تواصل معنا

فيما يأتي بيان غزوات الرسول من الأقدم إلى الأحدث: [١] غزوة ودان أو الأبواء وهي أوَّل غزوات الرسول -صلّى الله عليه وسلَّم- حدثت هذه الغزوة في شهر صفر من...

الاستاذ

عضو
نجوم المنتدي
إنضم
11 أغسطس 2021
المشاركات
3,245
مستوى التفاعل
2,652
الإقامة
مصر
مجموع اﻻوسمة
2
غزوات الرسول بالترتيب

فيما يأتي بيان غزوات الرسول من الأقدم إلى الأحدث:
[١] غزوة ودان أو الأبواء
وهي أوَّل غزوات الرسول -صلّى الله عليه وسلَّم- حدثت هذه الغزوة في شهر صفر من السنة 2 للهجرة، في وادي ودّان الذي يبعد حوالي 250 كم عن المدينة المنورة، وكان هدفها استكشاف الرسول للمناطق المحيطة بالمدينة المنورة، وإرسال رسالة إلى كلِّ من يتربَّص بالمسلمين ويحسبهم صيدًا سهلًا.
[٢] غزوة بواط
وقيل هي ثاني غزوات الرسول وقد حدثت هذه الغزوة بعد غزوة ودَّان أو الأبواء وكانت هذه الغزوة في شهر ربيع الأول من السنة 2 الهجرية أيضًا وقد أراد رسول الله في هذه الغزوة قريشًا فتركَ في المدينة السائب بن عثمان بن مظعون وسار حتّى بلغ بُواط ثم عاد إلى المدينة دون قتال وقعد فيها ما بقيَ من شهر ربيع الأول وقليلًا من شهر جمادى الأولى.
[٣] غزوة العشيرة
حدثت غزوة العشيرة في شهر جمادى الأولى عام 2 للهجرة، حيث خرج رسول الله وترك في المدينة أبا سلمة بن عبد الأسد، حتّى وصل إلى منطقة العشيرة، فعاد ومن معه من المسلمين دون قتال، وفي بعض الروايات يُقال إنَّ غزوة العشيرة هي أولى غزوات الرسول والله أعلم.[
٤] غزوة سفوان وتُسمَّى أيضًا غزوة بدر الأولى،
وكانت هذه الغزوة في شهر ربيع الأول من العام الثاني الهجريّ، وكانت هذه بعد غزوة العشيرة حين خرج رسول الله ومن معه من الصحابة في طلب رجلٍ أغار على مواشي المدينة المنورة وهو "كرز بن جابر الفهري" فخرج الرسول في طلبه حتّى وصل منطقة سفوان وعاد دون قتال لأن كرز كان قد نجا ومن معه والله أعلم.
[٥] غزوة بدر
وكانت غزوة بدر في رمضان في 2 هـ ، حدثت عند بئر بدر، فُسمّيت نسبة إلى مكان حدوثها، انتصر فيها المسلمون على المشركين من قريش، وأعزَّ الله فيها الإسلام، قال تعالى في كتابه العزيز: {وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنتُمْ أَذِلَّةٌ ۖ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.
[٦][٧] غزوة الكدر
من بني سُليم خرج رسول الله في هذه الغزوة يريد بني سُليم في شهر شوال من العام 2 للهجرة، وترك في المدينة ابن أم مكتوم وقيل ترك في المدينة سباع بن عُرفطة الغفاري، فبلغ ومن معه ماء الكدر فبقي ثلاث ليالٍ ثم عاد إلى المدينة دون قتال.
[٨] غزوة بني قينقاع
غزا رسول الله يهود بني قينُقاع في شهر شوال من السنة 2 للهجرة، وحاصرهم في حصونهم خمس عشرة ليلة، وعاقبهم على نقضهم العهد الذي بينهم وبين رسول الله شرَّ العقاب.
[٩] غزوة السويق
حدثت هذه الغزوة بعد غزوة بدر في شهر ذي الحجة من السنة 2 للهجرة، حيث خرج رسول الله ومن معه لقطع طريق أبي سفيان الذي كان يقود قافلة من قوافل قريش، فبلغ مكانًا يُسمّى قرقرة الكدر ولم يستطع اللحاق بأبي سفيان فعاد إلى المدينة دون قتال.
[١٠] غزوة ذي أمر
حدثت هذه الغزوة في شهر محرم، من السنة 3 للهجرة، حيث خرج رسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- ومن معه يرد قبيلة غطفان في نجد وترك في المدينة عثمان بن عفان -رضي الله عنه- فبقي في نجد شهر صفر، ثم رجع إلى المدينة دون قتال.
[١١] غزوة الفرع
من بحران وتاريخها في ربيع الآخر من السنة 3 للهجرة، حين خرج رسول الله يريد غزو قريش، حتّى وصل بحران وهو مكان في منطقة الفرع في الحجاز، فبقي فيه ثلاثة شهر، وعاد إلى المدينة دون قتال أيضًا .
[١٢] غزوة أحد
كانت غزوة أحد في شوال في العام 3 الهجري، وكانت هذه الغزوة عند جبل أحد، فُسميت على اسمه، وقد هُزم المسلمون في هذه الغزوة على يد المشركين من قريش وهي أوَّل هزمة للمسلمين في غزواتهم.
[١٣] أحداث غزوة حمراء الأسد
كانت هذه الغزوة في السنة 3 للهجرة في شهر شوال، وحدثت في منطقة حمراء الأسد التي تبعد عن المدينة عشرين كيلو مترًا، إلى الجنوب، وكان الهدف منها رد الاعتبار للمسلمين بعد خسارتهم في أحد، فخرجوا وأقاموا ثلاثة أيام في حمراء الأسد ثم عادوا إلى المدينة دون قتال.
[١٤] غزوة بني النضير
حدثت في شهر ربيع الأول من السنة 4 للهجرة، جنوب المدينة عند بيوت بني النضير، وكانت بسبب محاولة يهود بني النضير اغتيال الرسول -عليه الصلاة والسلام- فخرج رسول الله إليهم وحصارهم حتّى طلبوا الخروج من المدينة فأخرجهم منها شرط أن يأخذوا معهم فقط الإبل ويتركوا السلاح وحصل هذا.
[١٥] غزوة بدر الآخرة أو غزوة الموعد
كما تسمى أيضًا، حدثت هذه الغزوة في شهر شعبان من السنة 4 للهجرة، وتُسمى بغزوة بدر الصغرى، وانتصر فيها المسلمون على المشركين انتصارًا عظيمًا بفضل الله سبحانه وتعالى.
[١٦] غزوة دومة الجندل
كانت غزوة دَوْمة الجَنْدل في شهر ربيع الأول من عام 5 للهجرة، حيث خرج رسول الله إلى الشمال باتجاه دومة الجندل وهي منطقة تبوط حاليًا ومعه ألف مقاتل، ففرّت قبائل دومة الجندل وبقي رجلٌ واحد أسره المسلمون وجاؤوا به إلى المدينة فأسلم وغنم المسلمون غنائمَ كبيرة بفضل الله تعالى.
[١٧] غزوة بني المصطلق
كانت غزوة بني المُصْطلِق سنة 5 للهجرة في شهر شعبان، حدثت في المريسيع وهي ماء لبني خزاعة في وادي قديد، والهدف منها هو رد هجوم بني المصطلق الذين كانوا يتجمعون للهجوم على المدينة، فهاجمهم المسلمون وانتصروا عليهم انتصارًا كبيرًا وغنموا غنائم كثيرة.
[١٨] غزوة الأحزاب أو غزوة الخندق
وهي واحدة من غزوات الرسول التي كانت في السنة 5 للهجرة في شهر شوال، حين هجم الأحزاب على المدينة، وكان المسلمون قد حفروا خندقًا حول المدينة لتحصينها، فانتصر المسلمون في خطتهم الدفاعية على تحالف العرب من الأحزاب التي ضمّت قريشًا وقبائل نجد واليهود.
[١٩] غزوة بني قريظة
كانت هذه الغزوة بعد غزوة الأحزاب أو الخندق مباشرة، في شهر ذي القعدة من السنة 5 الهجرية، حيث حاصر رسول الله بني قريظة خمسًا وعشرين ليلة، وحكّم سعد بن معاذ فيهم فحكم بقتل المقاتلين منهم وسبي نسائهم واقتسام أموالهم، لأنهم غدروا بالمسلمين في غزوة الخندق، وكان هذا الحكم فيهم حيث نفذه رسول الله صلى الله عليه وسلم.
[٢٠] غزوة بني لحيان
وهي من غزوات الرسول التي حدثت في سنة 6 للهجرة في شهر جمادى الأولى، وكانت هذه الغزوة بين المسلمين وبني لِحيان وتهدف إلى عقاب بني لحيان على غدرهم ببعض دعاة المسلمين في ماء اسمه ماء الرجيع والله أعلم.
[٢١] غزوة الحديبية
حدثَتْ هذه الغزوة في شهر ذي القعدة من عام 6 هـ.، ولم يحدث فيها أي اصطدام أو دم، فقد عقد رسول الله وقريش صلحًا يحتوي بنودًا عدّة أهمّها أن يرجع رسول الله ومن معه إلى المدينة ويعودوا في العام المقبل لأداء مناسك الحج والعمرة والله أعلم.
[٢٢] غزوة ذي قرد
كانت هذه الغزوة في العام 7 للهجرة في شهر محرَّم، وكان عدد المسلمين فيها بين 500 و 700 مقاتل، بقيادة رسول الله، وكانوا قد لحقوا بـ 40 رجلًا منهم عيينة بن حصن الفزاري ومعه جماعة من غطفان كانوا قد أغاروا على الإبل الحوامل التابعة لأهل المدينة، فلحق بهم رسول الله ومن معه وظفر بهم خير الظفر.
[٢٣] غزوة خيبر
إحدى أهم غزوات الرسول التي خاضها المسلمون على الاطلاق وأشرسها وأعنفها وأطولها، وكانت في شهر محرَّم من السنة 7 للهجرة، حيث استطاع المسلمون فيها من فتح حصون خيبر المنيعة وكسر شوكة اليهود في الجزيرة العربية واغتنموا غنائم كبيرة.
[٢٤] غزوة ذات الرقاع
حدثَتْ غزوة ذات الرقاع في سنة 7 للهجرة، حيث خرج رسول الله لقتال غطفان ففرت جموع غطفان ولم يحصلْ قتال أبدًا.
[٢٥] غزوة فتح مكة
كانت هذه الغزوة في رمضان من عام 8 للهجرة، حيث فتح رسول الله فيها مكة وعفا فيها عن المشركين في مكة المكرمة، وعاد في هذه الغزوة إلى مدينته ومسقط رأسه معززًا مكرَّمًا، فاتحًا منتصرًا بقدرة الله سبحانه وتعالى.
[٢٦] غزوة حنين
حدثت غزوة حُنين في العام 8 الهجري في شهر شوال، حيث خرج رسول الله لقتال قبيلتي هوازن وثقيف، وكان قد جمع جيشًا عظيمًا، فغرّ المسلمين عددهم وعتادهم، فانهزموا بأمر الله تعالى، قال تعالى في محكم التنزيل: {وَيَوْمَ حُنَيْنٍ ۙ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُم مُّدْبِرِينَ}،
[٢٧] قبل أن تنقلب المعركة ينتصر جيش المسلمين ببركة دعاء رسول الله وثباته وثقته بربه سبحانه وتعالى.
[٢٨] غزوة الطائف
وهي غزوة من غزوات الرسول التي كانت في شهر شوال من سنة 8 للهجرة، حدثت بين المسلمين والذين كان تعدادهم حوالي 12000 مقاتل، وبين قبيلتي هوازن وثقيف وكان الهدف منها فتح الطائف، والقضاء على القوات الفارّة من غزوة حُنين، والله أعلم.
[٢٩] غزوة تبوك
كانت غزوة تبوك في السنة الهجرية 9 في شهر رجب، وكانت هذه الغزوة بين جيش الرومان ومن معهم من القبائل العربية المتحالفة معهم، ولم يحدث أي صدام لأن جيش الروم الذي كان يقدر بأربعين ألف مقاتل تشتت ونفرّق خوفًا من ملاقاة المسلمين الذين كان عددهم ثلاثين ألفَ مقاتل، وكانت هذه آخر غزوات الرسول صلّى الله عليه وسلّم.
 

صاحبة هيبة

نجوم المنتدي
إنضم
25 أكتوبر 2021
المشاركات
775
مستوى التفاعل
514
مجموع اﻻوسمة
2
غزوات الرسول بالترتيب
يعطيك العافية على هذا الطرح الرائع وجعله الله في ميزان حسناتك
 
Comment

سيناا

محبوب الجماهير
عضو مميز
إنضم
27 أكتوبر 2021
المشاركات
31,168
مستوى التفاعل
6,205
مجموع اﻻوسمة
10
غزوات الرسول بالترتيب
اللهم صلى على سيدنا محمد

يعطيك الف عافية اخي
 
Comment

الاستاذ

عضو
نجوم المنتدي
إنضم
11 أغسطس 2021
المشاركات
3,245
مستوى التفاعل
2,652
الإقامة
مصر
مجموع اﻻوسمة
2
غزوات الرسول بالترتيب
اهلا اهلا سينا
 
Comment

ندى الورد

سيَدِة آلُقصرٍ
المدير العام
إنضم
17 مايو 2021
المشاركات
58,186
مستوى التفاعل
67,261
الإقامة
من المدينة المنورة
مجموع اﻻوسمة
19
غزوات الرسول بالترتيب
تذكرت الغزوات لما كنا ناخدها بمادة التاريخ
كنت ادرسها ككقصة شكرا لك لاعدمنا جهودك الرائعه
 
Comment

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,575
مستوى التفاعل
4,281
مجموع اﻻوسمة
2
غزوات الرسول بالترتيب
يعطيك العافية و تسلم الايادي
على هذا الطرح الجميل
في انتظار لكل جديدك دوما
 
Comment
أعلى