تواصل معنا

الفرق بين البروتين النباتي والبروتين الحيواني الفرق بين البروتين النباتي والبروتين الحيواني الفرق الأساسي ما بين البروتين النباتي والبروتين الحيواني...

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,575
مستوى التفاعل
4,281
مجموع اﻻوسمة
2
الفرق بين البروتين النباتي والبروتين الحيواني

الفرق بين البروتين النباتي والبروتين الحيواني​





الفرق بين البروتين النباتي والبروتين الحيواني



الفرق بين البروتين النباتي والبروتين الحيواني​

الفرق الأساسي ما بين البروتين النباتي والبروتين الحيواني هو تكوين الأحماض الأمينية. تحتوي مصادر البروتين الحيواني على كل الأحماض الأمينية الأساسية في حين أن أكثر مصادر البروتين النباتي تفتقر إلى بعض أنواع الأحماض الأمينية الأساسية. ولهذا السبب تعتبر مصادر البروتين الحيواني مصادر كاملة للبروتين في حين تعتبر مصادر البروتين النباتي مصادر غير كاملة للبروتين.
وللبروتين النباتي والبروتين الحيواني اختلافات أخرى. فبالإضافة إلى تكوين الأحماض الأمينية، تختلف مصادر البروتين النباتي ومصادر البروتين الحيواني في المعادن والمغذيات التي تحتوي عليها. غالبًا ما تكون مصادر البروتين النباتي مصادر غنية بالمغذيات والألياف ومضادات الأكسدة المفيدة للصحة.

ومن الممكن أن تقلل مصادر البروتين النباتي من مخاطر الإصابة ببعض الأمراض المرتبطة ببعض مصادر البروتين الحيواني مثل اللحم الأحمر المرتبط بزيادة خطر أمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية. في حين تعتبر مصادر البروتين الحيواني مصادر غنية بفيتامين ب 12 وفيتامين د والزنك وهي مفيدة للصحة أيضًا. [1] [2]

التشابه بين البروتين النباتي والبروتين الحيواني​


على الرغم من أن هناك أكثر من اختلاف ما بين البروتين النباتي والبروتين الحيواني إلى أن كلًا من البروتين النباتي والبروتين الحيواني مصدر للبروتين الذي يعتبر واحد من المجموعات الغذائية الاساسية الضرورية للحفاظ على الصحة. وبشكل عام، توفر مصادر البروتين النباتي ومصادر البروتين الحيواني الأحماض الأمينية الأساسية وغير الأساسية للجسم.
بالإضافة إلى البروتينات، توفر مصادر البروتين النباتي ومصادر البروتين الحيواني الدهون والألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن للجسم. علاوة على ذلك، فإن الوظيفة الرئيسية للبروتينات في الجسم هي تكوين الهياكل وأداء الوظائف التنظيمية والنقل الأخرى. ولذلك يجب الحصول على البروتينات من النظام الغذائي. [3]

مصادر البروتين النباتي والبروتين الحيواني​

يجب على الشخص تناول البروتين من أجل الحصول على الأحماض الأمينية. الشخص بحاجة إلى 20 نوع من الأحماض الأمينية. يستطيع الجسم تصنيع بعض هذه الأحماض الأمينية. ولكن من بين 20 نوع من أنواع الأحماض الأمينية هناك 9 أنواع لا يستطيع الجسم أن يصنعها ويجب أن يحصل عليها من المصادر الغذائية المختلفة. هذه تسمى الأحماض الأمينية الأساسية.

مصادر البروتين الحيواني​

تعتبر كل اللحوم الحيوانية والمشتقات الحيوانية مثل البيض ومنتجات الحليب مصادر للبروتين الحيواني. وتعتبر مصادر البروتين الحيواني مصادر كاملة للبروتين لأنها تحتوي كل الأحماض الأمينية التسعة التي لا يستطيع الجسم تصنيعها.
وتشمل مصادر البروتين الحيواني ما يلي:
  • اللحوم
  • الدواجن
  • السمك
  • البيض
  • منتجات الألبان مثل الحليب والزبادي والجبن

مصادر البروتين النباتي​

تعتبر أكثر مصادر البروتين النباتي مصادر غير كاملة للبروتين. ولكن بالرغم من ذلك، من الممكن الحصول على كل الأحماض الأمينية الأساسية التي تحتاجها من الأطعمة النباتية بشرط تناول مجموعة متنوعة من هذه الأطعمة النباتية.
وتشمل مصادر البروتين النباتي ما يلي:
  • الصويا
  • الفول
  • العدس
  • الحبوب
  • المكسرات
  • البقوليات
  • الخضراوات

فوائد وأضرار مصادر البروتين النباتي والبروتين الحيواني​

فوائد مصادر البروتين الحيواني​

تحتوي على كل الأحماض الأمينية: تعتبر مصادر البروتين الحيواني مصادر كاملة للبروتين حيث تحتوي على كل الأحماض الأمينية الأساسية. وهي تعتبر أفضل من مصادر البروتين النباتي في هذه النقطة.
تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية: تعتبر مصادر البروتين الحيواني بشكل عام مصادر ممتازة للحصول على الفيتامينات والمعادن الأساسية وخاصة فيتامين ب 12، وفيتامين د، وحمض الدوكوساهيكسانويك، والحديد، والزنك.

توفر تركيز أعلى من البروتين: توفر مصادر البروتين الحيواني مستويات أعلى من البروتين بالمقارنة مع مصادر البروتين النباتي. وهذا يعني استهلاك سعرات حرارية أقل للحصول على الكمية المطلوبة من البروتين.

أضرار مصادر البروتين الحيواني​

ترتبط بعض مصادر البروتين الحيواني بخطر الإصابة ببعض الأمراض وبالأخص أمراض القلب والسرطان. ولكن في الحقيقة، الأمر لا يزال يتطلب المزيد من البحث. علاوًة على ذلك، فإن الدواجن والأسماك لم تظهر هذا الارتباط مثل اللحوم الحمراء وبالأخص اللحوم الحمراء المصنعة.

فوائد مصادر البروتين النباتي​

الفوائد الصحية: تتمتع مصادر البروتين النباتي بالكثير من الفوائد الصحية مثل انخفاض مستويات الكوليسترول في الدم ، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب ، وتحسين صحة القلب.
أقل تكلفة: تعتبر مصادر البروتين النباتي أقل تكلفة مقارنة بمصاددر البروتين الحيواني. ولكن على الرغم من ذلك إلا أن مصادر البروتين النباتي تحتوي على نسبة اقل من البروتين بشكل عام من مصادر البروتين الحيواني.

أكثر تنوعًا: تعتبر مصادر البروتين النباتي أكثر تنوعًا من مصادر البروتين الحيواني. وعلى الشخص أن ينوع ما بين مصادر البروتين النباتي حتى يحصل على كل الأحماض الأمينية اللازمة.

عيوب مصادر البروتين النباتي​

لا تحتوي على كل الأحماض الأمينية: لا تحتوي معظم مصادر البروتين النباتي على كل الأحماض الأمينية الأساسية. ولكن من خلال استهلاك مجموعة متنوعة من مصادر البروتين النباتي يمكن للشخص الحصول على كل الأحماض الأمينية الأساسية.
لا تحتوي على كثير من العناصر الغذائية الأساسية: لا تحتوي مصادر البروتين النباتي على فيتامين ب 12 أو فيتامين د 3 أو فيتامين ك أو الكرياتين أو DHA في حين توجد هذه العناصر الغذائية في مصادر البروتين الحيواني.

توفير تركيز أقل من البروتين: تحتوي مصادر البروتين النباتي تركيز أقل البروتين من مصادر البروتين الحيواني. لذلك يحتاج المرء إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية للوصول إلى نفس كمية البروتين التي تتناولها المصادر الحيوانية.
تحتوي على مضادات المغذيات: تحتوي مصادر الأطعمة النباتية على مضادات المغذيات التي تقلل من هضم وامتصاص البروتينات والفيتامينات والمعادن. على الرغم من إمكانية تغيير طبيعة هذه المواد من خلال بعض الطرق إلا أن هذه الأشياء لا تحتويها البروتينات الحيوانية. [1]

من الأفضل البروتين النباتي أم البروتين الحيواني​

الحصول على البروتين سواء من مصادر البروتين النباتي أو من مصادر البروتين الحيواني يوفر الكثير من الفوائد الصحية. ولا يمكن القول ان مصادر البروتين النباتي أو مصادر البروتين الحيواني هي الأفضل.
تعتبر مصادر البروتين الحيواني مصادر كاملة البروتين وهذا ذات تأثيرات أفضل من حيث بناء العضلات، كما تحتوي على المزيد من العناصر الغذائية الإضافية، وتحتوي على عدد أقل من السعرات الحرارية والكربوهيدرات. وليس هناك دليل على تناول بعض مصادر البروتين الحيواني ذو تأثير ضار مباشر على الصحة.

وعلى الرغم من أن مصادر البروتين النباتي تعتبر مصادر غير كاملة البروتين إلا الشخص يستطيع تلبية احتياجاته من البروتين من خلال الاعتماد على مصادر البروتين النباتي فقط. ولكن يجب التنويع ما بين مصادر البروتين النباتي للحصول على كل الأحماض الأمينية الأساسية. من الأفضل أيضًا التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية حول مكملات الفيتامينات والمعادن الضرورية. [4]
 

LioN KinG

ملك الغابة
المدير العام
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
4,575
مستوى التفاعل
5,470
الإقامة
الكويت
مجموع اﻻوسمة
4
الفرق بين البروتين النباتي والبروتين الحيواني
موضوع رائع وطرح مميز يعطيك ألف عافية
 
Comment

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,575
مستوى التفاعل
4,281
مجموع اﻻوسمة
2
الفرق بين البروتين النباتي والبروتين الحيواني
شكرا للمرور الجميل
ودي
 
Comment
أعلى