تواصل معنا

افضل المعابد المصرية القديمة الحضارة الفرعونية القديمة من أعظم وأقدم الحضارات القديمة ، والتي كمن سر عظمتها في تعدد العلوم ، والفنون ، والآداب التي برع...

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,576
مستوى التفاعل
4,279
مجموع اﻻوسمة
2
افضل المعابد المصرية القديمة

افضل المعابد المصرية القديمة​



Abu-Simbel-Temple.jpg



الحضارة الفرعونية القديمة من أعظم وأقدم الحضارات القديمة ، والتي كمن سر عظمتها في تعدد العلوم ، والفنون ، والآداب التي برع بها الفراعنة قدماء المصريين ، ومن أبرز تلك الفنون التي ظلت صامدة منذ آلاف السنين وحتى الآن الفن المعماري في تصميم المعابد ، والمسلات ، والتماثيل ، والأهرامات ، والتي بنيت بأحجار متينة صلبة لتبقى شامخة تشهد على عظمة صانعيها حتى الآن ، وهي معابد تنتشر في سفوح وصعيد مصر العليا ، والتي أصبحت محط أنظار العالم ، ووجهة ملايين من السائحين من مختلف أنحاء العالم .
أفضل المعابد المصرية القديمة :
1. معبد الكرنك : من أقدم المعابد الدينية في العالم ، اشترك في بنائه عدة أجيال متتابعة في مصر القديمة ، وهو يتكون من المعابد الثلاثة الرئيسية ، والمعابد الصغيرة المغلقة ، والمعبد الخارجي الممتد على مساحة 2.5 كيلومتر شمال الأقصر ، يشتهر معبد الكرنك ببهو الأعمدة ، يبلغ عددها 134 عمود ضخم تأتي في 16 صف متتالية .
معبد الكرنك


2. معبد أبو سمبل : وهو معبد منحوت في سفح الجبل في عهد فرعون مصر رمسيس الثاني ، وذلك في القرن الثالث عشر قبل الميلاد ، والذي شيده ليصبح نصب دائم لنفسه وزوجته الملكة نفرتاري للاحتفال بذكرى انتصاره في معركة قاديش ، نقل مجمع المنشآت في 1960 حفاظا عليها من الغرق ، وهو من أفضل مناطق الجذب السياحي في مصر .
معبد أبو سمبل

3. معبد الأقصر : يوجد بالضفة الشرقية لنهر النيل بمدينة طيبة القديمة ، شيد المعبد عام 1400 قبل الميلاد في عصر الدولة الحديثة ، وخصص المعبد لآمون وزوجته ، وابنه خونسو ، عرف بالمعبد الثالوث الطيبي ، وهو من أفضل المعابد المصرية وأجملها ، وهو يمثل المعابد المصرية القديمة .
معبد الأقصر

4. معبد حتشبسوت : هو معبد جنائزي لملكة مصر حتشبسوت لمدة عشرين عاما ، ويقع المعبد على الضفة الغربية لنهر النيل ، شيد المعبد أمام تلة مرتفعة حادة مكونة من ثلاث مدرجات يبلغ ارتفاعها 30 متر ، ويربط بين المدرجات سلالم طويلة .
معبد حتشبسوت

5. معبد سيتي الأول : معبد جنائزي للفرعون سيتي الأول على ضفة النيل الغربية في أبيدوس ، وقد بني المعبد في نهاية عهد الملك سيي الأول ، حتى اكتمل في عهد رمسيس الثاني ، ويحتوي المعبد على قائمة مرتبة زمنيا منذ فراعنة الأسر الحاكمة ، وصولا لرمسيس والد سيتي في .
معبد سيتي الأول

6. معبد إدفو : إدفو عاصمة الإقليم الثاني من أقاليم مصر العليا ، وكان اله إدفو هو حور بحدتي ، وهو اسم المدينة الديني ، عرفت في النصوص اليونانية باسم أبوللون بوليس ماجنا ، نسبة للإله أبوللو ، والذي ربط بين الإغريق وبين الإله المصري حورس ، وهو معبد من عصر الدولة الحديثة .
معبد إدفو

7. معابد فيلة : ويوجد في جنوب شرق أسوان ، بني في عهدي بطليموس الثالث والرابع ، وهو معبد للإلهة إيزيس ، وقد امتد الزحف العمراني الحديث لأراضي المعبد ، ولم يتبقى منه سوى تماثيل للملك بطليموس الثالث ، وزوجته برينيكي وهما يتعبدان لإيزيس ، ولغيرها من الآلهة .
معابد فيلة

8. معبد كوم أمبو : يقع على مرتفعات رملية تطل على نهر النيل بمدينة كومبو بأسوان مصر ، وهومعبد مزدوج تم بناؤه أثناء سلالة البطالمة ، وهو مكون من معبدين على طول محور رئيسي بمدخلين ، وقاعتين من الأعمدة ، بني المعبد في عهد بطليموس السادس فيلومتور ، وتمت زخرفته في العصر الروماني في عصر الامبراطور تيبريوس ، وهو يمثل العمارة المصرية القديمة في بناء المعابد .
معبد كوم أمبو

9. مدينة هابو : يوجد على الضفة الغربية لمدينة الأقصر ، وهو اسم عربي يعني مجمع المعابد الضخم ، وهو يلي معبد الكرنك في المساحة الشاسعة التي بني عليها ، والاحتفاظ بهيكله ، قام رمسيس الثاني ، وحتشبسوت ببناء معبد صغير لآمون على الموقع ، زينت حوائط المعبد بانجازات الملك رمسيس العسكرية ، وغزواته ضد شعوب السواحل ، وطقوس الاحتفالات بأعياد الآلهة ، وتضم المدينة عدة معابد هي معبد آمون ، معبد اي ، ومعبد حوريمحيب .
مدينة هابو

10. تماثيل ممنون : تم تشييدها عام 1350 قبل الميلاد ، وهما تمثالين من الحجر الضخم ، للفرعون أمنحتب الثالث في وضع الجلوس ، وتعد المنطقة من أكبر المعابد المصرية القديمة ، ولكن للأسف اختفى المعبد تقريبا بشكل شبه كامل ماعدا هذين التمثالين .
تماثيل ممنون
 

رحال

الصبر طيب
نجوم المنتدي
إنضم
5 يونيو 2022
المشاركات
35,935
مستوى التفاعل
9,032
مجموع اﻻوسمة
6
افضل المعابد المصرية القديمة
يسلموو
على النقل
امل مفقود
لاعدمنا حضورك الراقي
 
Comment

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,576
مستوى التفاعل
4,279
مجموع اﻻوسمة
2
افضل المعابد المصرية القديمة
1670302129065.png
 
Comment

LioN KinG

ملك الغابة
المدير العام
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
4,560
مستوى التفاعل
5,448
الإقامة
الكويت
مجموع اﻻوسمة
3
افضل المعابد المصرية القديمة
موضوع رائع جدا وطرح مميز جزاكم الله كل خير
 
Comment

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,576
مستوى التفاعل
4,279
مجموع اﻻوسمة
2
افضل المعابد المصرية القديمة
اسعدني وشرفني المرور العطر
تقديري
 
Comment
أعلى