تواصل معنا

كيفية المحافظة على شعر الاطفال طرق الحفاظ على شعر الأطفال من الأشياء الهامة التي يجب مراعاتها عند اتباع أي نصائح تتعلق بالشعر هو أنه لا يوجد مقياس...

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,576
مستوى التفاعل
4,279
مجموع اﻻوسمة
2
كيفية المحافظة على شعر الاطفال

كيفية المحافظة على شعر الاطفال​



%D9%83%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B4%D8%B9%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84.jpg





طرق الحفاظ على شعر الأطفال​

من الأشياء الهامة التي يجب مراعاتها عند اتباع أي نصائح تتعلق بالشعر هو أنه لا يوجد مقياس واحد يتناسب مع الجميع، فما قد يصلح لطفل ما قد لا يصلح مع غيره من الأطفال، ولذلك يجب استخدم تلك الطرق كنقطة بداية من أجل تطوير روتين ترطيب يعمل بصورة أفضل مع شعر الطفل : [1]

  • عدم استخدام الكبريتات
من الأفضل استخدام أنواع الشامبو التي تخلو من الكبريتات حتى يتم منع تجريد الشعر من العناصر المفيدة، فالكبريتات عبارة عن منظفات قوية تقوم بسلب الرطوبة الطبيعية من شعر الطفل.
  • شطف الشعر بالماء البارد
بعد أن يُغسل الشعر بالشامبو يُفضل وضع بلسمًا ذا اختراق عميق وتركه حوالي ربع ساعة، ثم يُشطف البلسم بالماء البارد، ولكن من الأفضل التأكد من أن الصغار يعيدون رؤوسهم إلى الخلف حتى لا يصابون بالبرد الشديد، ومن الجدير بالذكر أن شطف الشعر بالمياه الباردة يحافظ على خامة الشعر ويعزز لمعانه.
  • إضافة الزيت إلى البسلم
عند إضافة الماء والزيت (زيت الزيتون أو جوز الهند) إلى البلسم الذي يتم تركه على الشعر ووضعه في زجاجة رذاذ واستخدامه كمرطب يوميًا من أجل إنعاش الشعر حينما يحتاجه، وكذلك يمكن إضافة الجلسرين إلى المزيج للمزيد من الرطوبة.
  • النوم على الساتان
إن غطاء الوسادة المصنوع من الساتان يقوم بحماية شعر الطفل خلال الليل، إذ أن النوم على غطاء وسادة قطني عادي قد يؤدي إلى فرك وامتصاص كافة الرطوبة من شعر الطفل، وكمزيد من الحماية يمكن جعل الطفل يرتدي قبعة شتوية مبطنة بالساتان في الأيام الباردة.
  • وضع الزيت على فروة الرأس
لا بد من البحث عن أحد الزيوت الطبيعية الخفيفة كزيت جوز الهند، زيت اللوز أو زيت الزيتون فيمكن وضع كمية قليلة منه على فروة الرأس من أجل الحفاظ على ترطيبها، ولكن يجب الحرص على ألا يتم إضافة كمية كبيرة من الزيت على الشعر لأنه قد ينتج عنه تراكم الزيت وثقل الشعر.
  • شرب الماء
يجب الحرص على أن الطفل يشرب كمية كافية من المياه يوميًا، إذ أنها تُساعد في المحافظة على ترطيب الشعر ونموه بالمعدل المثالي.

العناية بالشعر الأطفال

إن العناية بشعر الأطفال تتطلب العديد من الخطوات ومن أهمها: [2]
  • تخصيص نظام الشامبو الخاص بالطفل
وذلك يكون بناءً على ما يحتاجه الطفل، ولذلك يتم التفكير في نوع شعر الطفل أولًا من حيث (مستقيم، مجعد، دهني، جاف) وكذلك السن من أجل تحديد عدد مرات غسله بالشامبو، إذ تتباين الاحتياجات من طفل إلى آخر، ومن الممكن أن يكون هناك اضطرار لضبط وتيرة غسل الشعر بالشامبو وفقًا لتغيرات الطقس كذلك، وينبغي غسل شعر الأطفال الصغار بالشامبو ثلاث مرات في الأسبوع تقريبًا، أما عن الشعر الدهني الأملس فيتم غسله بالشامبو مرة يوميًا أو كل يومين، في حين أن الشعر الأملس غير الدهني من الممكن غسله بالشامبو مرة أو مرتين في الأسبوع.
  • اختيار نوع البلسم
وهذا يقوم على ما يحتاجه شعر الطفل، وهناك ثلاثة أنواع من المكيفات تتمثل في (مكيفات تُترك على الشعر، المكيفات العميقة، المكيفات الفورية)، ونوع البلسم الذي يتم اختياره يعتمد على شعر الطفل، فمثلًا في حال كان شعر الطفل جفاف للغاية سوف يكون من الأفضل أن تُستخدم المكيفات العميقة، والحرص الدائم على اتباع التعليمات المدرجة على زجاجة البلسم.
  • فك تشابك الشعر
لا بد من الحرص الدائم على فك تشابك الشعر قبل أن يتم تصفيفه، من خلال تقسيم الشعر إلى أقسام وتثبيت الأقسام بمشبك أو أي شئ مُشابه له، مع وضع بلسم يترك على الشعر أو مزيل تشابك على الجزء الذي يتم تمشيطه، ثم البدء بتمشيطه ، ويجب البدء من أطراف الشعر وصولًا إلى الأعلى.
  • استخدام الحرارة باعتدال
من الممكن أن يتم استخدام الحرارة مع الأطفال في تجفيف الشعر بشكل سريع أو لفرد الشعر المجعد، ولكن لا بد من الاستخدام الدائم لواقي الحرارة قبل استخدام المُجففات، إذ تضع الحرارة ضغوطات على الشعر ويمكنها أن تؤدي إلى جفافه.

  • الابتعاد عن الكيماويات القاسية
من الممكن أن تؤثر المواد الكيميائية بالسلب على فروة رأس الأطفال، ولذا فإن أدوات التجفيف أو مكواة السيراميك تُعتبر بديلًا أكثر أمانًا في فرد الشعر، أما في حال اختيار استخدام الكيماويات لتمليس الشعر فينبغي الانتظار إلى أن يصل الطفل إلى 12 عامًا على الأقل.

كيفية جعل شعر الأطفال كثيف

لكي يصبح شعر الأطفال كثيفًا فمن الممكن أن يتم تطبيق بعض الأشياء الطبيعية التي تُعزز من نمو الشعر ، وفي التالي البعض منها: [3]
  • الزبادي : إن الزبادي من المنتجات الطبيعية التي تعمل على تكثيف القوام، عن طريق الخفق الجيد لكوب من الزبادي ووضعه على شعر الطفل مع تركه إلى أن يجف حوالي نصف ساعة، ومن الممكن القيام بهذا كل يوم ومتابعة النتائج المذهلة.
  • صفار البيض : إذ أن البيض من المصادر القوية للبروتين، ولكن مع الأسف أن العديد من الأطفال يمتنعون عن تناوله، ولذا فمن الممكن خفق بيضة واحدة وتطبيق صفارها على فروة رأس الطفل حوالي ساعة، ثم شطفها بشامبو الأطفال، كما أن البيض يساعد على تكثيف الشعر فضلًا عن منحه التغذية، وفي الغالب ما تكون رائحة البيض على الشعر مُزعجة بعض الشئ وألا يوافق الطفل على وضعه، لكن يمكن تخفيفها من خلال وضع ملعقة كبيرة من أي زيت أساسي كزيت خشب الصندل أو زيت الياسمين عليه.
  • الصبار: إن جل الصبار لا يقوم فقط بتعزيز نمو الشعر بل أنه كذلك يحافظ عليه رطبًا وباردًا، بالإضافة إلى أنه يمنع قشرة الرأس ويوقف تكسر الشعر أو أي أضرار أخرى.
  • عصير الليمون: إن تطبيق عصير الليمون على شعر الطفل يجعله لامعًا، صحيًا وسميكًا، وهو من العناصر المتاحة بكل سهولة، ومن الممكن وضعه على الشعر فحسب وفركه على فروة الرأس إذ أنه يمنع الجفاف.
  • حليب جوز الهند: إن حليب جوز الهند يعمل كعنصر ممتاز في عملية تغذية الشعر الجاف والباهت، ومن أفضل الطرق في تطبيقه تكون بعد غسل الشعر، ولا بد أن يُترك على فروة الرأس المبللة حتى يتم الحصول على أفضل النتائج.

أفضل زيت شعر للاطفال الرضع

إن تدليك فروة الرأس بالزيت يُعتبر من أفضل الوسائل في تعزيز صحته ومن أفضل الزيوت التي يُمكن استخدامها مع الأطفال هي (زيت جوز الهند، زيت الزيتون) فهما يفعلان العجائب في شعر الطفل، ومن الممكن تحضير زيت مُميز بمكونات يتم اختيارها في المنزل ووضعها على الشعر، ويتم تدليك الزيت على شعر الطفل ثلاث مرات كل أسبوع، في خلال أيام قليلة سوف يتم ملاحظة زيادة في الحجم والكثافة.
وكذلك فإن زيت اللوز أو معجون اللوز الخام من المصادر الغنية بالبروتين، ولذا عن طريق وضعه على فروة الرأس سوف يتم ملاحظة الفرق. [3]
 

LioN KinG

ملك الغابة
المدير العام
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
4,560
مستوى التفاعل
5,448
الإقامة
الكويت
مجموع اﻻوسمة
3
كيفية المحافظة على شعر الاطفال
شكرا علي المجهود و الطرح
 
Comment

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,576
مستوى التفاعل
4,279
مجموع اﻻوسمة
2
كيفية المحافظة على شعر الاطفال
شكرا للمرور العطر
محبتي
 
Comment

نبض الحياة

✨💞Heba emade
إنضم
21 مايو 2021
المشاركات
10,491
مستوى التفاعل
9,270
مجموع اﻻوسمة
5
كيفية المحافظة على شعر الاطفال
شكرا علي الطرح الجميل
والمعلومات المفيده
تحياتي لك بكل خير
 
Comment

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,576
مستوى التفاعل
4,279
مجموع اﻻوسمة
2
كيفية المحافظة على شعر الاطفال
شكرا للمرور العطر نورتي غلاي
 
Comment
أعلى