تواصل معنا

كلما زاد عدد الذئاب قلت اعداد الغزلان في علاقة تسمى ماذا ؟ كلما زاد عدد الذئاب قلت اعداد الغزلان في علاقة تسمى علاقة الافتراس . حيث تقوم الذئاب...

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,572
مستوى التفاعل
4,284
مجموع اﻻوسمة
2
كلما زاد عدد الذئاب قلت اعداد الغزلان في علاقة تسمى ماذا ؟

كلما زاد عدد الذئاب قلت اعداد الغزلان في علاقة تسمى ماذا ؟​



كلما زاد عدد الذئاب قلت اعداد الغزلان في علاقة تسمى



كلما زاد عدد الذئاب قلت اعداد الغزلان في علاقة تسمى​

علاقة الافتراس .
حيث تقوم الذئاب بافتراس الغزلان من أجل البقاء على قيد الحياة لأطول فترة ممكنة .

ما هي علاقة الافتراس​

عندما يصطاد كائن حي حيوانًا آخر ليكفي بمتطلباته الغذائية ، يُشار إليه بالافتراس ، ويعتبر المفترس كائن يصطاد فريسته ، مثلاً يقوم الثعبان بأكل الضفدع ، وهنا تسمى الأفعى المفترس والضفدع فريستها.

أنواع العلاقات بين الكائنات الحية​


تعيش الكائنات الحية في مجموعات بها نوعين مختلفين على الأقل يتفاعلون باستمرار مع بعضهم البعض إما بشكل مباشر أو غير مباشر داخل منطقة جغرافية محددة في مجتمع بيئي ،ومن أنواع التفاعلات بين الكائنات الحية:
  • المنافسة والافتراس
  • معايشة
  • التطفل
  • التبادلية
المنافسة والافتراس: الافتراس هو ان يتغذي حيوان على حيوان اخر ، أما المنافسة فهي عندما يتنافس السكان أو حتى الأفراد على الموارد الغذائية ، غالبًا ما يشار إليها على أنها منافسة استهلاكية ،عندما تكون هناك منافسة على الأرض ، تكون منافسة التدخل والمنافسة الوقائية عندما يتنافسان على قطعة جديدة من الأرض وقد وصلوا أولاً.
المعايشة: إنه نوع غير متوازن من التفاعل حيث يستفيد طرف بينما الآخر لا يتضرر ولا يستفيد ، وهناك أربعة أنواع من هذا التفاعل وهما:
كائن يحتل موطنًا حيًا لأنواع أخرى مثل العش.
التعايش الكيميائي حيث تنتج البكتيريا مادة كيميائية تغذي بكتيريا أخرى.
يربط الكائن الحي نفسه مؤقتًا بكائن آخر لمتطلبات النقل.

التمثيل الغذائي كائن واحد يعتمد على الآخر من أجل البقاء.
التطفل: كائن واحد يستفيد من الكائنات الأخرى ويتضرر ، ولكن ليس بالضرورة أن يتم القضاء عليه ، الكائن المتضرر هو المضيف والمستفيد هو الطفيل ، عندما يُقتل العائل ، يُشار إلى هذا النوع من السلوك باسم التطفل.
يمكن أن تعيش هذه الطفيليات على سطح العائل ، وغالبًا ما يتم تناولها على أنها طفيليات خارجية مثل البراغيث ، بينما تعيش الطفيليات الداخلية داخل العائل ، يمكن تقسيم الطفيليات الداخلية إلى طفيليات داخل الخلايا وطفيليات بين الخلايا أي أنها تعيش في مسافات بين الخلايا.

التبادلية: في هذه العلافة يستفاد الطرفين ، وتحدث هذه التفاعلات في ثلاثة أنماط:
التبادلية الاختيارية: تعيش الأنواع بمفردها في ظل ظروف مواتية.
التبادلية الإلزامية: يعتمد أحد الأنواع من أجل البقاء على الآخر
التبادلية المنتشرة ويمكن لكائت واحد أن يعيش مع أكثر من شريك.[1]

ماذا تأكل الذئاب​

الذئاب من حيوانات آكلة اللحوم وتعرف باسم Canis Lupus ، ويمكن للذئب العادي أن يأكل ما يصل إلى 20 رطلاً في جلسة واحدة ، لكن يحتاج إلى أكل ما يقرب من أربعة أرطال من اللحم يوميًا للحفاظ على نفسه في الظروف العادية.
والجدير بالذكر أن الذئاب تصطاد كحزمة ، حيث يقود الذئاب إلى تركيز انتباهها على أنواع الفرائس الأكبر ، في معظم الموائل ، تعتمد الذئاب في غذائها على مجموعات من ذوات الحوافر أو حيوانات فرائس ذات حوافر كبيرة للحفاظ على شهيتها المفترسة ، وكما ذكرنا تعتبر الغزلان أهم الفرائس الذي يتغذى عليها ، ويوجد بينهم علاقة افتراس.

ويتمتع الذئب بشهية كبيرة ، لذلك تعتمد على مجموع كبيرو من الفرائس من أجل البقاء ، يمكن للذئب العادي أن يأكل من 15 إلى 20 من حيوانات القطيع في السنة ، ويمكن أن تزاد هذه الأرقام بشكل كبير جداً عندما تكون الحيوانات صغيرة ، وتميل أشهر الشتاء إلى أن تكون الأكثر وفرة بالنسبة للذئاب ، لأنها تساعدهم في الوصول إلى الفريسة الضعيفة والتي تعاني من نقص التغذية ولأن الذئاب غالبًا ما تتمتع بميزة على الفريسة عند الصيد من خلال الجليد والتندرا ، يعد أوائل الصيف أيضًا وقتًا وفير للتغذية بسبب وجود عدد كبير من الحيوانات الأصغر سنًا التي تعد فريسة لهم.
أيضاً تتغذي الذئاب على فريسة أصغر مثل الأرانب البرية والراكون والفئران والقنادس ، ومع ذلك تحتاج لوجود فريسة أكبر لتتغذى عليها تعني أن الذئاب غالبًا ما تغطي مسافات طويلة لأنها تتبع أنماط هجرة فرائسها.

عادات التغذية المختلفة للذئاب​

كما هو الحال مع البشر ، تختلف أنواع الأطعمة التي تأكلها الذئاب في مراحل مختلفة من حياتهم ، النظام الغذائي للذئب الصغير يختلف تمامًا عن النظام الغذائي للبالغين.
يتم تناول الحليب والطعام المجدد للصغارعندما يولدون لأول مرة ، ترضع صغار الذئاب الحليب من أمهاتهم.

ومع ذلك ، عندما يصبحون كبارًا في السن ، قد لا يكونون قد بلغوا من العمر ما يكفي لصتياد الفريسة ، لذلك تقوم الذئاب البالغة بتقييس طعامها الذي أكلته جزئيًا للأطفال الصغار ، وتفضل الذئاب الصغيرة الطعام الأكثر ليونة حتى تكون سهلة الهضم.
عندما تبلغ الذئاب تتغذي على ذوات الحوافر: بمجرد أن يصبح الذئب كبيرًا بما يكفي للبحث عن نفسه ، فإن طعامه المفضل هو الثدييات ذات الحوافر ، وتشمل هذه الثدييات الأصغر ، والثدييات الأكبر بكثير من الذئب الفردي سوف تأكل الذئاب البالغة :
  • الغزال
  • الأيائل
  • الثور
  • الوعل
عندما يصطاد فرائسه ، سوف يأكل الذئب البالغ ما يصل إلى خمس وزن جسمهم في المرة الواحدة وسيساعد ذلك في مساعدتهم في البقاء على قيد الحياة فترة طويلة حتي اصطياد فريسة أخرى.[2]

حقائق عن الذئاب​

يمكن أن تعيش الذئاب في أي مكان من الغابات إلى التندرا
الذئاب حيوانات قابلة للتكيف بشكل كبير ويمكنها العيش في مجموعة متنوعة من الموائل ، المناطق الغنية بالفرائس مثل البيسون ، مع مصادر جيدة للمياه والمأوى ، مثالية للذئاب. ويمكنهم التعامل مع أي شيء من التضاريس الجبلية إلى الصحراء.

كانت شائعة في جميع أنحاء أمريكا الشمالية ، ولكن مع مرور الوقت تم دفعها إلى البرية النائية ، والأن يمكن أن تعيش في كل من مينيسوتا وألاسكا وميتشيغان ووايومنغ وبحيرة سوبيريور وجبال روكي الشمالية.
تولد صغار الذئب عمياء
عندما تولد الذئاب ، تغلق الصغار عيونهم وآذانهم ولا تفتح حتى يبلغوا حوالي أسبوعين من العمر ، وتكون أجسادهم مغطاة بشعر أسود رقيق ، وهم يصرخون ويبكون ، محاولين الإرضاع من أي شيء من حولهم.
حيث تصنع الأم مكان بعيداً حتي تتقاعد به وتلد ويكون ذلك عادة في نهاية أبريل إلى أوائل مايو ، وفي البداية تبقى مع صغارها في جميع الأوقات ، بينما تحضر الذئاب الأخرى طعامها ، ويخرج الصغار مم الوكر بعد مرور خمس اسابيع من الولادة.
لديها قدرة على المطاردة
تم خلق الذئاب لتكون مفترسات ، ولديهم 42 سنًا ويمكنهم أن يعضوا بضغط لا يصدق يصل إلى 1500 رطل لكل بوصة مربعة ، وعضلات الفك القوية هي ضعف قوة عضلات كلب الراعي الألماني .
إنهم سرعين أيضًا ، ويمكنهم الوصول إلى سرعات تصل إلى 45 ميلاً في الساعة لكن يمكنهم الحفاظ على هذه السرعات فقط لمسافات أقصر.[3]
 

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,572
مستوى التفاعل
4,284
مجموع اﻻوسمة
2
كلما زاد عدد الذئاب قلت اعداد الغزلان في علاقة تسمى ماذا ؟
اسعدني وشرفني المرور الجميل
تحيتي والتقدير
 
Comment
أعلى