تواصل معنا

لماذا ندرس علم النفس وعلم الاجتماع سؤال مهم للغاية، فإدراك إجابته قد يغير أتجاه تفكيرك ونظرتك للآخرين والأحداث من حولك، وكذلك بمجرد السؤال لأنفسنا ماذا...

البغدادي المخلص

كبار الشخصيات
عضو مميز
إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
7,848
مستوى التفاعل
3,415
الإقامة
العراق - بغداد
مجموع اﻻوسمة
6
لماذا ندرس علم النفس وعلم الاجتماع

provide-the-best-assistance-in-psychology-and-sociology2-e1614820183802-768x404.jpg



لماذا ندرس علم النفس وعلم الاجتماع​

سؤال مهم للغاية، فإدراك إجابته قد يغير أتجاه تفكيرك ونظرتك للآخرين والأحداث من حولك، وكذلك بمجرد السؤال لأنفسنا ماذا نستفيد من علم النفس وعلم الاجتماع في حياتنا اليومية!، والبحث عن إجابة، تجد أن علم النفس علم مهم يحتاج لمعرفته العامة من الناس في كل مكان، وغير مقتصر علي الطلاب والباحثين، لأن ببساطة هو بوابة لفهم النفس البشرية وأسرارها العميقة، أنماط التفكير لأنواع الشخصيات، وتفسير أسباب ردود الأفعال للمختلفة، ودراسة أمراض نفسية والذاكرة وغيرها من الموضوعات الهامة للإنسان، علم النفس يعطي لشخصيتك جانب أنساني قوي يملأه التفهم للآخرين، وفهم نفسك وأدراك الصحة النفسية التي تسمح لك بالعيش في تناغم مع الحياة ومجرياتها المختلفة بوعي دون أن تتأذي صحتك النفسية.
أما علم الاجتماع هو العلم الذي يدرس سلوك الإنسان وسط الجماعات سواء جماعة عمل داخل مصنع أو مستشفي أو دراسة لسلوك قبيلة أو مجتمع ككل، فسلوك الإنسان الاجتماعي يختلف عن سلوكه كفرد مع نفسه فذلك أختصاص علم النفس، أما علم الاجتماع مسؤول عن دراسة علاقاتنا بأشكالها المختلفة والتفاعلات البشرية المجتمعية، وذلك يعتبر جوهر الفرق بين علم النفس وعلم الاجتماع.

اهمية دراسة علم النفس وعلم الاجتماع​

لعلم النفس وعلم الاجتماع أهمية كبيرة، علي مستوي الدارس المتخصص والمتعلم المطلع بهم، فهي علوم تؤثر علي الشخص من جوانب مختلفة منها الجانب الشخصي، الذي يؤثر بشكل عميق في حياة الفرد للأفضل، فأثرها يكون واضح ومن ضمن تلك الآثار المهمة التالي:
  • يفيد علم الاجتماع الفرد برؤية التنوع والاختلاف مما يساعده علي التفهم والتقبل لمن يختلف عنه، كاختلاف الأجناس عرقاً ولوناً، ذلك التقبل يعطي الفرد رؤية اشمل وأعمق للغير، فيتجنب الحكم السطحي علي الآخرين سواء شكلاً أو فكراً أو أي اختلاف من أي نوع، وذلك يعطي الفرد فرصة العيش بوعي داعم لنمو شخصيته.
  • رؤية الفرد مدي تأثيره في الجماعة، فيضيف له شعور بالقيمة، ففريق العمل الصغير داخل مجتمع كمجتمع الشركة، قادرة علي أن يؤثر في مستوي الشركة ككل سواء بالإيجاب أو بالسلب.
  • علم الاجتماع يدعم فهم الفرد بالقوانين الاجتماعية ومدي خصوصيتها، وتعقد تركيبها، ويفهم قوة اثر الثقافة المجتمعية علي سلوك الأفراد في جماعات الفرد الخاصة والعامه، فيساعده علي احترامها وتفهم الدوافع الاجتماعية لحفظ بعض القوانين حتي القديمة منها بالوعي العميق لثقافة المجتمع والوعي الجماعي.
  • علم الاجتماع يعطيك وعي كصاحب عمل أو متحدث لجمهور تستعي للوصول لتقبل المجتمع ما تقدمة من خدمات أو أي شئ يحقق هدفه من خلال الآخرين، اهم ما يفيدك به الوعي بأن للجماعات ثقافة معينه فلا يوجد شئ يناسب الجميع، واحترام تلك الثقافة يعني تقبل ما تقدم بفرص اكبر، والوعي بثقافة واحتياجات الفئة المستهدفة، فتوجه لهم ما تريد سواء كلام أو خدمات بالطريقة التي تناسبهم فيتقبلون ما تقدمه، خاصة بفهم الإطار الثقافي بشكل عميق، لمعلوماتك هناك شركات معمارية كبيرة خسرت الكثير في مشاريع بسبب أنها لم تدرس الفئة المستهدفة كما ينبغي، وعلي سبيل المثال محاولات توطين البدو التي فشلك لأنها لم تراعي ثقافة البدوي، واحتياجاته في منزله.
  • علم النفس يمنحك فهم أعمق لنفسك ولطبيعتها البشرية دون أن تتعلم عن طريق التعلم من الآلم الناتج عن الخطأ، لقلة وعيك بحدود قدراتك وميولك الشخصية في كل شئ يخصك.
  • علم النفس يعطيك مساحة أكبر للوعي بالطبيعة البشرية من حيث السلوك ورد الفعل، الذي قد يكون سببه قد يكون مختبئ في نفسك.
  • الوعي بعلم النفس والطرق المؤدية للصحة النفسية يجعلك تتجنب ما يؤذيك دون تجربته أذيته في نفسك، فتتجنب الألم النفسي.
  • الوعي بعلم نفس التربوي يمنحك السيطرة علي سلوكيات أطفالك دون أذيتهم النفسية، وستربي أطفالك دون تربية عقد داخلهم تمنعهم من تكوين شخصيات سوية.
  • اهمية علم النفس في حياتنا اليومية تكمن في تسهيل التعاملات اليومية مع الآخرين بمجرد فهم الاحتياجات البشرية، فتقدر علي تقليل سوء التفاهم وتقديم الدعم للآخرين.
  • مراعاة صحتك النفسية تحميك من الآلام النفس جسمانية (آلام جسدية سببها ألم نفسي).

لماذا ندرس علم الاجتماع​


دراسة علم الاجتماع علم عميق يساعد في توازن حياتنا، وفائدته على جانبي المستوي الشخصي والاجتماعي العام.

لماذا ندرس علم الاجتماع على مستوي المجتمع​

  • فهم المجتمعات ووصفها من حيث الهوية، من هم وما يؤمنون به، وما معتقداتهم وتصرفاتهم، شكل الحياه التي يفضلها كل مجتمع، فيساعد المسؤولين عند الاستعانة بخبراء علم الاجتماع بوضع الحدود و القوانين التي تناسب المجتمع.
  • يساعد علم الاجتماع في تيسر إدارة المجموعات، فدون القوانين المناسبة تعم الفوضي والخلل بالمجتمع.
  • الوعي بفروع علم الاجتماع المختلفة الوعي الكامل بها يعمل علي تيسير حياة المجتمع في جوانبه المختلفة الاقتصادي والسياسي والصحي والاجتماعي والتنظيمي.
  • دراسة علم الاجتماع توفر الأساليب الأساسية والأدوات لاستيعاب البيئة الاجتماعية في جوانبها المختلفة مثل القيم العامة للمجموعات، السلوكيات، المنظمات والحكومات ،العائلات وغيرها.

فروع علم الاجتماع​

علم الاجتماع علم شامل لجميع جوانب المجتمع بكل عمق، ولدقة التخصص تقسم علم الاجتماع لعدة فروع تدرس سلوك الأفراد داخل المجموعات بمختلف أهدافها منها:
  • علم الاجتماع النظري.
  • علم الاجتماع الصناعي.
  • علم الاجتماع السياسي.
  • علم الاجتماع الاقتصادي .
  • علم الاجتماع الديني.
  • علم الاجتماع التاريخي.
  • علم الاجتماع الحضري.
  • علم الاجتماع الريفي .
  • علم الاجتماع التربوي .
  • علم الاجتماع الإجرامي.
  • علم الاجتماع الديموغرافي.
  • علم الاجتماع الطبي .

لماذا ندرس علم النفس​

علم النفس علم لا يختص بالباحثين في المختبرات والطلاب والمختصين فقط، بل هو علم الإنسان عن نفسه، بكل بساطه كيف لك أن تتطور وتنمو دون أن تعلم عن نفسك أي شئ، علم النفس يعطيك العناوين والأساسيات للمعيشة بصحة نفسية سوية، هل تعلم كم الأمراض التي نمرضها دون سبب تشخيصي واضح، ويكون السبب الأساسي سبب نفسي، ولقلة علمنا بالصحة النفسية وأهميتها وبالأثر التي تشكله في حياتنا نترك الألم مستمر وتتوقف مرحلة العلاج عند الطبيب البشري، دون التفكير بالطبيب النفسي، والكثير إذا وجهه الطبيب البشري للطبيب النفسي يتجاهل، ظناً أن الحالة النفسية سبب غير كافي للبحث عن علاجها.
السبب لدراسة علم النفس هو ضرر الجهل بالصحة النفسية، الذي لن تدرك ضرره سوي برؤية أللامه في الآخرين أو بنفسك، وأن لم يكن ما سبق كافياً لإقناعك، سأسرد لك بعض الأسباب و الفوائد التي ستعود عليك كشخص بدراسة علم النفس أو علي الأفل الاهتمام بالتثقيف النفسي، و فائدة دراسة علم النفس للمجتمع.

لماذا ندرس علم النفس على المستوى الاجتماعي​

  • دراسة علم النفس تعطي المتألم نفسياً فرصة العلاج، التي حُرم منها الكثير في زمن الجهل بالطب النفسي.
  • الوعي باحتياجات الإنسان النفسية تساعد في إدارة البشر دون تسبيب ضغوطات تمنع الفرد من الإنتاج بأفضل جودة، وهذا ما يدرسه علم نفس الصناعي والتجاري.
  • دراسة علم النفس تفيد في تقديم حياة أفضل تخدم أحتياجات الإنسان الأساسية، فيعيش الفرد بتناغم مع ضغوطات حياته وبصحة تدعم أداء أدوره المجتمعية المختلفة، مما يدعم نمو المجتمع وتطوره.

ماذا نستفيد من علم النفس وعلم الاجتماع في الحياة اليومية​

أي علم من العلوم الإنسانية تعلمه يؤثر في الشخص وشخصيته، من الجانب الفكري، الذي بالتالي يؤثر علي سلوك الشخص، ومشاعره فالوعي بعلاقاتك ومحيطك و معاني مختلفه كالمهارات الحياتية، والصحة النفسية وأنماط المجتمعات والثقافة، يتسع رؤيتك للعالم من حولك فتخلق الوعي بالاختلاف بين الناس الذي يخلق التفهم والاستيعاب للغير، دراسة أي فرع من فروع علم النفس وعلم الاجتماع تضيف للشخص وتزيد وعيه الإنساني بنفسه وبالآخرين مما يساعد الفرد علي تحسين جودة حياته، وجعل كل يوم يتعلم فيه من تلك العلوم ويطبقها بطريقه صحيحة يري الأثر و التغير الإيجابي.

الفرق في دراسة الظواهر بين علم النفس وعلم الاجتماع​

الحقيقة هي أنه يوجد اوجه تكامل بين علم النفس و علم الاجتماع، لأنه في كثير من الأحيان تجد خبراء علم النفس الاجتماعي يقدمون معلومات لعلماء علم الاجتماع والعكس، والسبب هو أعتماد علماء الاجتماع في تقيم الفرد من خلال أفكارة وسلوكياته التي تؤثر بشكل مباشر في علاقات الفرد الاجتماعية، وتجد علماء النفس يتحدثون عن أثر علي علاقات الفرد علي حاله النفسية
 

جاروط

مشرف القسم الاسلامي
الاشراف
إنضم
6 يناير 2022
المشاركات
14,809
مستوى التفاعل
9,368
مجموع اﻻوسمة
9
لماذا ندرس علم النفس وعلم الاجتماع
كلامي علمي مفيد و مختصر بصورة جميلة
🌹🌹🌹
ودي و احترامي
حفظك الله
 
Comment

البغدادي المخلص

كبار الشخصيات
عضو مميز
إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
7,848
مستوى التفاعل
3,415
الإقامة
العراق - بغداد
مجموع اﻻوسمة
6
لماذا ندرس علم النفس وعلم الاجتماع
كلامي علمي مفيد و مختصر بصورة جميلة
🌹🌹🌹
ودي و احترامي
حفظك الله




شكرا جزيلا لردك العطر
مع ارق التحايا واحلى المنى
دمت بحفظ الرحمن
 
Comment
أعلى