تواصل معنا

منزل يتضمن مصادر عدة للإضاءة تُمثّل الإضاءة الزخرفية، وسيلة لتعزيز جمالية منطقة المعيشة الداخلية والخارجية. كانت الإضاءة الزخرفية مُقتصرة على أوقات...

البغدادي المخلص

كبار الشخصيات
عضو مميز
إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
8,441
مستوى التفاعل
3,529
الإقامة
العراق - بغداد
مجموع اﻻوسمة
7
دور تجميلي للإضاءة الزخرفية في ديكور المنزل المعاصر

منزل مودرن

منزل يتضمن مصادر عدة للإضاءة



تُمثّل الإضاءة الزخرفية، وسيلة لتعزيز جمالية منطقة المعيشة الداخلية والخارجية. كانت الإضاءة الزخرفية مُقتصرة على أوقات الحفلات أو المناسبات، لكن أصحاب المنازل يرغبون في أن تعكس منازلهم أذواقهم وتفضيلاتهم، أخيرًا. في هذا الإطار، تُضفي الإضاءة الزخرفية الداخلية طابعًا وأسلوبًا على كل غرفة منزلية، مع الإشارة إلى أن تركيبات الإضاءة الزخرفية الداخلية، تشمل الثريات ومصابيح الطاولات والعناصر التي تضيء الحائط وتوجه إلى اللوحات، وما إلى ذلك.

وعلى الرغم من أهمّية الإضاءة، في التصميم والديكور، وتشديد المصمّمين على دور الإضاءة الزخرفية، في تجميل ديكور المنزل، تحديدًا، وإعلاء قيمته.. إلّا أن ملّاك المنازل يتركون أمر شراء وحدات الإضاة، خصوصًا الزخرفيّة منها، إلى المرحلة التي تكاد الميزانيّة المرصودة لتجديد المنزل "تتبخّر"!

4 أنواع من الإضاءة​

ثريا مميزة


تصميم مميز للثريا

تُمثّل الإضاءة، جانبًا مهمًّا من جوانب التصميم الداخلي، وتقوم بدور رئيس؛ فهي أكثر من مجرد إكسسوار مستخدم في تزيين المنزل. هناك أربعة أنواع رئيسية من الإضاءة: الإضاءة المحيطة، وإضاءة المهام، والإضاءة المميزة، والإضاءة الزخرفية. لمحة عن كل نوع من الإضاءة، في الآتي...

الإضاءة المحيطة​

الإضاءة المحيطة، هي الإضاءة العامة المُستخدمة في إضاءة الغرفة، بالتساوي. يُمكن أن يحمل الإضاءة المحيطة، ضوء الشمس الآتي من النوافذ، أو الإضاءة السقفية المتمثلة في الثريات، أو إضاءة المسار. الجدير بالذكر أن توفير مساحة ذات إضاءة شاملة، والسماح لك بالرؤية والتحرك بأمان، هو الأساس لأي نظام إضاءة داخلي.

إضاءة المهام​

تُستخدم إضاءة المهام للمساعدة في أداء أنشطة محددة، مثل: القراءة أو الطبخ أو الدراسة. وتكون إضاءة المهام، في العادة، أكثر سطوعًا، مُقارنة بالإضاءة المحيطة، وموجهة للأماكن التي تشتد فيها الحاجة إليها. قد تحمل هذا النوع من الإضاءة، مجموعة منوعة من المصادر، بما في ذلك مصابيح المكتب أو الطاولة.

الإضاءة المميزة​

غرفة معيشة منسقة ديكوراتها، بما في ذلك إضاءة الإكسسوارات في النيش


غرفة معيشة مودرن محملة بمصادر عدة للإضاءة

تُستخدم الإضاءة المميزة، لإبراز ميزات محددة في الغرفة، مثل: المدخل أو النباتات أو الأعمال الفنية أو المدفأة. تقوم الإضاءة المميزة، بدور أساس في إضافة الدراما والشخصية إلى أي غرفة.


الإضاءة الزخرفية​

تستخدم الإضاءة الزخرفية لأغراض جمالية بحتة، أي إضافة لمسة إضافية من الأناقة إلى الديكور الداخلي. يمكن أن تشمل تركيبات الإضاءة الزخرفية: شمعدانات الحائط أو الثريات أو الأضواء المعلقة.

تفاصيل عن الإضاءة الزخرفية الداخلية​

صالة منزلية مميزة في تصميمها


صالة منزلية أنيقة تتضمن زوجين من الإضاءة الحائطية

يُشبّه جورج قرطباوي، المهندس المعماري، واستشاري الإضاءة، ومدير تطوير الأعمال في شركة Led World بالخبر، الإضاءة الزخرفية "للمجوهرات"، بمعنى أنها تحلّي المنزل وتزيد ديكوراته قيمة. ويقول إن "الإضاءة الزخرفيّة تُمثّل الطبقة الرابعة من الإنارة الداخليّة، بعد الإضاءة المحيطة، وإضاءة المهام، والإضاءة المميزة، فهي تُساعد المساحات الداخليّة على التألق، وذلك لأن خصائص وأهداف الإضاءة الزخرفيّة، هي إبراز ميزة معمارية معينة أو عنصر تصميمي، إذ يتعلّق دورها بالجانب الجمالي بشكل أساس". ويلفت قرطباوي إلى أن "لا أهمية كافية تولى للإضاءة الزخرفيّة، لأن غالبية الناس لا تهتمّ باختيار مصباح معلق أو مصباح للطاولة، على الرغم من أن الإضاءة المناسبة يمكن أن تصنع الفارق في تصميم وديكور المنزل". ويضيف أن "الإضاءة الزخرفيّة تتخذ العديد من الأشكال، اعتمادًا على طراز الغرفة التي تستقبلها، ومساحتها ووظيفتها...". تشتمل تركيبات الإضاءة الزخرفية داخل المنزل، على: الثريات والمصابيح المنضدية، إضافة إلى تركيبات الحائط. أمّا في الخارج، تركّز الإضاءة الزخرفيّة على الحدائق والمدخل والممرات والشوارع...
وعن المواد التي تصمّم الإضاءة الزخرفي، يعدّد قرطباوي:
  • النحاس: تشتهر الخامة بأنّها تعمّر طويلًا، وهي كثيرة الاستخدامات، في تصميم تركيبات الإضاءة المعاصرة.
  • الزجاج: يشي حضور الزجاج بالفخامة؛ علمًا أن الخامة المذكورة قد تكون ملساء أو محكمة، شفّافة أو معتمة أو ملوّنة. الإضاءة المصنوعة من الزجاج سهلة التنظيف وترسم هالات جميلة، في المكان.
  • الألمنيوم: يتمثّل الاستخدام المفضّل للألمنيوم، في تصميمات الإضاءة الخارجية والتركيبات التي تلاقي رواجًا.
  • النسيج: أصبح استخدام القماش، مع الإضاءة أمرًا شائعًا، لا سيّما مع دمج إمكانات عزل الصوت بالإضاءة. يمكن أن يقدم النسيج حلًّا ممتعًا لتصاميم الإضاءة.

قبل شراء الإضاءة الزخرفية...​

قبل شراء الإضاءة الزخرفيّة، يدعو قرطباوي، إلى:
  1. النظر في حجم الغرفة: تتمثّل الخطوة الأولى، عند اختيار الإضاءة المناسبة لمنزلك، في تحديد مقدار الضوء الذي تحتاج كل غرفة إليه.
  2. فهم استخدامات الإضاءة: تتضمن خطة الإضاءة الناجحة ثلاثة استخدامات لهذا العنصر: الإحاطة بالمكان، وتأدية الوظيفة والإبراز. الجدير بالذكر أن الإبداع في خطّة الإضاءة المنزليّة، يتحقّق عبر مزج أنواع مختلفة من الأضواء ببعضها البعض (الإضاءة السقفية وتلك الأرضيّة والمنضدية والجدارية والسبوتلايت).

اتجاهات الإضاءة لعام 2024​

منطقة المعيشة مميزة بالإضاءة الليد التي تميز الديكورات


منطقة المعيشة مميزة بالإضاءة الليد التي تميز الديكورات

في العام الجاري (2024)، هناك العديد من الابتكارات والاتجاهات الرائعة، في مجال الإضاءة، شاملة الحلول الصديقة للبيئة وأنظمة التحكم الذكية، وذلك لتوفير إضاءة جميلة ومثيرة للإعجاب وعملية، من شأنها أن تضفي جودة على أي مساحة.


عناصر الإضاءة الموفرة للطاقة​

الاستدامة هي شعار القرن الحادي والعشرين. لذلك، تستمر الإضاءة الليد LED، الموفرة للطاقة، والصديقة للبيئة، في السيطرة على السوق. أضيفي إلى ذلك، توفر تقنيات LED الجديدة كفاءة أكبر في استخدام الطاقة، ما يساعد على تقليل استهلاك الكهرباء. يمكن أن تدوم مصابيح LED بالفعل لمدة تصل إلى 50 مرة أطول مقارنة بنظيراتها التقليدية.

تكنولوجيا الإضاءة الذكية​

من جهة ثانية، تتزايد شعبية تكنولوجيا الإضاءة الذكية، فهي تتيح التحكم عن بعد، وضبط سطوع الضوء ولونه، باستخدام الهواتف الذكية أو المساعد الصوتي.

تركيبات ذات أشكال بسيطة​

في العام الجاري (2024)، تبدو تركيبات الإضاءة الزخرفية، بسيطة، لناحية التصاميم، فهي تتمتع بأشكال واضحة وألوان محايدة، ما يسمح للإضاءة بالاندماج بالمساحات الداخلية، مع إعطائها طابعًا أنيقًا وعصريًّا. أضيفي إلى ذلك، سيظل الذهب أو النحاس مع الأسود والأبيض الكلاسيكي دارجًا، في إطار الألوان.


إضاءة مساحات المنزل الخارجية​

من الواضح أيضًا، أن الاهتمام بإضاءة المساحات الخارجية الملحقة بالمنزل، مثل: الشرفة والتراس والحديقة، تزداد، إذ تروج مصابيح الحديقة الحديثة أو مصابيح الحائط أو أعمدة المصابيح، فضلًا عن إضاءة النباتات.
 
أعلى