تواصل معنا

ملوك مصر القديمة ملوك الحضارة الفرعونية لا يزال من الصعب التوفيق بين التطور الملحوظ للإمبراطورية المصرية القديمة مع الزمن الذي كانت موجودة فيه ، لكن...

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,576
مستوى التفاعل
4,279
مجموع اﻻوسمة
2
ملوك مصر القديمة

ملوك مصر القديمة​



6a409ff4104eb8e27de23133d23cdf69-768x417.jpg



ملوك الحضارة الفرعونية​

لا يزال من الصعب التوفيق بين التطور الملحوظ للإمبراطورية المصرية القديمة مع الزمن الذي كانت موجودة فيه ، لكن قصص الفراعنة تقربنا بلا شك من حضارة رائعة امتدت لأكثر من 3000 عام و 170 فرعونًا.
كان دور الفرعون سياسيًا ودينيًا ، اختلفت بالتأكيد التفسيرات من حاكم إلى حاكم ، ولكن كان يُعتقد عمومًا أن الفراعنة مشبعون بالألوهية وكان يُنظر إليهم فعليًا على أنهم وسطاء بين الآلهة والناس.
ومع ذلك ، على الرغم من التبجيل الروحي الذي كان يُنظر إليه به ، كان الفراعنة أيضًا مسؤولين عن الاهتمامات الأرضية للقيادة ، وكان لكل فرعون إرثًا فريدًا ؛ كان بعضهم مبتكرين معماريين أو قادة عسكريين موقرين بينما كان آخرون دبلوماسيين لامعين ، وفيما يلي أشهر ملوك الفراعنة؛

أشهر ملوك الفراعنة​

  • الملك زوسر: ربما يكون زوسر أشهر فرعون الأسرة الثالثة ، لكن لا يُعرف الكثير عن حياته ، ومع ذلك ، فالمشهور أنه أشرف على بناء الهرم المدرج الشهير في سقارة ، وهو معلم مهم للغاية في العمارة المصرية القديمة ، كان هذا الهرم ، الذي دفن فيه زوسر ، أول هيكل يحقق التصميم الأيقوني للخطوات.
  • الملك خوفو: فرعون الأسرة الرابعة ، وإرث خوفو الأعظم هو بلا شك هرم الجيزة الأكبر ، أحد عجائب الدنيا السبع ، ويعد الهيكل الضخم شهادة على التطور المذهل للعمارة المصرية ، وبشكل ملحوظ ، ظل أطول مبنى من صنع الإنسان في العالم لأفضل جزء من 4000 عام ، حيث تصورها خوفو كسلم له إلى الجنة وما زالت وسائل بنائه غامضة حتى يومنا هذا.

  • تحتمس الثالث: كرس تحتمس الثالث نفسه للتدريب العسكري بينما كانت زوجة والدته فرعونًا ، وتولى دور الحاكم الرئيسي فقط عندما توفيت حتشبسوت عام 1458 ، لم يخسر تحتمس الثالث معركة أبدًا ، وقد أكسبته مآثره العسكرية احترام رعاياه ، وبالنسبة للكثيرين ، كان أعظم فرعون على الإطلاق.

  • أمنحتب الثالث: خلال فترة حكم أمنحتب الثالث التي استمرت 38 عامًا ، ترأس إلى حد كبير مصر المسالمة والمزدهرة ، في الواقع ، كانت إنجازات أمنحتب الثالث كفرعون ثقافية ودبلوماسية أكثر منها عسكرية.

  • أخناتون: كان أخناتون ، ابن أمنحتب الثالث ، يُدعى أمنحتب الرابع عند ولادته ، لكنه غير اسمه وفقًا لمعتقداته التوحيدية وكان معنى اسمه الجديد ، “الذي يخدم آتون” ، وبه كرم ما كان يعتقد أنه الإله الحقيقي الوحيد: آتون ، إله الشمس.
  • توت عنخ آمون أصغر فرعون في التاريخ المصري: عندما اعتلى العرش في التاسعة أو العاشرة من عمره ، أصبح توت عنخ آمون أشهر فرعون على الإطلاق ، لكن شهرة الفرعون الشاب لم تكن نتيجة إنجازات غير عادية ولكنها مستمدة بالكامل تقريبًا من اكتشاف قبره في عام 1922 – أحد أعظم الاكتشافات الأثرية في القرن العشرين.

  • رمسيس الثاني: كان عهد رمسيس الثاني بلا شك أعظم فترة في الأسرة التاسعة عشرة ، واكتسب شهرة كمحارب عظيم ، وكان أب لـ 96 طفلاً وحكم لمدة 67 عامًا.[1]

أشهر ملكات مصر الفرعونية​

إن العيش في عالم يسيطر عليه الرجال ، كانت النساء القويات اللائي حكمن مصر القديمة عجائب غير عادية في عصرهن ، وكانت كليوباترا السابعة ، وتوسرت ، وحتشبسوت ، ونفرتيتي ، ونفرو سوبك ، وميرنيث من بين النساء القلائل في العصور القديمة الذين حكموا خلال تاريخ مصر الطويل ، ومن ملكات مصر ؛
  • ميرينيت (الأسرة الأولى): يُظهر السجل التاريخي أن ميرينيت كانت قرينة ملكة ووصيًا على العرش ، لكنها ربما كانت حاكمة في حد ذاتها لفترة من الزمن ، يشبه قبرها إلى حد كبير مقبرة الملوك المصريين من الأسرة الأولى وتعكس العديد من التكريم الممنوح لهم ، بما في ذلك غرفة كبيرة تحت الأرض ، ومقابر للخدم ، وقرابين ، وقارب شمسي ، تم تضمين اسمها أيضًا في قائمة الفراعنة الأوائل الذين تم العثور عليهم على ختم في قبر ابنها ، وبجانب اسمها على هذا الختم ، يوجد لقب “أم الملك”.
  • نفرو سوبك (الأسرة الثانية عشر): كانت آخر حكام الأسرة الثانية عشرة بعد وفاة شقيقها أمنمحات الرابع ، يُعتقد أن هناك أكثر من خمس نساء أخريات قد حكمن مصر كفراعنة قبل نفرو سوبك ، لكنها أول امرأة تم تأكيدها بالأدلة.
  • نفرتيتي (الأسرة الثامنة عشر): حكم الزوجان القويان في العالم القديم ، نفرتيتي وإخناتون معًا مصر من 1353-1336 قبل الميلاد ، واشتهروا ببدء ثورة دينية توحيدية ،لقد دفعوا من أجل عبادة إله واحد فقط ، قرص الشمس المسمى آتون ، قبل حكمهم ، كان الدين المصري متعدد الآلهة ، وفي ظل حكم نفرتيتي وإخناتون ، تمتعت مصر القديمة بالثروة والازدهار ، ربما أكثر ما شهدته على الإطلاق ، وفي المعابد التي أقيمت في الكرنك ، صورت نفرتيتي ما يقرب من ضعف صور زوجها في العمل الفني ، حتى أن هناك مشاهد لها في أدوار مخصصة عادة للفرعون ، مثل ضرب الأعداء وتزيين العرش بالأسرى ، يعتقد بعض العلماء أنها حكمت مصر لفترة وجيزة كفرعون تحت اسم نفرنفرو آتون بعد وفاة زوجها وقبل صعود توت عنخ آمون.
  • حتشبسوت (الأسرة الثامنة عشر): حتشبسوت هي ثاني أنثى فرعون مؤكدة تاريخيا ، في سن الثانية عشرة ، أصبحت ملكة مصر بعد أن تزوجت من أخيها غير الشقيق تحتمس الثاني ثم وصية على الرضيع تحتمس الثالث ، وبعد أقل من سبع سنوات على وصايتها ، اخذت حتشبسوت لقب الفرعون وسلطاته الكاملة ، وفي نهاية حياتها ، دفنت حتشبسوت في وادي الملوك.
  • توسرت (الأسرة التاسعة عشرة): كانت تووسرت آخر فرعون معروف من الأسرة التاسعة عشرة ، في البداية ، كانت الزوجة الثانية لسيتي الثاني والوصي على وريثه سبتاح ، وعند وفاة سبتاح ، تولت توسرت السيطرة على العرش وأعلنت نفسها فرعونًا رسميًا ، من غير المؤكد ما إذا كان حكمها قد انتهى بحرب أهلية أو أن الصراع بدأ نتيجة وفاتها.
  • كليوباترا (ملكة مصر البطلمية): كانت كليوباترا السابعة ، من عائلة من أصل يوناني مقدوني ، وهي آخر فرعون نشط في مصر البطلمية ، في البداية حكمت مصر بالاشتراك مع والدها بطليموس الثاني عشر ثم لاحقًا مع أخويها بطليموس الثالث عشر وبطليموس الرابع عشر ، على الرغم من أنها كانت متزوجة من بطليموس الثالث عشر في سن الثامنة عشرة بإرادة والدهما ، أوضحت كليوباترا أنها لن تشاركه السلطة وأسقطت اسمه من الوثائق الرسمية ، كما أنها أبقت وجهه بعيدًا عن العملة ، واحتفظت بهذا الشرف لنفسها وحدها ، وكانت تتحدث بست لغات مختلفة بما في ذلك الآرامية والمصرية والإثيوبية واليونانية والعبرية واللاتينية.[2]
 

رحال

الصبر طيب
نجوم المنتدي
إنضم
5 يونيو 2022
المشاركات
35,935
مستوى التفاعل
9,032
مجموع اﻻوسمة
6
ملوك مصر القديمة
امل مفقود
تسسلم الايادي
على النقل الطييب
دمتي بخير وسعاده
مجهود طييب
 
Comment

رحال

الصبر طيب
نجوم المنتدي
إنضم
5 يونيو 2022
المشاركات
35,935
مستوى التفاعل
9,032
مجموع اﻻوسمة
6
ملوك مصر القديمة
امل مفقود
تسسلم الايادي
على النقل الطييب
دمتي بخير وسعاده
مجهود طييب
 
Comment

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,576
مستوى التفاعل
4,279
مجموع اﻻوسمة
2
ملوك مصر القديمة
شكرا للمرور العطر
محبتي
 
Comment
أعلى