تواصل معنا

المقداد بن عمرو الكندي مولده ونشأته هو المقداد بن عمرو، بن ثعلبة، بن مالك بن ربيعة بن عامر بن مطرود البهراني، ولكنه اشتهر باسم آخر، وهو "المقداد بن الأسود...

LioN KinG

ملك الغابة
المدير العام
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
4,887
مستوى التفاعل
5,903
الإقامة
الكويت
مجموع اﻻوسمة
6
المقداد بن عمرو الكندي اول فارس في الاسلام

المقداد بن عمرو الكندي
مولده ونشأته
هو المقداد بن عمرو، بن ثعلبة، بن مالك بن ربيعة بن عامر بن مطرود البهراني، ولكنه اشتهر باسم آخر، وهو "المقداد بن الأسود الكندي.".
منذ اليوم الذي حالف فيه الأسود وتبناه الأسود صار إسمه المقداد بن الأسود ، نسبة لحليفة ، والكندي ، نسبةً لحلفاء أبيه . وقد غلب عليه هذا الإسم ، واشتهر به ، حتى إذا نزلت الآية الكريمة : ( أدعُوهُم لآبائِهم ) قيل له : المقداد بن عمرو . وكان يكنى أبا الأسود ، وقيل : أبو عمرو ، وأبو سعيد وأبو معبد . ومن أهم ألقابه : حارس رسول الله ».
كان والده عمرو بن ثعلبة من شجعان بني قومه، يتمتع بجرأة عالية دفعته إلى قتل بعض أفراد بني قومه، فاضطر إلى الجلاء عنهم حفاظاً على نفسه من طلب الثأر، فلحق بحضرموت، وحالف قبيلة كندة التي كانت تحتل مكانة مرموقة بين القبائل، وهناك تزوج امرأة منهم، فولدت له المقداد.
نشأ هذا الفتى في ظل مجتمع ألف مقارعة السيف، ومطاعنة الرماح، فاتصف بالشجاعة، حتى إذا بلغ سن الشباب، أخذت نوازع الشوق تشده إلى مضارب قومه في "بهراء"، ما دفعه إلى تخطي آداب "الحلف"، لأنه كان يعتبر أن الحلف لا يعني أكثر من قيد "مهذب" يضعه الحليف في عنقه وأعناق بنيه، ولذا لم يكن هو الآخر أسعد حظاً من أبيه، حيث اقترف ذنباً مع مضيفيه و"أخواله"، فاضطر إلى الجلاء عنهم أيضاً نتيجة خلاف وقع بينه وبين أبي شمر بن حجر الكندي ـ أحد زعماء كندة ـ فهرب إلى مكة، ولما وصل إليها، كان عليه أن يحالف بعض ساداتها كي يمنعوه مما يمنعون منه أنفسهم، فحالف الأسود بن عبد يغوث الزهري أحد جبابرة قريش، فتبناه، وكتب إلى أبيه يطلب إليه القدوم إلى مكة.
أهم بطولاته
هوأوَّل فارسٌ في الاسلام، الصَّحابيّ المقداد بن عمرو الكندي لانه اول من قاتل علي الفرس

كان صحابي وبطل من أبطال الإسلام، و أحد السبعة الذين كانوا أول من أظهروا الإسلام.
وكان يعتبر المقداد إضافة إلى سلمان وعمار وأبوذر من الشيعة الأوائل الذين عرفوا بهذه التسمية في النبي صلي الله عليه وسلم.
في معركة بدر
قال لرسول الله يوم بدر يا رسول الله! إنا لا نقول لك كما قالت بنو إسرائيل لموسى ﴿ اذهب أنت وربك فقاتلا إنا ههنا قاعدون﴾، ولكن اذهب أنت وربك، فقاتلا إنا معكما مقاتلون.
وهو أول من قاتل على فرس في سبيل الله، يقال له: سبحة.
عن ابن بريدةعن أبيه قال: قال رسول الله : إن الله أمرني بحب أربعة من أصحابي، وأخبرني أنه يحبهم، فقلنا: يا رسول الله! من هم؟ فكلّنا نحب أن نكون منهم. فقال: إن علياً منهم، ثم سكت ساعة، ثم قال: إن علياً منهم سلمان الفارسي وأبا ذر والمقداد بن الأسود الكندي.
في زمان النبي
كان المقداد في المجموعة الثانية التي هاجرت إلى الحبشة وقبل هجرة النبي(صلي الله عليه وسلم)رجع إلى مكة، ثم هاجر إلى المدينة، وذلك بعد سرية عبيدة حيث كان مقداد مع المشركين وبعد فرارهم إلى مكة التحق بالمسلمين وبعد استقراره في المدينة شارك في غزوة بدر وسائر غزوات الرسول (صلي الله عليه وسلم)
بعض مواقفه الخالدة
قبل خلافة عثمان
عندما اجتمع الناس، وهم ينتظرون ما تقرره الشورى في أمر الخلافة بعد عمرحتى يبايعونه، أقبل المقداد، وقال:
أيها الناس! اسمعوا ما أقول: أنا المقداد بن عمرو، إنكم إن بايعتم عليًا سمعنا وأطعنا، وإن بايعتم عثمان سمعنا وعصينا، فقام عبد الله بن أبي ربيعة بن المغيرة المخزومي، فنادى: أيها الناس! إنكم إن بايعتم عثمان سمعنا وأطعنا، وإن بايعتم علياً سمعنا وعصينا، فقال له المقداد: يا عدو الله وعدو رسوله وعدو كتابه، ومتى كان مثلك يسمع له الصالحون؟!
 

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,572
مستوى التفاعل
4,284
مجموع اﻻوسمة
2
المقداد بن عمرو الكندي اول فارس في الاسلام
مجهود رائع وطرح مميز
الله يعطيك العافيه
 
Comment
أعلى