تواصل معنا

بسم الله الرحمن الرحيم تجربة سعودية فريدة لا تريد أن تفوتها اكتشف روح السعودية، حيث ستجد بوصلة التنوع العالمي، اكتشف الأرض التي كانت مهدًا لأولى الحضارات...

ملاذ Malath

عظيمة من بلد عظيم🇸🇦،مسؤلة قسم علم النفس🔮.
نجوم المنتدي
إنضم
20 مايو 2021
المشاركات
7,515
مستوى التفاعل
5,662
العمر
24
الإقامة
.🇫🇷France، Saudi Arabia🇸🇦
مجموع اﻻوسمة
4
السياحه في "المملكة العربية السعودية"

بسم الله الرحمن الرحيم

تجربة سعودية فريدة لا تريد أن تفوتها​

اكتشف روح السعودية، حيث ستجد بوصلة التنوع العالمي، اكتشف الأرض التي كانت مهدًا لأولى الحضارات البشرية، عبر نقوشٍ صخرية ومدنٍ أثرية يعود تاريخها لأكثر من 10,000 سنة، وهي اليوم تفتخر باحتضان عدد من المواقع الأثرية المسجّلة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي. الوصول إلى السعودية في أي فصل من فصول السنة يعني اكتشافك لتجربة فريدة من نوعها، صعودك نحو أعلى قمة يصل ارتفاعها إلى 3000م فوق سطح البحر، أو نزولك نحو أعماق البحر الأحمر لمشاهدة الشعاب المرجانية والكائنات البحرية، أو عبورك وسط أكبر واحة نخيل في العالم تضم 2,5 مليون نخلة، كل تلك التجارب وأكثر في انتظارك في دولة تُصنف الثالثة عالميًا من حيث الأمان. انطلق لمواكبة أضخم الأحداث العالمية داخل أبرز المدن السعودية، لتتعرف على سحر الكرم والضيافة السعودية وأشهى المأكولات التقليدية.
السياحة في السعودية
تعتبر الأراضي السعودية موطناً للعديد من الحضارات القديمة من فترة ما قبل الإسلام، حيث يضم موقع الشويحطية في منطقة الجوف مستوطنة تعود للعصر الحجري القديم. ويضم موقع بئر حما في منطقة نجران نقوشًا صخرية متعددة تمتد من 7,000 قبل الميلاد إلى 1,000 قبل الميلاد دلت على أن سكان هذه المنطقة استخدموا الكلاب المستأنسة واصطادوا حيوانات المنطقة ومنها الجمال والماعز والأبقار باستخدام الرماح والأقواس.

وفي المنطقة الواقعة بين محافظة تثليث ومحافظة وادي الدواسر نشأت حضارة تعرف باسم “حضارة المقر” التي تعود إلى 9,000 سنة قبل الميلاد والتي أثبت اكتشافها أن الإنسان العربي هو أول من استأنس الخيل وأن هذه الحضارة نشأت على ضفتي نهر قديم.

وفي شمال محافظة العلا اشتهرت مدائن صالح (الحجر) والتي سكنها الثموديون في الألفية الثالثة قبل الميلاد ثم سكنها اللحيانيون في القرن التاسع قبل الميلاد ثم الأنباط في القرن الثاني قبل الميلاد، ومن أشهر آثارها “ديوان جبل أثلب”، و”قصر الصانع”، و”القصر الفريد”، و”قصر البنت”.
وفي منطقة تبوك اشتهرت محافظة البدع بمدائن شعيبالتي سكنها قوم مدين في الألفية الثانية قبل الميلاد، وفي تيماء عثر على نقش هيروغليفي يعرف باسم “نقش تيماء الهيروغليفي” مدون عليه اسم رمسيس الثالث أحد فراعنة الأسرة العشرين المصرية (1183 – 1152 قبل الميلاد). كما عثر فيها أيضاً على مسلة آرامية تعرف باسم “حجر تيماء” يعود لفترة الملك نبو نيد البابلي (555 – 539 قبل الميلاد) والنقوش عليها تظهر أن كاهناً اسمه “صن ابن بط او زير” أدخل عبادة صنم يدعى “صنم هجم” إلى المدينة.

في شمال غرب صحراء الربع الخالي تقع قرية الفاو والتي كانت عاصمة لمملكة كندة، ووجد فيها قصر وسوق وآبار وكتابات ونقوش ولوحات جدارية. اكتشفت العديد من المدافن بالقرب من صفوى في المنطقة الشرقية تعرف باسم “مدافن جاوان” وتضم أربع مقابر وبعض الآثار التي يعود تاريخها إلى القرن الثاني الميلادي.كما تضم نجران مدينتها القديمة والتي يحيط بها سور طوله 235 متر وعرضه 220 متر وبدأ الاستيطان فيها سنة 600 قبل الميلاد واستمر حتى نهاية القرن الثالث الميلادي، وشهدت هذه المدينة مذبحة نصارى نجران على يد الملك اليهودي ذو نواس وذكروا في القرآن باسم “أصحاب الأخدود”.

في العهد السعودي اشتهرت العديد من الأماكن مثل مسجد محمد بن عبد الوهاب في الدرعية، وبيت نصيف وقصر خزام في جدة، وقصر المربع وقصر المصمك في الرياض، وقصر شبرا في الطائف. كما توجد أربعة مواقع تم إدراجها ضمن قائمة مواقع التراث العالمي بعد أن أقرتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، حيث كانت البداية مع موقع مدائن صالح الذي تم إدراجه سنة 2008 / 1429 هـ، ومن ثم تمت إضافة منطقة الدرعية القديمة في 2010 / 1431 هـ، كما تم تسجيل منطقة جدة التاريخية في 2014 / 1435 هـ. في عام 2015 / 1436 هـ تم تسجيل الفنون الصخرية في منطقة حائل لتكون على قائمة التراث العالمي.
يزور المسلمون من كافة أرجاء العالم الإسلامي، المسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة، واللذين يعدّان من أهم مقدسات المسلمين ويبلغ عدد زوارهما حوالي 12 مليون مسلم سنويًا. وقد عني الولاة من الخلفاء والسلاطين والملوك والأمراء على مر التاريخ الإسلامي بالإهتمام بالحرمين الشريفين، وحظيا في العصر السعودي بمزيد من الاهتمام والتوسيع والتشييد والعناية.

كما يوجد في المملكة العربية السعودية العديد من المواقع الإسلامية الأخرى، منها مساجد أبرزها مسجد قباء والذي يعرف بأنه موقع أول مسجد في الإسلام،ومسجد القبلتينالذي كسب اسمه من حادثة تغيير اتجاه القبلة، ومسجد الإجابة. عُرف البقيع بأنه مقبرة أهل المدينة منذ صدر الإسلام، وبالقرب من جبل أحد تقع مقبرة شهداء أحد التي تضم أجساد 70 من شهداء أحد كما أن هناك مواقع شهدت أحداثًا تاريخية مهمة ومفصلية في بداية التاريخ الإسلامي، ومنها سقيفة بني ساعدة، ومواقع معارك بَدْر أُحُد والأحزاب.

وتوجد كذلك عدد من الآبار تاريخية، منها بئر أريس أو الخاتم وبئر غرس والبوصة أو البصة والسقيا وعثمان أو بئر رومة. بالقرب من وادي العقيق وجِدَت العديد من القصور التي تعود للصحابة وآل البيت والتابعين في العهد الأموي، منها قصر عنبسة، وقصر عروة بن الزبير، وغيرها. بالنسبة لأشهر آثار العهد العباسي الباقية إلى الآن فهي عين زبيدة التي بنتها أمة العزيز زبيدة لسقيا الحجاج، كما قامت ببناء أحواض سقاية الحجاج على الطريق عُرِفت باسم درب زبيدة الذي يبدأ في بغداد وينتهي في مكة. أما أشهر الآثار العثمانية فهو الخط الحديدي الحجازي بمحطاته في كل من المدينة المنورة ومدائن صالح.
السياحة في المملكة العربية السعودية من القطاعات الناشئة وهي واحدة من اهم الاعمدة الاقتصادية في البلاد، يقصدها ملايين المسلمين من كافة اصقاع الارض لزيارة الاماكن المقدسة فيها لأداء فريضة الحج وللسياحة الدينية.
قبل السفر الى السعودية
اين تقع السعودية؟ تقع المملكة العربية السعودية في جنوب غرب آسيا ويحدها من الغرب البحر الاحمر ومن الشرق يحدها الخليج العربي أما الشمال فيحدها كل من العراق والاردن ومن الجنوب اليمن.
عاصمة المملكة العربية السعودية هي الرياض التي تعد اكبر مدن السعودية .
السفر الى السعودية لا يحتاج تأشيرة دخول وحتى التنقل بالنسبة لمواطني كافة دول مجلس التعاون الخليجي اما بالنسبة لمواطني بقية الدول فهم بحاجة الى الحصول على فيزا السعودية .
العملة الرسمية في السعودية هي الريال السعودي.

اهم مدن السياحة في السعودية​

السياحه في الرياض​

9F453B8A-6D6A-4E6F-899D-A5749B65C633.jpeg

مدينه الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية واكبر مدنها تعتبر من اكثر مدن السعودية توسعاً ونمواً تتميز برمالها الذهبية والمراكز التجارية والمالية ويظهر فيها التطور العمراني بأبها حلله، تضم المدينة الكثير من المطاعم التي تقدم اشهى اصناف المأكولات بالاضافة الى كونها تحتضن الكثير من الاماكن السياحية والترفيهية.​

السياحه في جده​

09FDE543-E425-49A0-AD4A-C74775AE534E.jpeg

جدة اجمل مدن السعودية تلقب بعروس البحر الاحمر في السعودية وتعد العاصمة الاقتصادية والسياحية في المملكة وتمتلك اكبر ميناء بحري على البحر الاحمر. تشتهر المدينة بأبراجها وكثرة ناطحات السحاب فيها كما انها تذخر بالعديد من الاماكن السياحية التاريخية والحديثة.

السياحه في الدمام​

1BA5DAE9-7BEE-4E86-9923-737B5490F477.jpeg

الدمام واحدة من اجمل مدن السعودية وهي الميناء الرئيسي على البحر في المنطقة الشرقية حيث تطل على الخليج العربي من ثلاث جهات وتمتاز بمناخها المعتدل طوال العام.

تتمتع الدمام بشواطئ ساحرة وتضم اسواقاً مميزة تشتمل على المجمعات الفخمة والاسواق الشعبية بالاضافة الى المنتزهات واماكن الترفيه والاماكن السياحية المتنوعة.

السياحه في المدينه المنوره​

219A23B5-DA6D-4DE6-8469-1E8FBCEA5EB3.jpeg

المدينة المنورة ثاني أهم مركز ديني للمسلمين في كافة انحاء العالم، بعد الكعبة المشرفة والحرم المكي في مكة المكرمة. تحتضن العديد من معالم السياحة في السعودية خصوصاً الدينية والتي ترتبط بالدين الاسلامي حيث تستقطب الزوار من مختلف انحاء العالم.

السياحه في الطائف​

2B0D4805-B035-4E5A-AF5A-4ECBF2119069.jpeg

الطائف من اهم وجهات السياحة في السعودية وتشتهر بمناخها المعتدل وطبيعتها ومنتزهاتها الخضراء وتعتبر مصيفاً يجتذب الزوّار من المدن المجاورة والبلدان المجاورة ايضاً.

السياحه في الخبر​

B4129017-659F-4C73-B808-599239378694.jpeg

تعتبر مدينة الخبر من اهم المناطق السياحية في السعودية وذلك لغناها بالمناظر الطبيعية الخلابة واهمها الخليج العربي، تضم المدينة العديد من الاماكن السياحية وتنتشر فيها مجموعة من الفنادق الراقية والمنتجعات الفخمة التي توفر كل مقوّمات الاسترخاء لضيوفها.

السياحه في ينبع​

8DC9F175-A2B0-4C1A-81C4-D109B4D808E0.jpeg

مدينة ينبع من اهم مدن السياحة في السعودية ، تعد ينبع من مناطق الجذب السياحية الهامة ، وتتميز السياحة في ينبع بالأماكن الأثرية والشواطئ الذهبية الرملية والكورنيشات المتوزعة على طول شواطئ ينبع .
السياحه في املج او كما تسمى (مالديف العرب)
E6FBABC7-E087-4F33-8524-F9D7FD5028B1.jpeg

السياحة في املج من أجمل تجارب السياحه في التي يُمكنك القيام بها في حياتك. فتمتلك مدينة املج، كنوز تاريخية و أثرية عريقة، و مواقع تاريخية قديمة هامة، مما جعلها مقصداً سياحياً هاماً. فضلاً عن موقعها على ساحل البحر الأحمر، الذي جعلها تتميز بأجواء مناخية إستوائية رائعة، و تجمع بين الشواطيء الساحرة، ذات ألوان الرمال المختلفة و المتباينة. كما يوجد بها العديد من الأحياء المائية و الشعاب المرجانية المُذهلة، و لديها كذلك العديد من الجزر الرملية و الجبلية، التي يبلغ عددها ما يزيد عن 104 جزيرة تقريباً.

و سُميت مدينة املج التابعة لتبوك، بالعديد من المُسميات منها ” جزر الحوراء ” و ” املج “، نسبة إلى رمال شواطئها البيضاء الناعمة. و مع كل هذه المقومات السياحية الرائعة، و متطلبات الراحة و الإستجمام، التي تتميز بها مدينة املج، أُطلق عليها ” مالديف العرب “. وقد صُنفت من أكثر الأماكن السياحية الخيالية، في المملكة العربية السعودية، التي تجذب العديد من الزوار من العائلات من داخل السعودية و خارجها، من أجل قضاء أفضل العطلات.
السياحه في جزيره فرسان
5987093A-9708-486E-88DE-C91E20B69E92.jpeg

تاريخ جزيرة فَرسان​

منذ الألفية الأولى قبل الميلاد، اجتذبت محافظة جازان زوارًا من البلاد العربية وأفريقيا وأوروبا. وكانت الجزر تعرف باسم بورتوس فيريسانوس. وقد تم العثور على نقش لاتيني على الجزيرة يعود تاريخه لسنة 144 ميلادي ويشير إلى وجود حامية رومانية على الجزيرة. وعلى مدى القرون، شهدت فَرسان مرور العديد من الشعوب الذي تركت وراءها آثارًا من حضاراتها، مثل الأكسوم والعرب. وقد أثبت الموقع الاستراتيجي لمحافظة جازان، وخصوصًا جزر فَرسان، أهميتها مجددًا في القرن العشرين خلال الحرب العالمية الثانية، حيث بنى الألمان حصنًا على إحدى جزر الأرخبيل.

معالم جزيرة فَرسان​

إحدى أشهر المعالم على الجزيرة هي قرية القصار المبنية من الحجر الرملي والتي يعود تاريخها بحسب المؤرخين إلى العهد الروماني. لم تعُد هذه القرية مأهولة بالسكان، وقد تمت إعادة بنائها بالكامل لاستضافة السياح. يمكنك التوجّه إلى بيت الرفاعي، وهو منزل جميل كان ملكًا لتاجر لآلئ شهير يدعى منور الرفاعي منذ مئة عام ويتميز بعمارته الفَرسانية التقليدية: تم بناء المنزل من الصخور المرجانية وتزينه نقوش دقيقة على جدرانه الجبسية. يمكنك أيضًا زيارة المسجد النجدي الجميل للاستمتاع برؤية وجه آخر من التصاميم التراثية المميزة في فَرسان. ولخوض تجربة فريدة لا تنسى، ينصحك الداوود بصيد الأسماك "خلال رحلتي الأخيرة، أخذنا قاربًا إلى جزيرة صغيرة وذهبنا لصيد الأسماك. شربنا شايًا تقليديًا وأكلنا الخبز مع القبطان. وما ميّز هذه الرحلة هو أننا تناولنا أسماكًا اصطدناها بأنفسنا".
السياحه في ابها
41DFC661-CDEE-4DD0-A3CA-320FF534C12D.jpeg

مدينة أبها، “العذراء البهية، عروس الجبل، وسيدة الضباب”، تعد واحدة من ابرز المدن السعودية، فهي المقر الإداري لمنطقة عسير والعاصمة الخاصة بها، وتقع أبها على جبال الحجاز أقصى جنوب غرب المملكة السعودية.
السياحة في أبها منتعشة للغاية؛ وذلك لأكثر من سبب أبرزها، موقعها الجغرافي المتميز، ووفرة الغطاء النباتي بها، واعتدال المناخ فيها؛ لارتفاعها الكبير عن سطح البحر بحوالي 2200 م.

الطبيعة الساحرة ليست من مقومات السياحة في أبها فقط، ولكن ستجد داخلها العديد من المواقع، والمعالم التاريخية، بالإضافة إلى الكثير من الأسواق الشعبية، التي ستمكنك من شراء أجمل التذكارات، والتحف، والأزياء الشعبية، لذلك السفر الى أبها تجربة تستحق العناء بكل تأكيد؛ فهي واحدة من أجمل الاماكن السياحية في السعودية والتي من خلالها ستتعرف على وجه آخر خلاب، ومشوق للمملكة السعودية.
السياحه في جازان
تعتبر مدينة جازان من أفضل مدن السياحه في السعودية ، حيث أن المدينة تتميز بسواحلها الجميلة التي تحتوي على العيد من الشعب المرجانية الجميلة، وتقع مدينة جازان في أقصى الجنوب الغربي من السعودية على ساحل البحر الأحمر،

ويوجد بمدينة جازان السعودية العديد من الأماكن السياحية الجذابة التي يتوافد عليها السياح للاستمتاع بجمالها وإن كنت تنوي زيارة جازان السعودية والتجول في معالمها ولا تعرف من اين تبدأ فإننا سوف نوضح لك افضل اماكن سياحية في جازان السعودية من خلال هذا المقال لنتعرف سويا على السياحة في جازان وأهم معالم المدينة.
 

رحال

الصبر طيب
نجوم المنتدي
إنضم
5 يونيو 2022
المشاركات
35,904
مستوى التفاعل
9,025
مجموع اﻻوسمة
6
السياحه في "المملكة العربية السعودية"
طرح جميل
تسسلم الايادي
لاخلا وااعدم
 
Comment

الشارد

"حرف من نور "
نجوم المنتدي
إنضم
14 نوفمبر 2022
المشاركات
14,947
مستوى التفاعل
11,384
العمر
36
الإقامة
هُنَاك وحدى . . !
مجموع اﻻوسمة
6
السياحه في "المملكة العربية السعودية"
ما شاء الله
مجهود رائع
شكراً لكِ ملاذ
دمتِ مبدعه💐
 
Comment
أعلى