تواصل معنا

متى يبدأ التبويض بعد ليتروزول .. Letrozole متى يبدأ التبويض بعد ليتروزول يؤخذ ليتروزول لتحفيز الإباضة لدى النساء اللواتي يعانين من صعوبة في الحمل ...

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,575
مستوى التفاعل
4,282
مجموع اﻻوسمة
2
متى يبدأ التبويض بعد ليتروزول .. Letrozole

متى يبدأ التبويض بعد ليتروزول .. Letrozole​



rsz_images_30.jpg





متى يبدأ التبويض بعد ليتروزول

يؤخذ ليتروزول لتحفيز الإباضة لدى النساء اللواتي يعانين من صعوبة في الحمل , إذا كان ليتروزول علاجاً مناسبًا، وناجحًا (ينتج عنه الإباضة)، فيجب أن تحدث الإباضة على مدار الدورة الشهرية العادية.
وهذا يعني أن التبويض بعد ليتروزول يبدأ حوالي 12 إلى 16 يومًا بعد اليوم الأول من الدورة الشهرية.
يُطلق على اليوم الأول من كل فترة (سواء بشكل عفوي أو ناتج عن تحدي البروجستين) اليوم الأول، يؤخذ ليتروزول كل يوم من الأيام 3-7 ، جرعة ليتروزول 2.5 ملغ (حبة واحدة في اليوم).
يجب أن تحدث الإباضة بين الأيام 14-19 (لذا من المهم بدء الجماع في حوالي اليوم 12 ولا تتخطى يومين متتاليين حتى اليوم 20 على الأقل)، كما أن هناك أعراض التبويض بعد المنشطات ، والتي تعتبر من أهم مظاهر التبويض.
هناك طرق لمراقبة الإباضة لتحديد أفضل فرصة للحمل، العقم هو عدم القدرة على الحمل بعد عام واحد من الجماع على أساس ثابت دون استخدام وسائل منع الحمل، السبب الأكثر شيوعًا لعقم النساء هو مشاكل الإباضة.
يستخدم ليتروزول لتحفيز التبويض، يفعل ذلك عن طريق التأثير على مستويات معينة من الهرمونات الأنثوية، بمجرد تحقيق الإباضة الناجحة، يمكن إخصاب البويضة من خلال الاتصال الجنسي في الوقت المناسب أو التلقيح داخل الرحم أو الإخصاب في المختبر.

تتكون الدورة الشهرية العادية من ثلاث مراحل، المرحلة الثانية تسمى مرحلة التبويض، يحدث في أي مكان بين 12 و 16 يومًا بعد اليوم الأول من النزيف أو (الحيض)، عندما تأخذ المرأة ليتروزول لتحفيز الإباضة، فإنه يدعم هذا الفترة الزمنية الطبيعية للتبويض.
هناك عدة طرق لمراقبة التبويض:
  • يمكن أخذ عينات الدم لقياس مستويات الهرمون.
  • يمكن إجراء الموجات فوق الصوتية على المبايض لإلقاء نظرة على البصيلات حيث توجد بويضات المرأة وتنضج.
  • ترتفع درجة حرارة جسمك بعد الإباضة مباشرة، لذلك يمكن تتبع درجة حرارة الجسم.
  • هناك أيضًا مجموعات منزلية للتنبؤ بالإباضة تقيس مستويات هرمون يسمى الهرمون اللوتيني في البول.
في دراسة بحثت في استخدام ليتروزول لتحفيز الإباضة، سُمح للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض بتناول ما يصل إلى 5 دورات من ليتروزول في محاولة للحمل، في الدراسة:
  • حوالي 62 ٪ من جميع دورات العلاج ليتروزول أدت إلى الإباضة.
  • حوالي 89 ٪ من النساء اللواتي تناولن ليتروزول نجحت في الإباضة.
  • حوالي 41٪ من النساء حملن.
(ليتروزول) هو دواء يُصرف بوصفة طبية يستخدم لعلاج سرطان الثدي ، كما أنه شائع الاستخدام خارج النشرة الداخلية لعلاج مشاكل التبويض بما في ذلك متلازمة تكيس المبايض (متلازمة تكيس المبايض) والعقم غير المبرر.
إذا حدثت استجابة ممتازة من Letrozole (الإباضة ومستوى البروجسترون الممتاز) ، فيجب مواصلة Letrozole لمدة 3-4 دورات. [1]

حبوب ليتروزول والحمل بتوأم

تتسبب الجرعة الأولية في نمو عدد كبير جدًا من البصيلات، مما يزيد من خطر الحمل المتعدد مثل التوائم أو التوائم الثلاثة.
يمكن التأكد من هذا عن طريق اختبارات الدم أو الفحص بالموجات فوق الصوتية، الحل هو تقليل الجرعة في الشهر المقبل.
لا توجد أي اختبارات للتنبؤ بالجرعة الصحيحة من عقار كلوميفين أو ليتروزول لامرأة معينة، لذا فإن المشاكل الشائعة والجرعة الأولية ليست عالية بما يكفي لتكون فعالة.
واحد من كل 30 رضيعًا ولدوا في عام 2009 كان توأمًا، ضعف ما كان عليه قبل 30 عامًا، إن المخاطر الخطيرة للحمل الثلاثي مفهومة جيدًا بشكل عام.
ومع ذلك، يعتقد معظم الناس أن التوائم تعمل بشكل والمثير للدهشة أن 25٪ من التوائم يحتاجون إلى رعاية مركزة لحديثي الولادة في المستشفى، كما أن خطر الإصابة بالشلل الدماغي وحتى الموت أعلى بالنسبة للتوائم مقارنة بالطفل الوحيد.
وتلتزم RMA بتقليل احتمالية الحمل بتوأم، تتمثل الإستراتيجية البسيطة في استخدام Femara (ليتروزول) بدلاً من Clomid، إلى جانب التلقيح داخل الرحم.
يعد دواء ليتروزول واحد من العقاقير التي تقوم بعمل التنشيط للمبايض، ولذا تقوم العديد من التي تريد الحصول على حمل بالتوأم، إلى تناول دواء ليتروزول، حيث يساعد على التحفيز في عملية الإباضة، لتقوم المبايض بإنتاج العديد من البويضات المخصبة.
وعلى الرغم مما سبق تعد النسب التي قدمت النجاح فيما يخص دواء ليتروزول، لا تعد كبيرة بالشكل الكافي لعمل التحفيز اللازم للإباضة. [2]

هل ليتروزول يؤخر الدورة

عندما يتم استخدام العقار لعلاج سرطان الثدي فهو فقط للنساء بعد سن اليأس وبالتالي لا ينبغي أن يكون لديهن دورة شهرية، ومع ذلك، يمكن أن يسبب نزيفًا مهبليًا بنسبة 13٪ تقريبًا للمرضى.
والدواء يعمل للحث على إطلاق البويضات من المبيض (الإباضة) لدى النساء اللاتي يعانين من مشاكل في التبويض ومتلازمة تكيس المبايض وخصوبة غير مبررة.

النساء اللواتي يجدن صعوبة في الإنجاب يأخذن العقار للحث على الإباضة على أمل أن يصبحن حوامل، وإذا نجح ذلك فلن يؤدي ذلك إلى حدوث الدورة، إذا لم يؤد ذلك إلى الحمل، فمن المتوقع أن تحدث الدورة الشهرية بعد 14 يومًا تقريبًا من الإباضة والتي قد تكون اليوم 28 من الدورة.

هل ليتروزول يزيد الوزن

زيادة الوزن هي واحدة من العديد من الآثار الجانبية المحتملة لليتروزول، في الواقع، “هل سيجعل Letrozole وزني أزيد؟” هو أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا التي تسألها النساء. ليس كل إنسان يتناول ليتروزول يزداد وزنه، كل شخص يستجيب بشكل مختلف لعلاجات الغدد الصماء هذه.
قد تتسبب العلاجات التي تقلل الهرمونات في زيادة الوزن لدى مجموعات فرعية معينة من النساء لأنها تتصدى لتأثيرات هرمون الاستروجين الذي يساعد في قمع نشاط إنزيم يسمى LPL الذي يسحب الدهون إلى الخلايا.
على مدى 12 شهرًا من المتابعة في دراسة IBIS-II ، اكتسبت النساء اللائي يتناولن العقار متوسط 0.8 كجم مقارنة بمتوسط 0.5 كجم في أولئك الذين يتناولون دواء آخر.
في تجربة ATAC ، اكتسبت النساء اللواتي تناولن العقار 1.4 كجم في المتوسط مقارنة بمتوسط 1.5 كجم لدى النساء اللواتي يتناولن عقارات بديلة.
تميل زيادة الوزن إلى الحدوث خلال الأشهر الـ 12 الأولى من العلاج الفعال، ولم تكن أي من هذه الاختلافات ذات دلالة إحصائية.
كانت النساء أكثر عرضة لاكتساب أكثر من 5 كيلوغرامات من الوزن إذا كن دون سن الستين، أو المدخنات، أو خضعن لعملية استئصال الثدي. [3]
 

جيفارا

عضو
نجوم المنتدي
إنضم
10 أكتوبر 2021
المشاركات
12,088
مستوى التفاعل
4,714
مجموع اﻻوسمة
3
متى يبدأ التبويض بعد ليتروزول .. Letrozole
شكرا على النقل المميز
 
Comment
أعلى