تواصل معنا

تقرير شامل عن الحضارة الاسلامية نشأ الإسلام وتطور في الثقافة العربية ، بينما مالت الثقافات الأخرى التي تبنت الإسلام لأن تتأثر بالعادات العربية . استندت...

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,572
مستوى التفاعل
4,284
مجموع اﻻوسمة
2
تقرير شامل عن الحضارة الاسلامية

تقرير شامل عن الحضارة الاسلامية


%D8%AA%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B1-%D8%B4%D8%A7%D9%85%D9%84-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B6%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9.jpg



نشأ الإسلام وتطور في الثقافة العربية ، بينما مالت الثقافات الأخرى التي تبنت الإسلام لأن تتأثر بالعادات العربية . استندت حضارة الإسلام على قيمة التعليم ، والذي أكده كل من القرآن الكريم والسنة النبوية . الحضارة الاسلامية
المعرفة والتعليم
في فترة ما قبل الإسلام ، كانت المعلقات هي واحد من التقاليد الشهيرة. في مدينة مكة المكرمة ، اشتهرت كتابات الشعراء والكتاب على جدار معين في المدينة حتى أن البعض الآخر قد قرأوا عن فضائل قبائل كل منهم . وكانت رحلتهم من المدينة إلى المدينة ومن قبيلة إلى قبيلة مع الوسائل المختلفة من الأخبار والأساطير . واستمر هذا التقليد كما كان لحفظ القرآن الكريم لأول مرة والذي انتقل عن طريق الكلمة من فمه ومن ثم سجلت للأجيال القادمة . وأصبح هذا التعبير الشعبي للشعوب العربية الإسلامية جزءا لا يمحى من الثقافة الإسلامية . حتى اليوم للمسلمين الذين اقتبسوا من القرآن كوسيلة للتعبير عن آرائهم والرجوع إلى بعض ثوابتها والحكايات الشعبية .
وكانت المراكز الكبيرة للتعليم الديني أيضا هي المراكز المعروفة للتطور العلمي . بدأت هذه المراكز الرسمية في العصر العباسي (750-1258 ميلادية) عندما تم تأسيس آلاف مدارس المسجد . في القرن العاشر كانت بغداد بها نحو 300 مدرسة . وكانت الإسكندرية في القرن الرابع عشر تضم حوالي 12،000 طالب . تلقى كل من الأغنياء والفقراء على حد سواء للتعليم المجاني . وضعت في المكتبات للكتب الأجنبية المكتسبة . وهما الأكثر شهرة في بيت الله الحكمة في بغداد (في حوالي 820) ، ودار العلم في القاهرة (في حوالي 998) . أنشئت الجامعات مثل الأزهر ( في 969 ميلادية) .
يمكن تتبع تاريخ الثقافة الإسلامية من خلال السجلات المكتوبة : العصر الجاهلي ، بداية العصر الإسلامي ، العصر الأموي ، العصر العباسي الأول والثاني ، الإسبانية العربية ، الفارسية والفترات الحديثة . جاءت التأثيرات المختلفة على هذه الفترات المختلفة ، التي يمكن النظر إليها بسهولة ، لما بها من الآثار اليونانية ، والهندية ، والثقافات الفارسية قبل الإسلام . طوال القرون الأربعة الأولى من الإسلام ، لم يشهد أي توليف أو تجانس مابين الثقافات المختلفة بل إنه تم إحالتها من خلال الإطار الإسلامي من القيم . لقد كان الإسلام ممرا للحضارة الغربية من الأشكال الثقافية التي كان من الممكن أن توفي بها . الشعر الجاهلي والنثر ، والتي تم تناقلهما شفهيا ، فقد سجلوا معظمها خلال العصر الأموي (661-750 ميلادية) عندما بدأت طريقة حياة العرب بالتحول من الحياة البدوية البسيطة السائدة في شبه الجزيرة إلى واحدة من المناطق الحضرية والمتطورة . وبحلول منتصف عام 800 في العاصمة بغداد العباسية تحت هارون الرشيد و آل المأمون ، والثقافة الإسلامية ، وكذلك التجارة والاتصالات مع أجزاء أخرى كثيرة من العالم المزدهر .
في القرن الرابع قبل الميلاد ، عندما غزا الإسكندر الأكبر آسيا الصغرى وأسس الإسكندرية ، ومهدت الطريق لهجرة كبيرة من الفلسفة اليونانية والعلوم إلى هذا الجزء من العالم . خلال العصر البطلمي ، الإسكندرية ، مصر ، كانت مركز مشع للتطور وانتشار الثقافة اليونانية في جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط . استمر هذا المركز العظيم للتعليم بعد 641 ، عندما أصبحت مصر جزءا من الدولة الإسلامية . بعد ذلك أصبحت سوريا وبغداد وبلاد فارس من القنوات المماثلة للتبليغ اليوناني والسريانية والفارسية قبل الإسلام مع القيم الثقافية الهندية . ونتيجة لذلك ، فقد تأثرت الفلسفة الإسلامية من خلال كتابات سقراط ، أفلاطون ، وأرسطو . وكبار الفلاسفة المسلمين مثل ابن خلدون ، وابن سينا ، وابن رشد ، الفارابي و آل الغزالي من خلال ترجمة أعمال الفلاسفة اليونانيين في وقت سابق ، وأضاف بعض المساهمات الخاصة بهم والكبيرة . أنتج هؤلاء الفلاسفة لثروة من الأفكار الجديدة التي أثرت في الحضارة ، وخصوصا في الحضارة الغربية التي أعتمدت كثيرا على أعمالهم .
العلوم
من النصف الثاني من القرن الثامن إلى نهاية القرن الحادي عشر ، كانت التطورات العلمية الإسلامية هي أساس المعرفة في العالم . في فترة من التاريخ عندما كان التراث العلمي والفلسفي في العالم القديم على وشك الضياع ، حيث كثف علماء الدين الإسلامي في الحفاظ على هذا التراث من الدمار . في الواقع ، من دون الزراعة والعلوم في هذه القرون الأولى من قبل العلماء المسلمين ، فمن المحتمل أن تمارس هذه النصوص لما لها من تأثير تكويني على الثقافة الغربية . ومن المؤكد ، وعلاوة على ذلك ، أن العالم المعاصر لايبدو مختلفاً كثيرا عما هو عليه اليوم . الثقافة والحضارة التي قامت على الإسلام في الحفاظ عليها ليس فقط من تراث العالم القديم ولكنه المقنن ، المنظم ، المنتقد ، المعدل ، وأخيرا ، المبني على الإسهامات الماضية في عملية تقديم المساهمات المميزة الخاصة بهم .
التجارة كوسيلة ثقافية
اعتمد العرب تاريخيا على التقليد والتبادل التجاري ، وحينذاك واصل المسلمون على هذا التقليد . وكان من المقرر أن يتفوقوا في الملاحة وصناعة السفن والفلك ، وأجهزة القياس العلمية والتجارة والتبادل التجاري العربي والإسلامي مع التطور الذينوصلوا إلى مع العديد من الشعوب في جميع أنحاء العالم . كان العرب على مفترق طرق التجارة القديمة من البحر الأبيض المتوسط والخليج العربي وشرق أفريقيا ، وشبه القارة الهندية ، وصولا إلى الصين .
وقعت واحدة من النتائج المثيرة للاهتمام في هذه العلاقات المتداولة خلال خلافة هارون الرشيد (786-809) عندما تبادل المبعوثين الهدايا مع شارلمان ، والإمبراطور الروماني المقدس .
وترد الحسابات الأكثر إثارة للاهتمام من الثقافات الأخرى من العرب المسلمين حيث واجهت في كتاب من أسفار ابن بطوطة من طنجة (1304-1377) ، الذي سافر على مدى 25 عاما إلى آسيا الصغرى ، ومنغوليا ، وروسيا ، والصين ، وجزر المالديف وجنوب شرق آسيا وأفريقيا وروى أسفاره ونفوذ التجار المسلمين الأوائل في تلك المناطق . وكانت المقدمة لماركو بولو ، الذي يرد وصفا تفصيليا لمختلف الثقافات إلى التجار العرب والمسلمين منذ وقت طويل .
الهندسة المعمارية والموسيقى
كلمة “أرابيسك” دخلت المعجم الغربي وصفا للتصميم المعقد الذي يتميز به الفن العربي الإسلامي . أعتمدت الجوامع الكبيرة التي بنيت لأول مرة في جميع أنحاء العالم الإسلامي لأن تكون ليست مجرد أماكن للعبادة ولكن أماكن للتعلم ، لذلك ظلت أمثلة رائعة في الهندسة المعمارية والتصميم . من خلالهم أحيلت الحضارة في البيئة الفنية التي كانت في وقت واحد ملهمة فكريا وعاطفيا للنهضة . المسجد الحرام في مكة والمسجد الأقصى في القدس ، والعديد من المساجد في القاهرة ، مثل مسجد الأزهر ، وعمرو بن العاص ، والسلطان حسن ، بيبرس-الجامع الأموي الكبير في دمشق ، وجامع القيروان في تونس ، والمسجد الأزرق في اسطنبول ، مسجد قرطبة في إسبانيا . بالإضافة إلى الخصائص المعمارية المميزة ، مثل التصميمات الهندسية الرائعة ، والكثير من هذه التي تحتوي على الفسيفساء من الجمال النادر ، وكثيرا ما رسمت في الزرقاء والخضراء من البحر ، السماء ، والغطاء النباتي .
لم تكن المساهمات الفنية تقتصر على الهندسة المعمارية والبناء والديكور والرسم والفسيفساء والخط العربي والتصميم ونحت الخشب ، بل جاء زحفها إلى الموسيقى من خلال تطوير الأدوات الجديدة والتقنيات الجديدة من الصوت والإيقاع . كان العرب المسلمين (الفارابي على وجه الخصوص) أول من وضع تقنية الانسجام الموسيقي في موازاة العلوم الرياضية . وتميزت الموسيقى العربية-الإسلامية بانسجام الصوت والتعبير العاطفي . الموسيقى هي الكلمة العربية .
الأصولية الإسلامية
العديد من غير المسلمين ينظرون إلى الأصولية الإسلامية كشكل من أشكال الأيديولوجية الثورية وربطه مع الجماعات والحركات التي تشارك في أعمال العنف أو الدعوة إلى العنف . هذا ويجب تمييزها عن الإحياء الإسلامي التي هي حركة سلمية تدعو إلى العودة إلى القيم والممارسات التقليدية الأساسية . أتباع وأنصار هذه الحركة يعتقدون أن أفضل طريقة لتحقيق “الطريق الصحيح للإسلام” هو تطوير النظام الاجتماعي والسياسي المتكامل القائم على المثل الإسلامية وتعاليم القرآن والسنة . إلى هذا الحد من الأصوليون .
أفكار الإصلاح التي تستمد من حركة النهضة ليست جديدة على تاريخ الإسلام ، كما أنها لا تدافع عن اللجوء إلى العنف من أجل تحقيق هذا الهدف إلا إذا تمرد ضد الحكم الظالم له بما يبرره من الناحية القانونية .
لأن الإسلام هو دين شامل دمج جميع جوانب الحياة ، فإنه يترتب على ذلك أن حركة الإصلاح المبنية على الدين تواجه بالضرورة للحقائق الاجتماعية والاقتصادية ، والسياسية للمجتمع الذي يتطور . والمجتمعات الإسلامية ، ومع ذلك ، فقد ظهر من الاستعمار والاستعمار الجديد ويسعون للتطوير المجان من بعض التأثيرات الغربية التي فسدت أو خربت القيم الإسلامية الأساسية .
يجب التمييز بين الإصلاح الإسلامي والنشاط السياسي الإسلامي التي أجريت تحت راية الإسلام . يتميز هذا الأخير أحيانا بالتطرف والتعصب والعنف ، الذي يتنافى مع التعاليم الإسلامية . ولكن هذه المظاهر ذات الطابع الاجتماعي والسياسي يجب عدم الخلط فيها بين القيم والمثل العليا للإسلام . Islamic Civilization
 

أفنانوه

نجوم المنتدي
إنضم
17 مايو 2021
المشاركات
6,589
مستوى التفاعل
4,375
مجموع اﻻوسمة
2
تقرير شامل عن الحضارة الاسلامية
سلمت الايادي

شكرا على المجهود
 
Comment

عازفة المطر

نجوم المنتدي
إنضم
18 مايو 2021
المشاركات
1,988
مستوى التفاعل
1,133
الإقامة
الجزاائر
مجموع اﻻوسمة
2
تقرير شامل عن الحضارة الاسلامية
سلمت أنااملك حبيبتي
راائعة جدااا
شكراا لك على طرحك الجمييل
 
Comment

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,572
مستوى التفاعل
4,284
مجموع اﻻوسمة
2
تقرير شامل عن الحضارة الاسلامية
شكرا للمرور العبق
محبتي
 
Comment

رنا حميد

نجوم المنتدي
إنضم
29 مايو 2021
المشاركات
654
مستوى التفاعل
470
العمر
24
الإقامة
بغداد
تقرير شامل عن الحضارة الاسلامية
يسلموو عالتقرير الرائع
 
Comment

ألحان

نجوم المنتدي
إنضم
16 مايو 2021
المشاركات
8,864
مستوى التفاعل
6,666
تقرير شامل عن الحضارة الاسلامية
كل الشكر تقرير وافي
 
Comment

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,572
مستوى التفاعل
4,284
مجموع اﻻوسمة
2
تقرير شامل عن الحضارة الاسلامية
شكرا للمرور العبق
محبتي
 
Comment
أعلى