تواصل معنا

طرق فعالة لتحسين الذاكرة من الملاحظ، أن التعرض إلى الضغط العصبي المستمر عادة ما يسبب ضعف الذاكرة، إلى جانب تأثيره السلبي على صحة الدماغ؛ لذا نتعرف إلى طرق...

البغدادي المخلص

كبار الشخصيات
عضو مميز
إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
8,901
مستوى التفاعل
3,652
الإقامة
العراق - بغداد
مجموع اﻻوسمة
8
أهمها تمارين اليقظة والنوم.. اكتشف 7 طرق فعالة لتحسين الذاكرة

طرق فعالة لتحسين الذاكرة


طرق فعالة لتحسين الذاكرة

من الملاحظ، أن التعرض إلى الضغط العصبي المستمر عادة ما يسبب ضعف الذاكرة، إلى جانب تأثيره السلبي على صحة الدماغ؛ لذا نتعرف إلى طرق فعالة لتحسين الذاكرة.
واحدة ضمن عادات يومية لتحسين الذاكرة هي تغيير نمط الحياة، واعتماد روتين يومي صحي، فالتغذية السليمة، والحفاظ على السلامة النفسية، ضمن أهم طرق فعالة لتحسين الذاكرة؛ لكن هل هناك نصائح أخرى لتقوية الذاكرة؟ نكتشفها فيما يلي.

نصائح لتحسين الذاكرة وتقويتها بشكل فعال​


طرق فعالة لتحسين الذاكرة


مع تطور أنظمة الهواتف، يمكنك دائماً تفعيل التذكير باستخدام الهاتف، لكن ماذا لو كنت تنسى تفاصيل أخرى، مثل المعلومات المهمة التي ترغب في تثبيتها لوقت طويل؟ يقدم موقع (Very Well Mind) نصائح لتقوية الذاكرة، وهي:

1. ركز انتباهك​

إن كنت تريد حفظ معلومة ما في ذاكرتك، حاول أن تبتعد عن مصادر التشتيت، وانتبه إلى المعلومة، فاجعل ذاكرتك مثل ضوء الكشاف الذي يلقي بقعة الضوء على منطقة بعينها، الأمر الذي يجعل المعلومة تنتقل من الذاكرة قصيرة المدى لطويلة المدى، واعمل على ما يلي:
  • ابتعد عن مصادر التشتيت.
  • خصص وقت لقراءة المعلومة وأنت بمفردك.
  • حاول الدراسة في مكان بعيد عن الهاتف والتلفزيون.
  • اطلب ممن حولك أن يوفروا لك ساعة يومية من الهدوء.
  • لا تتفقد هاتفك من وقت لآخر.

2. تجنب حشو المعلومات​

لا تعتمد على المذاكرة لمدة 3-4 ساعات متواصلة، وتعلم أن تأخذ قسط من الراحة بعد كل 40 دقيقة، فبهذه الطريقة ستحصّل نسب أكبر من المعلومات، وستضمن عدم نسيانك لها، فحاول أن تقسم المعلومات التي ترغب في تذكرها على المدى البعيد، وقسم مذاكرتها وحفظها على عدة جلسات قصيرة.
حيث أثبتت الدراسات أن الطالب الذي يدرس بصورة منتظمة قادر على تذكر المعلومات أكثر ممن يقوم بدراسة المعلومات في جلسة واحدة مطولة.


3. نظم معلوماتك​

إن تحسين الذاكرة يتطلب عادة تجريب طرق مختلفة من عملية تنظيم الذاكرة نفسها، فعند دراسة أي معلومة جديدة، حاول أن تقسمها على نحو مفاهيم أساسية، ومصطلحات متشابهة، وخطوات، وتواريخ، واربط هذه النقاط ببعض بصورة تراتبية.
وحاول أن تطلع على مصادر مختلفة؛ فهذا الأمر قد يغفل عنه الكثيرون وإن كان واحد من أهم الخطوات التي تعمل على تحسين الذاكرة، وسهولة استرجاع المعلومة.

4. تناول أغذية تقوي الذاكرة​

إن اعتماد نظام غذائي صحي يؤثر على الجسم عامة، فاحرص على تناول الأطعمة المفيدة للدماغ، حيث ينصح موقع (Mayo Clinic) بعدم الإفراط في الكحول؛ كونه يؤدي إلى الإصابة بفقدان الذاكرة، والشعور بالتشويش.
يذكر أن تناول الأطعمة الغنية بالدهون غير الصحية يؤثر سلباً على صحة الجسم، والدماغ؛ لذا لا بد من اعتماد نظام غذائي غني بالبروتين قليل الدهون، ومن الأفضل تناول الأطعمة التالية:
  • الحبوب الكاملة.
  • الأسماك.
  • البقوليات.
  • الدواجن منزوعة الجلد.
  • الفاكهة خاصة التوت البري.
  • تناول الخضراوات الداكنة.

5. تأثير النوم على تحسين الذاكرة​

ترتبط قلة النوم عادة بضعف الذاكرة، فالنوم واحد من أهم المفاتيح المهمة لذاكرة أفضل؛ لذا حسب موقع (Healthline) الطبي يُنصح بالتمتع بقسط وفير من النوم، بمعدة 7-9 ساعات يومياً، مع الحرص على النوم ليلاً، في مكان هادئ بعيد عن المشتتات، وجيد التهوية، ولا يدخله الضوء.

6. مارس تمارين لتحسين الذاكرة​

هناك العديد من التمارين لتعزيز الذاكرة، وهي موجودة عبر تطبيقات ومواقع عديدة، تُعرف باسم برامج تدريب العقل لكن حسب موقع منظمة (Help Guide) فهذه البرامج قد تؤدي إلى تحسن قصير الأجل، إلا أنها غير قادرة على تعزيز وتحسين الذاكرة والقدرات المعرفية بشكل عام أو حتى الذكاء.
لكن مع هذا فالتمارين الذهنية مهمة لصحة الدماغ، لكنها تحتاج إلى بذل مجهود أو نشاط بدني، فالتمارين الرياضية تساعد على نشاط الدماغ، وبالتبعية نشاط الجسم بالكامل؛ لأنها تسهل عملية وصول الأكسجين للدماغ، وتقلل خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة التي تؤدي إلى فقدان الذاكرة، مثل: داء السكري، وأمراض القلب الأوعية الدموية.

7. تمارين اليقظة لتقوية الذاكرة​


حسب موقع (Healthline) فإن ممارسة تمارين اليقظة الذهنية لها دور كبير في تقليل التوتر، وتحسين الذاكرة؛ حيث تعمل على التركيز على اللحظة الحالية، والحفاظ على الوعي بجسمك ومشاعرك، فاحرص على ممارسة تمارين التنفس، باعتبارها أحد تمارين اليقظة.
أخيراً، تعد التمارين الهوائية (كارديو) مفيدة بشكل خاص للدماغ، فاحرص على ممارسة الأنشطة التي تحافظ على ضخ الدم في الجسم، وتعزز صحة القلب، واحرص على مراجعة الطبيب المختص إن كنت تجد أن ذاكرتك لا تتحسن مع اعتماد نظام يومي صحي.
 
أعلى