تواصل معنا

عدد الطبقات الخلوية الجنينية لجميع الحيوانات ذات التناظر الجانبي عدد الطبقات الخلوية الجنينية لجميع الحيوانات ذات التناظر الجانبي هو ثلاث طبقات. أثناء...

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,575
مستوى التفاعل
4,282
مجموع اﻻوسمة
2
عدد الطبقات الخلوية الجنينية لجميع الحيوانات ذات التناظر الجانبي

عدد الطبقات الخلوية الجنينية لجميع الحيوانات ذات التناظر الجانبي​



عدد الطبقات الخلوية الجنينية لجميع الحيوانات ذات التناظر الجانبي



عدد الطبقات الخلوية الجنينية لجميع الحيوانات ذات التناظر الجانبي هو​

ثلاث طبقات.
أثناء التطور الجنيني للحيوانات ذات التناظر الجانبي يتكون عدد من الطبقات تسمى الطبقات الجنينية أو الطبقات الجرثومية؛ والتي تتطور عند النضج لتكوّن مجموعة من الأنسجة والأعضاء لتكوين الجسم.
يبلغ عدد هذه الطبقات ثلاث طبقات في الحيوانات ذات التناظر الجانبي “الأديم الظاهري، والأديم المتوسط، والأديم الباطني” أو “الأكتوديرم والميزوديرم والإندوديرم” على الترتيب، بينما في الحيوانات ذات التناظر الشعاعي يبلغ عدد الطبقات الجنينية أو الجرثومية طبقتين فقط؛ هما “الأديم الظاهري، والأديم الباطني”، وتسمى الحيوانات التي تحتوي على 3 طبقات جنينية بالأرومات الثلاثية.

وتختلف أهمية كل طبقة من الطبقات الثلاث حسب تطورها؛ فنجد أن الأديم الظاهر ينتج الجلد والجهاز العصبي في الحيوان، ويحدد الأديم المتوسط تطور عدد كبير من أنواع الخلايا مثل العظام والعضلات والنسيج الضام، كما تصبح الخلايا الموجودة في طبقة الأديم الباطن بطانة للجهاز الهضمي والجهاز التنفسي، وتشكل الأعضاء المختلفة في الجسم مثل الكبد والبنكرياس.[1]

مفهوم التناظر الجانبي​

التناظر الثنائي هو مخطط للجسم يمكن من خلاله تقسيم الجسم إلى صور معكوسة متساوية على طول محور مركزي.
التناظر بشكل عام هو عبارة عن ترتيب أجزاء جسم الحيوانات المختلفة بحيث تكون متساوية على جانبي خط التقسيم، ويصف هذا طريقة ترتيب أجزاء جسم الحيوان حول محور مركزي، وتوجد عدة أنواع من التناظر في الكائنات الحية؛ ولعل النوعان الأساسيان هما التناظر الثنائي والتناظر الشعاعي، ولكن الكائنات الحية قد تكون متناظرة بأشكال مختلفة سداسية أو خماسية أو كروية، وقد يوجد بعض الكائنات الحية غير متناظرة مثل الإسفنج.

أما بالنسبة للتناظر الثنائي أو الجانبي فيشير إلى ترتيب أجزاء الجسم في نصفين متماثلين يسار ويمين على جانبي المحور المركزي، فيمكننا رسم خط وهمي يفصل بين أجزاء الجسم بالمنتصف من طرف رأسه إلى طرف نهايته الخلفية وعلى جانبي هذا الخط سيكون نصفيًا يمثلان صورًا معكوسة لبعضها البعض، وهو النوع المنتشر في أغلب الكائنات الحية بنسبة 99%، وفي غالبة الشعب مثل Chordata و Annelida و Arthropoda و Platyzoa و Nematoda وMollusca.

أمثلة التناظر الجانبي في الحيوانات​

يُظهر البشر والعديد من الحيوانات الأخرى والكائنات البحرية تناظرًا ثنائيًا، بما في ذلك جميع الفقاريات وبعض اللافقاريات، وفي التالي بعض الأمثلة على التناظر الثنائي في الحيوانات المختلفة:
  • الثدييات البحرية.
  • الفقاريات كلها.
  • الفراشات.
  • البشر.
  • الأسماك.
  • رأسيات الأرجل.
  • شوكيات الجلد.[2]

الطبقات الجنينية الثلاث​

  • الأديم الظاهر (Ectoderm).
  • الأديم المتوسط (Mesoderm).
  • الأديم الباطن (Endoderm).
الطبقات الجنينية أو الطبقات الجرثومية هي طبقات محددة توجد في جنين الحيوانات وتتفاعل مع بعضها أثناء نمو الجنين لتكوّن جميع الأعضاء والأنسجة بعد النمو، وتتشكل الطبقات الجرثومية أثناء عملية المعيدة؛ فعندما تبدأ الخلايا التي تشكل الأريمية في التمايز إلى خلايا أكثر تخصصًا تصبح طبقات جنينية، وتساهم تلك الطبقات في التطور الجنيني؛ حيث أن كل طبقة جنينية تؤدي في النهاية إلى ظهور أنواع معينة من الأنسجة في الجسم، وتشكّل جميع الحيوانات طبقتين أو ثلاث طبقات جنينية ماعدا الإسفنج.
الأديم الظاهر (Ectoderm): هي الطبقة الجنينية الخارجية التي تشكل في النهاية البطانات الخارجية (محددة) في جسم الحيوان، مثل البشرة والأظافر والشعر، كما أنها الطبقة التي تحدد الغدد الثديية والجهاز العصبي المركزي والمحيطي.

الأديم المتوسط (Mesoderm): هو الطبقة الوسطى بين الأديم الظاهر والأديم الباطن، وتؤدي الخلايا المشتقة من الأديم المتوسط إلى ظهور جميع أنسجة الجسم الأخرى، بما في ذلك أدمة الجلد والقلب والجهاز العضلي والجهاز البولي التناسلي والعظام ونخاع العظام والدم.
كما نجد أن الأديم المتوسط هو ما يميز أشكال الحيوانات ذات التناظر الجانبي أو الثنائي (الأعلى تطورًا) عن الحيوانات ذات التناظر الشعاعي (الأقل تطورًا)، ويسمح الأديم المتوسط للكائنات الأكثر تطورًا أن يكون لها تجويف داخلي في الجسم يؤوي الأعضاء ويحميهم ويغمرهم في السوائل ويدعمهم بالنسيج الضام.

الأديم الباطن (Endoderm): يسمى الأديم الباطن بهذا الأسم لأنه أعمق الطبقات الجرثومية الثلاث ويوجد في الباطن، وتشكل الخلايا المشتقة من الأديم الباطن في النهاية العديد من البطانات الداخلية للجسم، بما في ذلك بطانة معظم الأجهزة كالجهاز الهضمي والرئتين والكبد والبنكرياس والغدد الأخرى الموجودة في الجهاز الهضمي وبعض الأعضاء الأخرى، مثل الجهاز البولي التناسلي العلوي والمهبل الأنثوي، كما أن خلايا الأديم الباطن تنتج أعضاء معينة كالقولون والمعدة والأمعاء والرئتان والكبد والبنكرياس.[3]
الطبقات الجنينية الثلاث

أنواع التناظر في الأحياء​

  • التناظر الكروي.
  • التناظر الشعاعي.
  • التناظر البيولوجي.
  • التنناظر الثنائي أو الجانبي.
  • حيوانات عديمة التناظر.
التناظر في الكائنات الحية هو نظام ترتيب أجزاء الجسم في تصميم هندسي متوازن، قابلة للقسمة إلى أجزاء متساوية بواسطة مستويات التقسيم؛ فيقال إن الحيوان متماثل أو متناظر فقط عندما يقسمه محور أو خط يمر عبر مركزه إلى نصفين متشابهين، وعندما لا يمكن تقسيم الحيوان إلى نصفين متشابهين يقال إنه غير متماثل، وتتعدد أنواع التناظر أو التماثل في الكائنات الحية والحيوانات، ولعل أبرزها:
التناظر الكروي: يوجد التناظر الكروي في الكائنات الحية التي يشبه جسمها الكرة وكل المحاور التي تمر عبر مركز جسم الحيوان تقوم بقسم الجسم إلى نصفين متساويين، وهو مناسب للحيوانات التي تتحرك بالدحرجة وللطفو في الماء.

في الغالب في تلك الحيوانات توجد أعضاء الجسم مثل الأهداب أو المجسات في جميع أنحاء الجسم بطريقة منتشرة.، ويوجد هذا النوع بشكل رئيسي في البروتوزوا كالفولفوكس والهيليوزوا والراديولاريا، وهو نوع نادر في الحيوانات، كما يمكننا أن نجد التناظر الكروي في بيض الحيوانات والأجنة المبكرة.
التناظر الشعاعي: يوجد هذا النوع من التناظر في بعض الإسفنج مثل الهيدرا والقنديل البحر وفي شوكيات الجلد مثل نجم البحر، وهو عبارة عن ترتيب أجزاء الجسم على طول المحور الطولي الرئيسي للجسم في جميع الاتجاهات على شكل شعاعات، ويكون هذا النوع من الأجسام مناسبًا للحيوانات التي لا تتحرك بحثًا عن الطعام.

حيث نجد أن ترتيب أعضاء التقاط الطعام يوجد بشكل شعاعي في جميع أجزاء الجسم، وتتميز الحيوانات الشعاعية بأنها يمكن تقسيمها عدة مرات من خلال محور مركزي لإنشاء صور معكوسة متعددة.
التناظر البيولوجي: وهو عبارة عن خليط بين التناظر الثنائي والتناظر الشعاعي، ويوجد في الحيوانات التي تظهر سمات مورفولوجية وليست مستقرة مثل شقائق النعمان البحرية، وهي حيوانات عائمة لها جسم بيضاوي وتظهر مزيجًا من التماثلات الثنائية والشعاعية، ولها جانبين أحدهما جانب فموي للغذاء يحمل الأرومات الغروية التي تفرز مادة لزجة تساعد في التقاط الطعام العوالق الذي تتغذى عليه.

التنناظر الثنائي أو الجانبي: وهو النوع الأكثر شيوعًا في الأحياء، ويوجد هذا النوع من التناظر في معظم الحيوانات العليا فوق الديدان البلاتينية وهو الأنسب للحيوانات التي تتحرك في اتجاه محدد بسبب تركيز أعضاء الحس والجهاز العصبي على الجانب الأمامي وتصبح الأعضاء الحركية.
وفي هذه الحيوانات يتم تقسيم خط واحد يمر عبر المحور الطولي الجسم إلى نصفين متساويين بحيث يكون أحدهما صورة معكوسة للآخر، وتم العثور التناظر الثنائي في العديد من اللافقاريات مثل مفصليات الأرجل الحلقية، وتوجد في جميع الفقاريات وبعض الرخويات والحبليات والحلقيات.
حيوانات عديمة التناظر: تمتلك الحيوانات غير المتماثلة مثل الأميبا أو الإسفنج أشكالًا غير منتظمة للجسم، وبالتالي ليس لها تناظر محدد.[4]
أنواع التناظر في الاحياء
 

رحال

الصبر طيب
نجوم المنتدي
إنضم
5 يونيو 2022
المشاركات
35,917
مستوى التفاعل
9,022
مجموع اﻻوسمة
6
عدد الطبقات الخلوية الجنينية لجميع الحيوانات ذات التناظر الجانبي
طرح جمييل
أمل مفقوود
لاخلا ولاعدم
 
Comment

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,575
مستوى التفاعل
4,282
مجموع اﻻوسمة
2
عدد الطبقات الخلوية الجنينية لجميع الحيوانات ذات التناظر الجانبي
اسعدني وشرفني المرور العطر
مودتي
 
Comment
أعلى