تواصل معنا

أم المؤمنين جويرية بنت الحارث رضي الله عنها الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم...

سمارة

مشرفة القسم العام
الاشراف
إنضم
8 مارس 2023
المشاركات
15,468
مستوى التفاعل
17,851
مجموع اﻻوسمة
12
أم المؤمنين جويرية بنت الحارث - رضي الله عنها ( خاص بالمسابقة)

1699830250882.jpeg


أم المؤمنين جويرية بنت الحارث رضي الله عنها​

1699829925809.jpeg



الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد :

وممن نال شرف الإنتساب إلى زوجات النبي - صلى الله عليه وسلم - وأمهات المؤمنين - رضي الله عنهن – في بيت النبوة الطاهر :

أم المؤمنين السيدة جويرية بنت الحارث
رضي الله عنها​

1699830387134.gif



وكان اسمها برّة فغير رسول الله - صلى الله عليه وسلم - اسمها، وسماها جويرية، فعن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : كان اسمها برّة، فحوّلَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - اسمها وسماها جويرية، وكان يكره أن يقال : خرج من عند برّةّ) [أخرجه مسلم في الآداب برقم 2140].

نسبها : هي أم المؤمنين العربية الخزاعية المصطلقية جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار رضي الله عنها


1699830422504.gif


اسم أبيها : الحارث بن أبى ضرار بن حبيب بن عائد بن مالك بن جذيمة؛ وهو المصطلق بن سعد بن كعب بن عمرو - وهو خزاعة – بن ربيعة بن حارثة بن عمرو بن عامر ماء السماء.

و كان أبوها الحارث بن أبى ضرار : سيدًا مطاعًا في قومه "بني المصطلق"

أسلم الحارث وأسلم معه ابنان وناس من قومه. انظر : [سيرة بن هشام جـ 2 ص 294].

زواجها قبل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : كانت السيدة جويرية - رضي الله عنها – قبل أن تتزوج النبي - صلى الله عليه وسلم - متزوجة من ابن عمها "مسافع بن صفوان بن أبي الشّـفـَر". انظر : [سير أعلام النبلاء (2/ 262)] و [الإصابة (12/ 184)].

وقد قُتل كافرًا في غزوة بنى المصطلق في السنة الخامسة للهجرة، وقيل في السنة السادسة للهجرة على خلاف في تحديد سنة الغزوة. وذلك حين خرج النبي - صلى الله عليه وسلم - لقتال بنى المصطلق لمّا بلغه أنهم جمعوا الجموع لغزو المدينة، استعدادا لقتال المسلمين بقيادة زعيمهم الحارث بن أبي ضرار، فتحرك سريعًا نحوهم وباغتهم في ساعة لم يتوقعوها عند بئر المريسيع.

قال ابن هشام – رحمه الله تعالى - : [وكان شعار المسلمين يوم بني المصطلق : "يا منصور ! أمِت أمِت"] انظر : [السيرة النبوية جـ 2 ص 294].

فتفرقوا وَوَلَّـواْ الأدبار، فقتل من قتل منهم، وأسر من أسر، ونصر الله رسوله - صلى الله عليه وسلم - وهزم الكفار، وغنم المسلمون الأموال وأُخِذت نساؤهم سبايا، ومنهن : أم المؤمنين السيدة جويرية - رضي الله عنها – .

روى أبو داود – رحمه الله تعالى - في سننه قال : "حدثنا سعيد بن منصور ثنا إسماعيل بن إبراهيم أخبرنا بن عون قال : [كتبت إلى نافع أسأله عن دعاء المشركين عند القتال، فكتب إلي أن ذلك كان في أول الإسلام وقد أغار نبي الله - صلى الله عليه وسلم - على بني المصطلق وهم غارّون*، وأنعامهم تسقي على الماء، فقتل مقاتلتهم وسبى سبيهم ، وأصاب يومئذ جويرية بنت الحارث ، حدثني بذلك عبد الله وكان في ذلك الجيش] قال الشيخ الألباني – رحمه الله تعالى - : صحيح . انظر : [سنن أبي داود 3/ 42 رقم 2633].

* غارّون : أي غافلون


زواجها برسول الله - صلى الله عليه وسلم


1699829989030.jpeg



تزوّج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أم المؤمنين "السيدة - جويرية - رضي الله عنها –" بعد غزوة بنى المصطلق.​

رأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بكرم خلقه، وصواب رأيه، ودقة ملاحظته أن يكرم السيدة جويرية - رضي الله عنها – بعد سبيها، ويرفع من شأنها، وينزلها منزلتها اللائقة بها، لكوْنها ابنة ً لرئيس قومها أو قبيلتها، فعرض عليها أن يدفع عنها كتابتها ويتزوّجها.

فما أحرى الدعاة إلى الله وولاة الأمور المخلصين أن يتخلقوا بأخلاق سيد الأنبياء والمرسلين – حبيبنا ونبينا الصادق الأمين محمد - صلى الله عليه وسلم -.

فضلـــــها​

1699830488723.gif



1. أنها من أمهات المؤمنين أزواج رسول الله - صلى الله عليه وسلم – في الدنيا والآخرة ، فقد رضيت السيدة جويرية - رضي الله عنها- برسول الله - صلى الله عليه وسلم -زوجا ،واختارتْ جوار اللَّه – تبارك وتعالى - وجوار رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

2 . وكانت في العشرين من عمرها حين تزوجها النبي - صلى الله عليه وسلم - . فقد قالت : - رضي الله عنها - : ( تزوجني رسول الله - صلى الله عليه وسلم – وأنا بنت عشرين ) انظر : [سيرأعلام النبلاء 2/ 263].

كانت في العشرين من عمرها حين تزوجها رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، لكنها كانت أعظم النساء بركةً على قومها، أعتق بسبب زواجها برسول الله - صلى الله عليه وسلم - مئة من قومها.

فعن عائشة - رضي الله عنها - قالت : [ لما قسّم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سبايا بنى المصطلق، وقعت جويرية بنت الحرث بن المصطلق في سهم ثابت بن قيس بن شماس، أو بن عم له، فكاتبت على نفسها، وكانت امرأة ملاّحة، تأخذها العين، قالت عائشة - رضي الله عنها - : فجاءت تسأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في كتابتها، فلما قامت على الباب، فرأيتها كرهت مكانها، وعرفت أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سيرى منها مثل الذي رأيت، فقالت : يا رسول الله ! أنا جويرية بنت الحرث، وإنما كان من أمري ما لا يخفى عليك، وإني وقعت في سهم ثابت بن قيس بن شماس، وإني كاتبت على نفسي، فجئتك أسألك في كتابتي، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فهل لك إلى ما هو خير منه ؟ قالت : وما هو يا رسول الله ؟ قال : أؤدي عنك كتابتك وأتزوجك. قالت : قد فعلت، قالت : فتسامع - تعني الناس - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد تزوج جويرية ، فأرسلوا ما في أيديهم من السبي فأعتقوهم، وقالوا أصهار رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فما رأينا امرأة كانت أعظم بركة على قومها منها، أعتق في سببها مائة أهل بيتٍ من بني المصطلق ] قال أبو داود - رحمه الله تعالى - : هذا حجة في أن الوليّ هو يزوج نفسه) حديث حسن. انظر : [سنن أبي داود [4/ 22] و السيرة النبوية لابن هشام [ 2/ 294 ــ 295 ].

وفي رواية أخرى لأم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها قالت

1699830513048.gif



لما قسّم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سبايا بني المصطلق وقعت جويرية بنت الحارث في السهم لثابت بن قيس بن الشماس أو لابن عم له، وكاتبته على نفسها، وكانت امرأة حلوة ملاّحة، لا يراها أحد إلا أخذت بنفسه، فأتت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تستعينه في كتابتها قالت : فوالله ما هو إلا أن رأيتها على باب حجرتي فكرهتها، وعرفت أنه سيرى منها ما رأيت، فدخلت عليه فقالت : يا رسول الله ! أنا جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار سيد قومه وقد أصابني ما لم يخف عليك، فوقعت في السهم لثابت بن قيس بن الشماس أو لابن عم له فكاتبته على نفسي ، فجئتك أستعينك على كتابتي، قال : فهل لك في خير من ذلك ؟ قالت : وما هو يا رسول الله ؟ قال : أقضي كتابتك وأتزوجك، قالت : نعم يا رسول الله، قال : (قد فعلت) قالت : وخرج الخبر إلى الناس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تزوج. فقال الناس : أصهار رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فأرسلوا ما بأيديهم قالت : فلقد أعتق بتزويجه إياها مائة أهل بيت من بني المصطلق، فما أعلم امرأة أعظم بركة على قومها منها ) رواه [أحمد في مسنده] انظر : [إرواء الغليل 5/ 83 رقم 1212].

قال شيخنا الألباني – رحمه الله تعالى - : وهذا اسناد حسن". وأخرجه الحاكم (4/ 26) من هذا الوجه وسكت عليه هو والذهبي دون قوله : " قالت : فو الله ما هو إلا . . .".
ثم روى من طريق مجاهد قال : قالت جويرية بنت الحارث لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إنّ أزواجَـكَ يَفخرْنَ عليّ يقلن : لم يتزوجك رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، إنما أنتِ ملكُ يمين ! فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (ألم أعظِم صداقك ؟ ألم أعتق أربعين رقبة من قومك ؟). قال شيخنا الألباني - رحمه الله تعالى - : "واسناده مرسل صحيح". انظر : [إرواء الغليل 5/ 83 رقم 1212].

3 . كانت أم المؤمنين السيدة جويرية بنت الحارث بن أبى ضرار - رضي الله عنها - سببًا في إسلام أبوها وأختٌ لها وأخـَوان، وبعض قومها، ونالت بذلك أجر هدايتهم. انظر : [أسد الغابة ( 1/ 400) و (الإصابة 2/ 160) و(السيرة النبوية لابن هشام 2/ 296).

1699830543641.gif



4 . عُرفت السيدة جويرية - رضي الله عنها - بكثرة صيامها وذِكرها ودعائها لله - عزّ وجلّ - : فعنها - رضي الله عنها – أن النبي - صلى الله عليه وسلم - خرج من عندها ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة، فقال : (ما زلتِ على الحال التي فارقتُكِ عليها ؟) قالت : نعم ، قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : (لقد قلتُ بعدك أربع كلماتٍ ثلاث مرات ، لو وزنت بما قلتِ منذ اليوم لوزنتهن : سبحان الله وبحمده عدد خلقه ، ورضاء نفسه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته) (صحيح) رواه مسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه والترمذي.
وفي رواية أخرى لمسلم : (... سبحان الله عدد خلقه ، سبحان الله رضاء نفسه ، سبحان الله زنة عرشه ، سبحان الله مداد كلماته) زاد النسائي في آخره : والحمد لله كذلك.
وفي رواية أخرى له : (سبحان الله وبحمده، ولا إله إلا الله والله أكبر عدد خلقه، ورضاء نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته).
ولفظ الترمذي : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - مر عليها وهي في المسجد، ثم مر بها وهي في المسجد قريب نصف النهار فقال : ما زلت على حالك ؟ فقالت : نعم، فقال : أعلمك كلمات تقولينها : (سبحان الله عدد خلقه، سبحان الله عدد خلقه، سبحان الله عدد خلقه، ثلاث مرات، سبحان الله رضا نفسه، سبحان الله رضا نفسه، سبحان الله رضا نفسه، ثلاث مرات، وذكر زنة عرشه، ومداد كلماته ثلاثا ثلاثا) وقال حديث (حسن صحيح).
وفي رواية للنسائي : [ تكرار كل واحدة واحدة ثلاثا أيضا ]. انظر : [صحيح الترغيب والترهيب 2/ 1574] .

وعن أم المؤمنين جويرية بنت الحارث - رضي الله عنها - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - دخل عليها يوم الجمعة وهي صائمة، فقال : أصُـمْتِ أمس ؟ قالت : لا، قال : تريدين أن تصومي غدا، قالت : لا، قال : فأفطري) (صحيح) رواه البخاري وأبو داود – رحمهما الله تعالى – انظر : [صحيح الترغيب والترهيب 1/ 1047] .

وُذكرت السيدة جويرية بنت الحارث - رضي الله عنها - في (أصحاب السبعة) روايةً عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. أي أنها روت سبعة أحاديث. منها حديث عند البخاري، وحديثان عند مسلم. انظر : [البخاري (4/ 203)] و [مسلم (1073) و (2726)]. انظر : [ كتاب "عناية النساء بالحديث النبوي" للشيخ مشهور حسن سلمان ص 57].

1699830596513.gif



عاشت السيدة جويرية - رضي الله عنها – في بيت النبي - صلى الله عليه وسلم -، وامتّد عمرها إلى عهد معاوية بن أبى سفيان - رضى الله عنه -.
وتوفيت - رضي الله عنها - عام 50 للهجرة عن 65 سنة، وقيل توفيت سنة 56 للهجرة.

رضي الله عنها وأرضاها، وجعل الفردوس الأعلى مأواها، وجمعنا بها في أعلى عليين، مع النبيين والصديقين، والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقا.​

1699830687705.jpeg


منقول للامانة


//
 

سمارة

مشرفة القسم العام
الاشراف
إنضم
8 مارس 2023
المشاركات
15,468
مستوى التفاعل
17,851
مجموع اﻻوسمة
12
أم المؤمنين جويرية بنت الحارث - رضي الله عنها ( خاص بالمسابقة)
من اقوال

أم المؤمنين جويرية بنت الحارث
رضي الله عنها


IMG_8955.jpeg
 
Comment

سمارة

مشرفة القسم العام
الاشراف
إنضم
8 مارس 2023
المشاركات
15,468
مستوى التفاعل
17,851
مجموع اﻻوسمة
12
أم المؤمنين جويرية بنت الحارث - رضي الله عنها ( خاص بالمسابقة)
بنو المصطلق


1699831099248.jpeg


هم نفر من قبيلة خزاعة أصحاب بأس وشدة وكثرة عدد، ولقد عز على زعيمهم الحارث بن أبي ضرار أن يرى محمد بن عبد الله ﷺ‬ يبلغ المكانة الرفيعة بين العرب ويتبوأ تلك المنزلة السامية وأن يشتد ساعده مع أنصاره وأصحابه إلى درجة كبيرة جعلت كل الجزيرة العربية من أقصاها إلى أقصاها، ترهب جانبه وتدين له بالطاعة، عز عليه ذلك وثارت عنجهيته الجاهلية وغطرسته القبيلية، فقام بهم إلى المدينة لقتال المسلمين في عقر دارهم.

قرر ذلك دون أدنى تقدير لما يمكن أن تجره عليه وعلى قبيلته هذه النزوة الجاهلية والعصبية العشائرية الجياشة حبًا للزعامة ورغبة بالتسلط والسيطرة، وكم من مغرور أمثال الحارث في الماضي والحاضر يحاول أن يهدم هذا الدين ويتعرض للدعوة وأصحابها وأتباعها بالتسلط والإيذاء فلا يلبث أن يزول وينتهي على صورة العبرة والموعظة والدرس البليغ لغيره من بعده.

القائد المظفر الناجح ﷺ‬:

1699831206414.png



إن التحليل الموضوعي الصادق لشخصية النبي ﷺ‬ من الناحية القيادية العسكرية يثبت دون أدنى ريب أنه كان على أعلى المستويات في هذا المضمار، فقد أرسل – عليه الصلاة والسلام – أحد أعوانه ممن كان يكلفهم بمهمات المخابرات يستطلع ويستكشف أحوال وأخبار الحارث بن أبي ضرار وجيشه الذي يعده وخطته التي ينوي اتباعها لتكون خطة النبي ﷺ‬ بالمبادأة والمفاجأة، ناجحة ومؤكدة الظفر بإذن الله.

المعركة:

وبعد أن أتم رسول الله ﷺ‬ استعداداته خرج على رأس جيش المسلمين إلى ديار بني المصطلق لمفاجأتهم، وكان ذلك في شهر شعبان من السنة الخامسة من الهجرة، والتقى الجيشان في مكان يسمى (المرييغ) بعد أن خرج بنو المصطلق سريعًا لملاقاة المسلمين الذين نزلوا ديارهم وباغتوهم ودعاهم الرسول ﷺ‬ إلى الإسلام فأبوا واستكبروا بغير الحق ثم نشب القتال تراميًا بالنبال وتراشقًا بالسهام ثم جردت السيوف من أغمادها والتحم الفريقان في قتال مرير شديد، وأسفر عن هزيمة بني المصطلق هزيمة منكرة، ووقع أكثرهم أسرى في أيدي المسلمين، ولقد بلغ عددهم ما يزيد على سبعمائة، كما غنم المسلمون كثيرًا من الإبل والشياه.

وفر الحارث مع قلة من أصحابه لا يلوي على شيء ولا يهتدي إلى طريق.

فر وقد ضاعت آماله وانهارت قصوره وأوهامه وأحلامه التي زينها له شيطانه وجهله.

وكان أعز شيء عليه أن تقع ابنته في الأسر مع من وقع من أصحابه وتُسبى. لكن نجاته من الموت والأسر كانت تخفف عنه بعض أحزانه وأساه.

برة الأسيرة

1699831227558.png


وكان من بين الأسرى ابنة الحارث وتدعى (برة) وهي نفسها (جويرية) – رضي الله عنها -.

وسنأتي إن شاء الله على سبب تغيير اسم (برة) إلى (جويرية).

كانت (برة) زوجة لأحد رجالات بني المصطلق الذين قتلوا في هذه المعركة واسمه (مسافع بن صفوان).

حديث عائشة – رضي الله عنها -:

ولنترك الحديث الآن إلى السيدة عائشة – رضي الله عنها – فهي أولى بإتمامه وتفصيله منا وأصدق لهجة.

قالت: أصاب رسول الله ﷺ‬ نساء من بني المصطلق فأخرج الخمس منه ثم قسمه بين الناس فوقعت (جويرية) بنت الحارث بن أبي ضرار في سهم ثابت بن قيس بن شماس الأنصاري، وكانت تحت ابن عم يقال له مسافع بن صفوان بن مالك بن خزيمة ذو الشعر، فقتل عنها، فكاتبها ثابت بن قيس على نفسها على تسع أوراق.

وكانت امرأة حلوة، لا يكاد يراها أحد إلا أخذت بنفسه.

فبينما النبي ﷺ‬ عندي إذ دخلت عليه جويرية تسأله في كتابتها، فوالله ما هو إلا أن رأيتها فكرهت دخولها على النبي ﷺ‬ وعرفت أنه سيرى منها الذي رأيت فقالت: يا رسول الله أنا (جويرية بنت الحارث) سيد قومه، وقد أصابني من الأسر ما قد علمت فوقعت في سهم ثابت بن قيس بن شماس، فكاتبني على تسع أوراق فأعني على فكاكي...

فقال ﷺ‬: «أو خير من ذلك»؛ فقالت: ما هو؟ قال: «أؤدي عنك كتابتك وأتزوجك».

قالت: نعم يا رسول الله.

قال رسول الله ﷺ‬: «قد فعلت».

1699831517505.png


وقبل أن نمضي مع السيدة عائشة في حديثها عن جويرية – رضي الله عنها – نود أن نشير إلى أمر ذي أهمية، لا يلتبس علينا الأمر في زواجه ﷺ‬ من جويرية فنظنه فقط إعجابًا بجمالها وحلاوتها كما تقول السيدة عائشة.

لقد دخلت (جويرية) على رسول الله ﷺ‬ تسأله أن يعينها في كتابتها، فماذا قالت؟ قالت يا رسول الله، هذا النداء يحمل في طياته الاعتراف بالرسالة، يعني الإيمان والاسم، لم تناده ﷺ‬ باسمه الشريف المجرد بمحمد مثلاً.

ومن كرم النبوة التجاوب ومن أولى من سيد الأنبياء محمد ﷺ‬ بأن يكون عند حسن ظن المؤمنين به وبرسالته.

أما أمر الإعجاب بالجمال فهو ظاهرة بشرية آدمية تخضع لمؤثرات نفسية يتلبس بها البشر.

الخير العظيم

1699831244961.png


نعود إلى حديث عائشة – رضي الله عنها – فنقول متابعة للحديث: وخرج الخبر إلى الناس فقالوا أصهار الرسول ﷺ‬ يسترقون؟ فأعتقوا ما كان بأيديهم من سبي بني المصطلق، فبلغ عتقهم مائة أهل بيت بتزويجه إياها، فلا أعلم امرأة أعظم بركة على قومها منها.

إسلام الحارث:

ولم يغادر الحارث المدينة إلا وقد أسلم.. وسبب ذلك أن رسول الله ﷺ‬سأله سؤالاً عابرًا عن عدد الإبل التي جاء بها ليقدمها فدية لابنته، فذكر العدد فسأله رسول الله ﷺ‬ عن البعيرين اللذين أخفاهما في الضاحية، عندئذ تيقظ وجدان الحارث وأدرك أنه أمام نبي يوحى إليه، فاستسلم وأقسم أنه لم يعلم أحد من خلق الله بأمر هذين البعيرين، وقال أشهد أن لا إله إلا الله وأنك يا محمد رسول الله.

من برة إلى جويرية:

يقول عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – كانت جويرية بنت الحارث تدعى (برة) فحوَّل رسول الله ﷺ‬ اسمها، فسماها (جويرية) لأنه كان يكره أن يقال خرج من عند برة، وتلك لطائف من أخلاق المصطفى ﷺ‬ وسمو سجاياه.

الصوامة القوامة في بيت النبوة:

1699831257462.png



يروى عن تقواها – رضي الله عنها – كثير من الوقائع التي تدل على تغلغل الإيمان والإسلام في أعماق قلبها وفي صميم وجدانها، فقد صلى النبي ﷺ‬ ذات مرة الفجر ثم خرج من عندها فجلس حتى ارتفع الضحى ثم جاءها في بيتها وهي لا تزال في مصلاها حيث أدت فريضة الفجر خلفه فقالت: ما زلت بعدك يا رسول الله دائبة.

فقال – عليه الصلاة والسلام -: «ولقد قلت بعدك كلمات لو وزنَّ لرجحن بما قلت: سبحان الله عدد خلقه وسبحان الله رضا نفسه، وسبحان الله وزن عرشه، وسبحان الله مداد كلماته».

ويروي أيضًا عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – أن رسول الله ﷺ‬ دخل على جويرية بنت الحارث يوم الجمعة وهي صائمة فقال لها: أصمت أمس؟ قالت: لا، قال: أفتريدين الصوم غدًا؟ قالت لا، قال: فأفطري إذًا.

بينها وبينه زوجاته ﷺ‬ المرأة هي المرأة في كل زمان ومكان قد ركب الله – سبحانه وتعالى – فيها غرائز معينة محددة فهي تتسلل في الإنسانية والبشرية منذ حواء إلى يومنا هذا وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

ولقد سبق لنا أن تحدثنا في أكثر من مناسبة عن عاطفة الغيرة التي كانت تثور وتتفاعل في نفوس زوجات النبي ﷺ‬، إحداهن تغير من الأخرى ومن الجديدة دائمًا على وجه الدقة، ولقد كوَّنَّ – رضي الله عنهن – فيما بينهن ما يشبه الأحزاب أو التكتلات وكانت عائشة وحفصة في جبهة واحدة، وكذلك الأخريات، ونحب أن نقول بأن تلك الغيرة قد تهذبت كثيرًا وخفت حدتها بفضل الله ثم بتوجيهات الرسول العظيم والنبي الكريم ﷺ‬.

وأيضًا فإن تلك الغيرة لم تكن تخرج من إطار محمود إلى مجال الأذى أو الضرر.

ولقد جاءت (جويرية) – رضي الله عنها – ذات يوم ولم يكن قد مضى على زواجها إلا أيام قلائل إلى رسول الله ﷺ‬ وسيماء الحزن والأسى بادية على عينيها الدامعتين ثم قالت: يا رسول الله إن نساءك يفخرن علي يقلن لم يتزوجك رسول الله ﷺ‬ فهدهد – عليه الصلاة والسلام – من ثورة نفسها وطمأن من حدة غضبتها وحزنها وقال لها: «ألم أعظم صداقك؟ ألم أعتق أربعين من قومك؟».

فسكتت جويرية – رضي الله عنها – سكوت الرضا ومسحت دمعتين جرتا على وجنتها.

أم المؤمنين

1699831276565.png



ولقد أصبحت – رضي الله عنها – بإكرام النبي ﷺ‬ لها وإعزازه لمكانتها درة ثمينة في عقد زوجاته الفاضلات.

وضرب عليها الحجاب مثلهن وفرض عليها ما فرض عليهن من الواجبات ولها ما لهن من الحقوق.

وكان يقرع لها مثلهن في الخروج معه ﷺ‬ في الغزوات وفي الحج والعمرة، وكذلك كان يسهم لها فيما يحصل عليه المسلمون من غنائم.

وقد ذكر أن رسول الله ﷺ‬ قد أطعم جويرية يوم خيبر ثمانين وسقًا تمرًا وعشرين وسقًا قمحًا.

والذي يراجع يرى أنه ﷺ‬ اصطحب أكثر نسائه في يوم خيبر، ترى هل كان ذلك إرهاصًا وتنبؤًا بطول المقام والحصار.

إن مجريات حياته كانت وفق تدبير إلهي علوي، كلا التفسيرين مقبول والله أعلم.

بعد رسول الله ﷺ‬:

اشتدت العلة برسول الله ﷺ‬ فاستأذن من نسائه ومن بينهن جويرية أن يمرض في بيت عائشة التي كانت أحبهن إلى قلبه فأذنَّ له.

وكانت جويرية تأتي وتمكث للاطمئنان عليه وحين تخلو بنفسها في حجرتها تبكي وتتألم وتسأل الله – تعالى – أن يخفف ما برسول الله ﷺ‬من ألم المرض فلما كان يوم وفاته – عليه الصلاة والسلام – ولحوقه بالرفيق الأعلى كانت جويرية بين الحضور، بل كانت أدنى الناس من فراشه، تتأمل وجهه الشريف، وتذكر الأيام الخالية ثم تبكي، ولكن دون نحيب أو عويل.

وعاد كل إلى داره ومأواه.. وعادت جويرية إلى حجرتها، إلى وحدتها، وليس لها من أنيس أو جليس سوى اتصالها الدائم بالله – تعالى – عن طريق عبادتها قيامًا وصيامًا.

ومرت الأعوام:

1699831300326.png



فكان شأنها – رضي الله عنها – شأن أمهات المؤمنين جميعًا موضع حفاوة واحترام وتقدير من أجلاء الصحابة.

تصلها أعطياتها ومخصصاتها من بيت المال فتنفقها كلها على المساكين والمحتاجين والفقراء والمعوزين تأسيًا بسيد الخلق ﷺ‬ الذي علمهن أعظم المثل وأسمى الدروس، وكانت – رضي الله عنها – تقصد الحج عندما يؤذن المؤذن بالرحيل، فتؤدي المناسك بقلب طاهر خاشع ثم تعود إلى المدينة حيث مستقرها بجوار الحبيب ﷺ‬ فتقيم في حجرتها عابدة خاشعة، وتستأذن في زيارة الرمس الطاهر بين الحين والحين؛ لتقف عنده بكل صفائها وحبها واحترامها مسترجعة أيام الذكرى متشوقة ليوم اللقاء في الجوار الكريم.

موقفها من الفتن


1699831312705.png


وعصفت في أيام خلافة عثمان بن عفان - t - الفتن بالمسلمين وأطلت على الأمة برؤوس كالشياطين فوقفت جويرية – رضي الله عنها – في الخصومات موقف المحايدة الحريصة على وحدة الأمة وترابطها وتماسكها، فكانت لا تصدر في أقوالها وأفعالها إلا عن دعوة إلى الخير والمحبة والسلام فلا تناصر فئة على فئة، ولا تقف إلى جانب جماعة، دون جماعة اعتزلت يوم الجمل بعد استشهاد عثمان بن عفان - t - بل وجهت النصيحة إلى عائشة – رضي الله عنها – كما فعلت أم سلمة وغيرهما من أمهات المؤمنين.

وكانت – رضي الله عنها – تدعو الله أن يحجب دماء المسلمين وأرواحهم، وكذلك فعلت بعد استشهاد علي - t - لقد لزمت دارها وألزمت نفسها الحق والعدل وحب المسلمين جميعًا.

وفاتها

1699831323374.png


ولما أطل شهر ربيع الأول من العام السادس والخمسين للهجرة كانت جويرية – رضي الله عنها – قد شاخت ووهن منها العظم وضعفت ووقعت تحت وطأة المرض الذي لم ينفع معه علاج ثم وافتها المنية وانتقلت إلى جوار الكريم، صلى عليها والي المدينة يومئذ مروان بن الحكم وكانت جنازتها مشهودة، رضي الله عن أم المؤمنين جويرية بنت الحارث، الحسيبة النسيبة الطاهرة العفيفة التقية النقية الصوامة القوامة المتصدقة الكريمة، وأكرم الله نزلها ومثواها


منقول للامانة


//
 
Comment

ندى الورد

سيَدِة آلُقصرٍ
المدير العام
إنضم
17 مايو 2021
المشاركات
63,044
مستوى التفاعل
73,598
الإقامة
من المدينة المنورة
مجموع اﻻوسمة
26
أم المؤمنين جويرية بنت الحارث - رضي الله عنها ( خاص بالمسابقة)
جزاك ربي الجنة خير الجزاء سموورة
 
1 Comment
سمارة
سمارة commented
اللهم امين يا رب العالمين
جزاني الله واياكم كل الخير
الله يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال ويجمعنا مع الرسول عليه الصلاة والسلام وزوجاته الطاهرين رضي الله عنهم الفردوس الاعلى من الجنة 🌹💞🌹
 

كاسيوبيا

❥غــجــريـة الــمــجــرة❥
مستشار الادارة
إنضم
14 أبريل 2023
المشاركات
47,662
مستوى التفاعل
54,362
الإقامة
مجرة أندروميدا
مجموع اﻻوسمة
20
أم المؤمنين جويرية بنت الحارث - رضي الله عنها ( خاص بالمسابقة)
~

يسلمو الطرح الراقي
والإنتقاء المتميز
غاليتي أبدعتي بتقديم
حياتها بشكل سلس وجميل
سمارة @سمارة 🌸🌸
 
Comment

سمارة

مشرفة القسم العام
الاشراف
إنضم
8 مارس 2023
المشاركات
15,468
مستوى التفاعل
17,851
مجموع اﻻوسمة
12
أم المؤمنين جويرية بنت الحارث - رضي الله عنها ( خاص بالمسابقة)
~

يسلمو الطرح الراقي
والإنتقاء المتميز
غاليتي أبدعتي بتقديم
حياتها بشكل سلس وجميل
سمارة @سمارة 🌸🌸

اهلين بالجميلة كاسي
رزقني الله واياكم رفقتها الفردوس الاعلى من الجنة
وصل الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
اسعدني حضورك حبيبتي
نورتي 💞
 
Comment

جلينار

لِــيـدِي اَلْحُـــقُـولِ [مسؤلة عن قسم ادم وحوا]
ابداع وتميز
إنضم
18 مايو 2023
المشاركات
22,437
مستوى التفاعل
27,680
الإقامة
حقول التوليب
مجموع اﻻوسمة
11
أم المؤمنين جويرية بنت الحارث - رضي الله عنها ( خاص بالمسابقة)
رضوان الله عليها

سلمتي الطرح الجميل
جزاك الله خيراً وبارك الله فيك 😊
 
Comment

نبع ايزيس

ايزه
نجوم المنتدي
إنضم
1 يونيو 2022
المشاركات
11,025
مستوى التفاعل
7,370
مجموع اﻻوسمة
9
أم المؤمنين جويرية بنت الحارث - رضي الله عنها ( خاص بالمسابقة)
جزاك الله خيراً وبارك الله بك ولك
فالك الفوز باذن الله 🌹
 
Comment
أعلى