تواصل معنا

الروتين اليومي لأم و إبنها ❤️ تيجي تبصي عليهم آخر اليوم وهما نايمين تقولي معقوله ده اللي كنت بصوت منه طول اليوم؟! ... هو ازاي الملاك البريئ النائم ده جه...

سيناا

محبوب الجماهير
عضو مميز
إنضم
27 أكتوبر 2021
المشاركات
32,449
مستوى التفاعل
6,458
مجموع اﻻوسمة
12
ابنك هو كنزك
الروتين اليومي لأم و إبنها ❤️

تيجي تبصي عليهم آخر اليوم وهما نايمين تقولي معقوله ده اللي كنت بصوت منه طول اليوم؟! ... هو ازاي الملاك البريئ النائم ده جه قلب حياتنا وغيرها ف لحظه ،، قالب نهارنا ليل وليلنا نهار .. غيرلنا قواعد البيت وبقينا نحرص من الخروج … بقينا نختار اماكن معينه للخروج واماكن تانيه لغينا فكرتها لحد ميكبرو رغم حبنا الشديد ليها ..
معقوله الكفوف الصغيره دي اللي مش عطياني فرصه اطبخ ولا اكل ولا ادخل حمام .. ويوم منتجمع ع اكل يقلبه ومنقدرش نتكلم معاه 😅..

راحت فين كوباية الشاي اللي كنا بنشربها في روقان 🥲
والروتين الصباحي اللي كان بيقعدنا لحد العصر عما نفوق ونقرر نقوم براحتنا 😅 .. الصغنن الضعيف لغي كل حاجه وبقينا نقوم جري من السرير قبل منفتح عنينا ... نقعد نلف من وقتها لحد الليل واليوم يخلص واحنا لسه مقعدناش شويه مع نفسنا ❤️
وبعد كل ده اول منشوفهم نايمين يصعبوا علينا ونفتح صفحه جديده مع نفسنا ونقرر نصبر عليهم ونعاهد نفسنا اننا نعيشلهم ونعيشهم ايام حلوه زيهم

يدوم حسك وتعبك ياصغيري ❤️
وتدوم شقاوتك وحيرتنا معاك ..

FB_IMG_1707652867153.jpg
 
Comment

سيناا

محبوب الجماهير
عضو مميز
إنضم
27 أكتوبر 2021
المشاركات
32,449
مستوى التفاعل
6,458
مجموع اﻻوسمة
12
ابنك هو كنزك
🔴 ماهي الأمراض التي من الممكن أن تصيب الطفل نتيجة عصبية الأم؟
⭐️التبول اللاإرادي.
⭐️صعوبة النطق .
⭐️النسيان.
⭐️يكون الطفل أكثر عرضة للإصابة بمرض السكر والضغط.
⭐️التشنجات.
⭐️العصبية.
⭐️يتأثر مستوي تركيز الطفل، و هذا لأن ارتفاع هرمون الأدرينالين بالدم يسبب إغلاق الذاكرة بصورة مؤقتة عند الطفل.

🔴 ماهي أهم الأسباب التي تؤدي إلى
عصبية الأم؟؟

🔻 أن تأخذي الأمور بشكل شخصي✔️

لأسباب غير منطقية تماماً تبدأ الأمهات تأخد عصيان أطفالها أو عدم تنفيذهم لكلامها، على أنه إهانة لشخصيتها. فتكون عصبية للغاية وتكون ردة فعلها إنفعالية لا محسوبة.

🔻 توقعاتك كأم تحتاج للتعديل✔️

التعامل مع طفلك الذي كان يبلغ من العمر 3 سنوات سيكون مختلفا تماما عن التعامل مع الطفل الذي عمره 6 سنوات و أيضا ردود فعله سوف تكون مختلفة، يعني لا تتوقعي أن رد فعل ابنك سيكون واحد علي مدار العمر و يجب أن تعرفي أن هذا الطبيعي حتى تتجنبي العصبية و الغضب بدون وجود أسباب منطقية.
كما يجب أن نتوقع أن الطفل من الطبيعي ألا ينفذ كل ماتطلبي منه على مدار اليوم وفي بعض المواقف سيرفض مايفترض أن يفعل، لابأس ففي النهاية هو طفل.
كمان لازم نحط توقعات ان الطفل مش هينفذ كل اللي بيتقاله و في موقف او اتنين علي مدار اليوم هيقول لأ او مش هينفذ اللي المفروض يتعمل.

🔻 طاقتك نفذت✔️

قومي بشحن طاقتك حتى تستطيعي أن تعطي، خصصي وقت لنفسك، بعيد عن الأطفال و عن أي أحد، جدا تحتاجين هذا من فترة إلى أخرى حتى تستطيعي أن تكملي.

🔻 جهل طرق العقاب السليمة✔️

أيضا من أهم الأسباب التي تجعل الأم تكون عصبية على أطفالها هو أنها تجهل طرق العقاب السليمة التي يجب أن تتبعها معهم. لذا فإن الطفل هو هدية من الله وأمانة، و مهما كان يخطئ يجب الحفاظ على الأمانة واحتوائها وتهذيبها وتربيتها تربية سليمة صحيحة حتى نساعده في تكوين شخصية سوية متوازنة.

🔴👌حتى تقللي من عصبيك، هناك طرق و خطوات كثيرة التي تتبعينها حتى تساعدك بشكل جيد.

🔻حددي سبب الغضب✔️

أولا وقبل كل شيء يجب أن تحددي سبب الغضب الحقيقي، ما الذي يضايقك وتحاولي أن تصبيه في طفلك؟؟ هل ناتج عن العمل؟؟ هل هي مشكلة معينة؟؟ عليك أن تجدي المشكل والسبب الأساسي حتى تستطيعي حله.

🔻سيطري علي نفسك✔️

سر من أسرار التربية الناجحة و يعتبر من أهم الوسائل التي من الممكن جدا أن تخلصك من العصبية وهي : السيطرة علي النفس.
يجب أن تتمالكي أعصابك فردة فعل الشخص العصبي دوما ماتزيد الأمور سوءا وتعقيدا وتتسبب في خسائر معينة.

🔻ممارسة الرياضة✔️

ممارسة الرياضة لها تأثير إيجابي جدا جدا على الأم العصبية، فإذا كان لديك ضغوطات وتحتاجين أن تخرجي كل الالطاقات السلبية التي بداخلك عليك بالرياضة لأنها كفيلة بتغيير طاقتك وشحنك بكل ماهو إيجابي، في نفس الوقت تفيدين نفسك و جسمك و صحتك.
 
Comment

سيناا

محبوب الجماهير
عضو مميز
إنضم
27 أكتوبر 2021
المشاركات
32,449
مستوى التفاعل
6,458
مجموع اﻻوسمة
12
ابنك هو كنزك
ادعو لأبناءكم في صلواتكم و في كل حين 🤲
◀اعيذ اولادي بكلمات الله التامة من كل شيطان و هامة و من كل عين لامة..
◀اللهم بارك لي في اولادي اللهم وفقهم لطاعتك و ارزقني برهم
◀اللهم اجعلهم لي قرة أعين و اجعلهم للمتقين إماما..
◀اللهم يا معلم موسي علمهم و يا مفهم سليمان فهمهم و يا مؤتي لقمان الحكمة آتهم
◀اللهم اجعلهم من حراس الدين و من الذاكرين و المذكورين
◀اللهم كما حفظت كتابك الي يوم الدين فاحفظ ذريتي من الشيطان الرجيم
◀اللهم اني استودعك اياهم فاشفهم من مرض القلوب و الأبدان
◀اللهم ارزقهم صحبة الاخيار و خصال الأطهار و التوكل عليك يا غفار
 
Comment

سيناا

محبوب الجماهير
عضو مميز
إنضم
27 أكتوبر 2021
المشاركات
32,449
مستوى التفاعل
6,458
مجموع اﻻوسمة
12
ابنك هو كنزك
علاج الخوف عند الأطفال
هناك خطوات بسيطة ستساعدك على علاج الخوف الزائد عند طفلك، وهي:
لا تظهري خوفكِ له: تذكري دائمًا أنكِ قدوة طفلك، لذا من المهم أن تظهري شجاعتكِ أمامه دائمًا في المواقف المختلفة، ليكتسبها منك ويطمئن، ويتعلم كيفية التعامل مهما وإعطاءها حجمها، بما لا يصيبه بالقلق والخوف المستمرين. وتعلمي كيف تكوني قدوة لطفلك.
لا تسخري من مخاوفه: أسوأ ما يمكن أن تقومي به مع طفلك هو السخرية من مشاعره، عليكِ أن تدركي أنه بالفعل في أزمة، وجعل الطفل أضحوكة سيفقده مع الوقت ثقته في نفسه، فالحب والاحترام والاهتمام أساس تغلب الطفل على مخاوفه.
لا تتجاهلي شعوره: احتواء طفلك عند شعوره بالخوف، وعدم تجاهل مشاعره، هو ما يحتاج إليه ليطمئن، ويتغلب فيما بعد على كل مخاوفه. تحدثي معه واعرفى ما يخيفه، فسوف يساعدك هذا الحديث على تخطى المشكلة، وحمايته من التعرض لمواقف قد تسبب له مشاكل نفسية فيما بعد.
تفهمي خوفه: انتبهي جيدًا إلى أن طفلك لا يزال في مرحلة اكتشاف العالم من حوله، بالإضافة إلى أنه يستخدم خياله كثيرًا، وهذا يدفعه لإعطاء المواقف والأشياء أكبر من حجمها، ويزيد خوفه تجاه كل شيء
. لا تعوديه على مشاهدة الأفلام المرعبة أو التي تتضمن مشاهد عنف، وانتبهي أيضًا إلى الألعاب التي لا تناسب عمره.
تعرفي على أسباب خوفه: من أهم خطوات علاج طفلك من الخوف، التحدث مباشرة معه عن أسباب تخوفه، مع الحرص على إظهار تفهمك لتلك المخاوف تمامًا، فهذه الطريقة ستشعر طفلك بالأمان، وتجعله يشعر بأنه من المقبول أن يعبر عن كل ما يفكر فيه دون خوف أو حرج.
توقفي عن التوجيهات السلبية: عند توجيهك ملاحظات على مخاوف طفلك، اختاري طريقة لطيفة وغير منفرة، فلا تقولي له مثلًا: "صديقك أو أخوك الأصغر أو ابنك خالتك لا يخافون، لا تكن جبانًا، أنت كبير" وغيرها من العبارات السلبية، التي ستضر كثيرًا بنفسيته، يمكنك تشجيعه بكلمات إيجابية، مثل: "أنت شجاع، ستتمكن من التغلب على خوفك" وهكذا.
 
Comment

سيناا

محبوب الجماهير
عضو مميز
إنضم
27 أكتوبر 2021
المشاركات
32,449
مستوى التفاعل
6,458
مجموع اﻻوسمة
12
ابنك هو كنزك
وسائل لتقوية ذاكرة الطفل و تنشيط عقله خلال الدراسة

في هذا المقال أقدم لكِ عدة نصائح وطرق فعالة لتساعدك على تقوية ذاكرة طفلكِ وتنشيط عقله خلال الدراسة.

الرياضة

- أثبتت عدة دراسات وأبحاث أن ممارسة الرياضة و الأنشطة البدنية المختلفة تؤثر بشكل إيجابي عل قوة ذاكرته و لذلك اجعلي طفلك يمارس بعض أنواع الأنشطة البدنية و الرياضية.

طريقة توصيل المعلومة

- يجب أن تقدمي المعلومة لطفلك بشكل سهل و سلس و أن تنظمي عناصرها بشكل إيجابي، فقد أثبتت عدة دراسات بأن أسباب نسيان الطفل للمعلومة و ضعف ذاكرته يكون بسبب عدم فهم المعلومة التي تم تقديمها إليه و إنه يستخدم أسلوب الحفظ فقط وليس الفهم.

ساعات نوم كافية

- احرصي على أن يحصل طفلك على قدر وفير من النوم لأن النوم الغير منتظم هو أحد أسباب ضعف الذاكرة، أما النوم الكافي فيساعده على الاستيعاب بشكل سريع للحقائق و المعلومات التي يتلقاها في فترة النهار، كما أن النوم الزائد عن الحد يتسبب في خمول الذاكرة.

وصفة العسل لتقوية الذاكرة والتركيز

- قومي بخلط ملعقة من عسل النحل مع كوب من اللبن الدافئ و اجعلي طفلك يتناوله كل صباح فهذا من شأنه أن يمنحه النشاط و الحيوية و قوة التركيز.

الأوميغا 3

- اجعلي طفلك يتناول الأغذية التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية فهي تقلل من مخاطر تقدم العمر و المشكلات التي تحدث في الذاكرة، و قد أوضحت إحدى الدراسات التي أجريت في جامعة كاليفورنيا أن من يقومون بتناول الأغذية التي تحتوي على أحماض الأوميغا 3 بإنتظام تكون نسبة "البيتا أميلويد" في دمائهم قليلة، و هذه المادة هي المسؤولة عن تدمير خلايا المخ و التي تؤدي في النهاية إلى الإصابة بمرض الخرف.

و من هذه الأغذية التونة و الرنجة و اللفت و فول الصويا و بذور الكتان و يمكن شراء بعض المكملات الغذائية من الصيدليات التي تحتوي على الأوميغا 3.

وجبة غذائية متكاملة

- وينصحكِ الدكتور وائل لطفي - استشاري طب الأطفال - بأن تحرصي على أن يصطحب طفلك معه إلى المدرسة الوجبة الغذائية المتكاملة لأنها تعد مكملة لوجبة الإفطار التي تناولها سريعاً في البيت والتي يجب أن يتناول الطفل فيها كوباً من اللبن لأنه يعوضه عن الطاقة التي يفقدها في الحصص الدراسية، و بالنسبة للوجبة المدرسية فينصح أن تكون قطعة من الخبز بالجبن و بعضاً من الخضروات كالخس و الخيار و الجزر و ثمرة من الفواكه.

النشويات

- احرصي على أن يتناول طفلك النشويات لأنها تمده بكثير من الطاقة التي يحتاج جسمه و جهازه العصبي إليها و لذلك يجب أن تجعليه يتناول الخبز و الشطائر و البطاطس فهي مصدر جيد أيضا للسكريات التي تمده بالطاقة، كما يجب عليك أن تجعليه يتناول الفواكه لكونها مهمة في إمداد جسمه و مخه خاصة بالسكريات البسيطة، ولكن إحذري من إدخال النشويات بكثرة حتى لا تسبب له السمنة المبكرة.

المكسرات والقمح

لا تهملي تقديم المكسرات والحبوب والحليب بالخميرة لطفلكِ فقد أثبتوا النتائج الفعالة في تقوية الذاكرة وتنشيط الذهن من الأطعمة التي تساعد على تقوية الذاكرة.

تقليب الصور لتنشيط الذاكرة

من ألطف الألعاب بالنسبة للطفل هي اللعبة التي تعتمد على تذكر الصور، فيبدا الطفل في تقليب الصور ثم بعد ذلك يخفيهم ويبدأ في تحديد مكان كل صورة تطلب منه، فهي تنمي الذاكرة بشكل كبير كما تنشط الذهن والتركيز، ويمكنكِ مساعدة طفلك على ذلك بطريقة اخرى سهلة جداً كتقليب صور الألبوم العائلي وتذكر أحداث كل صورة أو الأشخاص او مكان تواجدهم وما إلى ذلك.
 
Comment

سيناا

محبوب الجماهير
عضو مميز
إنضم
27 أكتوبر 2021
المشاركات
32,449
مستوى التفاعل
6,458
مجموع اﻻوسمة
12
ابنك هو كنزك
نصاىح في تربية البنات ❤️
.
🤰إذا بلغت البنت 6 سنوات:
👌- لا تخرج من المنزل لوحدها أبداً خاصة في فترات الظهيرة والمساء.
👌- إفهامها ألا يحاول أحد أن يتحسسها.
👌- إذا خلعت ملابسها فيجب أن تخلعها بعدما تتأكد من أن باب الغرفة مغلق.
👌- لا تخلع ملابسها أبداً خارج المنزل مهما كانت الأسباب.
👌- لا تخرج أبداً مع السائق لوحدها.
👌- لا تلعب مع أبناء الجيران أو الأقارب الأكبر منها سناً أبداً وحدها.
👌- تعويدها على ارتداء بنطلون برمودا أو جوارب كلون في حالة ارتدائها فستاناً.
👌- تعليمها طريقة الجلوس السليمة بحيث لا تجلس ورجلها مفتوحة.
👌- تحذيرها من الدخول إلى غرفة العامل أو البواب.
👌- عدم إرسالها للشراء من المحلات بمفردها.
👌- تدريبها على تغيير محطات التلفزيون إذا ظهرت لقطات غير مناسبة.
✋- الفصل في النوم بينها وبين أخوتها الذكور في سرير منفصل ويفضل أن تكون في غرفة منفصلة.

🙆إذا بلغت البنت 10 سنوات:
👌☝️- تشرح لها والدتها معنى البلوغ والتغيرات التي ستطرأ على جسدها قبل حدوثها.
✋- تتحدث معها والدتها حول معنى الاعتداء الجنسي وتورد لها قصصاً في هذا الموضوع.
✋- تشرح لها والدتها طريقة تكون الجنين، وأن الطريق الوحيد المقبول له هو الزواج فقط.
🤦- تربية البنت على الحياء وحثها على الانسحاب من مجالس النساء عندما يتطرق الحديث لموضوعات لا يليق أن يستمع إليها الصغار.
🤦- البدء في تدريبها على الامتناع عن لبس القصير والعاري في المنزل☝️، وبالأخص أمام أخوتها الشباب ووالدها.
✋- التوضيح لها أهمية ابتعادها عن الفتيات غير المحتشمة أو من يقمن بتصرفات منحرفة كالتحدث مع الشباب ومصادقتهم.
لا للمقارنة
🙆تفضيل الأهل الولد عن البنت داخل الأسرة الواحدة يعد أمراً خاطئاً🤵؛ لأن الولد والبنت كلاهما يحتاج للحب والرعاية والاهتمام☝️، ولا يجب تدليل أحدهما على حساب الآخر، 👌كما لا يجب تفضيل أحدهما على الآخر حتى لا تشعر الفتاة بالنقص☝️، وعدم تقدير الذات☝️، وتتنامى لديها عقدة الأنوثة التي ترسم في وجدانها أن الذكور أفضل من الإناث.👎

🤛- حرية محدودة
🤦قد يمنح الوالدان الفتاة حرية زائدة عن الحد باعتبار أنهما لا يضعان أي فروق بينها وبين الذكور، فتتلقى نفس التربية☝️، وتسير على نفس القوانين☝️، مما يجعل طريقة تصرفاتها يطبعها نوع من الخشونة والذكورية، ☝️وقد تدفعها هذه الجرأة إلى استغلال مساحة الحرية التي منحت لها بشكل خاطئ...

FB_IMG_1707653029652.jpg
 
Comment

سيناا

محبوب الجماهير
عضو مميز
إنضم
27 أكتوبر 2021
المشاركات
32,449
مستوى التفاعل
6,458
مجموع اﻻوسمة
12
ابنك هو كنزك
FB_IMG_1707653079880.jpg



🎉 << طفلي لا يأكل جيدا ماذا أفعل>>
🎈رفض الطفل الطعام الخطوة الأولى التي يعبر بها عن إرادته، فمع قدرته على المشي والأكل، يشعر بالاستقلالية وبأن من حقه قبول الأشياء أو رفضها، لذا فإن إجبار طفلك على الأكل من أكثر التصرفات الخاطئة التي يقع فيها معظم الأمهات، وعادةً ما تأتي بنتائج عكسية معه، ويزداد عنادًا أو قد يصل الأمر لفقدان شهية شديد ونزول وزنه،

🎈لذا إذا كان طفلك لا يبدي رغبة في تناول الطعام، فاتبعي عزيزتي النصائح التالية:
👋توقفي عن إعطائه الحلويات ة شيبس.

👋قدمي له الأطعمة الصحية: لا تحاولي إرضاء رغبات الطفل على حساب تغذيته السليمة، فإذا كان ينتقي المكرونة أو البطاطس ويترك الخضراوات أو قطع اللحم والدجاج، فلا تستجيبي له وتقدمي له المكرونة فقط.

👋قدمي له طبقًا متوازنًا مع التقليل من الأطعمة التي يكتفي بها الطفل، والإكثار من الطعام الصحي، سيرفض طفلكِ هذا الأمر في البداية، لكنه سيتعلم المرونة مع الوقت، وسيحاول تناول الأطعمة الأخرى حتى لا يشعر بالجوع.

👋 قدمي الطعام بشكل جديد: الطعام في النهاية أذواق، ففي الوقت الذي قد تفضلين فيه الدجاج المسلوق أو المحمر، قد لا يشتهيه طفلك، ويفضل قطع الناجتس أو كفتة الدجاج، لذا يمكنكِ إدراج الأطعمة نفسها بشكل مختلف يرغب فيه طفلك.

👋قدمي الطعام بشكل مرح: الأشكال المرحة تجذب الصغار، ولم يأتِ مثل "العين تأكل قبل الفم" من فراغ، فالأطفال يشتهون الأطعمة الملونة، والأشكال المرحة للطعام.

👋شكلي كفتة الدجاج بقطاعات البسكويت على شكل نجوم وقلوب، وقدمي طبق الخضراوات بشكل مختلف، واصنعي من الكوسة والبطاطس أشكال حيوانات، ولا بأس من أن تحكي له قصة باستخدامها، لتشجيعه على تناول طعامه وهو يستمع لكِ.

👋 أشركيه في إعداد طعامه: اجعلي طفلك يشاركك التسوق، واختيار بعض الأطعمة، وإعداد طبقه، ورص شرائح الفاكهة والخضراوات كما يحب، أو دعيه يخفق البيض أو يشكل عجين الكوكيز وغيرها، فالأطفال يحبون تناول ما يصنعونه بأيديهم.



👋اتركي له حرية اختيار طعامه: يمكنكِ التحايل على طفلك، وإشعاره بأن له حرية القرار في الاختيار، فبدلًا من تقديم نوع معين من الخضراوات، اسمحي له بالاختيار بين نوعين أو ثلاثة، بأن تقولي له: "ماذا تحب أن تتناول لدينا البسلة والكوسة والبروكلي؟" ودعيه يختار ليشعر بأنه يملك الإرادة فيما يريد تناوله.
👋استشيري طبيبًا: ربما يكون رفض طفلكِ تناول الطعام وراءه مشكلة صحية، كأن يكون لديه أنميا أو احتقان في الحلق ما يجعله غير قادر على البلع، أو إمساك أو سوء الهضم، وقد تكون لديه طفيليات تسبب له فقدان الشهية، مثل: الأميبا أو الديدان الدبوسية، أو أنه يعاني من مشكلة في اللثة أو الأسنان، ما قد يسبب له فقدان الوزن، لذا إذ ظل رافضًا للطعام، فلا تترددي في استشارة الطبيب.
 
Comment

سيناا

محبوب الجماهير
عضو مميز
إنضم
27 أكتوبر 2021
المشاركات
32,449
مستوى التفاعل
6,458
مجموع اﻻوسمة
12
ابنك هو كنزك
‏من أسوء مقولات الأهل فـي تربية الأبناء :

” بكره يكبر ويعقل“

نسوا أن الزرع إذا نبت مائلاً لن يزده الري إلا ميلاً.
.

FB_IMG_1707653212847.jpg
 
Comment

سيناا

محبوب الجماهير
عضو مميز
إنضم
27 أكتوبر 2021
المشاركات
32,449
مستوى التفاعل
6,458
مجموع اﻻوسمة
12
ابنك هو كنزك
للوالدين ...👥

🌿‏الغضب على الطفل أثناء المذاكرة يؤخر فهمه ويصيبه بالتوتر فيظهر أقل من مستواه الطبيعي

‏نصيحة: إذا بدأت بالغضب فتوقف، فأنت تعمل لأجله لاضده.

🌿‏ ‏لماذا نفقد أعصابنا بسرعة مع أولادنا ؟!!
‏•لنتذكر أن استيعابهم أقل من الكبار
‏•ويحتاجون الصبر وتكرار المحاولة
‏لنتذكر أن صراخنا يضرهم ويبعدهم عنا

🌿‏‏الحديث مع الطفل قبل النوم له أثر جميل:
‏سؤال عن أحداث يومه
‏الثناء على صفاته
‏إظهار المحبة
‏قصة قصيرة

🌿‏ عود. طفلك على أدب الحديث والاستماع واحترام آراء الآخرين ...
وذلك لن يحدث إلا إذا تكلمت معه بهدوء وسمعت آراءه وتعويده أن يسمع أكثر مما يتكلم
فالسمع يدل على رقي المتحدث واحترامه آراء الأخرين

🌿‏ ‏لا تضرب 🤚ابنك على وجهه .... لا تضربه بعد وعدك بعدم الضرب،حتى لا يفقد ثقته فيك..

🌿‏ ‏( أنت لا تصلح لشيء )
‏هذة العبارة خطيرة جداً وستجعل الطفل يفقد ثقته بنفسه، وستشعره بأنه لا يستطيع فعل شيء..

🌿‏ في كثير من الأحيان نغضب على أبنائنا لأمر لا يستحق الغضب ويكون سبب غضبنا كثرة ضغوط الحياة علينا وينبغي أن نفرق بين ضغط الحياة علينا وضغطنا على أبنائنا فلا يكون أبناؤنا متنفسا لنا من ضغط الحياة...

تمتع بأبنائك وهم صغار فسوف تمر الأيام بسرعة ولن يبقي لك من براءتهم وطفولتهم إلا مجرد ذكريات لاعبهم اضحك معهم مازحهم اخرج معهم، كن كطفل بينهم واجعل التعليم والأدب مع اللهو واللعب .

🌿‏ ‏انشغالك عن ابنك في صغره
‏سيجعله يتجه إلى من يستمع إليه خارج أسوار الأسرة ، وغالبا ما يكونون وبالا عليه .

FB_IMG_1707653261375.jpg
 
Comment

سيناا

محبوب الجماهير
عضو مميز
إنضم
27 أكتوبر 2021
المشاركات
32,449
مستوى التفاعل
6,458
مجموع اﻻوسمة
12
ابنك هو كنزك
*كيف أجعل إبني شجاعاً؟؟؟
كيف اجعل إبني يدافع عن نفسه ؟؟؟

إنّ تربية الأطفال ليست بالأمر السهل.

وتحتاج إلى الكثير من الصبر والخبرة لإنشاء جيل يتمتّع بأخلاق عالية، وقادر على حل مشاكله بنفسه، ولعل قوة الشخصية من أهم الأسس التي يجب أن يغرسها الآباء والأمهات في أطفالهم خاصة في وقتنا هذا؛👌

فالإنسان ضعيف الشخصية يتعرّض للكثير من المشاكل التي تبدأ معه منذ الصغر وتستمر إلى أن يكبر، ولهذا كله فإنّه من الضروري أن تعرف كل أم ما هي التصرفات التي تُساعد على خلق طفل قوي الشخصية حتى لا يتعرّض لأي مشاكل اجتماعية أو نفسية فيما بعد.

تقوية شخصية الطفل :
إنّ الطفل لا يولد ضعيف الشخصية بفطرته؛ بل تصرفات من حوله هي من تزرع فيه هذا الضعف وبالأخص الأم لأنها بمثابة عالم طفلها وقدوته ولهذا يجب عليكِ عزيزتي الأم أن تكوني على وعيٍ بأنّ ما تقولينه لطفلك الصغير سوف يُؤثر في شخصيته،

وكي تتجنّبي المواقف التي من الممكن أن تتعرضي لها كأن يُقال عن طفلك أنه خائف أو جبان عليكِ اتباع ما يلي: 👇👇👇👇👇

✅أظهري حبك لطفلك واجعليه يشعر بأنه شخص مُميز،

وأنّ ما يقوم به من تصرف خاطئ لا يمحي هذه المحبة مع مراعاة أن تُظهري له انزعاجك من التصرف الخاطئ حتى لا يُكرره.? امدحي طفلك كلّما قام بعمل جميل وامدحيه أمام الآخرين،

فهذا التشجيع من أكثر الأمور التي تُحفّز الطفل على القيام بما يُحبه ذويه ويُقوي شخصيته أيضاً.

✅شجعي طفلك على الإعتماد على نفسه حسب عمره، فإن كان لا زال في بداية تعلُّم المشي شجعيه على الوقوف والتحرك بنفسه،

أمّا إن كان أكبر من ذلك فيُمكنك على سبيل المثال جعله يختار ملابسه بنفسه حتى يتعلّم كيفية اتخاذ القرار الذي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بقوة الشخصية.

✅تحدّثي معه واجعليه يشعر بأنّ رأيه مهم، ولا مانع من استشارته في بعض الأمور الصغيرة.

✅إن قمتِ بوعد طفلك بتحقيق طلب ما عليكِ الوفاء بوعدك له حتى يبدأ بإدراك مفهوم الثقة بالآخرين.

✅عليكِ تعزيز ثقته بنفسه من خلال تركه يقوم بأي عمل يُحبه كأن يرسم لوحة صغيرة وتضعينها في زاوية خاصة له.

✅أجيبي عن أسئلة طفلك مهما كانت صعبة، فبإمكانك تبسيط إجاباتك له بما يضمن إعطاؤه المعلومة الصحيحة التي يستطيع فهمها.

✅يجب أن يندمج طفلك بالأطفال الّذين من عمره من خلال ذهابه إلى الحضانة أو اللعب مع الأطفال الذين حوله، وراقبي تصرفاته عندما يتعرض لأي أذىً من الآخرين كي تتأكّدي من أنّه يستطيع الدفاع عن نفسه،

✅ولا نُشجعك هنا على تعليم طفلك ضرب الأطفال الآخرين بل يجب أن تعرفي ردة فعله إن كان يستطيع التصرف بمفرده دون مساعدتك أم لا.

✅لا تقومي بضرب الطفل ولا تُوبّخيه وتهدديه كلّما قام بسلوك خاطئ؛ فهذا طفل ينتظر منك أن تُعلّميه ما هو صحيح وحتى لو أخطأ تمالكي أعصابك وتعاملي مع الموقف بحكمة وصبر فمرّةً بعد مرة سوف يبتعد عن كل تصرف يُغضبك.

🚫⏪أكثر المشكلات التي قد تقع فيها الأم دون انتباه هي أن تقوم بضرب طفلها أو توبيخه وتهديده أمام الآخرين إنّ هذا التصرف من أكثر الأمور التي تُسبب ضعف الشخصية للطفل،
 
Comment

سيناا

محبوب الجماهير
عضو مميز
إنضم
27 أكتوبر 2021
المشاركات
32,449
مستوى التفاعل
6,458
مجموع اﻻوسمة
12
ابنك هو كنزك
👌🏻🌸دهن الطفل بزيت الزيتون🌸👌🏻

ان عادة دهن الطفل حديث الولادة بزيت الزيتون بشكل كامل تعتبر من أفضل العادات الصحيحة التي كانت أمهاتنا وجداتنا تقوم بها.

فباستمرار الأم بدهن الطفل بزيت الزيتون الغني بحمض الأولييك , وامتصاص هذا الزيت إلى داخل الخلايا العصبية عبر الجلد المدهون , فإن حمض الأولييك الموجود في زيت الزيتون يساهم في تطور وبناء الجهاز العصبي عند الطفل وسرعة تمايزه بشكل كبير وهذا يساهم بدوره في تشكيل جهاز عصبي وخلايا عصبية من أفضل ما يكون🥰👌
وتشير الدراسات إلى أن نقص حمض الأولييك أثناء تطور الدماغ في الحياة الجنينية يسبب ولادة أطفال يعانون من فقدان القدرة على التعلم والتكيف 😕
ولذلك نقول لجداتنا جزاكن الله عنا خير الجزاء فقد كُنّ يدهن الطفل منذ ولادته يوميا بشكل كامل من رأسه حتى أخمص قدميه وحسب القاعدة في علم الجلدية فإن دهن الجسم بمقدار من الزيت كاملا يعادل شرب نفس المقدار 👌
في حين أن دهن نصف الجسم بنفس المقدار من زيت الزيتون يعادل شرب نصف هذا المقدار , أما دهن ربع الجسم بمقدار من الزيت فذلك يعادل شرب ربع هذا المقدار❤

FB_IMG_1707653345976.jpg
 
Comment

سيناا

محبوب الجماهير
عضو مميز
إنضم
27 أكتوبر 2021
المشاركات
32,449
مستوى التفاعل
6,458
مجموع اﻻوسمة
12
ابنك هو كنزك
🙏 قالت الأولى هل واجب على أن أزور بيت أهل زوجي كل أسبوع في جمعتهم العائلية؟

🙏 وقالت الثانية أهل زوجي لا يحترموني ولا يقدروني ويهمشون وجودي عندما أزورهم فهل أعاملهم بالمثل أو كيف أتصرف؟

🙏وقالت الثالثة أخت زوجي تغار مني غيرة شديدة وهي التي ربت زوجي وهو صغير وتشعر أني أخذته منها فكيف أتعامل معها ؟

كل هذه الأسئلة متعلقة في التعامل مع أهل الزوج، ولابد بداية أن نفرق في العلاقة والالتزام بين الزوج وأهله والزوجة وأهل زوجها، فليست العلاقة واحدة وليس الجواب واحد للإثنين، فالزوج مطالب ببر أهله وملزم بمساعدتهم وقضاء حوائجهم وخدمتهم وخاصة والديه، أما الزوجة فلا ينطبق عليها نفس الجواب، فهي غير ملزمة ببرهم ولكن لا يعنى هذا إهمالهم، لأن معاملتهم بلطف واحترامهم من احترام زوجها وتقديره، ولكن عندما يكونوا مصدر شقاء لها ولزوجها أو مصدر إيذاء ففي هذه الحالة نحن أما حلين،

🎉الأول أن تصبر على أذاهم ولها الأجر العظيم وكما قيل (من أجل العين تكرم ألف عين) ولو كان الزوج مقدر لموقفها فيكون ذلك دعما لها واستمرارا لصبرها، وننصح في مثل هذه الحالة أن لا تكثر هي من الكلام السيء عن أهله أمامه حتى يستمر في تفهمه لموقفها وصبرها، كما وننصح بعدم مطالبته بقطع أهله أو الدخول معهم بمعارك وخصومات،

🎉 والحل الثاني في حالة لو كانت الزوجة لا تريد أن تصبر على إيذائهم، فعليها أن تتفق مع زوجها في كيفية مواجهة إيذائهم من خلال عدة أفكار لتحافظ على أسرتها وزواجها، فالفكرة الأولى أن تتفق مع زوجها بعدم زيارة أهله أسبوعيا وإنما يتم الاتفاق على الزيارة الموسمية في المناسبات مثل التهنئة برمضان أو العيد أو لو كان عندهم مناسبة خاصة، ويفضل لو كان زوجها معها أثناء الزيارة حتى نضمن عدم إيذائها أمامه، لأن زيارة أهل الزوج ليست ملزمة للزوجة وإنما ملزمة لزوجها على اعتبار أنهم أهله وليس أهلها،

🎉 والفكرة الثانية أن لا ترد عليهم في حالة لو تم إيذائها بالكلام حتى لا تفتح بابا للخصومة والمعركة، وإنما تتصرف بعقلانية فإما تلتزم الصمت أو الرد الدبلوماسي العام من غير الدخول في التفاصيل، والفكرة الثالثة أن تكون الزيارة خفيفة لبيت أهل الزوج فلا تطيل عندهم وإنما تأدي الواجب وتخرج، ولعل هناك نقطة مهمة متعلقة بالأطفال بأن لا تمنع أطفالها من زيارة بيت أهل زوجها لأن الجد والجدة لهما الحق في رؤية أحفادهم والاستئناس بهم، فلا بد من فصل الموضوعين عن بعض

🎉 والفكرة الرابعة أن لا تدخل الزوجة في تحدي مع أهل زوجها أو تفقد أعصابها فتغضب وتتلفظ بألفاظ بذيئة ففي هذه الحالة تزداد المشكلة وتتعقد بينهما وربما يتأثر الزوج أو الأبناء بما حصل وقد يؤدي ذلك إلى التفكير بالطلاق، وهذه النتيجة التي لا نريد أن نصل لها، وأذكر عندما كنت قاضيا بالمحكمة دخل علي زوجان يطلبان الطلاق فحاولت جاهدا أن أصلح بينهما وتم الصلح ولكن المفاجأة كانت أن دخلت أم الزوج ورفضت الصلح وقالت أنا أريد الطلاق، فكان موقفا غريبا ولم أستجب لطلبها بعدما أنهينا الصلح بين الطرفين

❤️ فمهم جدا أن تتعلم الزوجة مهارة المداراة وخاصة مع أهل الزوج المؤذين، وقد ذم النبي صلى الله عليه وسلم هذا الصنف من البشر فقال ( إن شر الناس من تركه الناس اتقاء شره)، فالحكيم يعامل الناس بأخلاقه لا بأخلاقهم، وقال الله تعالى (خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين) فمن يعفو عمن ظلمه ومن يصل من قطعه ومن يعطي من حرمه هو السعيد والفائز عند الله تعالى
 
Comment

سيناا

محبوب الجماهير
عضو مميز
إنضم
27 أكتوبر 2021
المشاركات
32,449
مستوى التفاعل
6,458
مجموع اﻻوسمة
12
ابنك هو كنزك
الابن الكبير ..
مع انه واخد الدلع كله ،، لكن شايل مسئوليه كبيره مع الاب والأم قصادها ❤️
الطفل الاول مش مجرد ابن
ده من مؤسسين البيت والعيله الصغيره ،، زيه زيكو بالظبط
بيتحمل كل الظروف اللي اي بيت بيقابلها في بداية الزواج ،،
بيتحمل التخبط وعدم الاستقرار
صاحب مامته وسرها ❤️
شايل مسئولية اخواته خصوصا لو في فرق سن بينه وبينهم ..
كل ماتديله دعم وتكبريه قدام نفسه والناس .. هيديكي حنيه وهيشيل معاكي اكتر ماتتصوري

طول ماهو شايفك بتحاولي تفرحيه ( ع اد امكانياتك المتاحه) هيقدرك
جايز الظروف اللي وقعتي فيها قدرا .. مش احسن حاجه ممكن يقدمها اهل لاولادهم
بس حقيقي هتطلع من ولادكو رجاله وهتعدوا كل الظروف سوا باذن الله ❤️

FB_IMG_1707653431730.jpg
 
Comment

سيناا

محبوب الجماهير
عضو مميز
إنضم
27 أكتوبر 2021
المشاركات
32,449
مستوى التفاعل
6,458
مجموع اﻻوسمة
12
ابنك هو كنزك
أخطاء شائعه مع الاطفال حديثي الولادة لابد من تجنبها

1- تجاهل الطفل عند بكائه: لا ينصح الأطباء النفسيون نهائيًا بتجاهل بكاء الطفل في أثناء الليل، إذ يؤدي هذا السلوك إلى إحساس الطفل بالقلق وعدم الأمان. لكن يمكن ترك الطفل يبكي قليلًا قبل الإسراع إلى حمله، فأحيانًا يهدأ وحده.

2- لا تسمحى بتقبيل الطفل: لا يجب على الأم أن تسمح للآخرين باحتضان المولود وتقبيله قبل أن يبلغ من العمر ثلاثة أشهر أو أربعة، وذلك لترك فرصة لتطور الجهاز المناعي للطفل.

3- التأخير في تغيير حفاضات الطفل و يجب على الأم معرفة أن ذلك قد يؤدي إلى إصابة الطفل بطفح جلدي وأحيانًا التهابات الجهاز البولي.

4- هز الطفل: وقد أصبحت الآن حقيقة علمية مؤكدة أن هز الطفل يمثل خطرًا حقيقيًا على صحته، قد يصل إلى نزيف داخلى أو وقوع الوفاة لا قدر الله

5- التقميط (لف الطفل بإحكام داخل ملابسه أو البطانية): في حين لا يمثل التقميط مشكلة إذا كانت الأم منتبهة ومصاحبة للطفل وخصوصا فى حالات المغص،الا أنه قد يصبح خطرًا إذا تركتى الطفل نائما دون متابعة منك ومن أكثر عواقبه خطورة هو إصابة الطفل بالاختناق.

6- تنظيف الطفل من الخلف إلى الأمام عند تغيير الحفاض، خصوصًا لدى الإناث: وذلك يساعد على انتقال الميكروبات من فتحة الشرج إلى المهبل وفتحة إخراج البول، هذه الممارسة قد تؤدي إلى الإصابة بالتهابات شديدة في الجهاز البولى

7- إبقاء رأس الطفل في وضع واحد في أثناء الليل: لا يتمكن الطفل من تحريك رقبته فى الشهور الاولى من العمر، واستمرار وضع الطفل في وضع واحد خلال نومه مع عدم قدرته على الحركة قد يؤدي إلى وجود بقعة مسطحة في رأس الطفل. لذلك عند إرضاع الطفل أو تغيير حفاضه يفضل إعادته في وضع مختلف.

8- إبقاء الطفل داخل المنزل: وهذا من المعتقدات الخاطئة السائدة، فخروج الطفل في الأجواء المناسبة إلى الأماكن المفتوحة يعمل على تحسين حالته الصحية.

9- تقييد مواعيد إرضاع الطفل بمواعيد محددة: من الطبيعي أن يحتاج المولود للرضاعة كل ساعتين إلى ثلاث، ولكن لا يجب التعسف أبدًا مع الطفل للالتزام بهذه المواعيد.

10- عقاب الطفل: ويكون الغرض منه عادة تهذيب الطفل، ونهيه عن سلوكيات معينة، ولكن ذلك لا يكون منطقيًا أو مؤثرًا أبدًا قبل أن يتعلم الطفل معنى كلمة "لا"، وذلك قبل إتمامه عامين من عمره.

11- استعمال وسادة تحت رأس الطفل مهما كانت رقيقة: وهذه النقطة خطيرة جدًا؛ لأن استعمال هذه الوسائد يهدد حديث الولادة بالإصابة بالاختناق، بالإضافة إلى أن المولود في هذه السن لا يحتاجها أصلًا للإحساس بالراحة.

12- التدخين بجوار الطفل: سواءً بواسطة الأم أو الأب أو أي شخص آخر، فصغر حجم المولود يضاعف من آثار السموم الموجودة في دخان السجائر على جسمه.

13#
التعامل المنزلي مع امراض الاطفال حديثي الولاده والاخذ بنصائح المحيطين والأصدقاء دون الرجوع للطبيب وخصوصا فى هذا السن الحرج

14- نسيان التجشؤ (التكريع): وخصوصًا بعد الرضعات الليلية، حيث يسيطر التعب والإرهاق على الأم، ويؤدي هذا النسيان إلى تراكم الهواء في بطن المولود، ما يسبب له المغص والبكاء، ويحرم الأم من النوم.

15_ ترك الطفل ينام على بطنه بعد الرضاعة (دون ملاحظة من الام) حتى يتخلص من الغازات مما قد يعرض الطفل لمتلازمة الموت المفاجئ لاقدر الله 😢

دمتم بخير ❤️
 
Comment

سيناا

محبوب الجماهير
عضو مميز
إنضم
27 أكتوبر 2021
المشاركات
32,449
مستوى التفاعل
6,458
مجموع اﻻوسمة
12
ابنك هو كنزك
تكثيف شعر الأطفال

شعر الأطفال
يولد الكثير من الأطفال ولديهم شعر، وآخرون يولدون من دونه. عندما يولد الطّفل ولديه شعر يكون هذا الشعر مؤقّتاً؛ حيث إنّه بعد وقتٍ من الولادة يسقط هذا الشعر لينمو آخر بدلاً منه، ويكون أكثف وأقوى، وهناك أطفال آخرون يكون شعرهم خفيفاً ويحتاج إلى المزيد من الكثافة، ولذلك سوف نذكر هنا بعض الطرق التي يمكن اتّباعها لتكثيف شعر الأطفال.

زيوت مفيدة لشعر الأطفال
من الزيوت المفيدة للعناية بشعر الأطفال:
  • زيت اللوز لفرد الشعر وتنعيمه.
  • زيت الخروع لعلاج الشعر الخفيف.
  • زيت الزيتون لنعومة الشعر وتغذيته ومنع تقصيفه.

العناية بشعر الأطفال (1-2)
للعناية بشعر الأطفال من عمر سنة إلى سنتين يمكن اتّباع ما يلي:
  • استخدام شامبو يكون مناسباً لعمره .
  • تغيير الزيت كل فترة، وننصح بزيت اللوز العادي، ويتمّ استخدامه قبل غسل الشعر بـأربع ساعات على الأقل مع تدليك الفروة بخفّة، ومن ثمّ تركه على شعر الطفل.
  • بعد غسل الشعر يجب وضع زيت ترطيب.
  • استخدام المشط الخاص بالأطفال، وهو يكون ذا أسنانٍ صغيرة ناعمة على جلدة رأسه.
  • يمكن قصّ شعر الطفل من عمر الثاني عشر شهراً حتى الرابع والعشرين؛ ففي هذه الفترة يظهر الشكل الحقيقي للطفل، ويمكن اختيار قصّة الشعر المناسبة له حسب طبيعة وجهه وكثافة شعره.

العناية بشعر الأطفال (2-3)
للعناية بشعر الأطفال من سنتين إلى ثلاث سنوات يمكن استخدام الزيت المناسب لشعره، شرط أن يكون واحداً من الزيوت التالية:
  • ( اللوز، والخروع، والسمسم، وحبة البركة ) كلّ ثلاثة أيّام مره واحدة فقط .
  • يتم تغيير المشط إلى مشط به أسنان أكبر.
  • الأكل الصحّي له دور فعّال وأكيد في نمو الشعر وغزارته؛ حيث يجب الإكثار من الخضروات والفواكه الطازجه والعصير الطبيعي وشرب اللبن.

العناية بشعر الأطفال (5-10)
للعناية بشعر الأطفال من عمر خمس سنوات حتى عشر سنوات:
  • يُفضّل قص شعر الطفل كلّ خمسة أشهر وتسريحه حسب الرغبة.
  • تسريحة ذيل الحصان من أكثر التسريحات التي تساعد على تطويل شعر الفتيات وزيادة كثافته، وتقلّل سقوطه.
  • يمكن تغيير الزيت واستخدام زيت جوز الهند؛ فهو ممتاز جدّاً لتحفيز نمو الشعر .
  • يتمّ استخدام الزيت كلّ ثلاثة أيّام مرّةً واحدة فقط، ويُترك الزيت على شعر الأطفال مدّة 5-6 ساعات .
  • يجب عدم إهمال مساج الشعر عند توزيع الزيت، فذلك يساعد على فتح مسامات الشعر بشكلٍ جيّد.
  • تجّنب استخدام مشط الآخرين منعاً لانتقال العدوى أو الأمراض والبكتيريا والحشرات، حتّى وإن كان المشط للأم .

FB_IMG_1707653521666.jpg
 
Comment

سيناا

محبوب الجماهير
عضو مميز
إنضم
27 أكتوبر 2021
المشاركات
32,449
مستوى التفاعل
6,458
مجموع اﻻوسمة
12
ابنك هو كنزك
10 حيل لمساعدة طفلك على التركيز أثناء المذاكرة. .. 🎉

عندما يعود طفلك إلى المنزل بعد قضاء يوم دراسي طويل مليء بالحركة والجهد، بالتأكيد تبدو عليه ملامح التعب ويشعر بعدم القدرة على المذاكرة أو أداء الواجبات الدراسية، بل في كثير من الأحيان يتهرب من ذلك باللعب أو مشاهدة التليفزيون أو النوم لفترات طويلة. هنا تبدأ بينكما خلافات ومناوشات يومية ومتكررة لمحاولة جذبه للمذاكرة بالإجبار، لكن استعيضي عن هذه الطرق التي تنفر طفلك من المذاكرة بأفكار وأنشطة أخرى يمكنكِ أن تشتركي فيها مع طفلك، لتسهم في زيادة تركيز الطفل في الدراسة وتجديد طاقته حتى يستطيع التركيز فيما يستذكره، وسنذكر لكِ بعض من هذه الطرق في السطور التالية.

🙏خصصي لطفلك منذ صغر سنه وقبل دخوله الحضانة وقتًا يعتاد فيه على فكرة الدراسة، وابدئي معه ببعض الأنشطة المحببة، مثل قراءة الكتب أو الرسم والتلوين.
🙏 احرصي على مشاركة طفلك في أثناء أداء واجباته الدراسية ومذاكرته، فوجودك بجانبه سيشجعه على الانتهاء من واجباته، فهو متأكد أنكِ ستلاحظين أداءه وستراجعين معه الإجابات إذا أخطأ.

🙏اجعلي وقت الاستذكار وقتًا محببًا وممتعًا لطفلك، فمثلًا يمكنكِ أن تتبادلي معه دور المعلم والتلميذ بأن توجهي له الأسئلة وتتركيه يجيب عنها، وإذا أخطأ أو نسي الإجابة اعكسي الدور واطلبي منه أن يوجه لكِ السؤال، واجعليه يشارككِ في الإجابة عنه، وبذلك سيكرر الإجابة حتى يستطيع حفظها.
🙏استكشفي ميول طفلك تجاه مواد دراسية معينة وساعديه على التفوق فيها، فإذا شعرتِ بحبه لمادة العلوم يمكنكِ مشاركته في إجراء إحدى التجارب العملية البسيطة في المنزل، أو إذا كان من محبي مادة الرياضيات، فأحضري له الأرقام الخشبية والأشكال الهندسية التي تحفزه على التفوق فيها.
🙏حددي لطفلك جدولًا بعدد الواجبات المدرسية التي لا بد أن ينتهي منها، وكلما انتهى من جزء احذفيه من قائمة المهام حتى يشعر بالإنجاز، ما يحفزه على الانتهاء منها بشكل سريع، واحرصي على أن يتخلل هذا الجدول بعض فترات الراحة القصيرة.

🙏أحضري سبورة لطفلك في حجرته، يمكنكِ من خلالها كتابة الدرس وشرحه له بطريقة بسيطة، واجعليه يشاركك في الكتابة عليها بحل أحد الأسئلة أو كتابة الكلمات المطلوب منه حفظها.
🙏استخدمي طريقة الربط والتشبيه، فهي من أفضل الوسائل التي تساعد طفلك على حفظ المعلومات، مثل أن تشبهي له حرف الباء بالطبق أو الربط بين الألف والأرنب.
🙏 أحضري لطفلك الأسطوانات التعليمية التي تعتمد بشكل كبير على حل الأسئلة وتكرار الإجابات، وليس فقط شرح الدروس بشكل ممل. استعيني بالرسوم التوضيحية وعروض برنامج باور بوينت لشرح أحد الأمور التي يصعب على طفلك فهمها، فمن المعروف أن التصور يعزز الحفظ والتركيز.
🙏حدثي الطرق التي تستخدمينها للمذاكرة مع طفلك كلما تقدم في السن وانتقل إلى مرحلة دراسية جديدة، وامنحيه مساحة أكبر من الاستقلالية لاستذكار دروسه بنفسه مع مرور الوقت .

اذا اعجبك الموضوع ٫لا تنسى الصلاة و السلام على رسول الله ❤️

FB_IMG_1707653592475.jpg
 
Comment

جلينار

لِــيـدِي اَلْحُـــقُـولِ [مسؤلة عن قسم ادم وحوا]
الاشراف العام
إنضم
18 مايو 2023
المشاركات
23,748
مستوى التفاعل
28,366
الإقامة
حقول التوليب
مجموع اﻻوسمة
12
ابنك هو كنزك
.
عافال الله ياصديق
للجمال المحتوى 😊
 
Comment

جلينار

لِــيـدِي اَلْحُـــقُـولِ [مسؤلة عن قسم ادم وحوا]
الاشراف العام
إنضم
18 مايو 2023
المشاركات
23,748
مستوى التفاعل
28,366
الإقامة
حقول التوليب
مجموع اﻻوسمة
12
ابنك هو كنزك
.




عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ رضي الله عنه، قَالَ: صَلَّيْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَاةَ الْأُولَى، ثُمَّ خَرَجَ إِلَى أَهْلِهِ وَخَرَجْتُ مَعَهُ، فَاسْتَقْبَلَهُ وِلْدَانٌ، فَجَعَلَ يَمْسَحُ خَدَّيْ أَحَدِهِمْ وَاحِدًا وَاحِدًا، قَالَ: وَأَمَّا أَنَا فَمَسَحَ خَدِّي. قَالَ : فَوَجَدْتُ لِيَدِهِ بَرْدًا أَوْ رِيحًا كَأَنَّمَا أَخْرَجَهَا مِنْ جُؤْنَةِ عَطَّارٍ. رواه مسلم

صلاة الأولى: صلاة الظهر
جؤنة عطار: سلَّته.

من فوائد الحديث:
1- بيان حسن خلقه ورحمته للأطفال، وملاطفتهم.
2- بيان طيب ريحه صلى الله عليه وسلم، وهو مما أكرمه الله تعالى
 
Comment

سيناا

محبوب الجماهير
عضو مميز
إنضم
27 أكتوبر 2021
المشاركات
32,449
مستوى التفاعل
6,458
مجموع اﻻوسمة
12
ابنك هو كنزك
• لما تتعزمي أنتي وعيالك عند مامتك😍
وتسألك وإنتي ماشية
لو عايزة حاجة ....

FB_IMG_1710443308242.jpg
 
Comment
أعلى