تواصل معنا

عـــــجيم بــن هــــــشـام بــن ألـــغز نبذه عن عجيم بن هشام جد العجمان لقب (عِجَيْمِيْ) بكسر العين، وهو الأصح ،وليس بضمها و بالتعريف (العِجَيْمي) عنـد...

جابر بن محمد

نجوم المنتدي
إنضم
14 أغسطس 2022
المشاركات
3
مستوى التفاعل
1
عــــجيم بــن هـــــشام بن ألــــــغز

7187D091-A03B-491D-A02C-1D20CB7D0B42.jpeg

عـــــجيم بــن هــــــشـام بــن ألـــغز


نبذه عن عجيم بن هشام جد العجمان
لقب (عِجَيْمِيْ) بكسر العين، وهو الأصح ،وليس بضمها و بالتعريف (العِجَيْمي) عنـد الإضافة، نسبة إلى (عِجَيْم)، وهي صفة أطلقت على الشيخ علي بن هشام الهمـداني، بسبب لثـغة في لسانه لا تساعده على نطـق بعض الحروف، واستمر اللقب يطلق على ذريته، واختفى لقب(الهَمداني)، فنسبت ذريـته إليه بلفظ(عجيمي) وهو الأصح في النسبة لغويا، والنسبة إلى عشيرته أو قبيلته، بعد أن كثرعددهـا، بلفظ (عَجْمِي) بفتح العين وسكون الجيم وكسر الميم ثم ياء ، ولعل بعض أفراد القبيلة رفضوا التصغير الظاهر في لقب (عجيمي) وفضلوا (عجمي ) رغم اعترافهم بأنهم ينتسبون إلى علي بن هشام الملقب ب (عجيم) واشتهـرت القبيلة في كتب الأنساب بقبيلة (العُجمان)، وهي إحدى القبائل العربية اليمنية، وعرفت قبل (العجمان) باسم(همدان) .
ونسب علي بن هشام الهمداني (عجيم) الذي ينتسب إليه العجيميون بصفة عامة كالتالي: علي بن هشام بن ألغـز بن مذكر بن يام أصفى(أصبا) بن مانع بن مالك بن جشـم بن حاشد بن جشم بن جبران(خيوان) بن نوف بن همـدان بن زيد بن مالك بن أوسله بن ربيعه بن الخياربن مالك بن زيـد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعـرب بن قحطان بن عابر، وعابر هو نبي الله تعالى هود عليه وعلـى سيدنا محمد وجميع أنبياء الله تعالى أفضل الصلاة وأتم السلام. والهمدانيون من الأسرات الحاكمة في اليمن، إمتد نفوذهم إلى صنعاء سنة 492هـ على يد أول ملوكهم حاتم بن الغشيم الهمداني، واستمرت سيطرتهم على أجزاء كبيرة من اليمن حتى سنة 569هـ حين تغلبت القوات الأيوبية القادمة من مصر على اليمن عامة، ودخلت تحت سيطرة الملك المعظم توران شاه بن أيوب سنة 569هـ ، وفي تلك السنة سقط آخر الملوك الهمدانيين علي بن حاتم في صنعاء.واستمر حكمهم 77 سنة. وقـد عاصر علي بن هشام(عجيم) إبن عمه الملك علي بن حاتم آخر ملوك الهمدانيين ، وهما يلتقيان في النسب في جدهم(مِذكِرْ). وبعد سقوط دولة الهمدانيين في اليمن، وسيطرة الأيوبيين عليها، بدأ انتشار الهمدانيين في اليمن؛ فاختار بعضهم النزول إلى (نجران)، وهاجر بعضهم في فترات لاحقة ومتتالية على سقوط دولتهم إلى وسط الجزيرة العربية (نجد ، العارض، الأحساء،القصيم، الرياض، البحرين، الكويت )
علي بن هشام الهمداني( عِجَيْمْ ): علي بن هشام بن ألغـُز بن مِذكِر بن يَام بن أصْْفَى(أصْبَى،أصبا) بن مانع بن مالك بن جُشَم بن حَاشد بن جُشم بن جبران (خيوان) بن نوف بن هَمدان بن زيد بن مالك بن أُوسَلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كَهلان بن سَبأ بن يَشْجُبْ بن يَعْـرُبْ بن قَحْطان بن عَابِر(هُود عليه الصلاة والسلام).
أطلق عليه جماعته لقب (عِجَيم) بسبب لثغة في لسانه كما سبق بيانه، والنسبة إليه (العِجَيْمِي) و(العَجْمِي). لم يرد له تاريخ ولادة أووفاة . بل ورد تاريخ تولي والده هشام مُلك صنعاء سنة 510هـ وتاريخ وفاة والده هشام سنة522هـ ، ثم انتقل المُلك إلى فرع الفضل بن مِذكِرْ فتولى بعد الملك هشام، ابن عمه الملك حاتم بن احمد بن عمر بن الفضل، المتوفى في رمضان سنة 556هـ، ثم تولى المُلك إبنه الملك علي (الوحيد) الذي تولى مُلك صنعاء في الفترة من 556ـ569هـ أي حوالي 13 عاما، وهو من نفس طبقة ابن عمه علي بن هشام (عجيم) وعليه يكون علي بن هشام معاصرا لإبن عمه الملك علي بن حاتم الذي سقطت دولته في أيدي الأيوبيين سنة 569هـ كما سبق ذكره . ولذا أرجح أن علي بن هشام (عجيم) قد نزح من( صنعاء) إلى (نجران) في نفس سنة سقوط دولة الهمدانيين في صنعاء سنة 569هـ، كما أرجح بقائه في (نجران) حتى وفاته في منتصف القرن السادس الهجري على أكثرتقدير.
أنجب علي بن هشام(عجيم) ثلاثة من الذكور هم: وبير بن علي بن هشام، ومرزوق بن علي بن هشام، ومحمد بن علي بن هشام. أما وبير ومرزوق فقد انتشرت ذريتهما في نجد والأحساء والخليج العربي والعراق منذ نهاية القرن السادس الهجري ، أي من بعد وفاة والدهم علي بن هشام (عجيم) في (نجران ) تقديرا، وقد اورد ابوعبد الرحمن الظاهري في كتابه (العجمان وزعيمهم راكان بن حثلين) الكثير من النصوص الثابتة بمصادر تاريخية عن ذرية كل من وبير ومرزوق أبني علي بن هشام(عجيم)، ولم يذكر تاريخ ولادة أو وفاة لكل من وبير ومرزوق إبني علي بن هشام (عجيم)، والتي أرجح أنها كانت في نهاية القرن السادس الهجري على ابعد تقدير
 

رحال

الصبر طيب
نجوم المنتدي
إنضم
5 يونيو 2022
المشاركات
35,935
مستوى التفاعل
9,032
مجموع اﻻوسمة
6
عــــجيم بــن هـــــشام بن ألــــــغز
كل الشكر
اخ جابر على النقل
دمت بوود
 
Comment

Elley

نَوتيَلاَ
نجوم المنتدي
إنضم
22 سبتمبر 2023
المشاركات
218
مستوى التفاعل
51
العمر
20
الإقامة
In your heart
عــــجيم بــن هـــــشام بن ألــــــغز
طرح رائع وراقي ويستحق القراءة
شكرا على المجهود
دمتم بخير
 
Comment
أعلى