تواصل معنا

أعادت سويسرا إلى العراق ثلاث قطع أثرية مهمة من بلاد ما بين النهرين تم الاستيلاء عليها خلال إجراءات جنائية، حيث قامت وزيرة الداخلية السويسرية إليزابيث بوم...

البغدادي المخلص

كبار الشخصيات
عضو مميز
إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
7,111
مستوى التفاعل
2,676
الإقامة
العراق - بغداد
مجموع اﻻوسمة
5
سويسرا تعيد 3 قطع أثرية عمرها 2800 عام إلى العراق

أعادت سويسرا إلى العراق ثلاث قطع أثرية مهمة من بلاد ما بين النهرين تم الاستيلاء عليها خلال إجراءات جنائية، حيث قامت وزيرة الداخلية السويسرية إليزابيث بوم شنايدر، بتسليم جزء من التمثال ونقوشتين من بلاد ما بين النهرين إلى وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، خلال حفل أقامته وزارة الثقافة في برن، وفقا لما نشره موقع " hurriyetdailynews".
الأعمال الثلاثة، يتراوح عمرها بين 1700 و2800 عام، لها "أهمية كبيرة" للعراق، تمت مصادرتها خلال إجراءات جنائية في كانتون جنيف العام الماضي.
وقالت الوزارة إن المتهم الرئيسي في هذه القضية حكم عليه بالسجن بتهمة تزوير وثائق وانتهاك قانون نقل الممتلكات الثقافية الذي يحظر نقل الممتلكات الثقافية المسروقة أو المنهوبة.
وأضافت أن السلطات السويسرية صادرت 43 قطعة ثقافية إضافية في هذه القضية.


تم اكتشاف القطع الثلاثة التي تم إرجاعها وتوثيقها خلال عمليات التنقيب الرسمية في العراق في الأعوام 1846/47 و1959 و1976. وقد نشأت جميعها في بلاد ما بين النهرين، العراق اليوم.
وقالت الوزارة "تم ترحيلهم بعد ذلك من العراق في تاريخ غير معروف وربما بشكل غير قانوني".
وهي تشمل نقشين آشوريين كبيرين من القرن الثامن قبل الميلاد تم العثور عليهما في الموقع الأثري الرئيسي نمرود كالهو.
كما عثر على جزء من تمثال نصفي ملكي يرتدي سترة مطوية وعباءة ملكية مزينة بالمعلقات، من مدينة الحضر القديمة في القرنين الثاني والثالث الميلادي.
قالت وزارة الثقافة السويسرية إن القطع الثقافية من بلاد ما بين النهرين، المعروفة باسم مهد الحضارة، هي من بين أكثر فئات السلع الثقافية العراقية المهددة بالانقراض.
وهم يتأثرون بشكل خاص بالحفريات غير القانونية والتهريب والتجارة غير القانونية، مما دفع اليونسكو إلى إضافة ثلاثة مواقع في العراق إلى قائمتها للتراث العالمي المهدد بالخطر، بما في ذلك موقع الحضر.


سويسرا والعراق طرفان في اتفاقية اليونسكو التي تهدف إلى حماية التراث الثقافي من خلال حظر ومنع الواردات والصادرات والنقل غير القانوني للممتلكات الثقافية.
وبينما أعيدت القطع رسميًا إلى العراق، قالت الوزارة إنها ستبقى في سويسرا في الوقت الحالي لعرضها في معرض استثنائي في الوزارة حتى 7 يونيو.



عودة قطع أثرية إلى العراق

عودة قطع أثرية إلى العراق
 

البغدادي المخلص

كبار الشخصيات
عضو مميز
إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
7,111
مستوى التفاعل
2,676
الإقامة
العراق - بغداد
مجموع اﻻوسمة
5
سويسرا تعيد 3 قطع أثرية عمرها 2800 عام إلى العراق
Comment
أعلى