تواصل معنا

ولدت أجاثا ماري كلاريسا ميلر في 15 سبتمبر 1890م، وكانت عائلتها ثرية من الطبقة المتوسطة العليا كانت أجاثا كريستي تقرأ في سن الرابعة، تم إرسال أختها إلى...

ابن الحته

ملوك الغابة
نجوم المنتدي
كاتب الموضوع
إنضم
Aug 11, 2021
المشاركات
1,988
مستوى التفاعل
1,790
مجموع اﻻوسمة
2

مزاجك اليوم

حياة أجاثا كريستي كاتبة الروايات البوليسية الإنكليزية

ولدت أجاثا ماري كلاريسا ميلر في 15 سبتمبر 1890م، وكانت عائلتها ثرية من الطبقة المتوسطة العليا
  • كانت أجاثا كريستي تقرأ في سن الرابعة، تم إرسال أختها إلى مدرسة داخلية ، لكن والدتها أصرت على أن تتلقى كريستي تعليمًا منزليًا

مرحلة المراهقة:​

  • في أبريل عام 1901م، عندما كانت في العاشرة من عمرها، كتبت قصيدتها الأولى The Cowslip وبحلول عام 1901م، تدهورت صحة والدها، بسبب مشاكل في القلب. وتوفي فريد في نوفمبر عام 1901م، من الالتهاب الرئوي وأمراض الكلى المزمنة.
  • قالت كريستي لاحقًا إن وفاة والدها عندما كانت في الحادية عشرة من عمرها كانت بمثابة نهاية لطفولتها.
  • عندما كانت مراهقة، استمتعت بأعمال أنتوني هوب، والتر سكوت، وتشارلز ديكنز، وألكسندر دوماس.
  • عاشت كريستي مع والدتها بعد وفاة والدها.
  • في عام 1902م، التحقت بمدرسة Miss Guyer’s Girls في Torquay لكنها وجدت صعوبة في التكيف مع الأجواء المنضبطة.
  • في عام 1905م، أرسلتها والدتها إلى باريس، حيث تلقت تعليمها في سلسلة من المدارس الداخلية، مع التركيز على التدريب الصوتي والعزف على البيانو.

أجاثا كريستي والمحاولات الأدبية المبكرة، زواجها، ونجاحها الأدبي: 1907-1926م​

بعد الانتهاء من تعليمها، عادت كريستي إلى إنجلترا لتجد والدتها مريضة. قرروا قضاء الشتاء الشمالي من 1907- 1908م، في المناخ الدافئ لمصر، وقاموا بزيارة بعض الآثار المصرية القديمة، مثل الهرم الأكبر في الجيزة.

1635754893796.png

لم تظهر اهتمامًا كبيرًا بالآثار وعلم المصريات الذي تطور في سنواتها الأخيرة. وبعد أن عادت إلى بريطانيا، واصلت نشاطها الاجتماعي،
الكتابة والأداء في مسرحيات الهواة. كما ساعدت في عرض مسرحية تسمى The Blue Beard of Unhappiness مع صديقاتها.

كتابة أول قصة قصيرة لها وتتبعها بقصص أخرى:​

كتبت كريستي في عمر الثامنة عشرة، قصتها القصيرة الأولى،”بيت الجمال”. وكان قد كتبت حوالي 6000 كلمة عن “الجنون والأحلام”. وبعد ذلك تبعت قصص أخرى، معظمها يوضح اهتمامها بالروحانية والخوارق.

ومنها: نداء الأجنحة و الإله الوحيد الصغير. ولكن جميع المجلات رفضت الطلبات المبكرة التي قدمتها تحت أسماء مستعارة بما في ذلك Mac Miller و Nathaniel Miller و Sydney West ، وبعد ذلك تمت مراجعة بعض الطلبات ونشرها لاحقًا باسمها الحقيقي، لكن غالبًا بعناوين جديدة.

شعور أجاثا كريستي بخيبة أمل:​

بدأت كريستي العمل على روايتها الأولى، Snow Upon the Desert. وكتبت تحت اسم مستعار Monosyllaba ، ووضعت الكتاب في القاهرة واستفادت من تجاربها الأخيرة هناك. لكنها شعرت بخيبة أمل عندما رفض الناشرون الستة الذين اتصلت بهم العمل.

فاقترحت أمها أن تطلب النصيحة من الروائي الناجح إيدن فيلبوتس، وهو صديق العائلة وجار لهم، الذي رد على استفسارها، وشجعها على الكتابة، وأرسل لها مقدمة لوكيله الأدب هيوز ماسي، الذي رفض أيضًا كتابات الثلج على الصحراء لكنه اقترح لها رواية ثانية.

توسع أنشطة كريستي الاجتماعية:​

كانت أنشطة كريستي تتمثل في: حفلات منزلية ريفية، وركوب الخيل والصيد والرقصات، والتزلج على الجليد. وكانت لديها علاقات قصيرة الأمد مع أربعة رجال ومشاركتها مع آخر. في أكتوبر 1912م، وتعرفت على أرشيبالد أرشي في رقصة قدمها لورد وليدي كليفورد في أوجبروك.

زواج أجاثا كريستي الأول من أرشيبالد كريستي وعملها في مستشفى تاون:​

تزوج آرتشي وأجاثا عشية عيد الميلاد عام 1914م، وقد شاركت كريستي نفسها في المجهود الحربي كعضو في مفرزة المساعدة التطوعية التابعة للصليب الأحمر.

ومن أكتوبر 1914 إلى مايو 1915م، ثم من يونيو 1916 إلى سبتمبر 1918م، عملت 3400 ساعة في مستشفى تاون هول للصليب الأحمر في توركواي. وفي عام 1928م، رزق الزوجان بطفلة واحدة قبل الطلاق.

حب أجاثا كريستي لكتابة الروايات البوليسية:​

لطالما كانت كريستي من محبي الروايات البوليسية، بعد أن استمتعت برواية ويلكي كولينز The Woman in White و The Moonstone ، وقصص شيرلوك هولمز المبكرة لأرثر كونان دويل. كتبت روايتها البوليسية الأولىThe Mysterious Affair at Styles ، في عام 1916م، وقد ظهر فيها هرقل بوارو.

وصفها لشخصية هرقل بوارو في روايتها:​

هرقل بوارو ضابط شرطة بلجيكي سابق، له شوارب رائعة ورأس بالضبط على شكل بيضة، من كان لديه لجأوا إلى بريطانيا بعد غزو ألمانيا بلجيكا. وجاء إلهام كريستي للشخصية من اللاجئين البلجيكيين الذين يعيشون في توركواي، والجنود البلجيكيين الذين ساعدتهم في التعامل معهم كممرضة متطوعة خلال الحرب العالمية الأولى.

رفض أعمال أجاثا كريستي في البداية ثم استغلالها:​

تم رفض مخطوطتها الأصلية بواسطة Hodder & Stoughton و Methuen. بعد الاحتفاظ بالطلب لعدة أشهر، لكن عرض جون لين في The Bodley Head قبوله، بشرط أن تغير كريستي طريقة الكشف عن الحل. وفعلت ذلك، ووقعت عقدًا يلزمها بإلزامها بكتبها الخمسة التالية إلى The Bodley Head ، والتي شعرت فيما بعد بأنها استغلالية. تم نشرها في عام 1920م.

روايتها الثانية، الخصم السري 1922م، ظهرت فيها زوجين محققين جديدين تومي وتوبينس، ونشرتها مرة أخرى The Bodley Head. لقد أكسبتها 50 جنيهًا إسترلينيًا، ظهرت بوارو مرة أخرى في رواية ثالثة بعنوان القتل على الروابط، كما فعلت القصص القصيرة التي كلفها بروس إنجرام، محرر مجلة The Sketch ، من عام 1923م. وبعدها لم تجد صعوبة في بيع أعمالها.

اكتئاب كريستي بعد وفاة والدتها:​

توفيت والدة كريستي في أبريل 1926م. وقد كانت علاقتهما مميزة بشكل استثنائي، حيث إن خسارة كريستي لوالدتها أدخلتها في اكتئاب عميق. وفي أغسطس 1926م، ظهرت تقارير في الصحافة تفيد بأن كريستي قد ذهبت إلى قرية بالقرب من بياريتز للعلاج من الانهيار الناجم عن الإرهاق
 

جيفارا

مشرف عام
الاشراف العام
إنضم
Oct 10, 2021
المشاركات
5,020
مستوى التفاعل
2,298
مجموع اﻻوسمة
3
حياة أجاثا كريستي كاتبة الروايات البوليسية الإنكليزية
كل الشكر على الطرح المتميز
جهودكم رائعه
 
Comment
أعلى