تواصل معنا

قد تبدو شتلة خضراء عادية، لكنّ "نيو بي إكس" هي نبتة معدّلة بالهندسة الحيوية قادرة على تنقية الهواء الداخلي، وهي الأولى في مجموعة كبيرة محتملة من النباتات...

البغدادي المخلص

كبار الشخصيات
عضو مميز
إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
7,010
مستوى التفاعل
2,637
الإقامة
العراق - بغداد
مجموع اﻻوسمة
5
بالصور- نبتة "خارقة" معدّلة جينيّاً تُحارب تلوث الهواء... ما مميّزاتها؟


articles_image120240609121336EryG.jpg


قد تبدو شتلة خضراء عادية، لكنّ "نيو بي إكس" هي نبتة معدّلة بالهندسة الحيوية قادرة على تنقية الهواء الداخلي، وهي الأولى في مجموعة كبيرة محتملة من النباتات ذات قوى خارقة.
وقال ليونيل مورا، المؤسّس المشارك لشركة "نيوبلانتس" الناشئة: "إنّها تعادل ما يصل إلى 30 نبتة منزلية عادية من حيث تنقية الهواء" موضحاً: "لن يقتصر الأمر على التقاط بعض الملوثات الأكثر ضرراً التي يمكن أن تجدها في الأماكن المغلقة فحسب، بل ستزيلها أيضا وتعيد تدويرها".

قبل خمس سنوات، التقى رجل الأعمال هذا باتريك طربيه، الباحث في تعديل الجينات والذي كان يحلم بابتكار كائنات حية "مع مهمات".
وقال مورا خلال جولة في دفيئة مستأجرة في لودي في ولاية كاليفورنيا الأميركية: "كانت هناك نباتات حولنا، وفكّرنا أن أقوى وظيفة يمكن أن نضيفها إليها هي تنقية الهواء".
تعدّ آلاف نباتات البوتوس، وهي نباتات خضراء مرقطة بالأبيض يبلغ ارتفاعها حوالي 20 سنتيمتراً، لتعبئتها وتغليفها وشحنها.

وبدأت الشركة الفرنسية الناشئة بيع أولى منتجاتها في الولايات المتحدة في نيسان.

وكانت الولايات المتحدة سوقاً أولى واعدة خصوصاً نظراً إلى أنّ العديد من الأميركيين يستخدمون أصلاً أجهزة تنقية الهواء على نطاق واسع.

وقال مورا: "نحن نبذل قصارى جهدنا لإرسال أكبر عدد ممكن من النباتات كل أسبوع، لكن ذلك لا يكفي لتلبية الطلب في الوقت الحاضر".

حرائق غابات

وأشار مورا إلى أنّ الأميركيين يدركون مدى أهمية الهواء النظيف مع كل "المشكلات المرتبطة بحرائق الغابات" الأخيرة والتي أصبحت مشكلة متفاقمة في البلاد.

وأضاف: "أحد الملوثات التي تنجم عن الاحتراق هو البنزين وهو أحد المركبات العضوية المتطايرة التي نستهدفها".

وبحسب الوكالة الأميركية لحماية البيئة، يمكن أن يكون الهواء الداخلي أكثر تلوّثاً بمقدار مرتين إلى خمس مرات من الهواء الخارجي، ويعود ذلك خصوصا إلى المركبات العضوية المتطايرة.

وفتح النوافذ لا يساعد كثيراً لأنّ التلوّث بالمركبات العضوية المتطايرة يمكن أن يأتي من المذيبات والمواد اللاصقة والدهانات، وبالتالي يمكن أن يكمن في منتجات التنظيف وفي الأثاث والجدران.

وقالت تريسي وودراف، وهي أستاذة في مجال الصحة الانجابية في جامعة كاليفورنيا: "ترتبط هذه المواد الكيميائية بمجموعة من التبعات الصحية، بما في ذلك السرطان".

وأضافت "يمكن أن تتسبّب أيضاً بتهيّج الجهاز التنفسي أو بتداعيات على الصحة الإنجابية (...) بالإضافة إلى اضطرابات عصبية مثل مرض باركنسون".
لا تمتصّ نبتة "نيو بي إكس" المواد الكيميائية بنفسها، وهي تباع بسعر يبدأ من 120 دولاراً مع عبوات مسحوق تحتوي على ميكروبيوم، وهو في الأساس سلالة بكتيرية.

وتستعمر هذه البكتيريا جذور النبتة وتربتها وأوراقها، وفق ما شرح طربيه في مختبر البحوث التابع للشركة في سانتوان في ضاحية باريس.

وأضاف أنّ البكتيريا "تمتص المركبات العضوية المتطايرة لتنمو وتتكاثر. والنبات موجود لإنشاء هذا النظام البيئي للبكتيريا".

في المستقبل، تُخطّط شركة "نيوبلانتس" لإنتاج نباتات معدلة وراثيّاً تقوم بنفسها بتنقية الهواء، وتأمل على المدى الطويل، في معالجة المشكلات المرتبطة باحترار المناخ.

وقال طربيه "يمكننا زيادة قدرة الأشجار على احتجاز ثاني أوكسيد الكربون" أو "تنمية بذور أكثر مقاومة للجفاف" وفق ما أضاف مورا.

articles_image220240609121336EryG.jpg


articles_image320240609121336EryG.jpg


articles_image420240609121336EryG.jpg
 

ملاك الحب

ملاك الحب
عضو مميز
إنضم
18 ديسمبر 2021
المشاركات
16,386
مستوى التفاعل
9,628
الإقامة
المملكة العربية السعودية
مجموع اﻻوسمة
13
بالصور- نبتة "خارقة" معدّلة جينيّاً تُحارب تلوث الهواء... ما مميّزاتها؟
يعطيك العافيه على هذا الطرح القيم
 
Comment

البغدادي المخلص

كبار الشخصيات
عضو مميز
إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
7,010
مستوى التفاعل
2,637
الإقامة
العراق - بغداد
مجموع اﻻوسمة
5
بالصور- نبتة "خارقة" معدّلة جينيّاً تُحارب تلوث الهواء... ما مميّزاتها؟
يعطيك العافيه على هذا الطرح القيم


ممنون منكم لحضوركم العطر وردكم الجميل
مع ارق التحايا واحلى المنى
دمتم بكل خير وعز 🌷
 
Comment

اخر المواضيع

أعلى