تواصل معنا

منذ ما يزيد على قرن من الزمان وشركة بوغاتي الفرنسية تصنع أكثر السيارات تميزًا وفخامةً في العالم، أقله من وجهة نظر الكثيرين. هذه السيارات تشتهر بحرفة...

البغدادي المخلص

كبار الشخصيات
عضو مميز
إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
7,427
مستوى التفاعل
2,970
الإقامة
العراق - بغداد
مجموع اﻻوسمة
5
تكلفة مبررة.. لماذا تعد سيارات بوغاتي أغلى السيارات في العالم؟

بوغاتي (1).jpg



منذ ما يزيد على قرن من الزمان وشركة بوغاتي الفرنسية تصنع أكثر السيارات تميزًا وفخامةً في العالم، أقله من وجهة نظر الكثيرين.

هذه السيارات تشتهر بحرفة صناعتها اليدوية واشتمالها على أفضل المواد الممكنة التي تجمع بين الخفة والمتانة. يقضي أمهر الحرفيين مئات الساعات مع الانتباه لأدق التفاصيل حتى يصنعوا سيارة واحدة، بينما يختبر المهندسون الخبراء المحركات ويطورونها حتى يصلوا للأداء الأمثل على مستوى القوة الحصانية.
لهذه الأسباب العامة يمكننا أن نُبرر سبب ارتفاع أسعار سيارات بوغاتي، ولكن نظرًا لأنها أسباب عامة والبعض قد يرى أنها تنطبق على العديد من السيارات الأخرى، وهذا صحيح لدرجة ما، فدعونا نتحدث بشيء من التفصيل عن المبررات الرئيسية للأسعار الباهظة لهذه السيارات، ولكن أولًا دعونا نستعرض نبذة تاريخية سريعة عن الشركة قبل أن ننتقل لأشهر موديلّاتها (مع التركيز على الأسعار والمواصفات) ونختم بأسباب ارتفاع أسعارها.

نبذة عن تاريخ بوغاتي​

shutterstock_2298691087.jpg


نبذة عن تاريخ شركة بوغاتي - المصدر: Shutterstock

تأسست شركة بوغاتي في عام 1909 على يد المهندس ومصمم السيارات الإيطاليّ إيتوري بوغاتي، وذلك في منطقة الألزاس Alsace (التي أصبحت الآن جزءًا من فرنسا).
في عشرينيات القرن المنصرم أنتجت بوغاتي عددًا من أكثر سيارات السباق شهرةً ونجاحًا، بما في ذلك سيارة الـ Bugatti Type 35 التي فازت بأكثر من 1000 سباق، والـ Bugatti Type 41 Royale التي كانت ولا زالت واحدة من أكبر وأغلى السيارات التي تم إنتاجها على الإطلاق.
بوغاتي لم تحظَ بمسيرة ناجحة طوال الوقت، فعندما توفي إيتوري في عام 1947، واجهت الشركة صعوبات وتغيرت ملكيتها عدة مرات، إلى أن تم إحياؤها في أواخر الثمانينيات من قِبل رومانو أرتيولي الذي قدّم السيارة الأيقونية Bugatti EB110 التي تفردت بمميزاتها، والتي سنأتي على ذكرها لاحقًا في هذا المقال.
ما قد يثير دهشة الكثيرين أنه في عام 1998، استحوذت شركة فولكس فاجن على بوغاتي وقدّمت طراز Bugatti Veyron في أوائل العقد الأول من القرن الحالي، وهذا ما يأخذنا مباشرةً إلى أشهر طرازات بوغاتي ومن ثم إلى الحديث عن أسعارها الباهظة.

أشهر سيارات بوغاتي​

shutterstock_2214727339.jpg

سيارة BUGATTI Veyron 16.4 - المصدر: Shutterstock

Bugatti Veyron​

تعتبر Bugatti Veyron معجزةً في هندسة السيارات، حيث تحتوي على محرك W16 (بسعة 8 لترات مع 4 شواحن توربينية) ينتج 1001 حصان. بفضل هذا المحرك الجبار، يمكن للسيارة أن تتسارع من 0 إلى 60 ميلًا في الساعة في زمن قدره 2.4 ثانية فقط وبسرعة قصوى تبلغ 258 ميلًا في الساعة (418.27 كم/ س)، مما يجعلها واحدة من أسرع السيارات على الإطلاق.
من الداخل، توفر سيارات Bugatti Veyron تجربةً مريحة مع جلد مَخيط يدويًا، وتصميم فاخر وخامات متينة من الألومنيوم المصقول والألياف الكربونية.
يعكس ذلك الحرفة الدقيقة والالتزام بالتميز من جانب الشركة الفرنسية التي تقدم سيارات متكاملة.
- يبدأ سعر Bugatti Veyron من 1.23 مليون دولار.

Bugatti Chiron​

رأت النور في عام 2016 لتخلف الـ Bugatti Veyron وقال عنها "فولفغانغ دورهايمر"، وهو الرئيس السابق لبوغاتي: "كان عليها أن تكون أفضل من Veyron من جميع النواحي".
تُعد الـ Bugatti Chiron رمزًا للفخامة والتميز الهندسيّ، محركها الـ W16 سعته 8 لترات، مع شاحن توربيني رباعي، يولّد 1479 حصانًا و1180 رطل قدم من عزم الدوران، وهو ما يدفعها إلى تحقيق تسارع من 0 إلى 60 ميلًا في الساعة (0- 100 كم/ س) مع العلم بأن نسخة الـ Chiron Super Sport 300+ قد حققت سرعة قصوى وصلت إلى 304.773 ميلًا في الساعة.
وتتميز Bugatti Chiron بنظام دفع رباعي متقدم، وناقل حركة مزدوج القابض بسبع سرعات، ونظام تعليق تكيفي، ناهيك عن المكابح المصنوعة من الكربون سيراميك لضمان القوة والتحكم معًا.
- يبدأ سعر Bugatti Chiron من 2.9 مليون دولار.

Bugatti Mistral Roadster​

shutterstock_2267626765.jpg


سيارة BUGATTI W16 MISTRAL - المصدر: Shutterstock

بمحركها الذي يتميز بقوة مذهلة تصل إلى 1577 حصانًا، من المتوقع أن تكون سيارة Bugatti Mistral Roadster أسرع سيارة رودستر في العالم. هذا ما يقوله "ميت ريماك"، وهو المدير التنفيذي لـ "Bugatti Rimac": "لا يمكن أن يكون هناك سوى هدف واحد في ذهننا وهو أن تصبح هذه السيارة أسرع رودستر في العالم".
مستوحاة من سيارة Bugatti Type 57 Roadster Grand Raid الكلاسيكية، استطاعت الـ Mistral Roadster ذات النسخ المحدودة أن تجمع بين الأصالة والتصميم العصري المتطور.
ونقول "ذات النسخ المحدودة" لأن بوغاتي لن تُنتج منها سوى 99 نسخةً فقط، والمفاجأة أن جميع النسخ قد تم شراؤها قبل أن تدخل إلى خط الإنتاج.
من المتوقع أن يحصل المشترون على السيارة في وقتٍ لاحق من العام الجاري 2024، وجديرٌ بالذكر أن سرعة السيارة القصوى تصل إلى 254 ميلًا/ الساعة (409 كم/ ساعة).
- يبدأ سعر الـ Bugatti Mistral Roadster من 5 ملايين دولار.

Bugatti Divo​

مُشتقةٌ من الـChiron، ولكنها تتفوق عليها من حيث السرعة وخفة الحركة، فمحركها المُصمم بعناية يمدها بقوة تصل إلى 1500 حصان، فنجدها تتسارع من 0 إلى 60 ميلًا في الساعة خلال 2.4 ثانية فقط، وهذا يرجع أيضًا إلى ديناميكيتها الهوائية المتقدمة، وبنيتها خفيفة الوزن، التي تنقص عن سابقتها (الـBugatti Chiron) بـ 35 كيلوجرامًا.
سُميت الـ"Bugatti Divo" تيمنًا بسائق السباقات الفرنسي ألبرت ديفو، والمعروف بانتصاراته مع البوغاتي في عشرينيات القرن الماضي.
وتصل السرعة القصوى لهذه السيارة النادرة إلى 236 ميلًا في الساعة (380 كم/ س). كل سيارة من سيارات الـ "Divo" محدودة العدد مصنوعة بحرفية منقطعة النظير لتعكس أذواق ملّاكها الراقية، وذلك يتجسد في التصميم والتطورات التكنولوجية الواضحة، وبالتأكيد في سعرها المرتفع.
- يبدأ سعر سيارة Bugatti Divo من 5.4 مليون دولار.

Bugatti Centodieci​

إنها نسخة مطورة من السيارة الأيقونية Bugatti EB110، أُنتج منها 10 نسخ فقط وتم بيعهم بشكلٍ شبه لحظي.
تكمن قوة هذه السيارة تحت هيكلها المصنوع من ألياف الكربون، إذ تحمل محرك الـ W16 (بسعته التي تصل إلى 8 لترات مع 4 شواحن توربينية) الذي يولّد قوة جبارة تبلغ 1600 حصان، وهي القوة التي تدفع السيارة للتسارع من 0 إلى 100 كم/ س في زمنٍ قدره 2.4 ثانية.
السرعة القصوى للسيارة، والتي تصل إلى 379 كم/ س، تضمن لها مكانًا ضمن نخبة السيارات، كما أن سعرها المرتفع يؤكد على ذلك.
- يبدأ سعر سيارة Bugatti Centodieci من 8.6 مليون دولار.

ما سبب السعر الباهظ لسيارات بوغاتي؟​

shutterstock_2343175167.jpg


سيارة من طراز Bugatti Chiron - المصدر: Shutterstock

كما رأينا فإن سيارات بوغاتي تحمل مواصفات من الأفضل، إن لم تكن الأفضل، في العالم.
كُل سيارة من سيارات هذه الشركة الفرنسية قد تُكلّف نحو مليون دولار على أقل تقدير. تخيل أن محرك الـ W16 وحده، والمكون من 4 شواحن توربينية، يُكلّف حوالي 42 ألف دولار.
علاوة على ذلك، فإن تكلفة تغيير السوائل وحدها، وهي الممارسة التي توصي بها الشركة على أساس سنوي للحصول على أفضل أداء، تصل إلى 25 ألف دولار في كل مرة. تغيير الإطارات أيضًا يُكلّف صاحب البوغاتي مبلغًا وقدره 38 ألف دولار، وبشكل عام، يمكننا أن نُرجع السعر الباهظ لسيارات بوغاتي إلى أسباب رئيسية هي:
- العمالة الماهرة: يعمل على سيارات البوغاتي أفضل المتخصصين في هذا المجال، ويقضون مئات الساعات لصناعة سيارة واحدة. يُشاع أن تكلفة العمالة لتركيب الشواحن التوربينية فقط في كل سيارة تصل إلى 9000 دولار.

- المواد الخام: تستخدم بوغاتي أفضل المواد الخام الممكنة كألياف الكربون، والتيتانيوم، والألومنيوم، لتعزيز الأداء والمتانة، وهذا بطبيعة الحال يزيد من التكاليف.

- المحركات القوية: تفوق محركات بوغاتي التي تصل إلى 1600 حصان في الـ Bugatti Centodieci محركات السيارات العادية بسنين ضوئية، حيث يُقدر متوسط القوة الحصانية للمركبات الجديدة بـ170 إلى 250 حصانًا، وهذا لا شيء أمام قوة محركات البوغاتي.

- الإنتاج المحدود: تقيد بوغاتي الإنتاج بحوالي 70 سيارة سنويًا، وهذا يعزز من التفرد، وبالتالي يزيد من الطلب، وبالتبعية السعر.

- البحث والتطوير: تستثمر بوغاتي بقوة في قسم البحث والتطوير R&D لتخرج لنا بسيارات أشبه بالتحف الفنية على مستوى التصميم، ولا ريب الأداء.

- سُمعة بوغاتي: الشركة الفرنسية موجودة على الساحة منذ ما يزيد على القرن، ولقد صنعت لنفسها اسمًا يكفي لتبرير الأسعار الجنونية لسياراتها الفخمة.

- خدمات ما بعد البيع والضرائب: أخيرًا وليس آخرًا، تضيف خدمات ما بعد البيع الحصرية ورسوم الاستيراد تكلفةً ملحوظة فوق التكلفة الإجمالية، وهذا يضمن بقاء سيارات بوغاتي رمزًا للفخامة، إلا أنه يزيد من أسعارها أيضًا.
ختامًا، تجسّد سيارات بوغاتي أعلى معايير الفخامة والأداء في عالم السيارات بتوظيفها لأفضل الخامات المتاحة في إنتاجاتها. أضف إلى ذلك أن الشركة تمتلك تاريخًا عريقًا وتحرص على التفرد والتميز دائمًا، ولهذا حُق لسياراتها الاستثنائية أن تُسعّر بأرقام استثنائية أيضًا.
 

جلينار

لِــيـدِي اَلْحُـــقُـولِ [مسؤلة عن قسم ادم وحوا]
الاشراف العام
إنضم
18 مايو 2023
المشاركات
21,276
مستوى التفاعل
25,767
الإقامة
حقول التوليب
مجموع اﻻوسمة
11
تكلفة مبررة.. لماذا تعد سيارات بوغاتي أغلى السيارات في العالم؟
.




انيقة وشياكة تستحق تكون غالية
صراحة تناسبني لهيك كيفما كان سعرها
يتم سرقتها من قبلي لهيك عادي 😎



تسلم الايادي لطرحك الثمين دمت بسلام
😊
 
Comment

البغدادي المخلص

كبار الشخصيات
عضو مميز
إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
7,427
مستوى التفاعل
2,970
الإقامة
العراق - بغداد
مجموع اﻻوسمة
5
تكلفة مبررة.. لماذا تعد سيارات بوغاتي أغلى السيارات في العالم؟
.




انيقة وشياكة تستحق تكون غالية
صراحة تناسبني لهيك كيفما كان سعرها
يتم سرقتها من قبلي لهيك عادي 😎



تسلم الايادي لطرحك الثمين دمت بسلام
😊


يلا اسرقي براحتك ِ 😊

الف شكر على ردكم الجميل
ربي يحفظكم ويخليكم
تحياتي مع كل الود 🌷
 
Comment
أعلى