تواصل معنا

الفرق بين الثوب العماني والاماراتي لماذا يختلف الزي بين دول الخليج يتميز العرب بأزيائهم الفاخرة المرصعة بالأشغال اليدوية . فالعرب منذ ملايين السنين...

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,576
مستوى التفاعل
4,279
مجموع اﻻوسمة
2
الفرق بين الثوب العماني والاماراتي

الفرق بين الثوب العماني والاماراتي​



%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D9%82-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%88%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A--768x512.jpg





لماذا يختلف الزي بين دول الخليج​

يتميز العرب بأزيائهم الفاخرة المرصعة بالأشغال اليدوية . فالعرب منذ ملايين السنين يفضلون الأزياء الفضفاضة الواسعة ، حيث تتميز بالبساطة و التأقلم مع البيئة الصحراوية المحيطة بهم . فهم في الأغلب يفضلون الثوب الطويل ،
فأثواب العرب في شبه الجزيرة العربية ، هي الأزياء التقليدية لدول الخليج فهي ليست مجرد ثوب يرتديه الرجل العربي، فحسب بل أكثر من ذلك فهو هوية و حكاية وطن و أصالة و عراقة.
قد يحمله هذا الزي فهو رمز للعزة و الفخر. و قد تم تصميم الأثواب العربية في شبه الجزيرة العربية، بما يتناسب مع راحة الرجل الخليجي والالتزام بطابع عربي إسلامي.
فتتنوع الموديلات و التصاميم من دولة إلى دولة أخرى بما يعبر عن قيمها و حضارتها العريقة ، و إن كانت توجد بعض الاختلافات في الأزياء التقليدية الخليجية إلا أنها قد تكون بسيطة للغاية. فمن هذه الدول ، قد نجد دولة عمان و دولة الأمارات العريقة .

كيف نفرق بين الثوب العماني و الثوب الاماراتي​

يتشابه الثوب العماني مع الثوب الأمارات للرجال و السيدات حيث أن الثوب العماني ، يمثل البساطة و الرقي المناسب للبيئة المحيطة . و من ناحية أخرى يأتي الثوب الإماراتي ليدل على فخامة ذوق صانعيه المتوارث عبر الأجيال .
تعتبر الملابس التقليدية في عمان هي أكثر ما يميز السلطنة ، و التي قد تجعلها فريدة و ذات هوية يلحظها الجميع سواء كانوا سائحين أتوا إلى عمان أو مواطنين . و يتكون الزي الرجالي في سلطنة عمان من عدة قطع أساسية عبارة عن الثوب و هو ما يسمى بـ الدشداشة، لباس الرأس و يسمى أيضا بالعمامة، و أخيرا الخنجر العماني.

مميزات الثوب العماني

تتصف أزياء الرجال في دولة عمان بالذوق الرفيع المختلف ، و الثوب العماني طويل و ذات عنق مستدير و في بعض الأحيان يختلف لون العنق المستدير عن لون بقية الدشداشة .
و تتدلى الخيوط الكثيفة المربوطة في الجانب الأيمن من الدشداشة و يوضع عليها قليل من العطر و تُسمى هذه الخيوط بأسم (الفراخة أو الفريخة أو الكركوشة ) .
Depositphotos_25828429_s-2019.jpg

و يختلف تطريز الدشداشة على حسب المرحلة العمرية لكل شخص ، حيث أن يزداد التطريز مع الأطفال عن الكبار .
  • العباءة أو ( البشت )
وقد يكتمل الزي العماني بالثوب العماني و العباءة أو البشت ، فهو متكون من أنواع متعددة و مختلفة و ألوان زاهية مثل الأسود و الأبيض و البني و تكون مطرزة الأكمام و الأطراف .
Depositphotos_184766542_s-2019.jpg

  • لباس الرأس (العمامة )
هي عبارة عن عمامة ملونة ملفوفة على الرأس و بداخلها “كمة ” و تعني طاقية مطرزة باليد بأشكال و زخارف جميلة و ملونة
  • الخنجر
يعتبر حمل الخنجر من أهم سمات الرجل العماني و هو في الغالب يصنع من الفضة و تتطلب عملية صناعته شهرا ، حيث يضعه الرجل العماني

الثوب العُماني للسيدات

تتفن السيدات في تزين الثوب العماني بالنقوش و الخرز الملون ، و يتكون الثوب العُماني من ثلاث أجزاء و هي
  • الثوب أو الدشداشة أو الكندورة العمانية : هو عبارة عن ( الردون، أي الأكمام التي تطرز بإستخدام اليد ) وفي الوسط من الصدر يستخدم في تطريزه ( السفة و السنجاف )
  • السروال: الذي يتسم بتنوع النقش و التطريز المختلف بحسب المناطق حيث يتسع من أعلى الخصر ويضيق من القدمين.
  • الثوب الظفاري و هو يتميز بأنه طويل جدا حيث يسحب خلف المرأة لذلك و يسمى أبو ذيل ، و يطرز بأحجار لامعة.

مميزات الثوب الاماراتي

تعتبر الأزياء الأماراتية من أكثر الأزياء شهرة في دول الخليج العربي حيث أن الأزياء الشعبية في الامارات قد تضم أزياء رائعة ، بالإضافة إلى أن الملابس التقليدية في الإمارات قد تعتبر فخر للهوية الأماراتية ، و يتميز الثوب الأماراتي بأنه فضفاض ليشعر فيه الرجل بالراحة و الحرية في الحركة .
يسمى الثوب الأماراتي في الأمارات بأسم الكندورة . و قد تتعدد موديلات الثوب الأماراتي ، حيث أنها تعتبر الزي الرسمي التقليدي في الأمارات ، و هي مصنوعة من القطن . و تعمل على تغطية الجسم بالكامل من خلال الأكمام الطويلة ، و لا تحتوي الأكمام على أزرار .
و يوجود في الثوب الآماراتي فتحة من ناحية الرقبة ، و يعتبر تصميمه هو الأقرب إلى الزي العماني ، حيث أن هذه الفتحة تحتوي على مجموعة من الأزرة ، و بداخها مجموعة من الخيوط لإغلاق الكندورة. كما أن الكندورة لا توجد بها ياقة.
Depositphotos_215041110_s-2019.jpg

  • البشت
يعتبر البشت من الملابس التراثية الإماراتية ، هي عبارة عن قطعة من القماش المصنوع من الصوف ، و يتم إرتداء البشت فوق الكندورة . و هي مفتوحة من الأمام ، ولا يوجد بها أكمام ، و أما عن تطريز البشت فقد يسمى تطريزه بأسم ” الزري ” .
و تكون من بداية البشت في الجزء العلوي حتى تصل إلى منتصف القامة ،و يتدلى من البشت خيوط ، و في نهاية الخيطين توجد كرتين. يتم ارتداء البشت في المناسبات الرسمية والأفراح و له طقوس معينة و أوقات معينة حسب المتعارف في الإمارات.
20210206_233037-1.jpg

  • الفروخة أو الطربوشة
هي عبارة عن مجموعة من الخيوط و تعلق في وسط الكندورة و لها عدة أشكال ، كما يمكنك الأستغناء عنها ، و هي منتشرة بين الأمارتين .
20210207_004027-266x300.jpg

20210207_004000-258x300.jpg

  • العمامة
هي عبارة عن قطعة قماش طويلة ، يقوم بوضعها الرجل على رأسه ، و يترك طرفها منسدلا على ظهره . و من الممكن أن تكون نفس لون الثوب الآماراتي.

الثوب الاماراتي للسيدات

يعتبر الثوب النسائي عبارة عن القطعة الثانية التي ترتديها المرأة فوق الكندورة، و قديماً كانت تلبسها بشكل دائم لما تضيفه لها من جمال و حشمة ، و تستخدم في صنعه أنواع عديدة من الأقمشة، و هو مستطيل الشكل و في الغالب يخاط من الجانبين،
وتترك فتحتان طويلتان لليدين و فتحة واسعة للرقبة، و من الممكن أن تضاف إليه قطعة من الخلف، تسمى الذيل. في حين أنه قد يشبه “السروال” أو “البادلة” البنطال ولكنه أوسع وفضفاض.
و الجزء الأسفل من الثوب يكون مزيناً بتطريز جذاب من التلي و الترتر . ولأثواب المرأة الاماراتية أنواع أو اسماء عديدة، ومنها
  • ثوب (النشل)، عبارو عن ثوب واسع يرتدى في المناسبات الخاصة، مثل حفلات العرس و الأعياد و هكذا
  • ثوب ( ميرح ) هو عبارة عن مجموعة من الأقمشة الملونة و تخاط مع بعضها لتكون شكلا جديدا من الاثواب
  • ثوب النقدة و تم تسميته على أسم ناشأه ، و يطرز بقطع من الفضة أو بخيوط الفضة و هو غالي الثمن
  • ،ثوب ثريا و هو الثوب الذي يكون مطرز بشكل مثلث على الصدر .
  • ثوب سرح هو عبارة عن ثوب مطرزاً تطريزا طوليا فقط و يعتبر من الأثواب الجديدة في الأمارات .
  • ثوب (حفن) تم تطريزه بشكل أفقي .
  • ثوب (الملسلس) أي الموشح بخطوط ملونة بـألوان مختلفة
  • ثوب (الكورار)، كانت يستخدم الثوب لمناسبات معينة .
 

نبض الحياة

✨💞Heba emade
إنضم
21 مايو 2021
المشاركات
10,491
مستوى التفاعل
9,270
مجموع اﻻوسمة
5
الفرق بين الثوب العماني والاماراتي
تسلم إيدك علي الطرح الجميل
يعطيك العافية على مجهودك
المميز جميلتي
 
Comment

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,576
مستوى التفاعل
4,279
مجموع اﻻوسمة
2
الفرق بين الثوب العماني والاماراتي
اسعدني مرورك الكريم نورتي غلاي
 
Comment
أعلى