تواصل معنا

التفاح الأخضر للأطفال - الصورة من موقع Freepik فوائد التفاح الأخضر والأحمر عديدة، فغالباً ما يستخدمه الآباء كوجبة خفيفة أثناء الإفطار؛ لأنه يعتبر من...

البغدادي المخلص

كبار الشخصيات
عضو مميز
إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
10,061
مستوى التفاعل
4,047
الإقامة
العراق - بغداد
مجموع اﻻوسمة
8
فوائد التفاح الأخضر للأطفال.. منها إنقاص الوزن

صورة لطفل يتناول التفاح الأخضر

التفاح الأخضر للأطفال - الصورة من موقع Freepik

فوائد التفاح الأخضر والأحمر عديدة، فغالباً ما يستخدمه الآباء كوجبة خفيفة أثناء الإفطار؛ لأنه يعتبر من الفواكه المغذية التي تعزز مناعة الطفل، وذلك لغناه بالعديد من الألياف ومضادات الأكسدة ومركبات الفلافونويدات، بالإضافة إلى بعض المعادن مثل البوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم، وتعد من الفوائد الأخرى للتفاح الأخضر غناه بالعديد من الفيتامينات؛ مثل فيتامين A وE وB1 وB2 وB6، إضافة إلى أن قشرة التفاح تحتوي على بعض العناصر الغذائية المهمة، وبعض المركبات النشطة بيولوجياً، والتي تعد مفيدة لنمو الطفل، لذلك يجب على الأمهات عدم تقشير التفاح عند تقديمه للأطفال. فيما يلي أهم فوائده الأخرى للأطفال، وفقاً لموقع "هيلث لاين".

الحفاظ على صحة القلب​

366497.jpg


يساعد التفاح الأخضر على وقاية الأطفال من خطر الإصابة بأمراض القلب - الصورة من موقع AdobeStock

تعد من أبرز فوائد التفاح الأخضر للأطفال فائدته في الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك لأنه يحتوي على العديد من المركبات البوليفينول، والتي تعمل كمضادات للأكسدة، ويمكنها خفض مستويات الكوليسترول في الدم، ليس هذا فحسب، بل تساعد أيضاً في خفض ضغط الدم عند الأطفال، وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
تعد مركبات البوليفينول في التفاح الأخضر متواجدة بنسبة أكبر في القشرة، لذلك من الأفضل عدم تقشير التفاح عند تقديمه لطفلك.

هضم أسرع​

يحتوي التفاح الأخضر على مركبات السليلوز والهيميسيلولوز واللجنين والبكتين، وهي ألياف تزيد من امتصاص الماء في الأمعاء، وتوفر الماء اللازم أثناء عملية هضم الطعام، مما يسمح بحركة الطعام بسلاسة في الأمعاء الدقيقة للطفل، ويمنع مشاكل الإمساك.
تحتوي فاكهة التفاح أيضاً على مركبات البكتين، وهو ألياف البريبايوتك التي تعمل كغذاء للبكتيريا المفيدة في الأمعاء، وتعتبر ضرورية للحفاظ على صحة الأمعاء وتقوية جهاز المناعة.

إنقاص الوزن​

تعد الألياف القابلة للذوبان، والتي تسمى البكتين الموجودة في التفاح الأخضر، مفيدة في التحكم في مستويات الدهون والسكر في الدم لدى الأطفال، بالإضافة إلى ذلك، فإن الألياف الموجودة في هذه الفاكهة، تساعد الطفل على الشعور بالشبع بشكل أسرع ومساعدة الطفل على إنقاص الوزن.

خطر الإصابة بالسكري​

تعد من الفوائد المميزة للتفاح الأخضر للأطفال هي تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ويرجع ذلك إلى وجود مادة البوليفينول في التفاح الأخضر، والتي تساعد على منع تلف الأنسجة وخلايا بيتا في البنكرياس، التي يمكن أن تعزز إنتاج الأنسولين، وغالباً ما تتسبب في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني للأطفال، بالإضافة إلى ذلك فإن محتوى الألياف الموجود في التفاح الأخضر يغذي البكتيريا الجيدة في الأمعاء.

ضغط الدم​

يعد التفاح الأخضر من الفواكه الغنية بمعدن البوتاسيوم، وهو معدن يساعد على التخلص من الصوديوم الزائد في الجسم عن طريق البول، والتحكم في ضغط الدم لدى الأطفال، بالإضافة إلى غناه بالعديد من مضادات الأكسدة، والتي تحافظ على صحة الشرايين وتحسين الدورة الدموية، مما يمنع ارتفاع ضغط الدم لدى الطفل.

الوقاية من الربو​


366496.jpg


مضادات الأكسدة الموجودة في التفاح الأخضر تقلل خطر إصابة الأطفال بالربو - الصورة من موقع AdobeStock

تلعب مضادات الأكسدة الموجودة في التفاح الأخضر دوراً مهماً في الحفاظ على صحة الجسم، ومنع تلف الخلايا مما يحمي الرئتين من الأكسدة، وبالتالي تقليل خطر إصابة الأطفال بالربو.
بالإضافة إلى ذلك، يحتوي قشر التفاح الأخضر على مركبات الفلافونويد التي يمكن أن تساعد في تعزيز صحة جهاز مناعة الطفل وتقليل الالتهاب، كما يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في التفاح الأخضر أن تساعد جسم الطفل على تنظيم استجابته المناعية والحماية من الحساسية.

تخفيف آلام المعدة​

تعمل الألياف الموجودة في التفاح الأخضر، خاصة البكتين، على تخفيف آلام والتهاب المعدة، كما تساعد مركبات الكاتيكين والكاروتينات الموجودة في هذه الفاكهة في محاربة البكتيريا، المسؤولة عن الإصابة بالقرحة وسرطان المعدة.

صحة العظام والأسنان​

تناول الطفل للتفاح الأخضر يومياً على المدى الطويل يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة وكتلة العظام وزيادتها مع تقدم عمر الطفل.
كما يحتوي التفاح الأخضر على حمض الماليك، الذي يزيد من إنتاج اللعاب، مما يقلل من تكاثر البكتيريا المسؤولة عن تكوين البلاك الذي يسبب تسوس الأسنان لدى الأطفال.
قد يهمكِ الاطلاع على أهم نصائح ذهبية لتقوية عظام الأطفال

تحسين وظائف المخ​

يحتوي التفاح الأخضر على مركبات الفلافونويد، مثل كيرسيتين، التي لها تأثير مضاد للأكسدة وللالتهابات، مما يحمي خلايا الجهاز العصبي المركزي للطفل من الجذور الحرة، ويمنع التهاب الدماغ، ويحسن الذاكرة والانتباه.
يحتوي التفاح الأخضر على مركبات البكتين، وهي ألياف بريبيوتيك تعمل كغذاء للبكتيريا المفيدة في الأمعاء، مما يسهم في توازن البكتيريا المعوية.

تعزيز جهاز المناعة​

يحتوي التفاح الأخضر على مركبات الكاروتينات والفلافونويد، وهي مركبات ذات خصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات، تساعد على حماية وتحسين وظائف خلايا الجهاز المناعي لدى الطفل ضد الالتهابات والوقاية من الأمراض، مثل الإنفلونزا ونزلات البرد.
يحتوي التفاح الأخضر أيضاً على نسبة كبيرة من الماء والبوتاسيوم، مما يوفر خصائص مدرة للبول تساعد في التخلص من السوائل من الجسم، وتقليل التورم وتطهير الجسم من السموم.
 
أعلى