تواصل معنا

أنشطة لنمو الأطفال - الصورة من موقع Freepik كآباء نريد أن نوفر لأطفالنا أفضل الفرص للتعلم والانخراط في العديد من الأنشطة لتطوير مهاراتهم وقدراتهم المعرفية...

البغدادي المخلص

كبار الشخصيات
عضو مميز
إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
10,054
مستوى التفاعل
4,046
الإقامة
العراق - بغداد
مجموع اﻻوسمة
8
تحدثي معه واقرئي له.. 9 أنشطة لتحسين نمو طفلك

361534.jpg.png


أنشطة لنمو الأطفال - الصورة من موقع Freepik

كآباء نريد أن نوفر لأطفالنا أفضل الفرص للتعلم والانخراط في العديد من الأنشطة لتطوير مهاراتهم وقدراتهم المعرفية والحركية، ومع ذلك يعد من الضروري أن تنتبه الأم أن كل طفل قد يختلف عن الآخر وفقاً لميوله، إليك وفقاً لموقع "raisingchildren"مجموعة أنشطة لتطوير الأطفال وهي ليست ممتعة فحسب، بل تساعد أيضاً في دعم وتطوير العديد من المهارات الأساسية لدى الأطفال، فسواء كان لديك طفل صغير أو مراهق، ستجدين الكثير من الأفكار لإثارة فضولهم وتعزيز نموهم البدني والمعرفي.

القراءة لطفلك​

361532.jpg


يمكنك تخصيص 10 دقائق يومياً لقراءة شيء ما لطفلك - الصورة من موقع Freepik

تعد القراءة من بين العديد من الأنشطة التي تساعد على تنمية الأطفال الصغار، ويمكن أن تساعد القراءة طفلك على تعلم كلمات ومفاهيم جديدة، وتوسيع مفرداته، ومنحه المزيد من الثقة بالنفس، ويجب الانتباه إلى أنه في البداية، قد ينظر الطفل بعيداً أو يتشتت انتباهه، ولكنه ما زال يستمع لك لذلك لا تستسلمي وكوني مثابرة، يمكنك تخصيص 10 دقائق يومياً لقراءة شيء ما لطفلك، وبمرور الوقت، سيبدأ طفلك في الانتباه لك والتركيز معك.

اللعب التخيلي​

يفيد اللعب التخيلي بشكل كبير في نمو الأطفال الصغار لأنه يسمح لهم بتجربة شخصيات ومواقف مختلفة، ويدفعهم إلى استخدام خيالهم لتكوين تجاربهم وخبراتهم، فهو يعزز مهارات الإبداع وقدرات الطفل على حل المشكلات وتعزيز المهارات اللغوية لدى الطفل.
وتكمن فائدة اللعب التخيلي، في مساعدة الأطفال على التعبير عن مشاعرهم ومخاوفهم، يمكن أن يكون اللعب التخيلي بسيطاً؛ مثل اللعب بشيء موجود حول المنزل، مثل الكرتون الفارغ والزجاجات والصحف وأوراق الشجر وبيوت الدمى وما إلى ذلك.

اللعب في الهواء الطلق​

يعد اللعب في الهواء الطلق نشاطاً مهماً للأطفال الصغار لأنه يسمح لهم باستكشاف العالم من حولهم والتعرف إليه، وتعزيز قدرات الطفل الجسدية والعاطفية والعقلية والمعرفية، لذلك، اصطحبي طفلك إلى الحدائق المفتوحة التي تحتوي على مناطق للعب وحفر الرمال والمشي وسط الطبيعة ومزارع تربية الحيوانات، وما إلى ذلك.

البناء بالمكعبات​

قد يبدو أن ممارسة بعض الألعاب؛ مثل البناء باستخدام المكعبات أو الليغو أو غيرها من ألعاب البناء بمثابة ألعاب بسيطة، ولكنها في المقابل تعد الركيزة الأساسية في نمو الطفل الصغير، فهي من الأنشطة التنموية التي لا تقدر بثمن لطفلك؛ لأنها تحسن من قدراته الابتكارية على حل المشكلات، وبعض مهاراته الحركية الدقيقة من خلال تقوية قبضة أصابع الأطفال الصغار أثناء تكديس المكعبات وترتيبها والتعامل معها؛ مما يساعدهم على تطور مهارات عديدة أخرى مثل الكتابة والرسم والأشغال اليدوية وما إلى ذلك.

الأنشطة الفنية​

361533.jpg


يمكن أن تساعد الأنشطة الفنية في إثارة قدراتهم الإبداعية - الصورة من موقع Freepik

تسمح الأنشطة الفنية للأطفال بالتعبير عن أنفسهم وتطوير المهارات الحركية الدقيقة، حيث يمكن للأطفال الصغار استكشاف مجموعة متنوعة من الألوان والأدوات من خلال ممارسة الأنشطة التنموية القائمة على الفنون؛ مثل التلوين والرسم والصلصال، والتي يمكن أن تساعد في إثارة قدراتهم الإبداعية، وفضولهم ولكن يمكنك اغتنام هذه الفرصة لتعليم طفلك كيفية تنظيف الفوضى بعد اللعب.

الطهي​

يعد الطبخ أحد أكثر أنشطة الأطفال الممتعة التي يمكنك ممارستها مع طفلك فهي ليست مسلية فحسب، بل إنها تلعب أيضاً دوراً أساسياً في تنمية مهارات طفلك الحياتية، ومعرفة الكثير من المعلومات حول التغذية الصحية وأهمية تناول الفواكه والخضروات بالإضافة إلى ذلك، فإن تعليم الأطفال الصغار الطبخ يمكن أن يساعدهم على تعلم كيفية اتباع التوجيهات وتسلسل الأفكار والمصطلحات الرياضية الأساسية؛ مثل وحدات القياس، يمكنك تجربة الوصفات السريعة مع طفلك؛ مثل السندويشات وحلوى التشيز كيك والعصائر وما إلى ذلك.

اللعب الحسي​

اللعب الحسي مثل اللعب بالرمل والماء والصلصال وغيرها من المواد اللمسية يساعد الأطفال على القدرة مع مرور الوقت على التفرقة بين أنواع الملمس ودرجة الحرارة والخصائص الفيزيائية الأخرى للعناصر التي يلعبون بها، وتطوير أيضاً حواس اللمس والتذوق والشم لدى الطفل، وهو أمر مفيد لنموهم العام.

الموسيقى​

الموسيقى هي واحدة من أفضل الأنشطة التنموية للأطفال الصغار؛ لأنها تزيد من مهاراتهم المعرفية والعاطفية والاجتماعية بشكل كبير، كما تعرض الأطفال لكلمات وأصوات جديدة وتعزز ذاكرتهم وانتباههم؛ لذلك فهي تساعد في تطوير اللغة وتجعلهم أيضاً حساسين بشكل إيجابي.

ألعاب الطاولة​

توفر الألعاب للأطفال أسلوباً ممتعاً وتفاعلياً للتعلم والتطوير؛ مما قد يكون مفيداً لنمو الأطفال الصغار، يمكن أن تكون عبارة عن ألغاز أو ألعاب لوحية أو ألعاب بطاقات فلاش، كل هذه الألعاب يمكنها تحسين معدل ذكاء الطفل والتنسيق بين اليد والعين ومنح طفلك القدرة على التركيز والتفكير وحل المشكلات.
 

جلينار

لِــيـدِي اَلْحُـــقُـولِ [مسؤلة عن قسم ادم وحوا]
الاشراف العام
إنضم
18 مايو 2023
المشاركات
24,786
مستوى التفاعل
29,451
الإقامة
حقول التوليب
مجموع اﻻوسمة
12
تحدثي معه واقرئي له.. 9 أنشطة لتحسين نمو طفلك
نصائح جميلة ومفيدة
.
تسلم الايادي لجمال الطرح والانتقاء الفخم
دمت بالف خير 🌷
 
Comment

البغدادي المخلص

كبار الشخصيات
عضو مميز
إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
10,054
مستوى التفاعل
4,046
الإقامة
العراق - بغداد
مجموع اﻻوسمة
8
تحدثي معه واقرئي له.. 9 أنشطة لتحسين نمو طفلك
نصائح جميلة ومفيدة
.
تسلم الايادي لجمال الطرح والانتقاء الفخم
دمت بالف خير 🌷


مع جزيل شكري وتقديري لحضوركم وردكم العطر
لكم مني ارق التحايا واجمل الاماني
دمتم بكل خير وعز وود🌷🌷
 
Comment
أعلى