تواصل معنا

يمثل الشكل الظاهر؛ رجلا حليق الذقن له شعر طويل، وقد عرف أنه ذكر من خلال صدره العاري، وهو يحمل قبضة سيف طويل في يده اليمنى المرفوعة ويوجهه بشكل قطري عبر...

البغدادي المخلص

نجوم المنتدي
إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
5,403
مستوى التفاعل
1,881
الإقامة
العراق - بغداد
مجموع اﻻوسمة
3
لوح أثاث يظهر رجلاً آشورياً يحمل سيفاً

رجل-آشوري-780x470.jpg



يمثل الشكل الظاهر؛ رجلا حليق الذقن له شعر طويل، وقد عرف أنه ذكر من خلال صدره العاري، وهو يحمل قبضة سيف طويل في يده اليمنى المرفوعة ويوجهه بشكل قطري عبر جسده.
بالرغم من أن هذه القطعة مكسورة عند صدر الشكل؛ فهناك ذيل منحني تظهر قمته في الركن العلوي الأيسر، مما يرجح أنه تم تصويره في الأصل وهو يذبح حيواناً، وربما يكون مخلوقاً هجيناً مثل الجريفن، في تكوين مشابه للوح عاجي آخر وجد في نمرود ( من مدن العراق القديم المشهورة) وهو موجود أيضاً في مجموعة متحف الميتروبوليتان.

تقسيم الشعر والعيون:-​

تم تقسيم الشعر والعيون إلى خلايا ، وقد عني بذلك أن تحمل ترصيعات من الزجاج الملون أو الأحجار شبه الكريمة ، ولم تنج أي منها في وقتنا الحاضر.
الأحجام النحيلة المُعَبَر عنها بالأصابع المرسومة بدقة والوجه النحيل من الخصائص المميزة للعاجيات الفينيقية. توجد بقايا لشريط ضيق من العاج في الركن العلوي الأيمن مما يوحي أن هذا المشهد في الأصل كان داخل حدود مرتفعة.


DP131610.jpg


القطعة كما بدت من الخلف

مخزن ضخم من المقتنيات:-​

وجدت هذه القطعة مع العديد من القطع العاجية المنحوتة في مخزن كبير في حصن شلمنصر وهو مبنى ملكي في نمرود كان يستخدم على الأرجح لتخزين الغنائم المجموعة بواسطة الآشوريين في الحملات العسكرية. يوجد لاصق من المؤكد أنه ساعد على التصاق القطعة العاجية بالإطار الذي أضيف فيما بعد إلى قطعة أثاث خشبية. تم تخشين الجهة الخلفية ربما لمساعدة اللصق على ربط سطح اللوح بالإطار.
 

الاستاذ

عضو
نجوم المنتدي
إنضم
11 أغسطس 2021
المشاركات
3,245
مستوى التفاعل
2,652
الإقامة
مصر
مجموع اﻻوسمة
2
لوح أثاث يظهر رجلاً آشورياً يحمل سيفاً
الحضارة الاشوريه والبابلية
ماشاء الله
 
Comment
أعلى