تواصل معنا

كيفية إزالة بقع الحبر من الكنب توجد طرق عديدة يمكن من خلالها تنظيف بقع الحبر الكنب، وجميعها طرق طبيعية منزلية يمكن استخدامها بسهولة على النحو الآتي:[١]...

صاحبة هيبة

نجوم المنتدي
إنضم
25 أكتوبر 2021
المشاركات
775
مستوى التفاعل
514
مجموع اﻻوسمة
2
كيفية إزالة الحبر من الكنب

كيفية إزالة بقع الحبر من الكنب
توجد طرق عديدة يمكن من خلالها تنظيف بقع الحبر الكنب، وجميعها طرق طبيعية منزلية يمكن استخدامها بسهولة على النحو الآتي:[١] استخدام الخل يساعد الخل على تنظيف بقع الحبر العالقة على الكنب بكافة أنواعه بفضل احتوائه على حمض الخليك القادر على تفكيك البقعة وإزالتها، ناهيك عن كونه منظف آمن على اليدين، ولا يتسبب بأي ضرر للبيئة،
أما كيفية استخدامه فهي على النحو الآتي:[١] مسح بقعة الحبر فور سقوطها على الكنب بقطعة قماش نظيفة، أو بمنشفة ورقية، مع ضرورة الضغط عليها وتجنب فركها؛ لئلا يتسبب ذلك في انتشارها أكثر على القماش. الضغط على البقعة ومسحها من الخارج نحو الداخل؛ وذلك لامتصاص أكبر قدر من من الحبر. تغيير القماش أو المناشف الورقية المستخدمة لمسح الحبر كلما دعت الحاجة لذلك. خلط ملعقة كبيرة من الخل الأبيض مع ملعقة كبيرة من سائل تنظيف الأطباق السائل، وكوبين من الماء البارد في وعاء. غمس قطعة قماش ناعمة في المحلول، وفرك البقعة بلطف حتى لا تنتشر البقعة على القماش. ترك المحلول على القماش لمدة ثلاثون دقيقة. مسح البقعة كل خمس دقائق خلال الثلاثين الدقيقة باستخدام قطعة قماش مغموسة بمحلول الخل. مسح الكنب بقطعة قماش مبللة بالماء البارد، حتى تتلاشى البقعة شيئاً فشيئاً. تجفيف البقعة باستخدام منشفة جافة لامتصاص الرطوبة.
استخدام مثبت الشعر يمكن استخدام مثبت الشعر للتخلص من بقعة الحبر العالقة بالكتب على النحو الآتي:[٢] رش مثبت الشعر الرذاذي على قطعة من القماش. مسح البقعة بقطعة القماش بشكل دائري، حتى تبدأ بالتلاشي بالتدريج.
إعادة مسح البقعة بأجزاء من قطعة القماش النظيفة مع رش كمية إضافية من مثبت الشعر على كل جزء، ثم فرك البقعة. مسح البقعة بقطعة قماش نظيفة وجافة عند زوال البقعة.
استخدام سائل غسل الصحون يمكن استخدام سائل غسل الصحون في تنظيف بقع الحبر عن الكنب على النحو الآتي:[٢] خلط بضع قطرات من سائل غسل الصحون مع نصف كوب من الماء البارد. غمس قطعة من القماش في المحلول، وفرك بقعة الحبر حتى تتلاشى.
مسح البقعة بقطعة قماش رطبة لإزالة بقايا الصابون عنها. تجفيف البقعة بقطعة قماش أخرى. استخدام الحليب ونشا الذرة يساعد الحليب على تفتيت جزئيات الحبر، أما نشا الذرة فيساعد على امتصاصه، لذا فهي تعتبر من الطرق الفعالة لتنظيف بقعة الحبر عن الكنب،
أما كيفية استخدامه فهي على النحو الآتي:[٣] خلط كمية من نشا الذرة مع الحليب السائل حتى تتشكل عجينة سميكة. توزيع العجينة على بقعة الحبر، وتركها حتى تجف تماماً. تنظيف العجينة بإسفنجة رطبة، أو بقطعة قماش مبللة. مسح العجينة بقعة قماش مبللة بالماء. استخدام الكحول يعتبر كحول الأيزوبروبيل عامل تنظيف قوي لبقع الحبر العالقة بالكنب، ويمكن استخدامه من خلال غمس قطعة من القماش فيه، ومن ثم مسح البقعة بشكل دائري، بحيث يقلص من مساحة البقعة ولا يسمح بانتشارها أثناء الفرك، حتى تبدأ البقعة بالتلاشي شيئاً فشيئاً، ومن ثم تجفيف البقعة بقطعة قماش نظيفة، ومن الجدير بالذكر أهمية استخدام كريم أو بلسم مخصص للكنب المصنوع من الجلد بعد تنظيف البقعة، لإعادة الرطوبة إلى إليافه جراء استخدام الكحول.
[٤] استخدام مزيل الزوائد اللحمية يمكن استخدام مزيل الزوائد اللحمية الذي يستخدم لإزالة اللحمية حول الأظافر في التخلص من بقع الحبر عن الكنب، وهو يباع في الصيدليات، وفِي محال التجميل المتخصصة، ويفضل تجنب استخدام الأنواع ذات القوام الزيتي، ويمكن استخدامه من خلال وضع كمية منه على بقعة الحبر، ثم ترك البقعة لمدة 24 ساعة، ثم مسحها بقطعة قماش جافة، لامتصاص الحبر منها.
[٤] نصائح للمحافظة على الكنب فيما يلي بعض النصائح الهامة التي يمكن إتباعها للمحافظة على الكنب لأطول فترة ممكنة على النحو التالي:[٥] استخدام الأغطية والبطانيات المخصصة لحماية الكنب من انسكابات الطعام، والسوائل، وتجمع الأوساخ في المناطق المخفية فيها، وهذا يساعد على المحافظة على نظافتها لأطول فترة ممكنة. تجنب الجلوس على أيدي الكنب ذات الألوان الفاتحة عند ارتداء الجينز، أو الملابس الملونة؛ لأنه يمكن انتقال الصبغة من الملابس إلى نسيج الكنب، مما يسبب في تغيير لونها.
[٥] تنظيف جوانب الكنب بالمنفضة أو بالفرشاة لالتقاط الأشياء المخفية فيها، كالعملات المعدنية، أو قطع الألعاب الصغيرة، مع ضرورة تجنب استخدام المكنسة الكهربائية في التنظيف في هذه المرحلة؛ لأنها قد تتسبب بسحب تلك القطع، مما يعرض نسيج الكنب للتمزق تدريجياً في كل مرة يتم التنظيف فيها بنفس الطريقة.
[٥] إزالة شعر الحيوانات الأليفة عن الكنب باستخدام فرشاة، أو ارتداء قفازات مطاطية وتمريرها على سطح الكنب، ومن ثم غسل القفاز بالماء الساخن، حتى يطفو الشعر على سطحه.
[٥] تنظيف الكنب مرة واحدة في الأسبوع، لأن ذلك سيساعد على منع تراكم الغبار والأوساخ عليه، فالكنب المتسخ يمكن أن يؤثر على جودة الهواء في الغرفة، خصوصاً إذا تلبدت أنسجته بالغبار، والأوساخ.
[٦] تقليب وسائد الكنب بانتظام، فذلك يساعد على عدم تلبد، أو تكتل حشوها في مكان واحد.
[٦] تغيير أماكن الكنب بين الفترة والأخرى، وتجنب الجلوس عليها لفترات طويلة، لأن ذلك سيساعد على تلبد حشوها وهبوطه مع طول الاستخدام.
[٦] بقع الحبر تعد بقع الحبر من أصعب أنواع البقع التي يمكن إزالتها عن الكنب، سواء أكان الأخير مصنوعاً من القماش، أو الجلد، أو الفينيل، والقاعدة العامة في تنظيف هذا النوع من البقع تؤكد على التعامل الفوري مع بقعة الحبر عند وقوعها وبالطريقة الصحيحة، لأن التأخير في التعامل مع البقعة قد يزيد من صعوبة تنظيفها، ويجعلها تحتاج لتقنيات أقوى من المعالجات المنزلية الطبيعية التي يمكن استخدامها لحل هذه المشكلة فيما لو عولجت فور حدوثها، كالخل، أو سائل غسل الصحون، أو مثبت الشعر الكحولي وغيرها من الطرق.
 

ندى الورد

سيَدِة آلُقصرٍ
المدير العام
إنضم
17 مايو 2021
المشاركات
56,832
مستوى التفاعل
66,330
الإقامة
من المدينة المنورة
مجموع اﻻوسمة
18
كيفية إزالة الحبر من الكنب
معلومات مفيده بجد الحبر مشكله

بارك الله فيك ياجميله
 
Comment

صاحبة هيبة

نجوم المنتدي
إنضم
25 أكتوبر 2021
المشاركات
775
مستوى التفاعل
514
مجموع اﻻوسمة
2
كيفية إزالة الحبر من الكنب
يسلمو على هذا التواجد الرائع ماننحرم يارب
 
Comment

LioN KinG

ملك الغابة
المدير العام
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
4,560
مستوى التفاعل
5,448
الإقامة
الكويت
مجموع اﻻوسمة
3
كيفية إزالة الحبر من الكنب
موضوع قيم شكرا صاحبة هيبة @صاحبة هيبة
 
Comment

صاحبة هيبة

نجوم المنتدي
إنضم
25 أكتوبر 2021
المشاركات
775
مستوى التفاعل
514
مجموع اﻻوسمة
2
كيفية إزالة الحبر من الكنب
يسلمو على هذا التواجد الرائع
 
Comment

أفنانوه

نجوم المنتدي
إنضم
17 مايو 2021
المشاركات
6,452
مستوى التفاعل
4,181
مجموع اﻻوسمة
2
كيفية إزالة الحبر من الكنب
سلمت يداك غاليتي صاحبة هيبة @صاحبة هيبة
 
Comment
أعلى