تواصل معنا

الرجال مقطوعي الرأس… --------------------------------- للوهلة الأولى التي سترى فيها صورهم المرسومة ، ستتوقع عزيزي القارئ ، بل ستوقن إنها أساطير كانت تُرسم...

LioN KinG

ملك الغابة
المدير العام
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
4,861
مستوى التفاعل
5,846
الإقامة
الكويت
مجموع اﻻوسمة
6
الرجال مقطوعي الراس

الرجال مقطوعي الرأس…
---------------------------------
للوهلة الأولى التي سترى فيها صورهم المرسومة ، ستتوقع عزيزي القارئ ، بل ستوقن إنها أساطير كانت تُرسم على الجدران كغيرها من الأساطير التي أعتاد أهل الحضارات القديمة رسمها على جدرانهم .
لكن لو تعمقنا بالموضوع أكثر .. فربما ستغير رأيك .. إذ تم تسجيل مشاهدات وروايات تاريخية عن هذه المخلوقات منذ العصور القديمة و إلى العصور الوسطى ، تحديدا بالمناطق النائية وفي أماكن شتى من العالم . ولعل هذه الوفرة في الراويات من ناحية الزمان والمكان وتعدد مصادرها هي التي أسبغت على الموضوع نوعا من الواقعية بعيدا عن عالم الأساطير ، أو بالأحرى دفعت الباحثين للتنقيب والبحث عن الأصل الواقعي للأسطورة .
ودعونا نبدأ رحلة البحث خاصتنا من العصور القديمة ، فقد جاء ذكر الرجال مقطوعي الرأس ( Headless men ) على لسان هيرودوت في تاريخه ، وذلك في معرض حديثه عن الأقوام الساكنة في ليبيا القديمة ، فزعم وجود هذه المخلوقات في الجزء الشرقي من البلاد إلى جانب مخلوقات غريبة وقبيحة أخرى كالبشر الكلاب وإنسان الغاب المتوحش .
كانت هناك بالفعل قبيلة تحمل اسم بليميس ..

وفي السياق ذاته ذكر بليني الأكبر في تاريخه الطبيعي قبيلة ( بليميا Blemmyae ) وعدّهم من قبائل شمال أفريقيا و قال : (ليس لديهم أي رؤوس ، وأفواههم وعيونهم تقبع في صدورهم ) ، وقيل بأن هذه القبائل تقطن في أثيوبيا .
المؤرخ سترابو جاء على ذكرهم أيضا ، قال بأنهم مسالمين ويعيشون في الصحراء الشرقية بالقرب من مدينة مروي في السودان . وفي الواقع كانت هناك بالفعل قبيلة تدعى بليميس عاشت جنوب مصر وخاضت حروب عدة ضد الرومان .
البيلميا لم يكونوا بالضرورة من دون رأس ، فبعض الكتاب ذكروا بأنهم كانوا يخبئون رؤوسهم بين أكتافهم . ولعل في ذلك واقعية أكثر ، وربما أصل الأسطورة يعود إلى أشخاص مصابين بنوع من الإعاقة الجسدية أو التشوه الخلقي ، كحدبة الظهر مثلا ، مما يجعل رؤوسهم تبدو وكأنها معلقة إلى صدورهم . صورة من مخطوطة اوربية قديمة ..
عالم اللاهوت الفرنسي صموئيل بوخارت تطرق إلى كلمة (البليميا) وقال بأنها مشتقة من مصطلحين أو كلمتين عبريتين معناهما "بلا دماغ" . مما يعني أن شعب البليميين كانوا بشرا بلا أدمغة .

خلال عصر الاستكشاف ، تحدث المستكشف والمغامر الانجليزي السير والتر رالي عن رجال مقطوعي الرأس أطلق عليهم أسم ايوايبانوما ، وذلك في معرض حديثه عن رحلته الاستكشافية إلى مقاطعة غوايانا في فنزولا . في الواقع هي لم تكن رحلة استكشافية بقدر ما كانت رحلة للبحث عن الذهب والكنوز الأمريكية القديمة . كان رالي مصمما على أن ما رآه حقيقي ، لكن أغلب الظن أنه هو نفسه لم يشاهد أولئك الرجال مقطوعي الرأس وإنما استوحى قصته من روايات قبائل الهنود الحمر التي تستوطن تلك الأصقاع ، وأستشهد كذلك بما ذكره بعض الرحالة الأسبان الأوائل في كتبهم .
FB_IMG_1715537819730.jpg
 

جاروط

مشرف القسم الاسلامي
الاشراف
إنضم
6 يناير 2022
المشاركات
14,808
مستوى التفاعل
9,356
مجموع اﻻوسمة
9
الرجال مقطوعي الراس
موضوع شيق و جدير بالبحث
لكن جدتي لم تحكي لي عنهم
و إن كان ذكرت في قصصها أناس يتحولون بالليل إلى كلاب
💐💐💐💐
دمت بخير يارب 😍
 
Comment
أعلى