تواصل معنا

مولدها ونشأتها مريم الإسطرلابي مرأة نابغة وهي ابنة كوشيار الجيلي، عالمة فلك مسلمة، عاشت في القرن العاشر في مدينة حلب شمالي سوريا، وعملت في مجال العلوم...

LioN KinG

ملك الغابة
المدير العام
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
4,575
مستوى التفاعل
5,470
الإقامة
الكويت
مجموع اﻻوسمة
4
مريم الإسطرلابي عالمة الفلك المسلمة

مولدها ونشأتها

مريم الإسطرلابي مرأة نابغة وهي ابنة كوشيار الجيلي، عالمة فلك مسلمة، عاشت في القرن العاشر في مدينة حلب شمالي سوريا، وعملت في مجال العلوم الفضائية في بلاط "سيف الدولة منذ عام 944 حتى 967 .

نشأت الفتاة الشابة في البيئة الرياضية والفلكية؛ حيث كان والدها العالم الجغرافي والفلكي المشهور كوشيار الجيلي المتوفى سنة (420هـ/ 1029م)، ويعرف أيضًا بكوشيار الكيلاني نسبة إلى مدينة «أستان كيلان» بالفارسية؛ إحدى محافظات إيران مما جعلها ترث هذه العلوم عن أبيها، وأن تتعمق في هذين العلمين إلى درجة إتقانها لمعادلاتهما وحسابتهما المعقدتين؛ وقد كانت مريم ووالدها تلاميذ لدى نوتولوس صانع أقدم اسطرلاب مبسط في التاريخ، ثم تفرغت بعد ذلك لابتكار "الاسطرلاب المطور" أيقونة مشوارها في البحث العلمي والفلكي، فقد احتوى على تقنيات مطورة لتحديد شكل السماء والأجرام في وقت محدد. كما عملت في بلاط سيف الدولة.

فانطلقت مريم الأسطرلابية في هذا المجال – مجال علوم الفلك الذي يطلق عليه الآن علوم الفضاء - لتبدع وتصمم وتصنع آلة الأسطرلاب «المعقَّد».

أهم اختراعات مريم الإسطرلابي

اخترعت مريم الإسطرلابي "الإسطرلاب المعقد" ثم قامت بتطويره. وهو آلة فلكية قديمة أطلق عليها العرب "ذات الصفائح"

وتعتبر الأسطرلاب آلة دقيقة تُصوَّر عليها حركة النجوم في السماء حول القطب السماوي. وتُستخدم هذه الآلة لحل مشكلات فلكية عديدة، كما تستخدم في الملاحة وفي مجالات المساحة. وتُستخدم ـ إضافة إلى ذلك ـ في تحديد الوقت بدقة ليلاً ونهارًا. وقد اهتم بها المسلمون اهتمامًا كبيرًا، واستخدموها في تحديد مواقيت الصلاة، كما استخدموها في تحديد مواعيد فصول السنة.
ووجه الأسطرلاب يحتوي على خريطة القبة السماوية،كما يحتوي على أداة تشير إلى الجزء المنظور من القبة السماوية في وقت معيّن. وقد رسمت القبة المنظورة على وجه الأسطرلاب المسطح بطريقة حسابية دقيقة، وهي الطريقة ذاتها التي استخدِمت في رسم خريطة العالم (الكرة الأرضية) على مساحة مسطحة. وهذه الطريقة تسمح بتحوُّل الدوائر من أشكال كُرِويَّة إلى أشكال مسطحة دون أي تغيير للقيمة الحقيقية للزاوية التي تُرسم بين خطين على الشكل الكُرِوي. وعلى هذا، فإن خط الأفق، وخطوط المدارات، وخط الاستواء، والخطوط السماوية تظل في شكل دوائر، أو في شكل أجزاء من دوائر وقياس محيط الكرة الأرضية وجمع الخرائط الفلكية التي تصوِّر حركة الكواكب، وحدَّدوا أشكال مداراتها.




الجدير بالذكر أيضًا هنا أن نذكر أن أول اختراع له كان بمدينتنا الإسكندرية بالعصر الإغريقي على يد الإغريقي كلاوديويس البطلمي سنة (320 ق.م). وأيًّا

تجاهل التاريخ لها:

ومن الغريب أن التاريخ تجاهلها ولم يفرد لسيرتها سوى بضعة سطور قليلة، فهل كان ذلك لتفكك الدولة وضعفها في هذا الوقت، أم لكونها امرأة.

على أي حال يبدو أن التاريخ أراد أن يصالحها في عام 1411 للهجرة (1990 ميلادي) أطلق الفلكي الأمريكي هنري إي هولت اسم مريم الاسطرلابي على حزام الكويكبات الذي اكتشفه أثناء عمله في مرصد بالومار الفلكي في مدينة سان دييغو بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

وفي عام 1437 للهجرة (2015 ميلادي) استلهمت الكاتبة الأمريكية نيدي أوكورافور شخصية مريم الاسطرلابي لتؤسس عليها شخصية البطلة في روايتها "بنتي" التي حازت على جائزة هوغو الأدبية التي تعتبر من أرفع جوائز أدب الخيال العلمي في العالم.
 

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,575
مستوى التفاعل
4,281
مجموع اﻻوسمة
2
مريم الإسطرلابي عالمة الفلك المسلمة
مجهود رائع وطرح مميز
الله يعطيك العافيه
 
Comment
أعلى