تواصل معنا

جميع ما يتعلق بالأطفال من عناية وتربية ورضاعة

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,576
مستوى التفاعل
4,279
مجموع اﻻوسمة
2
الطفل - الرضاعة - التربية
عاشت الايادي المبدعة
 
Comment

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,576
مستوى التفاعل
4,279
مجموع اﻻوسمة
2
الطفل - الرضاعة - التربية

حساسية الأنف لدى الأطفال​



حساسية الأنف لدى الأطفال



يعاني العديد من الأطفال من حساسية الأنف المزمنة فهي شائعة جدا خاصة في بعض المواسم ، وأن الأصابة بحساسية الأنف تبدأ من الرحم ، بالأضافة إلى أن 82%من المصريين المصابين بحساسية الأنف لديهم حساسية لحشرة الفراش . وكما أن حساسية الانف لدى الأطفال هي حالة شائعة تؤثرعلى مايقدر بنحو 10 % إلى 20 % من سكان الولايات المتحدة ، وهي نوع من رد فعل تحسسي يحدث عندما يكون هناك أنفعال للجهاز المناعي لاستنشاق المواد الكيميائية التي تتسبب بظهور أعراض الحساسية . كما توجد مواد مسببة للحساسية والأكثر شيوعا والتي تسبب حساسية الأنف هي حبوب اللقاح والعشب ، وتشمل المواد المسببة للحساسية الغبار ، جراثيم ، وبرالحيوانات الأليفة . كما أوضح الأستاذ الدكتور مجدي بدران أستشاري حساسية ومناعة الأطفال والمراهقين وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة ، وقد أثار بحديثة أن الوراثة تلعب دوراً هام في الأصابة بحساسية الأنف ، فإذا كان الأب والأم لديهما أي نوع من أنواع الحساسية سواء ” أنفية ، جلدية ، صدرية ” تصبح نسبة حدوثها في الأجنة بين 10 إلى 20 % ، أما إذا كان الأبوان يعانيان من حساسية الأنف ..قد تصبح نسبة حدوثها في الجنين بين 20 إلى 40 % ، فهو مرض مزمن شائع يصيب خمس البشر في العالم .
أنواع التهاب الأنف التحسسي ماهي ؟ هناك نوعين من التهاب الأنف التحسسي :-
1- التهاب الأنف التحسسي الموسمي ، فقد يحدث في فصل معين من السنة فهو غالبا يتواجد بفصل الربيع أو الشتاء ، فأنه يصيب الطفل بتلك الفصول وثم يكون الطفل خالياً من الأعراض بقية أيام السنة .
2- التهاب الأنف التحسسي الدائم أو ما يطلق علية التهاب الأنف السنوي ، فقد يشكو الطفل من أعراضه طيلة أيام السنة .
ماهي أعراض التهاب الأنف التحسسي ؟ من أعراض التهاب الأنف التحسسي التي تظهر على الطفل :-
1- حالة خفيفة : قد تظهر الأعراض على الطفل وتمر دون تشخيص .
2- حالة شديدة : فقد تؤدي إلى تؤرق حياة الطفل والأهل ، حيث يشكو الطفل من عطاس ، سيلان أنف رائق مزمن ، حس أحتقان دائم في الأنف ، حكة أنفية ، زيادة الدمع العين ، سعال متكرر وخاصة بالليل ، نقص حاسة الشم ، نقص حاسة التزوق ، وتنفس الطفل من الفم مفتوح بسبب احتقان الانف ، ويوجد في بعض الحالات نوبات تشنج بالقصبات الهوائية تشبة الربو ، كما يشكو الطفل أيضا من الصداع وألم بالوجه ، كما يتسبب الأحتقان المزمن في الأنف لحدوث التهاب الأذن المتكرر .
حالات أنسداد الأنف و أحتقان الأنف المزمن عند الأطفال ماهي ؟
حالات التي تتسبب بأنسداد الأنف هي: التهاب الأنف الأرجي مثل ” التهاب الجيوب الانفية ” ، الانسداد التشريحي مثل (انحراف حاجز الأنف ) ، التهاب الأنف اللاأرجى مع أرتفاع الحمضات ، التهاب الأنف المحرك الوعائي ، التهاب الأنف الدوائي ..
ماهي أسباب حساسية الأنف عند الطفل ؟
عندما يتنفس الطفل للغبار والأتربة و براز الحيوانات و حبوب اللقاح في النباتات ، يبدأ جهاز المناعة بالمهاجمة ينتج على إثر ذلك
أعراض مختلفة على الأغلب ماتكون عطاساً مع وجود سيلان بالأنف .
أعراض حساسية الأنف عند الأطفال ؟
تلك هي الأعراض التي تظهر على طفلك “حكة أو أنسداد بالأنف و الفم و العينين و الحلق ، يحدث سيلان ، عطاس ، إدماع العينيين ، ظهور هالات سوداء مع أنتفاخ تحت العينين ، تعب مع تقلب في المزاج ، صداع ، ضعف التركيز .
كيفية علاج حساسية الأنف لدى الأطفال ؟
إن تلك المرض غير قابل للشفاء بشكل تام ، وأفضل علاج له هو تجنب كافة العناصر التى تساعد بظهور الحساسية . قد يصف الطبيب بعض الأدوية تساعد على أزالة المخاط الزائد أحياناً وتخفيف الحكة بالعين ، الأذن ، الحنجرة ، فإن تلك الأدوية تندرج تحت ثلاثة فئات وهي : ” مضادات الهيستامين ، الكورتزون ، مزيلات الأحتقان ” ، فلابد عدم أعطاء الطفل إي أدوية بها تلك المواد للحساسية دون وصف الطبيب للعلاج .
وبالنهاية لابد مراجعة وأستشارت الطبيب المعالج للطفل وذلك لانه الوحيد القادر على تحديد ما إذا كانت الأعراض تتعلق بواقع الأمر عن مرض حساسية الانف ، فيقوم الطبيب بطلب تلك الفحوصات ذات العلاقة بالحساسية مثل فحص الجلد و فحوصات بالدم أيضا . حفظ الله أبنائنا جميعا .
 
Comment

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,576
مستوى التفاعل
4,279
مجموع اﻻوسمة
2
الطفل - الرضاعة - التربية

فائدة التطعيم لدى الاطفال​



اهمية تطعيمات الاطفال



في العاده نحن نستمع دائما إلي كلمة تطعيم الطفل والأم تكون أكثر أهتماما لطفلها بأنها تسارع بتطعيم طفلها في المواعيد المحدده للطفل ولكن هل نعلم ما فائدته أو ما هى الأمرض التى يتعالج منها الطفل أو خطورة عدم تطعيم الطفل ماذا ينتج عنها. أن التطور الكبير للعلم في أواخر القرن الماضي إلي الأن له الفضل الأكبر في تعافي أطفالنا من العديد من الأمراض وذلك أستحداث عقاقير تعطي للطفل فيكون بمثابة المناعة له من هذه الأمراض . ومن الأقاويل الشائعة في بلدنا العربية أن التطعيم أو العقاقير قد تصيب الطفل بأمرضا دماغية بجانب مرض التوحد ولكن هذا غير صحيح فأثبتت الأبحاث أن هذه الأمراض تحدث نتيجة مرض قد يكون وراثي .
تعرف على جدول ومعلومات التطعيمات بالسعودية : ( تطعيمات الاطفال وزارة الصحة السعودية )
تعريف بالتطعيمات التي يتناولها الطفل :

يعطي الطفل جرعات بعد الولاده للحماية من أمرض عديدة قد تصيبة وأهم هذه الامراض ( الدرن – الالتهاب الكبدى أ , ب –شلل الاطفال-الكزاز الوليدي –السعال الديكي- المستديمة النزلية-المكورات العقدية –الحمى الشوكية المخية-النزلة المعوية الخطيرة-الحصبة-الحصبة الالمانية-الصفراء –الغده النكافية-الجديري المائي)
هذه مجموعه الأمراض التي تؤثر على الطفل فمثال
الدرن : هو مرض يصيب الرئه ومفاصل الطفل
شلل الاطفال : يصيب الأطراف والجهاز العصبي طلية الحياة ويؤدي إلي الوفاة
الكزاز الوليدي :مرض يأتي بالتهاب في العنق وضيق في التنفس عند الرضاعة
السعال الديكي : مرض رئوي ومن الممكن أن يؤدي إلي الألتهاب الرئوي
الحمى الشوكية :مرض يسبب إلتهاب أغشية المخ ويؤدي إلي الوفاة
النزلة المعوية الخطيرة : وهي فقدان للسوائل والإملاح داخل الجسم بجانب عدم انتظام عمل الكلى وهبوط في القلب ويؤدي الى الوفاة.
التهاب الغده النكافية :هذا المرض يحدث للطفل بسبب التهاب الغدد اللعابية والتهاب في اغشيه المخ والحبل الشوكي ويودي الي فقدان السمع.
المستديمة النزليه:وهذا المرض يؤدي الي تسسم دموي وقد يودي الى الوفاه
الجديري المائي :وهو مرض يسبب طفح جلدي والتهابات بجلد الطفل والتهاب بأغشيه المخ والالتهاب الرئوئ
التهاب الكبد: يسبب الحمى والتعب واصفرار في الجلد ونجد ان لو البول اصبح داكن وسنلاحظ فقدان تام فى الشهيه .
ويجب الاخذ في الاعتبار ان الجرعات المحدده للطفل يجب ان تعطي بنفس الكميات التي ينصح بها فلا ضرر من زياده الجرعة ولكن الضرر فى الجرعة الناقصه لان الجرعة المحددة هي التي تكمل مناعة الطفل وتحفز جهازه المناعي واى نقصان بها تؤدى الي تكوين اجسام مضاده تحارب جرعه التطيعم وقد تتغلب عليها فاصبح التطعيم شئ لم يكن .
ومن خلال الابحاث الطبيه العديده توصل الاطباء الي تحديد الاعمار التي يفضل لها التطيعم ولابد من وجود فاصل زمني بين التطعيم والاخر فالعمر المحدد لاي تطعيم في وقت الطفل يحدد بان هذا التوقيت يكون الطفل اكثر عرضه للمرض من سابقه او ما يليه .اما الفولص الزمنيه بين التطعيم والاخر يكون بسبب اعطاء وقت كافي لجهاز المناعة لتلقي التطيعم وعدم التاثر بالسلب على اداءه عندما يتم اعطاءه لاكثر من تطعيم في وقت واحد .
يجب على الأم أن تهتم بالمواعيد المحدده لتطعيم الطفل حيث انه عند وجود إي تأخر في التطعيم في الوقت المحدد يكون الطفل اكثر عرضة لأستهدافه من قبل الأمراض التي سوف يتم تطعيمة ضدها .
هناك بعض التطعيمات التي تكون مدمجه ويعتبر هذا افضل للطفل حيث من ناحيه عدم اعطاءه اكثر حقنه له فتسبب له البكاء ولعل ابرز التطعيمات المدمجه هو التطيعم الذي يحتوي علي اكثر من عقار ويكون ضد امراض (الدفتيريا، الكزاز، السعال الديكي، شلل الأطفال المعطل، المستدمية النزلية، الالتهاب الكبدي ب )).
هناك بعض الحالات البسيطة التي يتم منع أو تاجيل التطعيم لها عندما يعاني الطفل من مرض معين او حساسيه ما فهذا يجب ان يحدده الطبيب ما إذا كان سوف يعطية التطعيم ام يقوم بايجاد حل اخر يحميه من المرض دون عمل مضاعفات أخري للطفل .
في بعض الاحيان تكون هناك حملات تطعيم في اوقات مختلفه من العام فيجب الاهتمام بهذه التطعيمات لانها بجانب التطعيمات الاساسية تعمل علي زياده المناعة لدى الطفل .
عندما يهاجم الطفل بعض الاعراض المؤقته للامراض مثل الزكام – إلتهاب الأذن الوسطى – الإسهال فلا داعي لتأجيل التطعيم لانه لا ضرر في ذلك
أما عن الأثار الجانبيه للتطيعم :هناك بعض الاثار الجانبيه البسيطة بعد التطعيم وتستمر لعدة ساعات أو يوم على الأكثر فلا داعي للقلق لاننا سنلاحظ وجود احمرار بسيط متواجد بموضع الحقن بجانب بعض من التوتر للطفل والبكاء الكثير وارتفاع بسيط في درجه حرارته كل هذه يحدث ويختفي مباشرة بعد تفاعل اللقاح في جسم الطفل .
في النهايه نجد ان المستهدف في تطيعم ابنائنا ان ينمو نمو صحي دون اي ضرر او اي اذى من الامراض التي قد تهاحمهم بسبب نقص جهاز المناعة لديهم فالأهتمام بهذه الأشياء التي تبدو صغيرة للبعض يحمي طفلك بعد ذلك في الكبر حفظ الله اطفالنا جميعا
 
Comment

الصخري g

نجوم المنتدي
إنضم
19 مايو 2021
المشاركات
4,377
مستوى التفاعل
4,230
الطفل - الرضاعة - التربية
الأطفال احباب الله
سلمت يداك
 
Comment

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,576
مستوى التفاعل
4,279
مجموع اﻻوسمة
2
الطفل - الرضاعة - التربية

عدد مرات الإسهال الطبيعي عند الرضع​



crying-baby-1296x728-header-1.jpg





الإسهال عند الأطفال الرضع

يعتبر الإسهال العرضي (العادي) عند الأطفال الرضع شائعًا جدًا وطبيعي جدًا لأن طفلك الصغيرالرضيع يبدأ في استكشاف الطعام ويكون أيضاً غير معتاد على عملية الهضم لكن الإسهال المفرط يمكن أن يؤدي إلى فقدان الكثير من الماء للطفل الرضيع، عادة ما يكون لدى الأطفال حديثي الولادة براز ناعم وإسفنجي خاصًة إذا كانوا يرضعون من الثدي فقط ولا يأكلون، كيف أعرف أن الرضيع عنده إسهال؟
إذا كان براز طفلك سائلاً جدًا أو أكبر حجمًا وربما يتسرب من الحفاضات وكان متكررًا لأكثر من ستة مرات يومياً من عمر يوم إلي شهرين فإنه يعاني من الإسهال ولكن من عمر شهرين فيما فوق وكان أكثر من ثلاث مرات فإنه يعاني من إسهال.

عدد مرات الإسهال الطبيعي عند الرضع​

تختلف عدد مرات الإسهال الطبيعة عند الرضيع بإختلاف نوع التغذية فإذا كان يتغذى على اللبن الطبيعي من ثدي الأم يكون مختلف تماماً عن الرضاعة باللبن الصناعى وإذا توقف الطفل عن تناول الفاكهه مع تناول الأطعمة الصلبة مثل النشويات يوقف الإسهال فورا عدد مرات الإسهال الطبيعة للرضع تكون:

الإسهال الطبيعي للرضع عند الرضاعة الطبيعية

يصعب أحيانًا معرفة الإسهال عند الرضيع الذي يرضع رضاعة طبيعية لأن يكون البراز الطبيعي الذي يرضع من الثدي رخوًا وغالبًا ما يكون سائلًا ولون البراز أصفر ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون أخضر ويكون ذلك براز طبيعي، غالبًا ما يخرج الأطفال الذين يرضعون من ثدي الأم أكثر من 6 مرات براز يوميًا حتى عمر شهرين وقد يخرجون البراز بعد كل رضعه.
ولكن إذا زاد البراز فجأة من حيث العدد والرخاوة فهذا يكون اشتباه في حدوث إسهال حاد إذا استمر لمدة ثلاث مرات أو أكثر فإن الطفل يعاني من الإسهال الحاد، إذا كان البراز يحتوي على مخاط أو دم أو رائحة كريهة فهذا يشير إلى الإسهال الحاد أيضاً.

الإسهال الطبيعي للرضع عند الرضاعة باللبن الصناعى

يتبرز الأطفال الذين يتغذون على اللبن الصناعي من 1 إلى 8 مرات يوميًا خلال الأسبوع الأول ثم يبدأ في التباطؤ إلى 1 إلى 4 يوميًا يستمر هذا حتى عمر شهرين يكون البراز أصفر اللون وسميك مثل زبدة الفول السوداني.
اشتباه في حدوث إسهال إذا زاد البراز فجأة من حيث العدد أو الرخاوة وإذا استمر لمدة ثلاث مرات أو أكثر فإن الطفل يعاني من الإسهال، إذا كان البراز يحتوي على مخاط أو دم أو رائحة كريهة فهذا يشير إلى الإسهال، بعد شهرين من العمر يخرج معظم الأطفال من براز واحد أو مرتين في اليوم.

مدة الإسهال الطبيعي عند الأطفال

  • الإسهال الخفيف: من 3 إلي 5 مرات براز مائي يوميًا.
  • الإسهال المتوسط: من 6 إلي 8 مرات براز مائي يوميًا.
  • الإسهال الشديد: يكون 10 مرات براز مائي أو أكثر في اليوم.
  • يستمر الإسهال الفيروس ي من 5 إلى 14 يومًا.
  • يحدث الإسهال الشديد في اليوم الأول أو لمدة يومين فقط لكن يمكن أن يستمر البراز الرخوي لمدة أسبوع إلى أسبوعين.
ملحوظة: لا يسبب البراز الرخو أو السائل الجفاف ولكن يمكن أن يسبب البراز المائي المتكرر الجفاف.

أسباب الإسهال المتكرر عند الرضع

حساسية حليب البقر يمكن أن تسبب برازًا رخوًا ولزجًا عند الأطفال ويمكن أن يكون الإسهال به بعض نقط الدماء ويبدأ خلال أول شهرين من عمر الطفل لذلك يجب تجنب منتجات حليب البقر.
عدم تحمل اللاكتوز وهو السكر الموجود في الحليب كثير من الأطفال لا يستطيعون امتصاص اللاكتوز تقوم بكتيريا الأمعاء بتحويل اللاكتوز إلى غاز تتمثل الأعراض الرئيسية في كثرة الغازات والبراز الرخوي وانتفاخ المعدة، يبدأ عادةً في سن 4 أو 5 سنوات ويكون هذا غالبًا في العائلة (وراثي).

أسباب الإسهال الحاد عند الرضع

  • فيروس مثل فيروس الروتا يعد عدوى الأمعاء من الفيروس هو السبب الأكثر شيوعًا.
  • البكتيريا مثل السالمونيلا سبب أقل شيوعًا ولكن غالبًا ما يحتوي الإسهال على خطوط من الدم.
  • الجيارديا (طفيلي) أكثر احتمالا في تفشي مركز رعاية الأطفال.
  • الإسهال بسبب المضادات الحيوية العديد من المضادات الحيوية تسبب الإسهال الخفيف هذا ليس رد فعل تحسسي واستمر في إعطاء المضاد الحيوي.
لا تكون معظم الأسباب خطيرة وتختفي معظم حالات الإسهال البكتيري من تلقاء نفسها القليل منها يمكن أن يسبب عدوى شديدة في الأمعاء الغليظة مثل التهاب القولون الشيجيلا أو المطثية العسيرة يمكن أن يحدث بعد تناول مضادات حيوية قوية.

حدوث جفاف عند الرضع

الجفاف يعني أن الجسم فقد الكثير من السوائل يمكن أن يحدث هذا مع القيء أو الإسهال ويقوم الجسم بفقدان الوزن بنسبة تزيد عن 3٪ لا يسبب هذا الإسهال الخفيف أو القيء الخفيف الجفاف ولكن الإسهال هو أهم مضاعفات الجفاف وهذه علامات الجفاف:
  • يحدث نقص البول (عدم وجود بول لأكثر من 8 ساعات ) ويكون ذلك في وقت مبكر من الجفاف وكذلك يكون اللون الأصفر الداكن هو لون البراز وإذا كان لون البول فاتح اللون فإنه يدل على الجفاف.
  • جفاف اللسان وداخل الفم الشفاه الجافة والمتشققة.
  • جفاف العيون مع انخفاض الدموع أو غيابها عند بكاء الطفل.

نصائح العناية بالإسهال عند الرضع

ما يجب أن تعرفه أولاً عن الإسهال:
  • معظم حالات الإسهال ناتجة عن فيروس.
  • الالتهابات البكتيرية التي تسبب الإسهال ليست شائعة.
  • الإسهال هو وسيلة الجسم للتخلص من الجراثيم.
  • لا يحتاج معظم الأطفال المصابين بالإسهال إلى مراجعة الطبيب.
فيما يلي بعض النصائح حول كيفية مواكبة فقدان السوائل و كيف اوقف الإسهال عند الاطفال:
الإسهال الخفيف:

  • يمكن لمعظم الأطفال المصابين بالإسهال اتباع نظام غذائي عادي مع شُرب المزيد من السوائل لمنع الجفاف مثل اللبن الصناعي أو حليب الأم وهي أفضل الخيارات للإسهال.
  • لا تستخدم عصائر الفاكهة لأنها يمكن أن تجعل الإسهال أسوأ بسبب الألياف الموجودة فيها.
الإسهال المائي المتكرر:
  • استمر في إعطاء الحليب الصناعي ولكن مع أطعام الطفل أكثر من اللبن الصناعي ولكن الرضاعة الطبيعية فيفضل إعطاء الطفل لبن الأم في كثير من الأحيان.
نصائح معالجة الجفاف:
  • أملاح الإماهة الفموية هو سائل خاص يمكن أن يساعد الطفل على بقاء الجسم به سوائل يمكنك استخدام Pedialyte وهي متوفرة في متاجر المواد الغذائية أو الصيدليات.
  • ابدأ باستخدام أملاح الإماهة الفموية للإسهال المائي المتكرر إذا كنت تعتقد أن طفلك يعاني من الجفاف ويتحسن الطفل بخروج بول أقل من المعتاد.
  • زيادة السوائل باستخدام أملاح الإماهة الفموية استمري في إعطاء لبن الأم أو الحليب الاصطناعي أو الحليب العادي.
  • للحمى فوق 39 درجة مئوية أعطِ دواء أسيتامينوفين مثل تايلينول خيار آخر هو منتج ايبوبروفين مثل أدفيل ولكن تجنب الإيبوبروفين حتى عمر 6 أشهر أو أكثر ولكن يتم أستخدامه بعد عمر 10 أشهر
تحذير: لا تعطى أملاح الإماهة الفموية باعتبارها السائل الوحيد لأكثر من 6 ساعات.
اتصل بالطبيب فوراً إذا:
  • رأيتِ دم في الإسهال.
  • إذا كان هناك اشتباه في حدوث جفاف مثل عدم وجود بول لأكثر من 8 ساعات وبول داكن وجفاف شديد في الفم.
  • إذا استمر الإسهال أكثر من أسبوعين.[1]
 
Comment

الصخري g

نجوم المنتدي
إنضم
19 مايو 2021
المشاركات
4,377
مستوى التفاعل
4,230
الطفل - الرضاعة - التربية

عدد مرات الإسهال الطبيعي عند الرضع​



crying-baby-1296x728-header-1.jpg





الإسهال عند الأطفال الرضع

يعتبر الإسهال العرضي (العادي) عند الأطفال الرضع شائعًا جدًا وطبيعي جدًا لأن طفلك الصغيرالرضيع يبدأ في استكشاف الطعام ويكون أيضاً غير معتاد على عملية الهضم لكن الإسهال المفرط يمكن أن يؤدي إلى فقدان الكثير من الماء للطفل الرضيع، عادة ما يكون لدى الأطفال حديثي الولادة براز ناعم وإسفنجي خاصًة إذا كانوا يرضعون من الثدي فقط ولا يأكلون، كيف أعرف أن الرضيع عنده إسهال؟
إذا كان براز طفلك سائلاً جدًا أو أكبر حجمًا وربما يتسرب من الحفاضات وكان متكررًا لأكثر من ستة مرات يومياً من عمر يوم إلي شهرين فإنه يعاني من الإسهال ولكن من عمر شهرين فيما فوق وكان أكثر من ثلاث مرات فإنه يعاني من إسهال.

عدد مرات الإسهال الطبيعي عند الرضع​

تختلف عدد مرات الإسهال الطبيعة عند الرضيع بإختلاف نوع التغذية فإذا كان يتغذى على اللبن الطبيعي من ثدي الأم يكون مختلف تماماً عن الرضاعة باللبن الصناعى وإذا توقف الطفل عن تناول الفاكهه مع تناول الأطعمة الصلبة مثل النشويات يوقف الإسهال فورا عدد مرات الإسهال الطبيعة للرضع تكون:

الإسهال الطبيعي للرضع عند الرضاعة الطبيعية

يصعب أحيانًا معرفة الإسهال عند الرضيع الذي يرضع رضاعة طبيعية لأن يكون البراز الطبيعي الذي يرضع من الثدي رخوًا وغالبًا ما يكون سائلًا ولون البراز أصفر ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون أخضر ويكون ذلك براز طبيعي، غالبًا ما يخرج الأطفال الذين يرضعون من ثدي الأم أكثر من 6 مرات براز يوميًا حتى عمر شهرين وقد يخرجون البراز بعد كل رضعه.
ولكن إذا زاد البراز فجأة من حيث العدد والرخاوة فهذا يكون اشتباه في حدوث إسهال حاد إذا استمر لمدة ثلاث مرات أو أكثر فإن الطفل يعاني من الإسهال الحاد، إذا كان البراز يحتوي على مخاط أو دم أو رائحة كريهة فهذا يشير إلى الإسهال الحاد أيضاً.

الإسهال الطبيعي للرضع عند الرضاعة باللبن الصناعى

يتبرز الأطفال الذين يتغذون على اللبن الصناعي من 1 إلى 8 مرات يوميًا خلال الأسبوع الأول ثم يبدأ في التباطؤ إلى 1 إلى 4 يوميًا يستمر هذا حتى عمر شهرين يكون البراز أصفر اللون وسميك مثل زبدة الفول السوداني.
اشتباه في حدوث إسهال إذا زاد البراز فجأة من حيث العدد أو الرخاوة وإذا استمر لمدة ثلاث مرات أو أكثر فإن الطفل يعاني من الإسهال، إذا كان البراز يحتوي على مخاط أو دم أو رائحة كريهة فهذا يشير إلى الإسهال، بعد شهرين من العمر يخرج معظم الأطفال من براز واحد أو مرتين في اليوم.

مدة الإسهال الطبيعي عند الأطفال

  • الإسهال الخفيف: من 3 إلي 5 مرات براز مائي يوميًا.
  • الإسهال المتوسط: من 6 إلي 8 مرات براز مائي يوميًا.
  • الإسهال الشديد: يكون 10 مرات براز مائي أو أكثر في اليوم.
  • يستمر الإسهال الفيروس ي من 5 إلى 14 يومًا.
  • يحدث الإسهال الشديد في اليوم الأول أو لمدة يومين فقط لكن يمكن أن يستمر البراز الرخوي لمدة أسبوع إلى أسبوعين.
ملحوظة: لا يسبب البراز الرخو أو السائل الجفاف ولكن يمكن أن يسبب البراز المائي المتكرر الجفاف.

أسباب الإسهال المتكرر عند الرضع

حساسية حليب البقر يمكن أن تسبب برازًا رخوًا ولزجًا عند الأطفال ويمكن أن يكون الإسهال به بعض نقط الدماء ويبدأ خلال أول شهرين من عمر الطفل لذلك يجب تجنب منتجات حليب البقر.
عدم تحمل اللاكتوز وهو السكر الموجود في الحليب كثير من الأطفال لا يستطيعون امتصاص اللاكتوز تقوم بكتيريا الأمعاء بتحويل اللاكتوز إلى غاز تتمثل الأعراض الرئيسية في كثرة الغازات والبراز الرخوي وانتفاخ المعدة، يبدأ عادةً في سن 4 أو 5 سنوات ويكون هذا غالبًا في العائلة (وراثي).

أسباب الإسهال الحاد عند الرضع

  • فيروس مثل فيروس الروتا يعد عدوى الأمعاء من الفيروس هو السبب الأكثر شيوعًا.
  • البكتيريا مثل السالمونيلا سبب أقل شيوعًا ولكن غالبًا ما يحتوي الإسهال على خطوط من الدم.
  • الجيارديا (طفيلي) أكثر احتمالا في تفشي مركز رعاية الأطفال.
  • الإسهال بسبب المضادات الحيوية العديد من المضادات الحيوية تسبب الإسهال الخفيف هذا ليس رد فعل تحسسي واستمر في إعطاء المضاد الحيوي.
لا تكون معظم الأسباب خطيرة وتختفي معظم حالات الإسهال البكتيري من تلقاء نفسها القليل منها يمكن أن يسبب عدوى شديدة في الأمعاء الغليظة مثل التهاب القولون الشيجيلا أو المطثية العسيرة يمكن أن يحدث بعد تناول مضادات حيوية قوية.

حدوث جفاف عند الرضع

الجفاف يعني أن الجسم فقد الكثير من السوائل يمكن أن يحدث هذا مع القيء أو الإسهال ويقوم الجسم بفقدان الوزن بنسبة تزيد عن 3٪ لا يسبب هذا الإسهال الخفيف أو القيء الخفيف الجفاف ولكن الإسهال هو أهم مضاعفات الجفاف وهذه علامات الجفاف:
  • يحدث نقص البول (عدم وجود بول لأكثر من 8 ساعات ) ويكون ذلك في وقت مبكر من الجفاف وكذلك يكون اللون الأصفر الداكن هو لون البراز وإذا كان لون البول فاتح اللون فإنه يدل على الجفاف.
  • جفاف اللسان وداخل الفم الشفاه الجافة والمتشققة.
  • جفاف العيون مع انخفاض الدموع أو غيابها عند بكاء الطفل.

نصائح العناية بالإسهال عند الرضع

ما يجب أن تعرفه أولاً عن الإسهال:
  • معظم حالات الإسهال ناتجة عن فيروس.
  • الالتهابات البكتيرية التي تسبب الإسهال ليست شائعة.
  • الإسهال هو وسيلة الجسم للتخلص من الجراثيم.
  • لا يحتاج معظم الأطفال المصابين بالإسهال إلى مراجعة الطبيب.
فيما يلي بعض النصائح حول كيفية مواكبة فقدان السوائل و كيف اوقف الإسهال عند الاطفال:
الإسهال الخفيف:

  • يمكن لمعظم الأطفال المصابين بالإسهال اتباع نظام غذائي عادي مع شُرب المزيد من السوائل لمنع الجفاف مثل اللبن الصناعي أو حليب الأم وهي أفضل الخيارات للإسهال.
  • لا تستخدم عصائر الفاكهة لأنها يمكن أن تجعل الإسهال أسوأ بسبب الألياف الموجودة فيها.
الإسهال المائي المتكرر:
  • استمر في إعطاء الحليب الصناعي ولكن مع أطعام الطفل أكثر من اللبن الصناعي ولكن الرضاعة الطبيعية فيفضل إعطاء الطفل لبن الأم في كثير من الأحيان.
نصائح معالجة الجفاف:
  • أملاح الإماهة الفموية هو سائل خاص يمكن أن يساعد الطفل على بقاء الجسم به سوائل يمكنك استخدام Pedialyte وهي متوفرة في متاجر المواد الغذائية أو الصيدليات.
  • ابدأ باستخدام أملاح الإماهة الفموية للإسهال المائي المتكرر إذا كنت تعتقد أن طفلك يعاني من الجفاف ويتحسن الطفل بخروج بول أقل من المعتاد.
  • زيادة السوائل باستخدام أملاح الإماهة الفموية استمري في إعطاء لبن الأم أو الحليب الاصطناعي أو الحليب العادي.
  • للحمى فوق 39 درجة مئوية أعطِ دواء أسيتامينوفين مثل تايلينول خيار آخر هو منتج ايبوبروفين مثل أدفيل ولكن تجنب الإيبوبروفين حتى عمر 6 أشهر أو أكثر ولكن يتم أستخدامه بعد عمر 10 أشهر
تحذير: لا تعطى أملاح الإماهة الفموية باعتبارها السائل الوحيد لأكثر من 6 ساعات.
اتصل بالطبيب فوراً إذا:
  • رأيتِ دم في الإسهال.
  • إذا كان هناك اشتباه في حدوث جفاف مثل عدم وجود بول لأكثر من 8 ساعات وبول داكن وجفاف شديد في الفم.
  • إذا استمر الإسهال أكثر من أسبوعين.[1]
معلومات مهمه ومفيده
سلمت يداك على الموضوع المميز
 
Comment
أعلى