تواصل معنا

متى استطيع الأكل بعد تنظيف الأسنان من الجير ؟.. وأيضًا شرب القهوة ! كيف يمكن إزالة البلاك والجير البلاك Plaque هي عبارة عن مادة عالية اللزوجة تتراكم...

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,576
مستوى التفاعل
4,279
مجموع اﻻوسمة
2
متى استطيع الأكل بعد تنظيف الأسنان من الجير ؟.. وأيضًا شرب القهوة !

متى استطيع الأكل بعد تنظيف الأسنان من الجير ؟.. وأيضًا شرب القهوة !​



%D9%85%D8%AA%D9%89-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B7%D9%8A%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%83%D9%84-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%86%D8%A7%D9%86-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%B1-%D8%9F..-%D9%88%D8%A3%D9%8A%D8%B6%D9%8B%D8%A7-%D8%B4%D8%B1%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%87%D9%88%D8%A9-1.jpg





كيف يمكن إزالة البلاك والجير

البلاك Plaque هي عبارة عن مادة عالية اللزوجة تتراكم على سطح الأسنان بطول خط اللثة ، وفي حالة أهملها سوف تتحول هذه المادة إلى مادة أكثر صلابة باللون الأصفر تُعرف بطبقة الجير
وتحتاج للذهاب إلى طبيب الأسنان للتخلّص منها باستخدام كاشطة الجير وكلما زادت كمية الجير في الفم زاد الوقت لإزالتها، لذلك يٌنصح دائمًا باستخدام الأدوات الخاصة بالعناية بنظافة الأسنان بصورة منتظمة.

كم من الوقت يجب أن أنتظر حتى أتناول الطعام بعد تنظيف أسناني من الجير​

بعد التوجه للطبيب لإزالة طبقة الجير يتساءل الكثير عن الأكل بعد تنظيف الأسنان ومتى يمكن تناول الطعام ، لا يوجد ميعاد محدد بعد تنظيف الأسنان لتناول الطعام حيثُ يمكن الأكل مباشرة فور الانتهاء من جلسة تنظيف الأسنان عند الطبيب
ولكن بعض الأشخاص تعانى حساسية الأسنان بعد تنظيف الأسنان، لأنّ عملية إزالة طبقة البلاك تحدث حساسية في اللثة والأسنان كذلك، لذلك لا يرغبون في تناول الطعام مباشرة، لذا يجب تجنب تناول المشروبات والأطعمة الساخنة أو شديدة البرودة.
وفي حالة خضوعك للعلاج بالفلورايد خلال عملية إزالة الجير سوف يتطلب منك الأمر الانتظار لمدّة نصف ساعة حتَّى تبدأ في تناول الطعام وذلك لتحقيق الاستفادة من العلاج لأنّ العلاج بالفورايد يساعد على حماية الأسنان من التآكل ويحافظ على طبقة المينا.
كما يجب الحفاظ على رطوبة الجسم بعد تنظيف الأسنان من خلال الإكثار من تناول المشروبات ولكن يجب تجنب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر ويُفضل الإكثار من شرب الماء لأنّه سوف يساعد في ترطيب الجسم دون ترك أثر على الأسنان
أمّا يستطيع الأشخاص التي ترغب في شرب القهوة أو الشاي في تناولها فور الانتهاء من عملية إزالة الجير، ولكن يُنصح بتفريش الأسنان بعدها مباشرة حتَّى لا يتراكم الجير مرة ثانية ولا تترك أي نوع من التصبغ على الأسنان.

ماذا تأكل بعد تنظيف الأسنان

يمكن تناول أي نوع من الطعام بعد التخلّص من الجير ولكن يُنصح بالابتعاد قليلاً عن بعض أنواع الأطعمة مثل:
  • الأطعمة اللزجة.
  • الأطعمة الحمضية.
  • الأطعمة الحارة.
  • الأطعمة المقرمشة.
  • الأطعمة الباردة.
سوف تقل أعراض حساسية الأسنان بالتدريج إلى أنّ تختفي تمامًا بعد عملية إزالة الجير بفترة قصيرة تستطيع بعد الأكل بطريقة طبيعية ولكن يُنصح بتناول بعض أنواع الأطعمة فور الانتهاء من عملية التنظيف ومن هذه الأطعمة ما يلي:
  • التفاح.
  • البطاطس المهروسة.
  • اللبن.
  • الموز
  • الحساء أو الشوربة.
  • البيض المسلوق.
  • الزبادي.
  • الموز.

علاج ألم الأسنان بعد تنظيف الجير

حساسية الأسنان من أكثر الأمور الشائعة بعد عملية إزالة الجير، حيثُ تُعدّ من الأمور الطبيعية في هذه الحالة وسرعان ما تزول بعد الانتهاء من عملية التنظيف ويرجع السبب في ذلك إلى ما يلي:
  • لأنّ طبقة الجير تكون طبقة عازلة للأسنان مما يحميها من تأثير المشروبات الباردة والساخنة أو الأطعمة الصلبة.
  • يسبب تراكم الجير التهاب اللثة وعند القيام بإجراء عملية إزالة الجير ينتج ذلك حساسية اللثة وتعرضها للنزيف.
  • بعض الأشخاص لديهم أسنان حساسة أكثر من غيرهم لذلك يجب الانتباه جيدًا عند التخلّص من الجير لهذا الأمر.
لعلاج ألم الأسنان بعد تنظيفها من الجير ينصح بما يلي:
  • تناول الأدوية المسكنة للألم بعد التنظيف مثل الإيبوبروفين.
  • يجب تنظيف الأسنان قبل أسبوعين من عملية إزالة الجير بمعجون مزيل للتحسس.

تفرق الأسنان بعد تنظيف الجير

طبقة الجير عبارة عن تراكم يعمل على غلق الفراغات بين الأسنان، لذلك بعض الأحيان يُصعب إزالتها إلا عن طريق الطبيب وينتج عن ازالتها حدوث فراغات بين الأسنان ويُعدّ ذلك من الأمور الطبيعية في هذه الحالة ولعلاج هذه المشكلة من خلال الطرق التالية:
  • ربط الأسنان: تعتبر هذه الطريقة من أسهل وأسرع الطرق للتخلّص من تفرق الأسنان حيثُ يمكن اجرائها في خلال جلسة واحدة عند الطبيب، حيثُ يقوم الطبيب بوضع مادة في هذه الفراغات ويقوم بتسليط الضوء عليها حتَّى تختفي الفراغات وتترابط الأسنان مرة ثانية، بالإضافة إلى أنّ هذه العملية ليست من العمليات المكلفة.
  • الفينير: تستخدم هذه الطريقة في حالة وجود تصبغ شديد على الأسنان مع وجود فرق بينها أيضًا، حيثُ يقوم الطبيب بوضع هياكل صدفية بنفس درجة لون الأسنان الطبيعية على السن لمليء الفراغات بين الأسنان وتحسين المظهر.[1][2]

نصائح العناية بالأسنان بعد تنظيف الجير

عندما يزداد تراكم الجير على الأسنان لا بدّ من الذهاب إلى الطبيب لإزالته للحفاظ على صحة الأسنان، كما يجب الحرص على العناية بالأسنان وتنظيفها باستمرار بعد التخلّص من الجير ومن أهم النصائح التي يجب اتباعها بعد عملية إزالة الجير ما يلي:
  • تنظيف الأسنان بالفرشاة: مرتين يوميًا لمدة دقيقتين للمرة الواحدة، مع استخدام نوع الفرشاة المريحة للأسنان واللثة حتَّى لا تتسبب في حدوث نزيف للثة، كما يجب استخدام الفرشاة بزاوية حادة خلال تنظيف السن مع الاهتمام بتنظيف اللثة كذلك.
  • استخدام معجون أسنان خاص: يجب اختيار نوع من معجون الأسنان التي تحتوي على الفلورايد حيثُ يساعد في التخلّص من تراكم الجير على الأسنان بنسبة 35 % إذا تمّ الانتظام على استخدامه، كما يُفضل استخدام الأنواع التي تحتوي على بيكربونات الصوديوم التي تعمل على تبييض الأسنان وإزالة الرواسب.
  • شرب الشاي: يساعد الشاي الأخضر بناءًا لما توصلت إليه إحدى الدراسات حديثًا على قتل البكتيريا الموجودة في الفم وتمنع تكاثرها، كما يوجد العديد من أنواع غسولات الفم المٌصنعة من الشاي الأخضر.
  • تناول الخضراوات الطازجة والفواكه: حيثُ تساعد في تحسين عملية المضغ وزيادة إنتاج اللعاب حيثُ يعمل كغسول للفم للتخلص من البكتيريا التي تنتج اللويحات التي تسبب في تراكم الجير على الأسنان، كما يُنصح بمضغ العلكة الخالية من السكر مما يُحسن من إنتاج اللعاب في الفم.
  • رشاش الماء: وهو عبارة عن جهاز يقوم بدفع الماء على الفراغات بين الأسنان يعمل على إزالة البكتيريا وبقايا الطعام بين الأسنان، يساعد استخدامه بشكل منتظم على التخفيف من تكون اللويحات ويمنع تراكم الجير.
  • غسولات الفم: توجد بعض أنواع من غسولات الفم التي تتكون من مواد مضادة للبكتيريا التي تتكون في الفم مثل سيتيلبيريدينيوم والكلورهيكسيدين، بالإضافة إلى مجموعة من الزيوت الأساسية التي تمنع تكون اللويحات وتراكم الجير، وينُصح باستخدام هذه النوعية من الغسولات بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة مباشرة.[3][4]

أهمية إزالة الجير من الأسنان

يتسبب تراكم الجير في تدمير وتآكل الأسنان بالإضافة إلى العديد من المخاطر الأخرى في اللثة بسبب عملية تنظيف الأسنان من الجير التي تتمثل فيما يلي:
  • المرحلة الباكرة: حدوث التهابات في اللثة ويمكن تفادي هذا الأمر من خلال العناية الجيدة بنظافة الأسنان، ومن أهم الأعراض التي تتعرض لها الأسنان في هذه المرحلة ما يلي: احمرار اللثة وتورمها، نزف اللثة عند تنظيف الأسنان بالفرشاة، ألم اللثة.
  • المرحلة المتأخرة: تسوء الحالة في هذه المرحلة ويظهر بعض الأعراض بالإضافة إلى الأعراض السابقة ومنها ما يلي: الألم عند مضغ الطعام، أسنان متخلخلة، انفصال اللثة عن السن، تجمع القيح بين اللثة والأسنان، دخول بعض أنواع البكتيريا الموجودة في الأسنان إلى الدم مما تسبب في الإصابة ببعض أمراض القلب والرئة.
لذلك يجب مراجعة الطبيب في حالة الإصابة بأحد هذه الأعراض إذا لم تختفي مع الوقت بعد عملية إزاله الجير لتفادي من تدهور الحالة.[5]
 

جيفارا

عضو
نجوم المنتدي
إنضم
10 أكتوبر 2021
المشاركات
12,088
مستوى التفاعل
4,713
مجموع اﻻوسمة
3
متى استطيع الأكل بعد تنظيف الأسنان من الجير ؟.. وأيضًا شرب القهوة !
اشكرك على النقل المميز
يسلمو
 
Comment
أعلى