تواصل معنا

أسباب تأخر الدورة تأخر الدورة يمكن أن يمنح الأمل لبعض النساء وقد يشكل علامة سيئة لأخريات. لكن تأخر الدورة لا يعني أن هناك حمل. ما هي الأسباب الأخرى لتأخر...

ملاك الحب

ملاك الحب
عضو مميز
إنضم
18 ديسمبر 2021
المشاركات
16,523
مستوى التفاعل
9,777
الإقامة
المملكة العربية السعودية
مجموع اﻻوسمة
13
أسباب تأخر الدورة الشهرية لدى المرأة

أسباب تأخر الدورة
تأخر الدورة يمكن أن يمنح الأمل لبعض النساء وقد يشكل علامة سيئة لأخريات. لكن تأخر الدورة لا يعني أن هناك حمل. ما هي الأسباب الأخرى لتأخر الدورة الشهرية؟

الحمل
القلق والتوتر
مسائل تتعلق بوزن الجسم
اضطراب الرحلات الجوية الطويلة
النشاط البدني المجهد

الكثير من النساء يعتقدن أن تأخرالدورة لديهن يعني أنهن حوامل، ولكن تأخر الدورة وتخطي شهر من الدورة الشهرية قد يكون نتيجة لعوامل أخرى.
الحمل
بالطبع، هناك فرصة أن يكون هذا بالفعل بسبب الحمل. اختبارات الحمل المنزلية هي وسائل متاحة وغير مكلفة للاجابة على سؤالك هل انتي حامل؟. دقة هذه الاختبارات تصل الى نسبة 97٪. إذا كان الجواب سلبيا، يفضل مراجعة الطبيب لمعرفة سبب تأخر الدورة. من المرجح أن الجواب يكمن في واحد من الأسباب التالية:

التوتر وتاخر الدورة
التوتر هو التهديد الصامت الذي يمكنه أن يسبب العديد من الأمراض. علاوة على ذلك، يمكن للتوتر أن يعطل انتظام الساعة الداخلية في الجسم. التوتر النفسي هو السبب الثاني من حيث نسبة شيوعه لتأخر أو تخطي دورة الحيض لدى الفتيات، ولكنه يمكن أن يؤثر أيضا على النساء الأكبر سنا.

القلق والتوتر النفسي يمكن أن يؤثران سلبا على الوطاء (Hypothalamus)، الجزء من الدماغ الذي ينظم الهرمونات ويشرف على افراز الهرمون الموجهة للغدد التناسلية (Gonadotropin Releasing Hormone - GnRH) المسئول عن التبويض والحيض. إذا تضرر الوطاء لدى المرأة لسبب ما، فإنه قد لا يكون من الممكن حدوث التبويض السليم وتحصل اضطرابات في الدورة الشهرية.

مسائل تتعلق بوزن الجسم
نقص الوزن الشديد، أقل من 15-17٪ من الدهون في الجسم وكذلك السمنة الزائدة يمكنها أن تؤدي إلى توقف الدورة. مؤشر كتلة الجسم الأكبر من 30 يشير إلى السمنة. عادة العودة الى الوزن الطبيعي يعيد الدورة الشهرية الى طبيعتها. فمن الأهمية بمكان تجنب الزيادة أو الفقدان الحاد للوزن لأنها تشوش عمل أنظمة الجسم. يجب على النساء اللاتي يخضعن لعملية جراحة تصغير المعدة أن يعرفن ان هناك إمكانية لحدوث اضطرابات في الدورة الشهرية.

كذلك اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبي والشره المرضي أيضا يمكنها أن تؤدي إلى توقف أو تأخير الدورة الشهرية. لاضطرابات الأكل هذه عواقب صحية خطيرة أبعد من ذلك.

اضطراب الرحلات الجوية الطويلة
يمكن للرحلة في الخارج، في منطقة زمنية مختلفة، أن تشوش الساعة الداخلية للجسم وكذلك الدورة الشهرية. حاولوا التذكر كيف أن اضطراب الرحلات الجوية الطويلة يمكنه ان يشوش أدائكم لعدة أيام بعد الهبوط.

النساء بصفة خاصة يتأثرن أكثر من اضطراب الرحلات الجوية الطويلة. يمكن لتغيير المناطق الزمنية أن يحدث تشويش مؤقت ويسبب في تأخر الدورة الشهرية. بالاضافة الى ذلك فان موعد تناول وجبات الطعام والنوم يتغير بسبب اضطراب الرحلات الجوية الطويلة، مما يسبب لتشوش الدورة أكثر. أيضا لتغيير ساعات العمل والمناوبات الليلية قد يكون له تأثير مماثل.

النشاط البدني المجهد
ينصح بعدم الافراط في الجهد البدني حتى لو كان ذلك يتعلق بالتمارين الرياضية المفيدة للجسم، فكما يقول المثل "كل شيء زاد عن حده نقص"، التمارين الرياضية هي أمر محبذ، ولكن من المهم ممارستها باعتدال. باستثناء خطر الإصابة بالكسور والإجهاد، فيمكن للنشاط البدني المفرط أن يشوش الدورة الشهرية لدى النساء. الممارسة المفرطة للنشاط البدني لفترة طويلة ترسل للجسم إشارات استغاثة. الجسم يستجيب لإشارات الضائقة ويوقف الدورة الشهرية. توقف وتأخر الدورة هي ظاهرة شائعة لدى الرياضيات المحترفات مثل العداءات وراكبات الدراجات الهوائية.

الطبيب يعرف أكثر اسباب تاخر الدورة
تأخر الدورة أو تخطي الدورة يمكن أن تكون أعراض لحالات طبية أكثر خطورة. متلازمة تكيس المبيض (اختلال توازن الهرمونات الجنسية الأنثوية مثل هرمون الاستروجين والبروجستيرون)، مرض في الغدة الدرقية، اضطراب الغدة النخامية، ورم في الغدة النخامية، الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي، التلوثات، انقطاع الطمث وسن اليأس يمكنها أن تسبب لذلك.

في حالات نادرة، فان الأمراض مثل السكري، اضطرابات وظائف الكبد ومتلازمة القولون العصبي يمكن أن تسبب في تأخر أو تؤدي إلى توقف حدوث الحيض. علاوة على ذلك، الأدوية مثل مضادات الاكتئاب قد تسبب لاضطرابات مؤقتة في الدورة لدى النساء. أيضا التوقف عن أخذ حبوب منع الحمل يؤدي إلى فترة تكيف معينة. قد يستغرق الأمر ثلاثة أشهر لعودة انتظام الدورة
 

ندى الورد

سيَدِة آلُقصرٍ
المدير العام
إنضم
17 مايو 2021
المشاركات
62,995
مستوى التفاعل
73,488
الإقامة
من المدينة المنورة
مجموع اﻻوسمة
26
أسباب تأخر الدورة الشهرية لدى المرأة
فعلا تاخرها جدا سيى
وتقدمها ايضا خلل هرومنات واشياء اخرى اشكرك ملووكه
 
Comment

نبض الحياة

✨💞Heba emade
إنضم
21 مايو 2021
المشاركات
11,617
مستوى التفاعل
9,946
مجموع اﻻوسمة
5
أسباب تأخر الدورة الشهرية لدى المرأة
شكرا إلك جميلتى على المعلومات المفيدة
دت دائما بخير وسعادة
 
Comment

جيفارا

عضو
نجوم المنتدي
إنضم
10 أكتوبر 2021
المشاركات
12,088
مستوى التفاعل
4,714
مجموع اﻻوسمة
3
أسباب تأخر الدورة الشهرية لدى المرأة
شكرا على الموضوع المميز
 
Comment
أعلى