تواصل معنا

إعادة البناء (البيريسترويكا) استلم ميخائيل غورباتشوف السلطة في البلاد، 1985 وأعلن عن بدء عملية البيريسترويكا «إعادة البناء» والتي تعني إجراء إصلاحات...

الاستاذ

عضو
نجوم المنتدي
إنضم
11 أغسطس 2021
المشاركات
3,242
مستوى التفاعل
2,651
الإقامة
مصر
مجموع اﻻوسمة
2
إعادة البناء (البيريسترويكا)

إعادة البناء (البيريسترويكا)

استلم ميخائيل غورباتشوف السلطة في البلاد، 1985 وأعلن عن بدء عملية البيريسترويكا «إعادة البناء» والتي تعني إجراء إصلاحات اقتصادية وسياسية ترمي إلى تكييف الاتحاد السوفيتي ليجاري التغيرات الاقتصادية في العالم وكذلك في منظومة العلاقات الدولية.

ونتيجة لهذه الإصلاحات توترت العلاقات بصورة شديدة بين القوى السياسية التي تدعو إلى الاستمرار في نمط التطور الاشتراكي من جانب وبين القوى والحركات السياسية التي تدعو إلى اعتماد مبادئ النمط الرأسمالي في تطور البلاد اللاحق من جانب آخر، إضافة إلى الصراع بين الطرفين حول مصير الاتحاد السوفيتي في المستقبل، من حيث العلاقة بين الجمهوريات السوفيتية وأجهزة إدارة الدولة. ومع بداية تسعينيات القرن الماضي وصلت عملية «إعادة البناء" إلى طريق مسدود، ولم تتمكن السلطات من إيقاف تفكك الاتحاد السوفيتي.

تفكك الاتحاد السوفيتي (1990-1991)

في أغسطس/آب 1991 حاولت مجموعة من ضباط لجنة أمن الدولة (KGB) القيام بمحاولة انقلابية وعزل ميخائيل غورباتشوف، الذي أصبح رئيسا للاتحاد السوفيتي. ففشلت المحاولة الانقلابية وأصبح تفكك الاتحاد السوفيتي أمرا محتوما. وفي سبتمبر/أيلول 1991 اعترف مجلس الدولة بانفصال جمهوريات البلطيق (استونيا وليتوانيا ولاتفيا) عن الاتحاد السوفيتي.

وفي بداية ديسمبر/كانون الأول عام 1991 وقع رؤساء كل من روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا على وثيقة تفكيك الاتحاد السوفيتي وإنشاء رابطة الدول المستقلة التي انضمت إليها الجمهوريات السوفيتية السابقة باستثناء جمهوريات البلطيق.

انتهى وجود الاتحاد السوفيتي رسميا كدولة في 26 ديسمبر/كانون الأول عام 1991. ونتيجة لذلك تقلصت مساحة روسيا (الدولة الوريثة للاتحاد السوفيتي) بنسبة 24 بالمائة (من 22,4 إلى 17 مليون كيلومتر مربع)، وانخفض عدد السكان بنسبة 49 بالمائة (من 290 إلى 148 مليون نسمة). وبدأ تاريخ روسيا الحديث من يوم 12 يونيو/حزيران عام 1991، حيث أعلنت روسيا في هذا اليوم استقلالها على غرار ما أعلنته الجمهوريات السوفيتية الأخرى.

وانتخب بوريس يلتسين كأول رئيس لروسيا، حيث بقي في هذا المنصب لغاية تنازله عنه في شهر ديسمبر/كانون الأول عام 1999.

بوتين رئيسا لروسيا

بعد تنازل يلتسين، أصبح فلاديمير بوتين يمارس مهام رئيس الدولة مؤقتا إلى أن انتخب في شهر مارس/آذار 2000 رئيسا لروسيا حيث شغل هذا المنصب مدة فترتين انتهتا عام 2008. وبعد انتهاء الفترة الدستورية لرئاسة بوتين انتخب دميتري مدفيديف عام 2008 رئيسا للبلاد لمدة أربع سنوات، وخلال هذه الفترة شغل بوتين منصب رئيس الوزراء.

في شهر مارس/آذار عام 2012 أعيد انتخاب بوتين رئيسا لروسيا لمدة 6 سنوات بدلا من 4 بموجب التعديلات التي أدخلت على دستور الدولة، وتم إعادة انتخابه مجددا في 2018.

بوتين الرئيس الروسي الحالم الطامح يعيد إحياء مجد الاتحاد السوفيتي السابق في نظر مؤيديه، بينما هو في نظر معارضيه مجرد زعيم يقود روسيا مستغلا الثروة النفطية لتحقيق إنجازات يرون معظمها مجرد دعاية سوفيتية قديمة، لكن الأرقام لا تكذب وحقق بوتين أهدافا حقيقية.

على الساحة الدولية، عمل بوتين الذي وصف تفكك الاتحاد السوفيتي بأنه "أكبر كارثة جيوسياسية في القرن العشرين"، على ترميم هيبة روسيا في العالم بعدما تدهورت مع سقوط الاتحاد السوفيتي وسنوات الفوضى في عهد يلتسين، بحسب وكالة "فرانس 24".

ولتحقيق ذلك، يتبع نهجا قوامه الصراع الدؤوب والمتعنت والبحث عن مؤشرات الضعف لدى خصمه، وفق ما أوضح بنفسه عام 2013 ردا على روسي طلب منه بذل كل ما بوسعه من أجل "اللحاق (بأمريكا) وتخطيها".
 

جاروط

مشرف القسم الاسلامي
الاشراف
إنضم
6 يناير 2022
المشاركات
14,809
مستوى التفاعل
9,363
مجموع اﻻوسمة
9
إعادة البناء (البيريسترويكا)
هو بالفعل ماضي في طريقه لتحقيق حلمه
و هذه الحرب التي يخوضها تعلن نهاية الحرب الباردة بين القوتين و إظهار القوة
دمت بخير
🌹🌹🌹🌹🌹🌹
 
Comment
أعلى