تواصل معنا

كيفية تحويل وظيفتك اليومية إلى مصدر دائم للفخر - المصدر: freepik by gpointstudio تخيل أنك تستيقظ كل صباح بشعور عارم من الحماس، وأنك تتوجه إلى مكان عملك...

البغدادي المخلص

كبار الشخصيات
عضو مميز
إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
10,033
مستوى التفاعل
4,046
الإقامة
العراق - بغداد
مجموع اﻻوسمة
8
اكتشف سر تحويل وظيفتك إلى مصدر للفخر والإنجاز؟

كيفية تحويل وظيفتك اليومية إلى مصدر دائم للفخر؟


كيفية تحويل وظيفتك اليومية إلى مصدر دائم للفخر - المصدر: freepik by gpointstudio

تخيل أنك تستيقظ كل صباح بشعور عارم من الحماس، وأنك تتوجه إلى مكان عملك وكأنك على موعد مع إنجاز جديد. قد يبدو هذا الحلم بعيد المنال لكثير منا، خاصة في ظل الروتين اليومي والضغوط المستمرة. لكن، ماذا لو كانت هناك طريقة لتغيير هذا الواقع؟ ماذا لو استطعت أن تحول وظيفتك من مجرد وسيلة لكسب العيش إلى مصدر إلهام وفخر، يجعلك تشعر بأنك تصنع فرقاً حقيقياً في حياتك وحياة الآخرين؟
قد تعتقد أن الشعور بالفخر بعملك هو مجرد حظ أو ميزة تخص فئة معينة من الناس، ولكن الحقيقة هي أن الفخر بالعمل يمكن أن يكون نتيجة لمجموعة من القرارات الواعية والتغييرات الصغيرة التي يمكن لأي شخص القيام بها. سواء كنت تعمل في مكتب تقليدي، أو تتابع شغفك في مهنة إبداعية، أو حتى تدير مشروعك الخاص، فإن الفرصة لتشعر بالفخر بما تفعله متاحة للجميع. يقدم الخبير في مجال التنمية البشرية؛ الأستاذ عامر مسلم، إستراتيجيات فعّالة تساعدك على إعادة اكتشاف نفسك في مكان العمل، وأهمها:

اعتماد العقلية الصحيحة​

  • ابدأ يومك بتأكيدات إيجابية لتحصل على العقلية الصحيحة. بدلاً من الاستيقاظ والخوف من اليوم، ذكّر نفسك بأنك محظوظ لأن لديك وظيفة وتذهب إليها، حتى لو كنت لا تحب ما تفعله. حاول أن تتذكر أنه إذا لم تكن سعيداً في مكانك، فلا يجب أن يكون وضعك دائماً. التزم بالقيام بعمل جيد في المكان الذي تتواجد فيه حالياً.
  • تذكر السبب وراء عملك. وبطبيعة الحال، يعمل معظم الناس لأنهم بحاجة إلى كسب لقمة العيش. الأبعد من ذلك؛ هل تعمل للمساعدة في رعاية الأسرة، أو توفير حياة لنفسك، أو مساعدة مجتمعك، أو تعلم تجارة جديدة، أو التعرف إلى أشخاص جدد، أو تقديم مهاراتك للآخرين؟ حاول أن تتذكر أن عملك يشمل ما هو أكثر من مجرد الحصول على راتب.
  • احصل على ملكية عملك بدلاً من السماح للآخرين بإملاء نجاحك. فإذا كنت تعمل على مشروع بمفردك أو ضمن مجموعة، قرر أنك شخصياً ستقوم بأفضل عمل ممكن. قد يكون من السهل إلقاء اللوم على زميلك أو شريكك في العمل لأن عملك كان دون المستوى المطلوب، ولكن في الواقع، فإن جهود عملك متروكة لك.

تقديم الإنجازات المتتالية​

  • تجنب الشكوى من وظيفتك أو رئيسك أو زملائك في العمل. إذا ركزت على الأشياء السلبية أو المزعجة، ستشعر بدافع أقل للقيام بعمل جيد. عندما تشعر بالرغبة في الشكوى، فكر في شيء إيجابي لتقوله.
  • خذ وقتاً للتحضير ليومك بدلاً من التحديق به. سيكون من الأسهل عليك أن تظل مركزاً ومتحمساً إذا بدأت مهامك بذهن صافٍ، لذا خصص من 10 إلى 20 دقيقة في بداية كل يوم لكتابة قائمة مهام، ومراجعة التقويم الخاص بك، والرد على الأسئلة، عدد قليل من رسائل البريد الإلكتروني. إن منح نفسك مساحة صغيرة للتنفس العقلي قبل القفز إلى الأشياء سيساعد في جعلك عاملاً أفضل.
  • ركز على جودة عملك، حتى لو لم يرها أحد. ستشعر بالتحسن تجاه عملك وتجاه نفسك إذا التزمت بالقيام بأفضل عمل يمكنك القيام به في أي موقف. بدلاً من محاولة الإسراع في إنجاز مهمة أو مشروع لمجرد إنجازه، اسأل نفسك: هل هذا شيء يمكنني أن أفخر به؟

تطوير الممارسات اليومية​

365487.jpg


كيف تطور منظوراً إيجابياً في العمل يعزز من شعورك بالإنجاز الشخصي؟ - المصدر: freepik
  • خذ زمام المبادرة لتجاوز الحد الأدنى من التوقعات. قم بمراجعة عملك، وقم بالمهام التي لاحظت أنه يجب القيام بها، حتى لو لم تكن مسؤوليتك من الناحية الفنية، وأجب عن الأسئلة التي قد تطرأ في المستقبل، وفكر خارج نطاق الوصف الوظيفي الخاص بك. فكر في الطرق التي يمكنك من خلالها جعل عملك أكثر ديناميكية، وحاول تنفيذ تلك الأفكار عندما تستطيع ذلك.
  • قم بإعداد المساءلة إذا كنت بحاجة إلى مساعدة للقيام بأفضل أعمالك. في بعض الأحيان يحتاج الناس إلى القليل من التعزيز لمساعدتهم على البقاء على المسار الصحيح، وهذا أمر جيد تماماً. إذا كنت بحاجة إلى ذلك، قم بالترتيب مع مشرف أو زميل في العمل لتسجيل الوصول في وقت محدد كل أسبوع للحصول على موعد نهائي صغير لمساعدتك في إنجاز عملك في الوقت المناسب.

التفاعل مع عبارات الشكر​

  • تقبّل المجاملات بابتسامة وكلمة "شكراً". فعندما يمتدح شخص ما عملك، اقبل التقدير بدلاً من تجاهله. لا تحتاج إلى توضيح مقدار العمل الذي قمت به، ولكن لا حرج في السماح للآخرين بالتعرف إلى عملك. حاول أن تقول شيئاً؛ ككلمة "شكراً" في المرة القادمة التي يكمل فيها شخص ما عملك.
  • تجنب التقليل من أهمية عملك أو التقليل من شأن نفسك. عندما يهتم الناس بعملك، قد تميل إلى القول إنه لم يكن شيئاً، ولم يكن عملاً شاقاً، أو أنه كان بإمكان شخص آخر القيام به بشكل أفضل. إذا شعرت بالرغبة في قول أشياء كهذه، فما عليك سوى أن تقول: "شكراً لك"، وابتسم.

بناء قيمة للذات​

  • منح الاعتراف للأشخاص الذين ساعدوك ولنفسك بداية، ففي حين أنه من المهم قبول الثناء بلطف، فمن المهم أيضاً التعرف إلى الأشخاص الذين كان لهم دور فعال في نجاحك وتسميتهم. ربما كنت تعمل ضمن فريق أو حصلت على الكثير من المعلومات المفيدة من أحد كبار زملاء العمل.
  • اطرح سؤالاً للحفاظ على استمرار التواصل مع الزملاء الآخرين، وقم بمواصلة المحادثة حتى لا يبدو أنك تريد التحدث أكثر عن نفسك فقط.
 

جنون عآبثهة

كَالموج لاشيء يحكُمني
مستشار الادارة
إنضم
2 سبتمبر 2022
المشاركات
17,563
مستوى التفاعل
22,172
الإقامة
JEDDAH
مجموع اﻻوسمة
17
اكتشف سر تحويل وظيفتك إلى مصدر للفخر والإنجاز؟
-





البغدادي المخلص @البغدادي المخلص
يعطيك العافيه ع الموضوع وتسلم يمينك
بانتظار جديدك
دمت🌷
 
Comment

البغدادي المخلص

كبار الشخصيات
عضو مميز
إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
10,033
مستوى التفاعل
4,046
الإقامة
العراق - بغداد
مجموع اﻻوسمة
8
اكتشف سر تحويل وظيفتك إلى مصدر للفخر والإنجاز؟
-





البغدادي المخلص @البغدادي المخلص
يعطيك العافيه ع الموضوع وتسلم يمينك
بانتظار جديدك
دمت🌷


مع جزيل شكري وتقديري لحضوركم وردكم العطر
لكم مني ارق التحايا واجمل الاماني
دمتم في امان الله وحفظه 🌷🌷
 
Comment

المواضيع المتشابهة

أعلى