تواصل معنا

تحسنت معرفتنا بالقمر منذ أن وطأت قدم الإنسان القمر لأول مرة ، وقد كان ذلك منذ 50 عاماً ، منذ ذلك الوقت زادت المعرفة بالقمر بسرعة فائقة ، ولم يتضاءل هوس...

البغدادي المخلص

نجوم المنتدي
إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
5,403
مستوى التفاعل
1,881
الإقامة
العراق - بغداد
مجموع اﻻوسمة
3
اغرب 10 معلومات غريبة عن القمر

890-4-e1611811012283-768x512.jpg


تحسنت معرفتنا بالقمر منذ أن وطأت قدم الإنسان القمر لأول مرة ، وقد كان ذلك منذ 50 عاماً ، منذ ذلك الوقت زادت المعرفة بالقمر بسرعة فائقة ، ولم يتضاءل هوس الناس به أو بمعرفة معلومات عن القمر جديدة ، وقد شاهد العديد من أكثر الصور المدهشة للقمر التي تم تسجيلها .


ومن الأمور الغريبة عن القمر :


  1. أن جزيئات الماء تتحرك حول القمر حيث يسخن سطح القمر ويبرد طوال اليوم .
  2. يظل الماء عالق فوق سطح القمر حتى منتصف النهار القمري ، حيث عند ذوبان بعض الماء ويسخن بدرجة كافية ترتفع إلى الغلاف الجوي الرقيق للقمر .
  3. يطفو الماء بشكل قليل ، حتى يصل إلى منطقة باردة بدرجة كافية لجعل القمر يستقر مرة أخرى فوق السطح .
  4. قد يكون الماء المتواجد على الكواكب الأخرى مصدر قيم للمستكشفين البشريين ليس فقط للشرب ولكن ليكون بمثابة وقود للاستكشاف الآلي في المستقبل ، يمكن تقسيم الماء لتكوين وقود الصواريخ ، وقد يوفر المهام من الاضطرار إلى حمل ذلك الوقود من الأرض .
  5. يوجد كتلة ضخمة كثيفة من المعدن تحت سطح القطب الجنوبي للقمر .
  6. اكتشف الباحثون شذوذ ضخم للغاية من المعادن الثقيلة الموجودة في الوشاح ، والتي تعمل على ما يبدو على تغيير مجال جاذبية القمر .
  7. داخل أعماق حوض القطب الجنوبي ، يوجد أكبر فوهة تصادم محفوظة في أي مكان في النظام الشمسي .
  8. يتقلص القمر ، وقد أشار الباحثون إلى أنه مع تقلص قشرة القمر الصناعي الوحيد ، فإنها تقوم بسحب شقوق تشبه الجرف ، وذلك يؤدي إلى العديد من الزلازل القمرية فوق السطح .
  9. القمر ذو وجهين ،حيث يتميز الجانب القريب بقشرة أرق وأكثر سلاسة في حين أن قشرة الجانب البعيد ، تعتبر أكثر سمكًا ، وتتخللها الحفر التي تنتج عن الصدمات التي تركتها تدفقات الحمم البركانية .
  10. يعتبر بعد القمر عن الارض مسافة 3.78 سم كل عام تقريباً .

معلومات عن القمر الطبيعي​


يعتبر القمر الطبيعي الوحيد للأرض هو رفيقنا الدائم ، حيث دار حول كوكبنا لمليارات السنين قبل تومض شرارات الحياة الأولى في المحيطات قبل أن تصبح الأرض باردة بما يكفي لامتلاك محيطات .



موقع القمر الهادئ في سماء الليل الحديثة ينبع من ماضي مضطرب بشكل واضح ، حيث تشكلت منذ حوالي 4.5 مليار سنة عندما كان النظام الشمسي في مهده ، وارتدت المذنبات ، والنيازك ، والكويكبات طوال الوقت ، فمن المحتمل أن يكون أحد تلك الاصطدامات بين الأرض ،والمجرة بحجم كبير ، وقد تم قذف الصخور المنصهرة إلى الفضاء ، والتي قد اندمجت مع بعضها البعض وبردت لكي تشكل ما نعرفه الآن بالقمر ، ويتضح ذلك أكثر من خلال معرفة مراحل القمر .


يعتبر التكوين المبكر والعلاقات الوثيقة مع الأرض تجعل القمر أحد أكثر الأماكن الواعدة من أجل استكشاف ولادة وتطور النظام الشمسي ، والكوكب الأصلي ، حيث يحافظ القمر على العديد من معالمه القديمة ، وذلك على عكس الأرض فهو لا يحتوي على الصفائح التكتونية ، لإعادة تشكيل المناظر الطبيعية بشكل مستمر ، كما أنه لا يحتوي على الرياح والأمطار التي تتآكل فوق الصخور القديمة .[1]


قد تم دراسة ذلك العالم الصغير الخالي من الهواء من سطحه المليء بالثقوب إلى قلبه الحديدي الكثيف ، حيث إنه العالم الآخر الوحيد الذي زاره البشر ، حتى الآن والمرشح الرئيسي لـ الزيارات المستقبلية .


يوجد أكثر من 190 قمر يدور حول الكواكب والكويكبات في نظامنا الشمسي ، والقمر الأرضي يعتبر خامس أكبر قمر من ذلك العدد وتلك حقائق علمية عن القمر ، يبلغ عرضه حوالي 2160 ميلاً أي ما يقرب من ثلث عرض الأرض ويدور بمعدل 30 عرض للأرض .


ما هي صخور القمر​


نجد أنه خلال بعثات أبولو قد أعاد رواد الفضاء 842 رطل من الصخور القمرية ، والرمال والغبار إلى الأرض ، وذلك قد سمح للعلماء بفحص سطح القمر ، وعن طريق ذلك تعلموا ثروة كبيرة من المعلومات حول اطوار القمر ، وتكوينه وتطوره .


حيث أنه في وقت مبكر من تاريخ اكتمال القمر غطت المحيطات الشاسعة من الصهارة القمر ، ومع تبريد وتبلور تلك الصهارة ببطء حيث تطفو المعادن الأقل كثافة على السطح ، يتكون جزء كبير من هذه القشرة القمرية القديمة من الصخور ذات اللون الفاتح ، والتي نراها من الأرض كأجزاء مضيئة من القمر .


بعد مليارات السنين قد أصبح ذلك السطح المبهر الآن مليء بالمسارات الداكنة والبقع ، تعتبر العديد من هذه المناطق المظلمة عبارة عن مساحات شاسعة من البازلت القمري ، على غرار الصخور التي تشكل جزر هاواي تعرف تلك المناطق باسم ماريا وهي كلمة لاتينية معناها البحار ، وقد تشكلت عندما غمرت الانفجارات البركانية القديمة للصخور المنصهرة إلى السطح .


تعتبر بعض المسارات المظلمة الصغيرة ، هي عبارة عن عيوب أو شقوق عميقة في السطح ، ولكن تلك لا تتشكل بسبب تغير الصفائح التكتونية ، مثل خطوط الصدع على سطح الأرض ، وبدلاً من ذلك من المحتمل أن يكون الكثير قد تشكل من برودة القمر وتقلصه .


الخصائص الرئيسية لنظام الأرض والقمر​


يعتبر القمر قريب من الأرض حيث إن القمر ضخم نسبياً عند مقارنته بالكوكب ، حيث إن نسبة كتلتهم أكبر بشكل كثير من تلك الموجودة في الأقمار الصناعية الطبيعية الأخرى إلى الكواكب التي تدور حولها ، ونتيجة لذلك يمارس القمر والأرض تأثير جاذبية قوي على بعضهما البعض ، مما يشكل نظام له خصائص وسلوك خاص به .


نجد إن الأرض ترتفع فوق الأفق القمري ، وقد تم التقاط ذلك المنظر في ديسمبر 1968 من مركبة الفضاء أبولو 8 حيث حمل مدارها بعيداً عن الجانب البعيد عن القمر ، وتم التقاط هذه الصورة بواسطة رائد الفضاء ويليام أندرز وأصبحت تعرف باسم شروق الشمس .


يتم وصف القمر بأنه يدور حول الأرض ، إلا أنه من الأكثر دقة القول إن الجسمين يدوران حول بعضهما البعض حول مركز مشترك للكتلة ، وتقع هذه النقطة التي يطلق عليها مركز داخل الأرض على بعد حوالي 4700 كيلو متر ، و2900 ميل من مركزها وبشكل دقيق للغاية ، حيث أن المركز الباري هو الذي يتبع مسار بيضاوي حول الشمس وفقاً لقوانين كبلر لحركة الكواكب ، وليس مركز الأرض .
 

جاروط

مشرف القسم الاسلامي
الاشراف
إنضم
6 يناير 2022
المشاركات
12,900
مستوى التفاعل
8,138
مجموع اﻻوسمة
6
اغرب 10 معلومات غريبة عن القمر
يا سلااااام عليك
ربنا يعطيك العافية
 
Comment

البغدادي المخلص

نجوم المنتدي
إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
5,403
مستوى التفاعل
1,881
الإقامة
العراق - بغداد
مجموع اﻻوسمة
3
اغرب 10 معلومات غريبة عن القمر
يا سلااااام عليك
ربنا يعطيك العافية


الف شكر يا طيب على ردك العطر
تحياتي ومودتي
دمت بكل خير وود
 
Comment

رحال

الصبر طيب
نجوم المنتدي
إنضم
5 يونيو 2022
المشاركات
35,917
مستوى التفاعل
9,022
مجموع اﻻوسمة
6
اغرب 10 معلومات غريبة عن القمر
شكرا لك
على النقل الطيب
 
Comment
أعلى