تواصل معنا

من أسباب الاهتمام بالسياحة لزيادة الدخل الاقتصادي من أسباب الاهتمام بالسياحة لزيادة الدخل الاقتصادي للسياحة أهمية في زيادة النمو الاقتصادي وخلق الفرص...

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,575
مستوى التفاعل
4,281
مجموع اﻻوسمة
2
من أسباب الاهتمام بالسياحة لزيادة الدخل الاقتصادي

من أسباب الاهتمام بالسياحة لزيادة الدخل الاقتصادي​




من أسباب الاهتما م بالسياحة لزيادة الدخل الاقتصادي


من أسباب الاهتمام بالسياحة لزيادة الدخل الاقتصادي​

للسياحة أهمية في زيادة النمو الاقتصادي وخلق الفرص الوظيفية وتعزيز التنمية المستدامة والاجتماعية. علاوًة على أن القطاع السياحي على وشك أن يصبح أحد المصادر الأساسية للدخل الاقتصادي المتنوع في المملكة العربية السعودية.
في الحقيقة، يهدف القطاع السياحي للمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من 10%. و وبدعم من الاستثمارات الضخمة في الترفيه والبنية التحتية السياحية، وباغتنام لجمال الطبيعية الرائعة والمتنوعة في للمملكة العربية السعودية، ستوفر السياحة فرصًا لوظائف متنوعة ونموًا تجاريًا واقتصاديًا. [1]

أسباب الاهتمام بالسياحة لزيادة الدخل الاقتصادي​

تولي المملكة العربية السعودية اهتمامًا وحرصًا من أجل تنمية القطاع السياحي وذلك لما لهذه التنمية من عائدات للمملكة ولا سيما أن المملكة تشكل بمساحتها الشاسعة وتضاريسها المتباينة ومناطقها المختلفة وجهة عالمية للزيارة والاستكشاف وبشكل أخص منذ أن أطلقت المملكة التأشيرة السياحية وفتحت أبوابها للترحيب بالسياح من كل أنحاء العالم. وقد تبينت أهمية صناعة السياحة في تحقيق الأهداف التنموية والاقتصادية والاجتماعية والوطنية للمملكة.

والاهتمام بالسياحة في المملكة العربية السعودية هو لمساهمتها الإيجابية في تعزيز الاقتصاد المحلي والتنمية الداخلية وتعزيز أهداف التنمية المستدامة، حيث تساهم السياحة في توفير مصادر للدخل لأفراد المجتمع، وفي خلق فرص العمل للشباب السعودي، وتوفر فرصاً للأعمال التجارية التي تعتمد على الشركات المتوسطة وصغيرة الحجم في تعزيز مدخولها، وتساهم كذلك في تنويع مصادر الاقتصاد الوطني، كما تعتبر السياحة جسر للتواصل الإنساني والثقافي مع شعوب العالم. [2]

أسباب الاهتمام بالسياحة​

توفر السياحة فرصًا كبيرة للاقتصادات. فهي تخلق فرص عمل، وتعزز الاقتصاد المحلي، وتساهم في تطوير البنية التحتية المحلية ويمكن أن تساعد في الحفاظ على البيئة الطبيعية والأصول الثقافية والتقاليد، والحد من البطالة أيضًا. يمكن تحقيق ذلك، على وجه الخصوص، إذا كان السكان المحليون قادرين على الاستفادة من فرص الدخل الناشئة عن السياحة.
تولي المملكة العربية السعودية اهتمام كبير بالسياحة وبالقطاع السياحي ولذلك أولت اهتمام في تنشيط السياحة بجهود وزارة السياحة، ووزارة الثقافة، والهيئة العامة للترفيه للكثير من الأسباب منها:
  • زيادة الدخل الاقتصادي
  • إيجاد فرص عمل للمواطنين
  • إبراز المكانة التاريخية والحضارية للمملكة
  • المساهمة في زيادة الناتج المحلي للملكة
  • توفير برامج من أجل قضاء وقت الإجازات
  • تعزيز السياحة الداخلية [3] [4]

أهمية الاهتمام بالسياحة​

الخدمات
يخلق تحسن السياحة الطلب على الشركات لتنمية عروض الخدمات المتوفرة لديها. تعمل الشركات الموجودة على تحسين خدماتها بالإضافة إلى خلق عروض جديدة ترضي السياح من خارج المدينة.
في الوقت نفسه، تظهر أعمال جديدة تفيد المجتمع. من خيارات الفنادق إلى أماكن الترفيه والمتاحف وخدمات النقل ومرافق الرعاية الصحية وما وراءها، تشجع السياحة التطورات الجديدة التي يمكن للمواطنين والمقيمين الاستمتاع بها على مدار العام.

فرص العمل
مع ظهور عروض الخدمات والشركات الجديدة في مجتمع السياحة، تزداد فرص العمل كذلك. تجد الشركات الحالية طرقًا للتوسع بينما تظهر شركات جديدة، مما يؤدي إلى إنشاء شواغر جديدة للوظائف للسكان المحليين.

تنتج صناعات مثل الضيافة وخدمة الطعام والسفر، على وجه الخصوص، فرص عمل جديدة. كما تظهر فرص ريادية جديدة. تعمل خدمات مثل Airbnb على تمكين السكان وفق شروط من كسب إيرادات من السائحين الذين مقابل مكان محلي مريح للإقامة.
البنية التحتية
يمكن أن تحفز زيادة السياحة الحكومات المحلية على تحسين البنية التحتية المحلية، على سبيل المثال، تحسين وسائل النقل العام التي يسهل الوصول إليها من أجل توفير تجربة رائعة للسياح.

وتتيح تحسينات الاتصالات للسائحين مشاركة تجاربهم مع الأصدقاء والعائلة. يمكن أن تلبي أنظمة المياه والصرف الصحي الأفضل الطلب المتزايد مع ضمان إقامة مريحة. هذه التحسينات تفيد السكان يوميًا على كل المستويات الاقتصادية.
الربح
ينفق السياح الأموال على الأنشطة التجارية في المجتمع. المطاعم ومحلات البيع بالتجزئة والمحلات والشركات من جميع الأنواع لديها القدرة على كسب المزيد عندما يجذب مجتمعهم السياح.

لذلك سيكون لدى الجميع من أصحاب الأعمال إلى الموظفين المزيد للإنفاق داخل الاقتصاد المحلي. الزيادة في عائدات ضريبة المبيعات ستمول البنية التحتية الهامة وغير ذلك في المجتمع.
الثقافة
تساعد السياحة في الحفاظ على ثقافة المجتمع وتطويرها. حيث تعتبر الأماكن التاريخية التراثية عنصر جذب كبير مما يوفر فرصة للسكان المحليين لاحتضان جذورهم.
يمكن أن تشهد المتاحف المحلية والمواقع التاريخية حضورًا متزايدًا . وكذلك يمكن أن يكون للتبادلات الثقافية التي تتزامن مع السياحة آثار إيجابية دائمة على المجتمع. [5]

أهمية الاهتمام بالسياحة في المملكة​

يعتبر القطاع السياحي واحد من أهم القطاعات الاقتصادية التي تساهم في تحقيق خطة التحول الاقتصادي للسعودية، حيث من المستهدف أن تساهم السياحة بـ10% من إجمالي الناتج المحلي للمملكة بحلول عام 2030، وتحقيقا لتطوير هذا القطاع، أُطلقت الإستراتيجية الوطنية للسياحة التي تهدف إلى تعزيز صورة السعودية كوجهة سياحية عالمية.
في الحقيقة، تعتبر المملكة العربية السعودية أكبر مستثمر في قطاع السياحة عالميًا. ووفقا لمستهدفات تطوير قطاع السياحة حققت المملكة تقدم بـ10 مراتب من المرتبة 43 إلى المرتبة 33 في مؤشر تنمية السياحة الصادر عن منتدى الاقتصاد العالمي، حيث شمل التحسين في مؤاشرات أداء الـ17 والتي منها بيئة الأعمال والبنية التحتية للخدمات السياحية.

أهمية الاستثمار بالسياحة في المملكة​

تعود أهمية الاستثمار بالسياحة في المملكة العربية السعودية إلى أن قطاع السياحة يساهم بنحو 10% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. علاوًة على أن قطاع السياحة هو واحد من أسرع القطاعات نموًا في العالم. ولأهمية هذا القطاع تركز المملكة على صناعة الفرص الاستثمارية للمستثمرين بالداخل والخارج.
وكذلك واحدة من كل أربع وظائف جديدة في العالم هي من قطاع السفر والسياحة ولذلك فإن الاستثمار في قطاع السياحة في المملكة سيخلق فرص عمل جديدة ويقلل من نسب البطالة كنتيجة. ولرفع نسبة مشاركة المجتمعات المحلية تقوم السياحة بدور كبير جداً ليس فقط في خلق الفرص الوظيفية لأبناء وبنات المجتمع، بل تزيد من تفاعل المجتمعات المحلية في جهود التنمية السياحية القائمة.

بالإضافة إلى ذلك، قطاع السياحة له أهمية بيئية في السعودية حيث أطلقت المركز العالمي للسياحة المستدامة، والذي سيعمل على تغيير الممارسات الضارة في البيئة عدا عن تطوير مشاريع نوعية عالميًا للمحافظة على البيئة. كمت تقدم المملكة فرصا استثمارية بمختلف الوجهات السياحية الفريدة في العديد المجلات الجديدة في القطاعات السياحية تنعكس إيجابًا على اقتصاد المملكة. [6]
 

رحال

الصبر طيب
نجوم المنتدي
إنضم
5 يونيو 2022
المشاركات
35,917
مستوى التفاعل
9,022
مجموع اﻻوسمة
6
من أسباب الاهتمام بالسياحة لزيادة الدخل الاقتصادي
طرح جمييل
أمل مفقوود
لاخلا ولاعدم
 
Comment

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,575
مستوى التفاعل
4,281
مجموع اﻻوسمة
2
من أسباب الاهتمام بالسياحة لزيادة الدخل الاقتصادي
اسعدني وشرفني المرور العطر
مودتي
 
Comment
أعلى