تواصل معنا

سميت الأرض المعروفة الآن باسم العراق بمهد الحضارة. طور السومريون والبابليون والآشوريون القدماء إمبراطوريات عظيمة في المنطقة الواقعة بين نهري دجلة والفرات...

الاستاذ

عضو
نجوم المنتدي
إنضم
11 أغسطس 2021
المشاركات
3,245
مستوى التفاعل
2,652
الإقامة
مصر
مجموع اﻻوسمة
2
تاريخ العراق القديم

سميت الأرض المعروفة الآن باسم العراق بمهد الحضارة. طور السومريون والبابليون والآشوريون القدماء إمبراطوريات عظيمة في المنطقة الواقعة بين نهري دجلة والفرات. في أوقات لاحقة ، حكمها الإغريق والرومان والفرس والأتراك العثمانيون.

وصف العراق

جمهورية العراق، هي دولة عربية تقع في جنوب غرب آسيا، على رأس الخليج العربي.
يحد العراق من جيرانه العرب الكويت والسعودية والأردن وسوريا
وتركيا وإيران غير العرب.
عاصمة العراق هي بغداد ، وهي أيضًا أكبر مدينه. تبلغ مساحة الأرض 438446 كيلومترًا (175378 ميلًا مربعًا). في يوليو 2000 قدر عدد السكان بأكثر من 22.6 مليون نسمة.
يعيش حوالي ثلاثة أرباع سكان العراق في المنطقة الخصبة التي تمتد من بغداد ، بعد نهري دجلة والفرات. أطلق الإغريق القدماء على هذه المنطقة اسم بلاد ما بين النهرين ،
أو “بين الأنهار”. منذ آلاف السنين ، اعتمدت الزراعة في المنطقة على تدفق الري من هذين المصدرين.

تتكون الدولة من 18 وحدة إدارية أو محافظة، مقسمة كذلك إلى مناطق وأقسام فرعية. العراق أمة من مختلف الجماعات العرقية والتراث الثقافي.
يشكل العراقيون من أصل عربي 75.8٪ من السكان ،
بينما يشكل الأكراد في العراق 15-20٪. التركمان والآشوريون ومجموعات أخرى يشكلون 5 في المائة المتبقية من السكان.
تشكل محافظات أربيل والسليمانية ودحوك الثلاث منطقة الحكم الذاتي الكردية ، وهي منطقة ذات حكم ذاتي محدود من قبل الأقلية الكردية في العراق. الكردية هي اللغة الرسمية.

العراق القديمة

خلال العصور القديمة ، كانت الأراضي التي تشكل العراق الآن تُعرف باسم بلاد ما بين النهرين ( “الأراضي الواقعة بين نهري”)، وهي المنطقة التي أدت إلى بعض من أقدم الحضارات في العالم، بما في ذلك من السهول الغرينية الواسعة سومر ، العقاد ، بابل ، و آشور . أصبحت هذه المنطقة الغنية ، التي تضم الكثير مما يسمى بالهلال الخصيب ، جزءًا مهمًا من الأنظمة الإمبراطورية الأكبر ، بما في ذلك السلالات الفارسية واليونانية والرومانية ، وبعد القرن السابع أصبحت جزءًا مركزيًا ومتكاملاً من العالم الإسلامي .

أصبحت العاصمة العراقية بغداد عاصمة الخلافة العباسية في القرن الثامن. تم إنشاء دولة العراق القومية الحديثة في أعقاب الحرب العالمية الأولى (1914-1918) من المحافظات العثمانية بغداد والبصرة والموصل وتستمد اسمها من المصطلح العربي المستخدم في فترة ما قبل الحداثة لوصف منطقة تتوافق تقريبًا مع بلاد ما بين النهرين، وكانت تعتبر واحدة من امبراطوريات العالم.
 

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,575
مستوى التفاعل
4,281
مجموع اﻻوسمة
2
تاريخ العراق القديم
الله يعطيك العافيةة
على الطرح الراقي والجميل
بانتظار جديدك القادمhttp://nkhufuq.com/xn/images/smilies/0%20(77).gif
 
Comment
أعلى