تواصل معنا

حرارة الهاتف المحمول تعمل الهواتف الذكية بشكل أفضل في نطاق حراري معين، وإذا ارتفع يتدهور أدائها ويقل عمرها، ما يمثل مصدر قلق للمستخدمين مع تزايد موجات...

البغدادي المخلص

كبار الشخصيات
عضو مميز
إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
7,226
مستوى التفاعل
2,795
الإقامة
العراق - بغداد
مجموع اﻻوسمة
5
كيف تؤثر موجات الحر على الهواتف الذكية؟.. 5 نصائح لحمايتها

حرارة الهاتف المحمول


حرارة الهاتف المحمول

تعمل الهواتف الذكية بشكل أفضل في نطاق حراري معين، وإذا ارتفع يتدهور أدائها ويقل عمرها، ما يمثل مصدر قلق للمستخدمين مع تزايد موجات الحر.
وبالنسبة للأجهزة التي تصنعها شركتا "أبل" و"سامسونغ"، يتراوح هذا النطاق بين 32 و95 درجة فهرنهايت (0 إلى 35 درجة مئوية)، بينما تتباهى شركة "شاومي" الصينية بحد أعلى يبلغ 104 فهرنهايت.
ومع تزايد سخونة الجو، تتعرض الهواتف لحرارة مرتفعة لفترات أطول خارج النطاق الآمن للتشغيل، وعند تجاوزها تبدأ المستشعرات الحرارية المدمجة في الهاتف بتفعيل سلسلة من الإجراءات، تشمل تحذيرات من ارتفاع الحرارة، وتباطؤ الأداء، وتصل لإيقاف الجهاز تماماً لحمايته.

وصممت هذه الإجراءات لحماية الهاتف أثناء تبريده، لكن التعرض المتكرر للإجهاد الحراري يمكن أن يقلل من عمر بطارية الهاتف، ويضر بالمكونات الداخلية الأخرى.

متى تتضرر الهواتف الذكية من درجات الحرارة المرتفعة؟​

ولا توجد بيانات دقيقة بشأن درجة محددة حرارة محددة تتضرر عندها الهواتف، لكن شركة "أسوريون" الأمريكية، التي تقدم خدمات تأمين الهواتف، لاحظت زيادة بنسبة 15% في مشكلات البطارية خلال الصيف الماضي، الذي شهد درجات حرارة قياسية، مقارنة بأعطال بقية 2023، متوقعة أن يكون صيف العام الجاري أكثر حرارة.
ومعظم الهواتف تُصدر تحذيرات في حال ارتفاع درجة الحرارة، ويمكن استخدام تطبيقات مثل "AIDA64" و"Cooling Master" لمراقبة الأمر، ويعد تباطؤ الهاتف علامة تحذيرية أخرى.

هل تتلف درجة الحرارة المرتفعة الهاتف؟​

تشكل درجات الحرارة المرتفعة خطرًا كبيرًا على بطارية الهاتف الذكي، ورغم أن عمر البطارية يتدهور مع الوقت، إلا أن التعرض لحرارة عالية لفترات طويلة يمكن أن يتلفها مبكرًا، وفقًا لكايل وينز، الرئيس التنفيذي لشركة "iFixit".
كما يمكن أن تتفكك المادة اللاصقة المستخدمة في شاشات الهواتف إذا تجاوزت درجات الحرارة نقطة انصهارها، وفي حالات نادرة، يمكن أن يؤدي تراكم الحرارة إلى احتراق البطارية، مما قد يشعل حريقًا أو يحدث انفجارًا صغيرًا. على المدى القصير، يمكن أن تتسبب الحرارة في خلل في التطبيقات أو تعطيلها، بحسب وينز.

كيفية حماية الهاتف من الحرارة؟​

  1. ضع الهاتف بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة أو الأماكن التي يمكن أن ترتفع فيها سخونة الجو
  2. تجنب الاستخدام المكثف: كلما قل تشغيل معالج الهاتف، كان من الأسهل بقاء الجهاز باردًا، وحاول استخدام وضع الطيران لتقليل نشاط البرمجيات في الخلفية.
  3. أخرج الهاتف من الجراب: إذا كنت لا تريد التخلي عن جراب هاتفك، تتوفر أيضًا جرابات مصممة للمساعدة في تبديد الحرارة، مصنعة من مواد مسامية لزيادة تدفق الهواء.
  4. اشحن هاتفك في بيئة باردة: عملية الشحن تولد حرارة، لذا حاول تجنب الشحن عندما يكون هاتفك ساخنًا، وإذا اضطررت للشحن، لا تستخدمه في هذا الوقت.
  5. دع الهاتف يبرد تدريجيًا: لا تضع هاتفك في الثلاجة لتبريده، حيث يمكن أن تؤدي التغييرات المفاجئة في درجة الحرارة إلى تلف أكبر لمكونات الهاتف الداخلية.
 
أعلى