تواصل معنا

أقبل على دراسة الكتب الأجنبية وخاصة اليونانية، وترجمتها وكتابة شروح لها من هو متى بن يونس ؟ هو أبو بشر متى بن يونس القنائي، فيلسوف، منطقي، ومترجم نسطوري...

البغدادي المخلص

كبار الشخصيات
عضو مميز
إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
7,822
مستوى التفاعل
3,414
الإقامة
العراق - بغداد
مجموع اﻻوسمة
6
أبو بشر متى بن يونس .. الفيلسوف المنطقي

أقبل على دراسة الكتب الأجنبية وخاصة اليونانية، وترجمتها وكتابة شروح لها​



عالم-فيلسوف-معتزلة.jpg


من هو متى بن يونس ؟

هو أبو بشر متى بن يونس القنائي، فيلسوف، منطقي، ومترجم نسطوري من بغداد، عاش في زمن الخليفة الراضي بالله، وهو من ساكني بلدة قنا في ضواحي العاصمة العباسية. عرف بتضلُّعه في علوم المنطق إذ كان أعلم أهل زمانه بالمنطق اليوناني وأكثر العلماء تشبتاً واهتماما بهذا العلم، وله فيه كتابات ومناظرات، من أشهرها مناظرته التاريخية مع أبي سعيد السيرافي.

دراسته:-

نشأ أبو بشر القنائي في أسرةٍ نصرانية وتلقّى تعليمه الأولي في مدرسة «قار ماري» على أيدي الراهبين “روبيل” و”بنيامين”، بعد ذلك درس ابن متى المنطق على يد أبي إسحاق إبراهيم القويري المنطقي المعروف.
والى جانب دراسته للمنطق؛ أجاد متى بن يونس كُلًّا من اللغة السريانية، والعربية، واليونانية، ما مكنه من الإقبال على دراسة الكتب الأجنبية وخاصة اليونانية، وترجمتها وكتابة شروح لها.



معلم-أستاذ-علم-مفكر-1024x576.jpg


اكتسب علوماً وفيرة في وقت مبكر.

مرتبته العلمية:-

استلم علامتنا رئاسة المنطق في عصره، وتخرَّج على يديه علماء وفلاسفة حملوا شعلته، نذكر من بينهم يحيى بن عدي الفيلسوف المنطقي، والذي استلم منصب أستاذه في رئاسة المنطق بعد وفاته، ثم الفيلسوف المعروف الفارابي.
لقد شُغل ابن متى في حياته بنقل تصانيف أرسطو، وفرفريوس، وثامسطيوس، والإسكندر الأفروديسي، وشرحها وتبسيطها لكل مهتم بالفلسفة والمنطق اليوناني، وقد ساعده في ذلك معرفته الجيدة باللغة اليونانية والسريانية، إذ ترجم ابن متى كتب عديدة من السريانية الى العربية، من أهمها كتاب “البرهان” لإسحاق بن حنين.
وقد عُرف أبو بشر ببساطة لغته وأسلوبه السهل في شرح القضايا المنطقية والفلسفية رغم تعقيدها وصعوبتها، وفي هذا الصدد قال ابن خلكان في الحديث عن الفارابي: “كان حسن العبارة في تأليفه، لطيف الإشارة، وكان يستعمل في تصانيفه البسط والتذييل، حتى قال بعض علماء هذا الفن: “ما أرى أبا نصر الفارابي أخذ طريق تفهيم المعاني الجزلة بالألفاظ السهلة إلا من أبي بشر”.

المناظرة التاريخية مع السيرافي :-

جرت المناظرة التاريخية بين أبي سعيد السيرافي ومتى بن يونس في بغداد وذلك سنة 326 هـ (937 م) بمجلس الوزير الفضل بن جعفر بن الفرات. وقد كان مدار المناظرة العلمية حول اللغة و المنطق الأرسطي.
لقد علَق النقاد على مناظرة أبي سعيد السيرافي ومتى بن يونس بأنها أكثر من مناظرة علمية، بل تكمن حقيقة المناظرة في أنها صِدام حضاري وصراع فكري أبستمولوجيا بين الثقافتين العربية الاسلامية والثقافة المنطقية اليونانية.
وبؤرة الحجاج في المناظرة هي ادعاء مّتى بن يونس “أن لا سبيل إلى معرفة الحق من الباطل والصدق من الكذب، والخير من الشر، والحجة من الشبهة، والشك من اليقين، إلا بالمنطق”، بينما حاول السيرافي في هذه المناظرة التدليل على أن النحو هو منطق اللغة و وبالتالي فإن المنطق الأرسطي إن هو إلَّا نحو اللغة اليونانية، و بما أن العربية لها نحوها ومنطقها فان الحاجة إلى المنطق أو النحو الأرسطي تنتفي جراء ذلك.
ولم يتنازل متى ابن يونس عن فكرة تعظيم المنطق وحاجة النحويين إليه وعدم استغنائهم عنه وأن النحو لا يمكن أن يقوم إلا على المنطق باعتباره آلة الكلام رغم هجمات السيرافي المتكررة وظهوره بمظهر الحاذق الماهر في الحوار وطرح الأسئلة، اضافة الى تدخل التوحيدي في المناظرة وميله الواضح لوجهة نظر السيرافي.
وقد وضحت المناظرة فكرة التعصب للنحو العربي وإعلاء مكانة العرب والمسلمين والثقافة العربية وذلك من خلال آراء الوزير ابن الفرات وأبي حيان التوحيدي الذي أوصل لنا هذه المناظرة من خلال كتابيه “المقايسات” و”الإمتاع والمؤانسة”.


بغداد-10-1024x818.jpg


أبو بشر القنائي عاش في مدينة بغداد.

من مؤلفاته:-

صنف متى بن يونس عدداً من المؤلفات أغلبها تراجم لأعمال يونانية أو سريانية، وأخرى تفاسير وشروح لتصانيف يونانية. نذكر من هذه المؤلفات:
● تفسير “الكتب الأربعة في المنطق”.
● كتاب “المقاييس الشرطية”.
● شرحه لكتاب “الإيساغوجي” لفرفيريوس الصوري وهو كتاب من ترجمة ابن المقفع.
● ترجمته لكتاب الشعر “التراجيديا” لأرسطو من السريانية بعد أن ترجمه إليها إسحاق بن حنين من اليونانية.
 

هدوء

مستشار اداري
نائب المدير العام
إنضم
24 مارس 2022
المشاركات
26,257
مستوى التفاعل
30,376
مجموع اﻻوسمة
11
أبو بشر متى بن يونس .. الفيلسوف المنطقي
شكرا لجمال الانتقاء فهناك
كثيرا من العظماء لايعرف الناس من
هم او يمرو على سيرتهم العطرة ولو مرور
الكرام مع الاسف اليوم التفهاء مشهورين
والكثير يعرفونهم تغيرت مفاهيم البشر
شكرا لطرحك الراقي
كنت هنا
 
Comment

البغدادي المخلص

كبار الشخصيات
عضو مميز
إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
7,822
مستوى التفاعل
3,414
الإقامة
العراق - بغداد
مجموع اﻻوسمة
6
أبو بشر متى بن يونس .. الفيلسوف المنطقي
شكرا لجمال الانتقاء فهناك
كثيرا من العظماء لايعرف الناس من
هم او يمرو على سيرتهم العطرة ولو مرور
الكرام مع الاسف اليوم التفهاء مشهورين
والكثير يعرفونهم تغيرت مفاهيم البشر
شكرا لطرحك الراقي
كنت هنا


اتفق معكم تماما على ما تفضلتم به
من المؤسف حقا ان ننسى علمائنا ومثقفينا
ويتم تسليط الضوء على اشخاص ليس لهم اي ثقافة اوعلم او انتاج
معين استفدنا منه - بل على العكس تماما مع الاسف الشديد

شكرا جزيلا على الرد الوجداني الرئع الذي يصيب كبد الحقيقة
ممنون منكم جدا
ربي يحفظكم ويخليكم
 
Comment
أعلى