تواصل معنا

ألماسة Korloff Noir السوداء (مصدر الصورة: VCG /VCG via Getty Images) عندما نفكر في الألماس، فإننا عادةً ما نتصور أنه حجر كريم شفاف، وبما أن الألماس...

البغدادي المخلص

كبار الشخصيات
عضو مميز
إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
10,411
مستوى التفاعل
4,313
الإقامة
العراق - بغداد
مجموع اﻻوسمة
8
ما القصّة وراء لون الألماس الأسود؟ حقائق ستدهشك

ألماسة  Korloff Noir السوداء (مصدر الصورة  VCG VCG via Getty Images)

ألماسة Korloff Noir السوداء (مصدر الصورة: VCG /VCG via Getty Images)



عندما نفكر في الألماس، فإننا عادةً ما نتصور أنه حجر كريم شفاف، وبما أن الألماس الأسود يتعارض تماماً مع هذا الأمر، فإنه قد يجعلك تتساءلين كيف يتم تصنيع هذا النوع من الألماس؟، وسيدهشك الأمر أنه يتشكل بنفس الطريقة التي يتكون بها الألماس الأبيض، فما القصّة وراء هذا اللون من الألماس؟ ولماذا يعتبر مفضلاً لدى كثير من النجوم والنجمات؟
يحصل الألماس الملون، مثل الألماس الأصفر والوردي، على هذه الظلال نتيجة الشوائب التي تعلق به أثناء تشكيله، أما الألماس الأسود، فيتشابه في طريقة تكوينه مع الألماس الأبيض، إذ يحتوي على كمية كبيرة من الشوائب داخله، وهذا الكم الكبير يتسبب في ظهور الجوهرة باللون الأسود، ويعتبر من أكثر أنواع الألماس ندرة، إذ يصل تاريخه إلى مليارات السنوات، ويتم العثور عليه في مناطق محددة، مثل البرازيل وإفريقيا الوسطى، على عكس الألماس الأبيض الذي يُعثر عليه في مختلف القارات.

تاريخ الألماس الأسود ورمزيته​


يعود تاريخ الألماس الأسود إلى العصور القديمة، ولكن ليست هناك قصّة واحدة خاصة بتاريخه، مما يزيد من غموضه، حيث يعتقد بعض الجيولوجيين أنه تشكل من خلال الإشعاع، حتى إن علماء آخرين تصوروا أن الألماس الأسود قد تشكل في الفضاء الخارجي ونثر على الأرض عندما تحطم كويكب منذ ملايين السنين.
هناك اعتقاد آخر بأن الألماس الأسود قد تم اكتشافه في البرازيل، وصاغه المستوطنون البرتغاليون باسم "الكربونادوس Carbonados"، والذي يعني المظهر المحترق أو المتفحم للماس الخام، حيث إنه يشبه الفحم إلى حدّ ما، وفي ذلك الحين، تصور الكثيرون أنه من الصعب جداً قطعه وصقله، وبدأ المستوطنون في استخدامه للأغراض الصناعية، حيث إنه لا يناسب المجوهرات.
يُقال أيضاً إن لويس الثامن عشر، الذي حكم فرنسا من عام 1814 إلى عام 1824، كان يمتلك ألماسة سوداء جميلة، حيث كان معروفاً بجمعه للأحجار الكريمة النادرة، وكان أحد أغلى ممتلكاته، ونظراً لشغفه بالألماس النادر والملون، أطلق عليه لقب "الدوق الماسي".
361148.jpg
ألماسة Korloff Noir السوداء (مصدر الصورة: VCG /VCG via Getty Images)

ويُعتقد أن أكبر ماسة سوداء معروفة في العالم، وهي ماسة كورلوف نوير Korloff Noir، والتي تتميز بوزن 88 قيراطاً بـ57 حافة، وقبل صقلها، كانت الماسة السوداء الشهيرة تزن 421 قيراطاً، وتتسم بقطعها الفريد من نوعه، والمعروف باسم قطع كورلوف Korloff، والذي يسمح بدخول أكبر قدر من الضوء إلى الماس، مما يعزز بريقه وتألقه.

Embed from Getty Images


لقد أضفت إحدى أشهر الماسات السوداء في التاريخ المزيد من الغموض على هذا النوع من الألماس، وهي ماسة Black Orlov التي يبلغ وزنها 67.5 قيراط، ويُعتقد أنه تم العثور عليها في الهند، وقيل حينها إن هذه الماسة تؤثر بالسلب على من يمتلكها، وقد تم بيعها للأميرتين الروسيتين نادية فيجين أورلوف وليونيلا جاليتسين بارياتينسكي، وقيل إنهم توفوا بعد حصولهم على هذه الماسة، وفي هذا الحين، ترددت شائعات على أن الألماس الأسود يسبب لعنة لمالكه، أما في العصور الحديثة، تغيرت المعتقدات حوله، أصبح الألماس الأسود رمزاً للقوة، وغالباً ما يرتبط بقدرة الشخص على التغلب على الشدائد.
إليكِ مراحل قطع حجر الألماس

الألماس الأسود يأسر قلوب المشاهير​

ربما بسبب أصوله المختلفة أو الغموض وراءه، أصبحت للألماس الأسود قيمة كبيرة لدى عدد كبير من المشاهير المعروفين بأسلوبهم الفريد في اختيار المجوهرات.
في مسلسل Sex and the City، قام البطل بتقديم خاتم الخطوبة إلى النجمة سارا جيسيكا باركر من الألماس الأسود، والمعروف باسم خاتم Carrie نسبة إلى اسمها في المسلسل، وهو من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطاً، ومرصع بماسة سوداء محاطة بـ80 ماسة مرصوفة، وفي العرض، أخبرها أنه اختار لها الماسة السوداء لأنها ليست مثل أي شخص آخر.
كذلك، كان خاتم خطوبة النجمة Kat Von D مصنوعاً خصيصاً لها من الألماس الأسود، وقد قدمه لها خطيبها في ذلك الوقت Deejay Deadmau5، المعروف أيضاً باسم Joel Zimmerman، وتميز بتصميم فريد بالماسة السوداء في منتصفه، ومحاطة بجمجمتين.
أيضاً كان خاتم خطوبة كارمن إلكترا Carmen Electra من صديقها عازف الجيتار روب باترسون في عام 2008 من الألماس الأسود، وتميز بماسة سوداء مستديرة، تم تثبيته على شريط مرصوف بالألماس.
Embed from Getty Images


وفي حفل توزيع جوائز Grammy 2018، أطلّت ليدي غاغا Lady Gaga على السجادة الحمراء ببدلة من الدانتيل الأسود، وأكملتها بأقراط شاندلير مرصوفة بالألماس الأسود، وخاتم الثعبان، وخاتم ألماس أسود، لتخطف الأنظار بمجوهراتها الساحرة.

تصنيع الألماس الأسود من الألماس الأبيض​

360913.jpg


خاتم Nude Petit من بوميلاتو Pomellato

يعتبر الألماس الأسود الطبيعي من المعادن النادرة، ولذلك تتم معالجة الألماس الأبيض وإعادة تصنيعه للحصول على ألماس الأسود، وذلك من خلال تعريضه للحرارة لمنحه هذا اللون المميز، وفي هذه الحالة، يُعرف باسم الألماس الأسود المعالج، كما أن هناك نوعاً آخر يسمى الألماس الأسود المُحاكى، أي من صنع الإنسان، وعادةً ما يتم إنتاجه في بيئة معملية.
قدمت علامة بوميلاتو Pomellato خاتم ألماس أسود يحمل اسم Nudo Petit مصنوعاً من الذهب الوردي عيار 18 قيراطاً، مرصعاً بقطعة واحدة حجر الأوبسيديان في منتصفه، ومحاطاً بـ36 حجر ألماس أسود معالجاً بوزن حوالي 0.5 قيراط.

إبداع الماركات العالمية للألماس الأسود​

360912.jpg


خاتم Black Diamond Pave Pinky من شاي Shay

مازال الألماس الأسود يحتفظ بقيمته ومكانته الكبيرة في عالم المجوهرات، ولذلك تبدع كثير من الماركات في تصميم المجوهرات المرصعة بهذا الحجر النادر.
ومن أشهر التصاميم وأفخمها؛ اخترنا لكِ خاتم ألماس أسود من مجوهرات شاي Shay Jewelry، وهو Black Diamond Pave Pinky المصنوع من الذهب عيار 18 قيراطاً، ومرصعاً بالألماس الأبيض بوزن حوالي 0.7 قيراط، وأحجار الألماس الأسود بوزن حوالي 1.82 قيراط.
 

جنون عآبثهة

كَالموج لاشيء يحكُمني
مستشار الادارة
إنضم
2 سبتمبر 2022
المشاركات
17,752
مستوى التفاعل
22,369
الإقامة
JEDDAH
مجموع اﻻوسمة
17
ما القصّة وراء لون الألماس الأسود؟ حقائق ستدهشك
-






البغدادي المخلص @البغدادي المخلص
سلمت كفوفك لطيب الجهد وَ تمُيز العطاء
لاحرمنا الله روائِع مجهوداتك🌷
 
Comment

البغدادي المخلص

كبار الشخصيات
عضو مميز
إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
10,411
مستوى التفاعل
4,313
الإقامة
العراق - بغداد
مجموع اﻻوسمة
8
ما القصّة وراء لون الألماس الأسود؟ حقائق ستدهشك
Comment
أعلى