تواصل معنا

لمحة تاريخية مدينة جدة عروس البحر الأحمر، وأكبر المدن المطلة عليه، تمتاز بموقعها الجغرافي لكونها البوابة المؤدية إلى أقدس الأماكن في العالم، فهي...

ندى الهاشمي

نائبة المدير
مستشار الادارة
كاتب الموضوع
إنضم
May 17, 2021
المشاركات
4,666
مستوى التفاعل
5,133
الإقامة
بلاد الحرمين
مجموع اﻻوسمة
2

مزاجك اليوم

مدينتي جدة عروس البحر الاحمر


p_2099r30xk2.jpg




لمحة تاريخية



p_2099lfrdc3.jpg






مدينة جدة عروس البحر الأحمر، وأكبر المدن المطلة عليه، تمتاز بموقعها الجغرافي لكونها البوابة المؤدية إلى أقدس الأماكن في العالم، فهي أول محطة يحط فيها الحجاج القادمون من جميع أنحاء العالم في طريقهم إلى مكة المكرمة، عن طريق مطارها الدولي، ومينائها البحري، كما تمتاز جدة بشواطئها الجميلة.

و قد أكسبها موقعها الإستراتيجي المتميز على ساحل البحر الأحمر أهمية كبرى لحركة التجارة الدولية للمملكة مع الأسواق الخارجية. وتعتبر جدة مركزاً تجارياً رئيساً يتسم بالحركة الدائمة، حيث تطورت تطوراً كبيراً في جميع المجالات التجارية والخدمية، وبها نهضة صناعية كبرى، الأمر الذي جعلها من أكثر المدن في العالم استقطاباً للأعمال، فأصبحت مركزاً هاماً للمال والأعمال.

كما تتميز جدة بمراكزها وأسواقها التجارية الشعبية والحديثة الراقية، إضافة إلى مقوماتها ومنشآتها السياحية والترفيهية المنتشرة في جميع مناطق المدينة، والتي يرتادها الزوار من جميع مدن المملكة ومن خارجها.



جغرافية جدة



p_2099beo8m1.png




الموقع:

تقع مدينة جدة على الساحل الغربي من المملكة، وتمتد شمالاً وجنوباً بطول 58 كيلومتراً، وتبلغ مساحتها الإجمالية 74762 كيلومتراً مربعاً، فيما تصل مساحة العمران فيها إلى أكثر من 63847 كيلومتراً مربعاً.





المناخ:

يتأثر مناخ جدة مباشرة بموقعها الجغرافي، حيث ترتفع درجة الحرارة ونسبة الرطوبة خلال فصل الصيف، ويبلغ متوسط أعلى درجة للحرارة 39 درجة مئوية، أما في بقية فصول السنة فتكون درجة الحرارة معتدلة، وتترواح ما بين 18 ـ 20 درجة مئوية في المتوسط.







الرياح:



الرياح السائدة على مدينة جدة هي الرياح الشمالية الغربية، وذلك لموقعها الساحلي على شاطئ البحر الأحمر، وهذه الرياح عادة ما تكون رياحاً خفيفةً إلى معتدلة السرعة في معظم أيام السنة، كما تهب أحياناً رياح جنوبية خلال فصول الشتاء والربيع والخريف يصحبها عادةً ارتفاع في درجة الحرارة، والرياح قد تنشط أحياناً وتشتد سرعتها مثيرة عواصف ترابية ورملية، وقد تصاحبها أيضاً عواصف رعدية وهطول أمطار.







الأمطار:

معظم الأمطار من نوع الزخات المصحوبة بالعواصف الرعدية، وتهطل عادة خلال فصل الشتاء، وكذلك في الربيع والخريف نتيجة لمرور المنخفضات الجوية من الغرب إلى الشرق، والتقائها مع امتداد منخفض السودان الحراري على المنطقة.







المساحة:

تبلغ المساحة الإجمالية لمدينة جدة 74762 كيلومتراً مربعاً، أي ما يمثل نحو 3 % من إجمالي المساحة الكلية للمملكة التي تبلغ نحو 2250000 كيلومتراً مربعاً، هذا مع العلم أن مساحة العمران في مدينة جدة تصل إلى أكثر من 63847 كيلومتراً، أي ما يمثل نحو 85 % من مساحة جدة الإجمالية.







السكان:

يصل عدد سكان مدينة جدة إلى حوالي 2,486,338 نسمة، ويتميز السكان في هذه المدينة بارتفاع متوسط الدخل الفردي فيها، حيث يصل إلى حوالي 25000 ريال سنوياً، أي ما يعادل 6650 دولاراً أمريكياً سنوياً، ويعد ذلك من بين متوسطات الدخول العالية في العالم.







المؤشرات الاقتصادية





التجارة:

تستقطب مدينة جدة النسبة الأكبر من الوكالات التجارية العالمية، وفيها كذلك أكبر البيوت التجارية وأقدمها بالمملكة،ويبلغ عدد السجلات التجارية القائمة بمدينة جدة 91572 سجلاً، تمثل حوالي 19.04% من إجمالي السجلات التجارية بالمملكة، والتي بلغت 480825 سجلاً، وفقاً لآخر إحصائية رسمية متوفرة لعام 1420هـ 1999م. وعدد المحلات المرخصة لعام 1418هـ هو20444 محلاً تشمل العديد من الأنشطــة الخدمية والمهنية.

يستقبل ميناء جدة الإسلامي حوالي 54.49 % من إجمالي البضائع الواردة إلى المملكة، ونحو 60% من إجمالي واردات المملكة من المواد الغذائية.

تستحوذ البضائع المصدرة عبر ميناء جدة الإسلامي نحو 53.7 % من إجمالي البضائع المصدرة غير النفطية عبر موانئ المملكة، وتستأثر مدينة جدة بحوالي 38 % من إجمالي أكبر 100 شركة على مستوى المملكة.

تتميز مدينة جدة بوجود مجموعة من الشركات المساهمة الرائدة التي يقع مركزها الرئيس بمدينة جدة، حيث تستوعب جدة 15 شركة رئيسة بنسبة 18 % من إجمالي الشركات المساهمة في المملكة برأس مال قدره 11 بليون ريال سعودي.

عدد الأسواق القديمة 12 سوقاً.

عدد المراكز التجارية 136 مركزاً تجارياً.

عدد فروع البنوك التجارية 174 فرعاً تمثل 13 % من إجمالي الفروع بالمملكة.

عدد القنصليات والملاحق التجارية في مدينة جدة 52 قنصلية للعديد من البلدان في مختلف قارات العالم.







الصناعة:

عدد المصانع المنتجة في مدينة جدة 750 مصنعاً، وتمثل 23.58 % من إجمالي المصانع القائمة في مناطق المملكة، والتي بلغت نحو 3181 مصنعاً عام 1419هـ. تبلغ المساحة الإجمالية للمدينة الصناعية 12,788 ألف متر مربع، تمثل 19.53% من المساحة الإجمالية للمدن الصناعية القائمة في المملكة والتي تبلغ 65487 ألف متر مربع.







السياحة:

تتمتع مدينة جدة بطبيعة خلابة بما يؤهلها لتكون من أهم المناطق السياحية على مستوى المملكة، ومن المقومات السياحية بمدينة جدة ما يلي:

منطقة أبحر الشمالية والجنوبية، وتنتشر بها الكثير من الشاليهات على البحر مباشرة.

الكورنيش الشمالي، وتنتشر عليه المرافق الترفيهية والمطاعم الراقية ومطاعم الوجبات السريعة والفنادق والأجنحة المفروشة.

كورنيش جنوب جدة، وهو منطقة مفتوحة على شكل منتجعات سياحية.

نافورة جدة الشهيرة، وتعتبر أعلى نافورة في العالم.

المجسمات الجمالية وتنتشر في ميادين وشوارع جدة، صمم بعضها من قبل فنانين عالميين، ومن أشهر الميادين بمدينة جدة ميدان الفلك، ميدان الدراجة، ميدان الكرة الأرضية، ميدان التاريخ، ميدان الهندسة، ميدان الطائرة، ميدان طارق بن زياد، ميدان النورس، ميدان البيعة، ميدان الصواري، ميدان القبضة، أبرق الرغامة، وهو المكان الذي خيم فيه الملك عبد العزيز عند دخوله جدة.


 

جووودjood

نجوم المنتدي
إنضم
Sep 18, 2021
المشاركات
251
مستوى التفاعل
420
الإقامة
اليمن
مجموع اﻻوسمة
2
مدينتي جدة عروس البحر الاحمر
طررح جميل وكاتبه اجمممل😍
 
Comment

تنهيدة

همس الحروف
نجوم المنتدي
إنضم
Jun 14, 2021
المشاركات
431
مستوى التفاعل
177
مدينتي جدة عروس البحر الاحمر
😍جميله جدا ♥️ ياندوش

سلمت أناملك وسلم قلبك يا غاليه
 
Comment
أعلى