تواصل معنا

تاريخ العراق القديم سميت الأرض المعروفة الآن باسم العراق بمهد الحضارة. طور السومريون والبابليون والآشوريون القدماء إمبراطوريات عظيمة في المنطقة...

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,575
مستوى التفاعل
4,282
مجموع اﻻوسمة
2
تاريخ العراق القديم

تاريخ العراق القديم​




2-107.jpg




سميت الأرض المعروفة الآن باسم العراق بمهد الحضارة. طور السومريون والبابليون والآشوريون القدماء إمبراطوريات عظيمة في المنطقة الواقعة بين نهري دجلة والفرات. في أوقات لاحقة ، حكمها الإغريق والرومان والفرس والأتراك العثمانيون.

وصف العراق

جمهورية العراق، هي دولة عربية تقع في جنوب غرب آسيا، على رأس الخليج العربي. يحد العراق من جيرانه العرب الكويت والسعودية والأردن وسوريا وتركيا وإيران غير العرب. عاصمة العراق هي بغداد ، وهي أيضًا أكبر مدينه. تبلغ مساحة الأرض 438446 كيلومترًا (175378 ميلًا مربعًا). في يوليو 2000 قدر عدد السكان بأكثر من 22.6 مليون نسمة. يعيش حوالي ثلاثة أرباع سكان العراق في المنطقة الخصبة التي تمتد من بغداد ، بعد نهري دجلة والفرات. أطلق الإغريق القدماء على هذه المنطقة اسم بلاد ما بين النهرين ، أو “بين الأنهار”. منذ آلاف السنين ، اعتمدت الزراعة في المنطقة على تدفق الري من هذين المصدرين.
تتكون الدولة من 18 وحدة إدارية أو محافظة، مقسمة كذلك إلى مناطق وأقسام فرعية. العراق أمة من مختلف الجماعات العرقية والتراث الثقافي. يشكل العراقيون من أصل عربي 75.8٪ من السكان ، بينما يشكل الأكراد في العراق 15-20٪. التركمان والآشوريون ومجموعات أخرى يشكلون 5 في المائة المتبقية من السكان. تشكل محافظات أربيل والسليمانية ودحوك الثلاث منطقة الحكم الذاتي الكردية ، وهي منطقة ذات حكم ذاتي محدود من قبل الأقلية الكردية في العراق. الكردية هي اللغة الرسمية.

العراق القديمة

خلال العصور القديمة ، كانت الأراضي التي تشكل العراق الآن تُعرف باسم بلاد ما بين النهرين ( “الأراضي الواقعة بين نهري”)، وهي المنطقة التي أدت إلى بعض من أقدم الحضارات في العالم، بما في ذلك من السهول الغرينية الواسعة سومر ، العقاد ، بابل ، و آشور . أصبحت هذه المنطقة الغنية ، التي تضم الكثير مما يسمى بالهلال الخصيب ، جزءًا مهمًا من الأنظمة الإمبراطورية الأكبر ، بما في ذلك السلالات الفارسية واليونانية والرومانية ، وبعد القرن السابع أصبحت جزءًا مركزيًا ومتكاملاً من العالم الإسلامي .
أصبحت العاصمة العراقية بغداد عاصمة الخلافة العباسية في القرن الثامن. تم إنشاء دولة العراق القومية الحديثة في أعقاب الحرب العالمية الأولى (1914-1918) من المحافظات العثمانية بغداد والبصرة والموصل وتستمد اسمها من المصطلح العربي المستخدم في فترة ما قبل الحداثة لوصف منطقة تتوافق تقريبًا مع بلاد ما بين النهرين، وكانت تعتبر واحدة من امبراطوريات العالم. [1]

تاريخ العراق السياسي القديم

تحت الحكام العباسيين (750-1258) ، أصبحت بغداد مركزًا للتعليم للعالم الإسلامي بأسره. لكن المغول غزوا المنطقة عام 1258 ، مما أدى إلى تدهورها. بعد صراع طويل ، انتصر الأتراك العثمانيون على بغداد ودجلة ووادي الفرات من بلاد فارس عام 1638. وظلت المنطقة جزءًا من الإمبراطورية العثمانية الشاسعة حتى نهاية الحرب العالمية الأولى في عام 1918.
السومريون ، وهم من أهم حضارات العراق القديمة في العالم، أتوا من العراق القديم. يرجع الفضل إلى السومريين في إنشاء أول لغة مكتوبة يمكن التعرف عليها ، في وقت ما حوالي 4000 قبل الميلاد. كما كانوا من أوائل رواد الزراعة.
في عهد الملك البابلي نبوخذ نصر الثاني (604-562 قبل الميلاد) ، أصبحت بابل أكبر مدينة في العالم.
في عام 586 قبل الميلاد ، احتل نبوخذ نصر الثاني يهودا ونهب القدس ، ودمر هيكل الملك سليمان ونقل آلاف اليهود إلى بابل. هذه الفترة معروفة لليهود باسم “السبي البابلي”
يقال أيضًا أن نبوخذ نصر الثاني قد بنى حدائق بابل المعلقة الأسطورية ، وهي إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة.
*في العهد القديم ، أرسل الله يونان إلى مدينة نينوى القديمة ، بالقرب من مدينة الموصل شمال العراق ، لتحذير الناس لتغيير طرقهم الشريرة. [2]
في عام 1258 قاد هولاكو حفيد جنكيز خان غزوا دمر تماما العاصمة الإسلامية بغداد. صنع الجيش المغولي هرمًا من جماجم علماء بغداد ورجال الدين والشعراء.

تاريخ العراق بعد الاستقلال

حصلت العراق على استقلالها الرسمي عام 1932 لكنها ظلت خاضعًة للنفوذ الإمبريالي البريطاني خلال ربع القرن التالي من الحكم الملكي المضطرب. جاء عدم الاستقرار السياسي على نطاق أوسع بعد الإطاحة بالنظام الملكي في عام 1958 ، ولكن تنصيب نظام قومي عربي اشتراكي – حزب البعث – في انقلاب غير دموي بعد 10 سنوات جلب استقرارًا جديدًا.
مع مثبت احتياطي النفط في المرتبة الثانية في العالم بعد المملكة العربية السعودية ، كان النظام قادرًا على تمويل مشاريع طموحة وخطط تنموية طوال السبعينيات وبناء واحدة من أكبر القوات المسلحة وأفضلها تجهيزًا في العالم العربي. ومع ذلك ، سرعان ما تولى صدام حسين قيادة الحزب ، وهو مستبد متوهج لا يرحم قاد البلاد إلى مغامرات عسكرية كارثية – الحرب الإيرانية العراقية (1980-1988) وحرب الخليج العربي (1990-1991).
تركت هذه الصراعات البلاد معزولة عن المجتمع الدولي واستنزافها ماليًا واجتماعيًا ، ولكن – من خلال الإكراه غير المسبوق الموجه إلى قطاعات كبيرة من السكان ، ولا سيما الأقلية الكردية المحرومة في البلاد والأغلبية الشيعية – تمكن صدام نفسه من الحفاظ على قبضته القوية على السلطة في القرن الحادي والعشرين. تمت الإطاحة به ونظامه في عام 2003 خلال حرب العراق .

مصادر تاريخ العراق القديم

  • الحفريات الجيولوجية: كشفت الحفريات التي قادها عالم الآثار بجامعة توبنغن في موقع مستوطنة تم اكتشافها مؤخرًا من العصر البرونزي في إقليم كردستان العراق عن ما يقرب من 100 لوح طيني يعود تاريخه إلى فترة الإمبراطورية الآشورية الوسطى (1250 قبل الميلاد). [3]
تم العثور على مخبأ الألواح الطينية في الموقع الأثري لمدينة باسيتكي القديمة ، والتي تم اكتشافها في عام 2013 من قبل البروفيسور بيتر بفالزنر بجامعة توبنغن وزملاؤه.
قال البروفيسور Pfälzner: “تقدم اكتشافاتنا دليلاً على أن هذا المركز الحضري المبكر في شمال بلاد ما بين النهرين قد استقر تقريبًا بشكل مستمر من حوالي 3000 إلى 600 قبل الميلاد”.
  • الكتابة السومرية: يبدو أن كتابة تاريخ الإنجازات البشرية قد تم اعتباره مسألة ذات أهمية قليلة بالنسبة لهؤلاء الكتاب ، ونتيجة لذلك ، تم استنتاج التاريخ المبكر لسومر من السجل الأثري والجيولوجي أكثر من مجرد تقليد مكتوب ولا يزال الكثير من المعلومات غير متاح للعلماء المعاصرين.

تاريخ الحكم في العراق القديم

بعد الحرب العالمية الأولى ، مُنحت بريطانيا العظمى السيطرة على المنطقة كولاية من عصبة الأمم (وسابقة الأمم المتحدة اليوم ، أو الأمم المتحدة). استمرت فترة الانتداب من 1920 إلى 1932 ، عندما أصبحت العراق ملكية دستورية مستقلة في عهد الملك فيصل الأول.
من الثلاثينيات إلى الخمسينيات من القرن الماضي ، هيمن على السياسة العراقية رئيس الوزراء نوري السعيد ، وهو زعيم موال للغرب فعل الكثير لتحديث العراق. في عام 1945 ، أصبحت العراق عضوا مؤسسا لجامعة الدول العربية. ومع ذلك ، في عام 1958 ، تمت الإطاحة بالنظام الملكي في انقلاب عسكري بقيادة الجنرال عبد الكريم قاسم. قُتل نوري السعيد والملك فيصل الثاني وجميع أفراد العائلة المالكة وأعلن العراق جمهورية. [4]
 

اميرة بهدوئي

عضو مميز
نجوم المنتدي
إنضم
30 مايو 2021
المشاركات
3,413
مستوى التفاعل
2,167
مجموع اﻻوسمة
1
تاريخ العراق القديم
q80.gif
 
Comment

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,575
مستوى التفاعل
4,282
مجموع اﻻوسمة
2
تاريخ العراق القديم
شكرا للمرور الكريم
محبتي والتقدير
 
Comment

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,575
مستوى التفاعل
4,282
مجموع اﻻوسمة
2
تاريخ العراق القديم
شكرا للمرور الجميل والتواصل نورتي غلاي
 
Comment
أعلى