تواصل معنا

من انواع النباتات يستخدمه الانسان كشراب طعمه لاذع لكنه صحي من انواع النباتات يستخدمه الانسان كشراب طعمه لاذع لكنه صحي هو الزنجبيل . وانواع اخرى من...

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,572
مستوى التفاعل
4,284
مجموع اﻻوسمة
2
من انواع النباتات يستخدمه الانسان كشراب طعمه لاذع لكنه صحي

من انواع النباتات يستخدمه الانسان كشراب طعمه لاذع لكنه صحي​



من انواع النباتات يستخدمه الانسان كشراب طعمه لاذع لكنه صحي



من انواع النباتات يستخدمه الانسان كشراب طعمه لاذع لكنه صحي​

هو الزنجبيل .
وانواع اخرى من النباتات الصحية وطعمها لاذع :
موجورت Mugwort “عشبة النار”: ينتمي إلى فئة التوابل ذات المذاق المر، ويساهم في الكثير من الأمور الطبية ومنها، يقضي علي الرائحة الغير مرغوب فيها والكريهة الناتجة عن الفم، وله مجموعة تأثيرات جيدة علي كلا من البواسير والاسهال والمثانة وإصابات الكلي البسيطة [1].

بجانب مساهمته في تقليل نسب احتقان الأنف، بالإضافي إلى انه مكون طبيعي له نتائج طبية، حيث أنه يساعد على عملية هضم الاطعمة المختلفة، ويحسن القدرة على هضم جميع المواد الغذائية الدهنية .
كما يقلل من الأمراض التي تصيب المرارة والكبد، وله القدرة على تبديل الحالة المزاجية السيئة بحالة جيدة، ويساعد على النوم حيث أنه يقوم بتعزيزه، ويمكن تصنيفه على أنه مهدئ، ويتم استخدامه في بعض الاحيان كصبغة، وتم إيجاد مجموعة من الناس يعاملونه معاملة الشاي، ومن السهل الحصول عليه في المتاجر.
2022-10-16_102156.png

الناردين Valerian: يعرف عن هذا النبات أن جذوره تضم مجموعة من المواد ذات المذاق المر، وله استخدامات عديدة وأشهرها هي خلطة مع مجموعة من الزيوت الأساسية إلى أن يصبح مزيج لكي يستخدم في حالات التوتر الشديدة أو العصبية، فهو يتمكن من تقليل التوتر والحد من الشعور بالقلق والقضاء على العصبية [1] .
من انواع النباتات يستخدمه الانسان كشراب طعمه لاذع لكنه صحي
الناردين
البابونج Chamomile : تضم جميع أزهار البابونج مجموعة من الزيوت الأساسية التي تتكون من مادة تسمي أزولين، وهي عبارة عن هيدروكربون أزرق، ومن المعروف عن هذه المادة أنها بمثابة مضاد للإلتهاب، كما أن البابونج يحتوي على مجموعة مكونات أخرى .
منها الراتنجات والشمع والأحماض الدهنية ومجموعة العوامل المرة والكلوروفيل وعدد من الأملاح كحمض الفوسفوريك، وعند النظر في تلك المكونات وخصائصها سنجد أن ذلك المزيج أو المخلوط له قدرة علاجية .

كما يؤثر بشكل فعال للغاية وبشكل خاص في حالة تناوله عن طريق الشاي، وبالرغم من كون شهرت البابونج ناتجة عن كونه أحد مضادات الالتهابات الفعالة، ألا أن الخاصية الهامة له انه صاحب التأثير الأقوى والقدرة الفعالة على الهضم بشكل صحي .
من انواع النباتات يستخدمه الانسان كشراب طعمه لاذع لكنه صحي
البابونج
النعناع :يضم النعناع مجموعة لا بأس بها من العوامل المرة المتعددة، والتي تحتوي على سمات وخصائص المواد المضادة للالتهابات بالإضافة إلى كونه يتمكن من القضاء على الجراثيم وانجراف الصفراء ، والحد من التقلصات وتسكينها .
كما يقلل من الشعور بالآلام ويتم استهلاك هذه العشبة بصورة رئيسية كشاي بالنعناع، وتعرف بكونها عشبة ذات تأثير على الجهاز الهضمي، حيث أن لها القدرة على حل جميع المشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي كالإنتفاخ والشعور بالغثيان والإسهال وأمراض المرارة وآلام المعدة، كما أن له دور في القضاء على الأرق، والتخلص من الصداع ونزلات البرد .
من انواع النباتات يستخدمه الانسان كشراب طعمه لاذع لكنه صحي
النعناع
يارو Yarrow: يعرف هذا النبات بمجموعة الاستخدامات الطبية الخاصة به، وهو ينتمي إلى فئة الأعشاب المرة، ويحتوي على مجموعة مواد ذات مزاقها مر بجانب الزيوت وفلافونيدات ومجموعة معادن أساسية كالبوتاسيوم .
تتمثل وظيفته في تخفيف الآلام الناتجة عن عسر الهضم، والتقليل من مشاكله، وقيل أن له دور في تدفق الدم وسرعة التئام الجروح، وصور استخدامه قد تكون موضوعية أو داخلية .
من انواع النباتات يستخدمه الانسان كشراب طعمه لاذع لكنه صحي
بارو
حميض مشترك Common Sorrel: ينتمي إلى فئة الأعشاب ذات المذاق المر، وتواجدت الكثير من التوصيات حول استخدامه وهو طازج، وفي حالة تجفيفه فسوف تختفي الرائحة الخاصة به ونكهته بشكل كامل، في الأزمنة القديمة كان يتم استخدامه كبديل للفيتامينات والمعادن في حالة نقصهما، ومن وظائفه الحد من آثار الحمى وتقليل الإصابة بها .
من انواع النباتات يستخدمه الانسان كشراب طعمه لاذع لكنه صحي
Common Sorrel
الهندباء Chicory: تتواجد أقاويل كثيرة تنص على أنها قد تكون بديل للقهوة في حالة تجفيفها بشكل جيد بجانب تحميصها وخلطها مع مجموعة أخرى من الحبوب التي تم تحميصها، وللشاي المستخلص من هذه العشبة أهمية طبية كبيرة .
حيث أنه يساعد على التخلص من المشاكل التي تصيب الكلى، والحصى المتواجد بالمرارة، كما أنه بمثابة ملين ومهضم، ويتم استخدامه أيضا في حالات الإصابة بالحمى .
من انواع النباتات يستخدمه الانسان كشراب طعمه لاذع لكنه صحي
الهندباء
الشيح: كان قديما مشهور بكونه له تأثير جيد على كل الأشياء، وتواجدت مجموعة من الدراسات المعاصرة التي تمكنت من
اثبات ذلك علميا، وينتمي الشيح الي فئة الاعشاب المرة .
يقوم بتنشيط مستقبلات الأسيتيل كولين المتواجدة في الدماغ، وبالتالي سوف يتمكن من في تقليل معدل تدهور وضرر وظائف الذاكرة وخاصة عند المرضى المصابين بالزهايمر، لذلك ينصح به لكل مريض زهايمر .
من انواع النباتات يستخدمه الانسان كشراب طعمه لاذع لكنه صحي
الشيح

نباتات مرة الطعم​

شجرة النيم Neem Tree: تحتوي شجرة النيم على عدد من المكونات ذات القيمة الصحية المرتفعة، بالإضافة إلى أنها تضم مجموعة مواد أخرى قد تكون بمثابة جرعة دوائية، وأن كلا من الأوراق والزهور والفاكهة وأيضا اللحاء يمتلكوا بعض الخصائص الدوائية والعلاجية [2].
كمن فوائد هذه الشجرة إنها مضاد للبكتيريا ولها القدرة على إبادة الفطريات وتقليل الالتهابات، بجانب كونه مدر للبول ومطهر، زيساهم في تقلقل نسب الإصابة بالحمي، ولا يمكننا تجاهل دورها في تقوية وتدعيم الجهاز المناعي والكبد أيضا، كما أن المكونات المتواجدة في النبات تدخل في إنتاج المبيدات الحشرية الطبيعية .

الجنطيانا: يصنف على أنه أكثر نبات ذا مذاق مر داخل الحدود الأوروبية الأصلية بأكملها ويرجع السبب في ذلك إلى أنه يضم مجموعة من المكونات والمواد المرة، وهو ما إلا نبات متواجد بجبال الألب وصاحب تاريخ طويل وعريق ملأ بالاستخدامات داخل المجال الطبي بشكل عام وفي حالات مشاكل وأمراض الجهاز الهضمي بشكل خاص .
كما يتم استخدامه في حالات الحمى وارتفاع ضغط الدم وأيضا في حالة الاصابة بأمراض الكبد أو ومشاكل جلدية، وله تأثير ايجابي علي الروماتيزم والنقرس، وقيل ان البعض قام باستخدامها كفاتح للشهية أو تم إدخالها في المشروبات الكحولية والمقويات، واستخدام النبات لا يقتصر على جزء معين منه حيث انه يتم استخدام كلا من الأوراق والجذور الخاصة به .

انجليكا Gentian: يتكون من مجموعة من المواد طبيعية ذات المذاق المر، ويضم جذر حشيشة أحد الزيوت المستخدمه في الأغراض العطرية، وفي أغلب الأحيان يتم ضم جذر حشيشة الملاك لإكسير هيلدغارد من بينجن .
حيث أن هذا الخليط سيعمل علي توفير نكهة مرّة ولكن منعشة وحارة في نفس الآن، ويمكن للبعض استخدامه لغرض التهدئة، او لزيادة قوة الأعصاب، كما أن له دور في تنظيف كل المسالك الهوائية المستخدمة في عملية التنفس .

سينكويفويل Cinquefoil (Potentilla) : يتم استخدامه كعقار أو مشروب قابض، حيث أن له قدرة هائلة على شد جميع خلايا الجلد وكل الأنسجة، ويفضل استخدامه كصبغة، ويتم النصح به في الكثير من الأوقات لمن يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي .
لكن تسبب قليلة من حالات الإسهال، ويتم استخدامه بعدة صور منها الموضوعية عن طريق الفم كمحلول للغرغرة وفي هذه الحالة سوف يخلصنا من الالتهاب في الفم .
الشوك المبارك (كنكوس) Blessed Thistle: تم التوصية قديما بهذه العشبة لجميع الأعراض والأمراض، ومن أبرز خصائص هذا العشب قدرته على تحفيز الشهية وتيسير عملية الهضم، وتحد من حدوث انتفاخ البط ن.

بوكبين (مينيانثيس) Buckbean: تقوم المادة الطبيعية المعروفة بالمرارة المتواجدة بداخل النبات بتحفيز القدرة على إنتاج وإفراز اللعاب بالإضافة إلى الصفراء وأيضا العصائر المعدية، ويتم استخدامها لتسهيل عمليات الهضم .
القنطورCentaury: يضم مجموعة من المواد المعروفة بكونها ذات مذاق مر للغاية، ولها دور لا يمكن التغاضي عنه، حيث انها تقوم بتحفيز عملية الهضم وفتح الشهية، وفي حالات عسر الهضم أو انتفاخ البطن يتم اللجوء إليها.
حليب الشوك Milk Thistle: نال على نسب شهرة وانتشار هائلة داخل ألمانيا بشكل خاص، وعالميا بشكل عام، ويرجع السبب في ذلك إلى تأثيره الوقائي على الكبد، حيث أنه يتكون من سيليمارين، وهو أشهر مادة يتم استخدامها في حالات علاج أمراض الكبد، كما أنه يضم مجموعة مواد تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة بالإضافة لى كونها مضادة للالتهابات .

القرفة: يتم استخدام هذه النبتة منذ قديم الزمان، حيث أن لها دور هام في تنشيط عملية الأيض أو التمثيل الغذائي بجانب قدرتها علة تحفيز حرق الدهون .
 

رحال

الصبر طيب
نجوم المنتدي
إنضم
5 يونيو 2022
المشاركات
35,916
مستوى التفاعل
9,028
مجموع اﻻوسمة
6
من انواع النباتات يستخدمه الانسان كشراب طعمه لاذع لكنه صحي
امل مفقوود
كل الشكر على النقل
والمجهود الطيب
حفظك الله
 
Comment

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,572
مستوى التفاعل
4,284
مجموع اﻻوسمة
2
من انواع النباتات يستخدمه الانسان كشراب طعمه لاذع لكنه صحي
1670283370806.png
 
Comment
أعلى