تواصل معنا

يعد الفنان محمد فوزي هو أول من قدم بليغ حمدي لام كلثوم فقد كانت ام كلثوم تريد ان تخرج أو ان تتحرر قليلا من اللون السنباطي لذا فقد طلبت من محمد فوزي ان يلحن...

الاستاذ

عضو
نجوم المنتدي
إنضم
11 أغسطس 2021
المشاركات
3,245
مستوى التفاعل
2,652
الإقامة
مصر
مجموع اﻻوسمة
2
محمد فوزي بوابة عبور بليغ حمدي نحو أم كلثوم

يعد الفنان محمد فوزي هو أول من قدم بليغ حمدي لام كلثوم فقد كانت ام كلثوم تريد ان تخرج أو ان تتحرر قليلا من اللون السنباطي لذا فقد طلبت من محمد فوزي ان يلحن لها الا انه اعتذر بكل ادب ولباقة وقال لها: “عندي ليكي حتة ملحن يجنن مصر حتغني الحانه اكتر من 60 سنه قدام” ورتب فوزى للقاء الأول بينه وبين كوكب الشرق من خلال سهرة في منزل الدكتور زكي سويدان (أحد الاطباء المعالجين لام كلثوم) وفي حضور عدد من كبار الموسيقيين مثل عازف الكمان أنور منسي والمطرب عبد الغني السيد والشاعر مأمون الشناوي ومحمد فوزي طبعا.
1634440828894.png


وهناك طلب منها أحد الساهرين أن تسمعنا شيئا، فالتفتت إلى أنور منسي ودعته إلى العزف على كمانه، ثم طلبت عودا وأعطته لبليغ وقالت: “تفضل وسمعنا شيئ من ألحانك!”.

حب ايه!.. اول عهد بليغ حمدي والست​

وطلب فوزى منه أن يسمعها لحن “حب أيه” فبدأ بليغ في أداء الكوبلية الأول وهو جالس علي الأرض وسط ذهول الحاضرين فما كان من ام كلثوم إلا أن فعلت مثله وجلست بجواره فغنى لها واستعادت اللحن مرة ومرتين وثلاثا وطربت له، وسألته لماذا لم تكمل لحن الأغنية فأجابها بأنه لم يجد سبباً للاستعجال وهنا طلبت أن يمر عليها فى الغد.

1634440864026.png

ويقول بليغ “ذهبت إلى بيتها وليس في ذهني إلا تصورا واحدا، وهو أن سيدة الغناء العربي تريدني أن أقوم بتلحين بعض الأغاني لابن شقيقها إبراهيم خالد الذي كان زميلي في المعهد ويفكر في احتراف الغناء، وبالفعل أول ما وصلت إلى بيتها قابلتني بالترحاب، وحكينا بشأن إبراهيم خالد واتفقنا أن أعمل له لحنا، وبعد قليل التفتت إليّ قائلة: “ما تيجي نتسلطن شوية!”، وأتت بالعود وأعطته لي وهي تقول “سمعني اللي قلته امبارح”.

1634440914544.png



ويضيف “وبعد أن سمعتها المذهب بتاع “حب إيه” قالت: كلام مين ده، فأجبتها: شاعر صديقي يعمل مهندسا في شركة “شل” اسمه عبد الوهاب محمد، فقالت: أنت حافظ بقية الكلام، قلت: لا لكن نكلم عبد الوهاب، ونهضت وطلبت عبد الوهاب محمد في التليفون وقلت له: ألو .. يا عبد الوهاب، والله تجيني حالا لبيت السيدة أم كلثوم، فأجاب الرجل: يا أخي بلاش هزار على الصبح، وحاولت إقناعه بأن المسألة جد، لكنه لم يقتنع إلا بعد أن أخذت أم كلثوم السماعة وقالت له: اسمع يا عبد الوهاب، أنا أم كلثوم، أنت عندك سيارة؟ طب خد تاكسي وتعالى حالا”.



وأتى عبد الوهاب محمد وسمعت أم كلثوم بقية كلمات أغنية “حب إيه”، وسألته إن كان لديه قصائد أخرى، فأسمعها ما لديه (“حب إيه” و”حا سيبك للزمن” و”اسأل روحك” و”للصبر حدود” و”فكروني” و”أنا وأنت ظلمنا الحب” و”حكم علينا الهوى) وقررت أم كلثوم شراء جميع أغنيات بل ودفعت للشاعر الشاب 500 جنيها في وقت كان يعد هذا المبلغ رقما فلكيا.


والشيء الغريب أن أم كلثوم لم تأخذ من عبد الوهاب محمد بعد هذه الأغنيات سوى نشيدين فقط هما “حولنا مجرى النيل” و”قوم بإيمان وبروح وضمير”، وقامت خلال السنوات التي تلت هذا اللقاء بتوزيع الأغنيات على ملحنيها فلحن بليغ منها “حب إيه” و”أنا وأنت ظلمنا الحب”، و”حكم علينا الهوى”.
كان الموسيقار محمد فوزي صاحب ومدير شركة مصر فون، والتي تنتج وتطبع الأغاني لأم كلثوم، وكان كبريائه الفني يمنعه ان يطلب التلحين لها بصفته مدير للشركة، ولكن ارادت سيدة الغناء العربي ان تمنحه فرصه تراها في عينيه، فطلبت منه تلحين اغنية (انساك.. دا كلام)، وفي يوم كان بليغ حمدي في زيارة لاستاذه ومعلمه (محمد فوزي)، وقام فوزي لمقابله أحد الضيوف وترك بليغ يقرا كلمات اغنية انساك، والتي اعجبت بليغ تماما، واخذ العود وبدا يدندن، ولما عاد فوزي كان بليغ انتهي تقريبا من تلحين الاغنيه، واعتذر بليغ لفوزي عن تلحينه لأغنيته دون اذن منه، فقام الموسيقار والإنسان الرائع محمد فوزي بالاتصال بكوكب الشرق قائلا لها بالحرف الواحد (بليغ قام بتلحين الاغنيه أفضل مني) وتنازل لبليغ عن اللحن، رغم أن التلحين لام كلثوم كان احدي امنيات محمد فوزي ورحل دون تحقيق هذه الأمنيه.
 

جيفارا

عضو
نجوم المنتدي
إنضم
10 أكتوبر 2021
المشاركات
12,088
مستوى التفاعل
4,714
مجموع اﻻوسمة
3
محمد فوزي بوابة عبور بليغ حمدي نحو أم كلثوم
اشكرك على النقل المميز
 
Comment
أعلى