تواصل معنا

كيف تؤثر الأدوية على نتائج فحص الحمل مقدمة حول اختبار فحص الحمل اختبار فحص الحمل يعمل من خلال الكشف عن مستويات موجهة الغدد التناسلية المشيمية...

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,575
مستوى التفاعل
4,281
مجموع اﻻوسمة
2
كيف تؤثر الأدوية على نتائج فحص الحمل


كيف تؤثر الأدوية على نتائج فحص الحمل







818183632.jpg




مقدمة حول اختبار فحص الحمل

اختبار فحص الحمل يعمل من خلال الكشف عن مستويات موجهة الغدد التناسلية المشيمية (hCG) في عينة البول. هناك عدد من الأمور التي يمكن أن تسبب نتائج سلبية، مثل الاستعمال الخاطئ للفحص، الفحص المبكر جدًا، أو استعمال جهاز اختبار منتهي الصلاحية، أو تمييع البول عن طريق شرب الكثير من الماء مسبقًا.
هناك عدد قليل من الأدوية التي يمكن أن تتداخل مع النتيجة. بدلأ من أن تسبب سلبية خاطئة، يمكن أن تسبب أحيانًا قراءة إيجابية خاطئة، مما يؤدي إلى الشك بالحمل، بينما لا يكون هناك حمل في الواقع. [1]​
أنواع اختبارات الحمل المتوافرة

هناك نوعين أساسين من الاختبارات، وهي اختبارات الدم واختبارات البول
اختبار الدم
يمكن الحصول عليها في مكتب الطبيب، لكن لا يتم استخدامها كثيرًا مثل اختبارات البول، هذه الاختبارات يمكن أن تكشف عن الحمل في وقت أبكر من اختبار الحمل المنزلي، بعد حوالي 6 إلى 8 أيام من الإباضة. يستغرق الحصول على النتائج وقتًا أطول من اختبار الحمل المنزلي.
  • اختبار ال hCG الكيفي: يكشف عن وجود ال hCG وهو يعطي إجابة بنعم أو لا فقط، غالبًا ما يطلب الأطباء هذه الاختبارات من أجل تأكيد الحمل في وقت مبكر يصل إلى 10 أيام فقط بعد الحمل. والبعض من هذه الاختبارات يمكن أن يكشف عن ال hCG بوقت أبكر.
  • اختبار ال hCG الكمي: يكشف عن كمية ال hCG الموجودة في الدم. يمكن أن يكشف عن الكميات القليلة الموجودة من ال hCG. هذا الاختبار يساعد على الكشف عن الاضطرابات عند الحمل. يمكن أن يستعملها الطبيب مع الفحوصات الأخرى من أجل استبعاد الحمل خارج الرحم، عندما يتم غرس البيضة الملقحة وتعشيشها خارج الرحم، أو بعد الإجهاض عندما تتناقص مستويات hCG بسرعة.
اختبارات البول
يمكن إجراء هذه الاختبارات في المنزل أو في عيادة الطبيب. بالإضافة إلى أن هذه الاختبارات تمنح المرأة الخصوصية، فإنها أيضًا سهلة وسريعة الاستعمال. وهي دقيقة جدًا في حال اتباع التعليمات. جميع فحوصات الحمل تعمل بطريقة مشابهة. يمكن أن تقوم هذه الفحوصات باختبار البول بإحدى هذه الطرق، وهي تتضمن:
  • وضع جهاز الاختبار في مجرى البول
  • جمع البول في كوب وغمس جهاز الاختبار به
  • جمع البول في كوب واستعمال قطارة لجمعه في وعاء آخر.
سوف تحتاج المرأة للانتظار بضع دقائق قبل رؤية النتائج. بعد إجراء الاختبار، يمكن تأكيد النتائج من خلال رؤية الطبيب، والذي يمكن أن يجري اختبارات أكثر حساسية لتأكيد الحمل.​
ما الذي تعنيه اختبارات الحمل

في حال وجود نتيجة إيجابية، هذا يعني حدوث الحمل، هذا الأمر صحيحًا بغض النظر عن اللون أو علامة الحمل. في حال ظهور النتيجة الإيجابية، يجب استشارة الطبيب من أجل معرفة ما سيحدث لاحقًا في الحالات النادرة، يمكن أن تظهر النتائج السلبية الكاذبة، هذا يعني أن المرأة ليست حاملًا لكن جهاز الاختبار يظهر ذلك. ويمكن ظهور السلبية الكاذبة في حال وجود بروتين في البول.
في حال كانت النتيجة سلبية، هذا يعني أن المرأة ليست حاملًا، لكن يمكن أن تكون النتيجة خاطئة في حال:
  • كان جهاز الاختبار منتهي الصلاحية
  • إجراء الاختبار بطريقة خاطئة
  • إجراء الاختبار في وقت مبكر
  • كان البول ممدد جدًا بسبب شرب كمية كبيرة من السوائل قبل الاختبار
  • في حال استعمال بعض الأدوية، مثل المدرات أو مضادات الهيستامين. [2]
أدوية تؤثر على نتائج فحص الحمل

  • أدوية موجهة الغدد التناسلية المشيمية
يمكن لبعض الأدوية المستخدمة أثناء الإخصاب في المختبر، أو التقليح داخل الرحم أن تتداخل مع قياس موجهة الغدد التناسلية المشيمية. النساء غير القادرات على الإباضة يمكن أن يقوموا باستعمال أدوية الإخصاب مثل كلوميد (سترات كلوميفين). بعد الانتهاء من استعمال العقار الذي يدوم لخمسة أيام، يمكن استخدام كل من بريجنيل أو أوفيدريل أو نوفاريل لإنضاج البويضات وتحفيز الإباضة.
عادةً، يستغرق الأمر حوالي 10 أيام حتى يتخلص الجسم من هرمون الجسم hCG الاصطناعي في هذه الحقن المحفزة من الدم والبول. لذلك في حال استعمال اختبار الحمل في وقت قريب من هذه الحقن المحفزة للإباضة، وقبل أن يتم التخلص من hCG من الجسم، يمكن أن يحصل الشخص على إيجابية كاذبة.
عند استعمال هذه الأدوية، يجب أن تنتظر المرأة على الأقل أسبوعين قبل الاختبار كي يتم التخلص بالكامل من هرمون hCG. معظم الأطباء لا ينصحون بإجراء اختبار الحمل والمنزلي ويفضلون الاختبار المعتمد على الدم في العيادة. بينما يقوم اختبار الدم بالكشف عن hCG أيضًا، لكنه أكثر دقة من الاختبار المعتمد على البول.
  • أدوية HMG
هناك نوع أخر من الأدوية التي يمكن حقنها، وهي موجهة الغدد التناسلية البشرية بعد انقطاع الطمث (hMG) ، للمساعدة في الإباضة. يتكون HMG من نوعين من الهرمونات: الهرمون الملوتن (LH) والهرمون المنبه للجريب (FSH). تشمل أدوية hMG الشائعة وهي برغونال و ريبرونيكس ومينوبور. عند استخدامها في التلقيح الاصطناعي والتلقيح داخل الرحم، يمكن أن تساعد مكونات الهرمون الملوتن على تحفيز إيجابية كاذبة لكن من أجل أسباب مختلفة. بينما تقوم حقن hCG بتحفيز الإيجابية الكاذبة من خلال زيادة مستويات hCG في الجسم، فإن زيادة الهرمون اللوتيني يمكن أن تؤدي إلى نفس التأثيرات لأن الهرمونات تكون متشابهة بنيويًا. [1]
الأدوية الأخرى التي تسبب إيجابية كاذبة
الأدوية الأخرى التي يمكن أن تسبب إيجابية كاذبة تتضمن:
  • الأدوية المضادة للقلق ، مثل الديازيبام (فاليوم) أو ألبرازولام (زاناكس)
  • مضادات الذهان ، مثل كلوزابين أو كلوربرومازين
  • مضادات الاختلاج ، مثل الفينوباربيتال أو الباربيتورات الأخرى
  • أدوية مرض باركنسون ، بما في ذلك بروموكريبتين (بارلوديل)
  • مدرات البول ، مثل فوروسيميد (لازيكس ، ديوسكرين)
  • مضادات الهيستامين ، بما في ذلك البروميثازين
  • الميثادون (دولوفين)
الاضطرابات الطبية التي تسبب إيجابية كاذبة

بشكل نادر، يمكن أن تسبب بعض الاضطرابات إيجابية كاذبة في اختبار فحص الحمل، هذه الاضطرابات قد تتضمن
  • إنتانات السبيل البولي
  • أمراض الكلية، والتي تسبب وجود الدم في البول
  • الكيسات المبيضية، وخاصة أكياس الجسم الأصفر
  • أمراض أكثر خطورة مثل سرطان المبيض
  • مشاكل الغدة النخامية (نادرًا جدًا) [3]
السلبية الكاذبة في اختبارات فحص الحمل

في حال القيام بإجراء اختبار فحص الحمل والاعتقاد بوجود نتيجة سلبية كاذبة، فإن أفضل أمر يمكن القيام به هو الانتظار لمدة يومين وإجراء الفحص مجددًا. غالبًا، عندما يكون الاختبار مبكرًا جدًا، فإن مستويات hCG تكون أقل من عتبة الكشفة عن العديد من اختبارات الحمل المنزلية. من المتوقع أن تتضاعف مستويات HCG كل يومين عند الحمل. في حال الحمل والانتظار يومين آخرين قبل إجراء الاختبار مجددًا، فإن المستويات يمكن أن تتضاعف أيضًا، وهي تزيد من فرصة القراءة الصحيحة.
على الجانب الآخر، في حال الخضوع للتلقيح الاصطناعي أو التلقيح داخل الرحم. من الأفضل اتباع تعليمات الطبيب والانتظار حتى إجراء اختبار الحمل الدموي ل hCG في عيادة الطبيب. قد يزيد الانتظار لمدة أسبوعين من القلق الموجود أساسًا في هذه العملية العاطفية، لكن خطر حدوث الإيجابية الكاذبة قد يكون أشد إزعاجًا من الانتظار حتى الحصول على القراءة الصحيحة.​
 
أعلى