تواصل معنا

ماذا يستخدم لعلاج الامراض البكتيريه ماذا يستخدم لعلاج الامراض البكتيريه المضادات الحيوية. تُستخدم المضادات الحيوية لعلاج الامراض البكتيرية، فهي تعمل...

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,572
مستوى التفاعل
4,284
مجموع اﻻوسمة
2
ماذا يستخدم لعلاج الامراض البكتيريه

ماذا يستخدم لعلاج الامراض البكتيريه​



ماذا يستخدم لعلاج الامراض البكتيريه



ماذا يستخدم لعلاج الامراض البكتيريه​

المضادات الحيوية.
تُستخدم المضادات الحيوية لعلاج الامراض البكتيرية، فهي تعمل على قتل البكتيريا المسببة للمرض، أو تمنعا من التكاثر، حيث تعمل المضادات الحيوية جنبًا إلى جنب مع جهاز المناعة في جسمك، وتساعده على محاربة البكتيريا بكافة صورها.
كما أن هناك عدة أنواع من البكتيريا، فهناك عدة أنواع من المضادات الحيوية القادرة على التعامل مع كل نوع، ويقوم الطبيب باختيار الأنسب بالنسبة لك، وللمرض الذي يهاجم مناعتك، كما أنه هناك بعض المضادات الحيوية واسعة المجال، والتي تستطيع التعامل مع عدة أنواع من البكتيريا.

قد لا تحتاج العدوى البكتيرية إلى علاج دوائي، فبعضها قد يزول من تلقاء نفسه، ولا يحتاج لتناول المضادات الحيوية، فإن مقدمي الرعاية يحاولون تجنب وصف المضادات الحيوية قدر الإمكان، لتجنب الإصابة بمقاومة المضادات الحيوية، حيث يرفض جسمك جميع المضادات الحيوية بسبب كثرة تناولها، أو تناولها بعشوائية (لذا عليك تناول المضاد الحيوي على النحو الذي أوصى به الطبيب، وإكمال الدورة العلاجية للنهاية)، ولهذا السبب لا يصفها الطبيب إلا في الحالات التي لا يمكنها الاستغناء عن العلاجات الدوائية، لتعرضها لبعض الخطورة، ويؤخذ المضاد الحيوي بعدة طرق:
  • الأدوية الوريدية، ويتم استخدامها على المريض في المشفى، أو عيادة الطبيب.
  • الحبوب.
  • المراهم، والكريمات.
  • قطرات العين.[1][2]

المضادات الحيوية لعلاج الامراض البكتيريه​

  • محارب البكتيريا.
  • محارب الجراثيم.
تُصنَّف المضادات الحيوية ضمن العلاجات المنقذة للأرواح، حيث تعمل على محاربة بعض أنواع العدوى، والتي قد يكون بعضها مهددًا للأرواح، ففي بعض الأحيان قد يستطيع جهاز المناعة أن يتغلب على العدوى، وفي أحيان أخرى يكون عدد البكتيريا كبيرًا بحيث لا يستطيع الجهاز المناعي التعامل معه وحده.
هناك العديد من أنواع المضاد الحيوي، أما النوعان الرئيسيان هما:

محارب البكتيريا: تعمل أنواع المضادات الحيوية المختلفة لعلاج أنواع مختلفة من العدوى، أما محارب أو كابح البكتيريا مثل البنسلين، فإنه يتداخل مع تكوين جدار الخلايا البكتيرية ليقتلها من الداخل، وقد كان البنسلين أول أنواع المضاد الحيوي التي توفرت لعلاج المرضى، وقد تم استخدامه لسنوات طويلة لعلاج مجموعة كبيرة من أنواع العدوى البكتيرية، توفر البنسلين تحت عدة أسماء منها: (الأمبيسيلين، والأموكسيسيلين، والبنسلين جي).

محارب الجراثيم: وهو القسم الثاني من أنواع المضادات الحيوي كابح الجراثيم، ويعمل بطريقة مختلفة عن البنسلين، حيث يعمل على منه البكتيريا من التكاثر، وفي النوعين يبدأ التحسن في الظهور على المريض بعد ساعات، أو أيام قليلة من المواظبة على تناوله، ويجب تناول أي نوع من أنواع المضاد الحيوي تحت إشراف الطبيب، وبالجرعات المحددة لكل شخصٍ على حدة، لتجنب المضاعفات.

بعض المضادات الحيوية تهاجم البكتيريا الهوائية (التي تحتاج إلى الأكسجين)، أما البعض الآخر يهاجم البكتيريا اللاهوائية (التي لا تحتاج إلى الأكسجين)، وقد يصف لك الطبيب مضاد حيوي ضيق المجال لعلاج نوع معين من العدوى البكتيرية، وقد يصف مضادًا حيويًا واسع المجال لعلاج مجموعة أكبر من الالتهابات، كما أن الطبيب قد يصف المضاد الحيوي بشكل وقائي قبل العمليات الجراحية، وخاصةً جراحات: (الأمعاء، والعظام).

هل المضادات الحيوية تقضي على الفيروسات​

المضادات الحيوية لا تقضي على الفيروسات، تُستخدم فقط للقضاء على البكتيريا.
لا تُستخدم المضادات الحيوية لعلاج العدوى الفيروسية، فهي ليست فعَّالة عند تعاملها مع الفيروسات، لا يصفها الطبيب إلا للتعامل مع العدوى البكتيرية، فعند إصابتك بالتهابات الجهاز التنفسي، أو الأنفلونزا، والبرد لا يمكنك تناول المضاد الحيوي لعلاج هذا الأمراض، ببساطة لأنها أصابتك بسبب الفيروسات، والتي لا تستجيب للمضاد الحيوي.

فإذا تناولت المضادات الحيوية لن تقضي على الفيروسات المسببة للأمراض التي تعاني منها، كما أنك تكون بذلك مفرطًأ في استخدامها، وكلما تعرَّف جسمك عليها أكثر كلما قلَّت فاعليتها في علاجك مستقبلًأ، لأن البكتيريا درست العلاج الذي يمكنه القضاء عليها، وعندما تنشط ستكون قد جهَّزت دفاعاتها لملاقته، وحينئذٍ لن تجد علاج يجدي معها.[3]

هل يمكن علاج البكتيريا بدون مضاد​

نعم، في الحالات البسيطة من العدوى البكتيرية.
يمكن الاعتماد على مصادر المضاد الحيوي الطبيعية في علاج العدوى البكتيرية البسيطة، التي لا يصف الطبيب لعلاجها مضادًا حيويًأ، وإليك بعض أنواع الأطعمة التي تعمل كمضاد حيوي طبيعي:
الثوم: في جميع أنحاء العالم كان دائمًا للثوم سمعة طيبة في الوقاية، والعلاج من الأمراض، وقد أثبتت بعض الأبحاث فاعليته ضد بعض أشكال البكتيريا مثل: (السالمونيلا، والإشريكية القولونية)، كما أنه استخدم لمقاومة السل غير المستجيب للأدوية.
لعلاج الامراض البكتيريه

العسل: منذ وقتٍ طويل وقد استخدم العسل للمساعدة على التئام الجروح، ومنع العدوى، حتى تم استخدامه مؤخرًا (بعد إجراء بعض الدراسات على فاعليته) لعلاج الجروح، والحروق، وتقرحات الفراش، وترقيع الجلد، كما أُثبت كونه يعمل على مثبطًا لما يقرب من 60 نوع من أنواع البكتيريا، ويعالج الجروح المصابة بالمكورات العنقودية.
لعلاج الامراض البكتيريه

الزنجبيل: يحارب الزنجبيل العديد من سلالات البكتيريا، وقد خضع لعدة دراسات، مما جعله معترفًا به في الوسط العلمي كمضاد حيوي، ومكافح لدوار البحر، والغثيان، بالإضافة لقدرته على خفض نسبة السكر في الدم.
عشبة القنفذية

عشبة القنفذية: استخدمها الأمريكيون الأصلوين لعلاج الالتهابات والجروح، وأثبتت الدراسات الحديثة قدرتها على قتل عدة أنواع من البكتيريا.
لعلاج الامراض البكتيريه

خاتم الذهب: هو نبات عشبي يتم استخدامه في شكل شاي، أو يدخل في تركيبات الكبسولات، يعالج خاتم الذهب مشكلات كلًا من الجهاز الهضمي، والتنفسي، ويكافح التهابات المسالك البولية، والالتهابات الجلدية، والإسهال الجرثومي، ولكن يجب تناوله تحت إشراف الطبيب حتى لا يتداخل مع غيره من العلاجات، كما أنه غير آمن في فترة الحمل، والرضاعة.
لعلاج الامراض البكتيريه

القرنفل: يُستخدم القرنفل للأسنان، بالإضافة لما أثبتته الأبحاث من فاعليته ضد عدة أنواع من البكتيريا، بما في ذلك الإشريكية القولونية.
لعلاج الامراض البكتيريه

الأوريجانو: يعمل الأوريجانو على تقوية جهاز المناعة، بالإضافة لخصائصه المضادة للاتهاب، والأكسدة.[4]
لعلاج الامراض البكتيريه

كيف تنتقل البكتيريا الى الانسان​

  • الملوثات المحمولة جوًا.
  • ملامسة المصاب، أو السطح الملوث.
  • منقولة من خلال الحشرات.
  • تناول الأطعمة الملوثة.
تنتقل البكتيريا إلى جسمك من خلال واحد من الأسباب التالية:
الهواء: يمكن أن تنتشر العدوى البكتيرية عن طريق الجو، حيث ينتشر رذاذ، أو مخاط الشخص المصاب، والذي قد يتطاير في الهواء، أو يكون مختلطًا بغبار الأرض، وينتشر في الجو، وبعض الأمراض تنتشر بهذا للطريقة مثل: (الفيالقة، والسعال الديكي، والسل، والمكورات السحائية، والتهاب الحلق).

التلامس المباشر: يمكن أن تصاب بعدوى بكتيرية إذا لمست الأغشية المصابة من جسد المصاب، أو تعاملت بشكل مباشر مع الأسطح الملوثة بالبكتيريا، ومن الأمراض المنقولة بهذه الطريقة: (الالتهابات الجلدية، والسيلان، والكلاميديا).
الحشرات النواقل: يمكن أن ينقل البعوض، والقراد، والبراغيث العدوى البكتيرية، من الأمراض التي يتم نقلها بهذه الطريقة: (حمى روكي، ومرض لايم، وداء الشيغيلات).
الأطعمة الملوثة: تنتقل البكتيريا عبر الأطعمة، والماء الملوث، ومن الأمثلة على الأمراض المنقولة بهذا الطريقة: العدوى المعدية المعوية البكتيريا، والمشهورة باسم: (إيكولاي).

يمكن أن يصاب أي شخص بالعدوى البكتيرية، وبأي طريقة مما سبق، وفي الغالب لا يوجد أحد لم يمر، أو لن يمر مستقبلًأ بعدوى بكتيرية، فالجميع معرَّض لذلك، ولكن قد تزداد خطورة العدوى، وتزيد احتمالية الإصابة بها في حالة أنك تعاني من ضعف في جهاز المناعة، أو تتناول مثبطات المناعة، وعلاجات السرطان، أو كنت مصابًا بجرحٍ مفتوح لم يلتئم بعد، أو خضعت لعملية جراحية مؤخرًا، أو كنت مصابًا بداء السكري، في حالة أنك واحدًا من هؤلاء عليك أن تكون أكثر حذرًا.[2]
 

رحال

الصبر طيب
نجوم المنتدي
إنضم
5 يونيو 2022
المشاركات
35,916
مستوى التفاعل
9,028
مجموع اﻻوسمة
6
ماذا يستخدم لعلاج الامراض البكتيريه
طرح جمييل
امل مفقوود
تسلم الايادي
بارك الله بك جهود
طييبه
 
Comment

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,572
مستوى التفاعل
4,284
مجموع اﻻوسمة
2
ماذا يستخدم لعلاج الامراض البكتيريه
شكرا للمرور الجميل
ودي
 
Comment
أعلى