تواصل معنا

هل التطريش يفطر في رمضان هل “القيء” يفطر الصائم‎ يشير القيء إلى العملية التى يتم فيها طرد الطعام وما إلى ذلك من المعدة خارج الجسم، وفيما يتعلق بما...

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,576
مستوى التفاعل
4,279
مجموع اﻻوسمة
2
هل التطريش يفطر في رمضان

هل التطريش يفطر في رمضان​



NX40v1620015950-768x447.jpg





هل “القيء” يفطر الصائم‎​

يشير القيء إلى العملية التى يتم فيها طرد الطعام وما إلى ذلك من المعدة خارج الجسم، وفيما يتعلق بما إذا كان هذا يفطر أم لا، فإن الحكم يعتمد على ما إذا كان قد تم عمدًا أم لا فإذا كان الشخص يتقيأ عمدًا فهذا يكسر الصيام وعليه تعويض ذلك اليوم أما إذا كان والقيء لا إراديًا فإن صيامه لا يزال صالحًا وصحيحًا وليس عليه القيام بأي شيء آخر
وإذا كان الشخص يحتاج إلى التقيؤ لأنه مريض والقيء سيساعده على التعافي يجوز له أن يفعل ذلك ولكن عليه أن يقوم بتعويض ذلك اليوم بعد رمضان ، لأن الله-تعالى- يقول فى كتابه الكريم:
“شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون”
وفقًا للرأي العلمي الصحيح فإنه لا فرق ما إذا كانت كمية القيء كبيرة أو صغيرة، إذا كان الشخص يتقيأ عمدًا ويخرج كمية صغيرة فقط يتم كسر الصيام، ولكن هناك فرق بين البصق والقيء فالبصق لا يأتي من المعدة لذلك لا يوجد شيء خاطئ فى طرده من الفم ولكن القيء يأتي من المعدة كما هو موضح أعلاه.[1]

حكم القيء للصائم​

هناك نوعان من القيء واحد منهم هو القيء المتعمد والآخر هو القيء غير المقصود فإذا كان القيء يمر من الحلق في حد ذاته بسبب مرض فقد تم الاتفاق بالإجماع على أنه لا يبطل الصيام. ومع ذلك إذا ابتلعه الشخص عمدً يصبح الصيام غير صالح وفقا للإئمة، القيء المتعمد سوف يكسر الصيام لأنه في مثل هذه الحالة هناك شيء كثير أو قليل يذهب إلى المعدة ولهذا يجب تعويض صيام اليوم الذى تم التقيؤ فيه.
وروى عن أبو هريرة-رضي الله عنه-أن رسول الله-صل الله عليه-وسلم-قال: “من ذرعه القيء فليس عليه قضاء، ومن استقاء عمدًا فليقض، وذلك لأن من ذرعه القئ (تقيأ بدون قصد أو فآجأه القئ) هو كالمكره والمكره قد رفع عنه القلم كما قال-صل الله عليه وسلم-: “إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه” حتى ولو وجد الصائم أن أثر القيء مازال موجودًا في حلقه أو تيقن عودته لجوفه فإنه لا يفطره.

الاستفراغ عامدًا​

القيء هو إخلاء المعدة بواسطة الفم أو عن طريقه، وإذا كان هذا يحدث دون ارادة المرء نفسه فإنه لا يضر صيامه ويبقى صيامه صحيحًا ومع ذلك أما إذا تسبب لنفسه في القيء عن طريق إدخال شيء ما مثل إصبعه الى الجزء الخلفى من فمه فإن صيامه يكسر.

الاستفراغ غير عامد​

اذا استفرغ أو تقيئ الانسان بلا قصد فإن صيامه لا يكسر لانه يكون فى حكم المكره كما قال رسول الله-صل الله عليه وسلم.

ماذا يترتب على استفراغ الصائم عامدًا​

القيء عمدًا اثناء الصيام سوف يكسر صيامك على الفور سواء كانت كمية القيء كثيرة أو قليلة فان السيناريو لا يتغير، فإذا ادخلت عمدًا إصبعك الى أسفل الحلق لتجعل نفسك تتقيء أو تنظر عن قصد إلى شيء ما أو تشم شيئا مقززًا أو كريهًا تعرف أنه سيجعلك تتقيأ في هذه الحالة سوف يكسر صيامك وتفطر بغض النظر عن كمية القيء ويجب أن تتوب إلى الله لكسر صيامك عمدًا ثم تكرر صيامك كله في يوم آخر وتأكد من أن توبتك صادقة ولا تفعل ذلك مرة أخرى.

حكم القيء للصائم الامام ابن باز​

سئل الامام ابن باز عن حكم امرأة استفرغت عشرة أيام فى رمضان ولم تفطر فهل عليها القضاء أم لا؟ فأجاب: إنه ان كان الاستفراغ باختيارها فعليها القضاء، لقول النبي ﷺ: من ذرعه القيء فلا قضاء عليه، ومن استقاء فعليه القضاء، أما إذا كان غلبها ولم تختر ذلك ولكنه غلبها وخرج بغير اختيارها فليس عليك قضاء لهذا الحديث المذكور أما إن كانت قد استفرغت هى بنفسها اختيارًا منها في الأيام العشرة فإن عليها قضاء جميع الأيام لأن صومها قد بطل بذلك.”

سبب بطلان صوم من ابتلع القيء عمدا​

اذا صعد شئ ما للفم ويمكن بصقه ولكن الصائم قام بابتلاعه فعن صومه قد بطل بذلك، وان لم يصل الى الفم بحيث يمكن بصقه ثم عاد للمعدة مرة أخرى فإن صيامه لا يبطل وسبب بطلان الصوم ليس لأجل كون الشئ الصاعد من المعدة طعامًا حيث أنه قد يكون شيئًا آخر مثل قئ أو بلغم..الخ

هل الاستفراغ يبطل الوضوء​

ويرى بعض العلماء أن القيء يبطل الوضوء مثل الإمام “أبو حنيفة” والإمام “أحمد” لكن الامام “أحمد” اشترط أن القيء يبطل الوضوء إذا كان هناك كمية كبيرة منه وكان الإمام الشافعي يرى أن القيء لا يبطل الوضوء وهذا هو الرأي الصحيح لعدم وجود دليل سليم يثبت أن القيء يبطل الوضوء.
وسئل الشيخ ابن العثيمين (رحمه الله) هل كل ما يخرج من أي شيء آخر غير المقاطع الأمامية والخلفية يبطل الوضوء؟ فأجاب: “ما يخرج من أي شيء آخر غير الممرات الأمامية والظهرية لا يبطل الوضوء، سواء كان ذلك قليلًا أو كثيرًا باستثناء البول والبراز وذلك لأن المبدأ الأساسي هو أنه لا يبطل الوضوء ومن يدعي شيئًا مخالفًا للمبدأ الأساسي عليه أن يقدم أدلة ولكن ثبت أن الإنسان طاهر بالأدلة الشرعية وما قد ثبت بالأدلة الشرعي لا يمكن تغييره إلا بأدلة شرعية اخرى ونحن لا نتجاوز ما هو مبين في كتاب الله وسنة رسوله-صلوات ربي وسلامه عليه- لأننا نخضع فقط لقوانين الله تعالى وليس لأهوائنا ورغباتنا. لذلك لا يوجد مبرر لجعل الناس يطهرون أنفسهم عندما لا يكون ذلك ضروريًا.

هل يجوز الإفطار بعد القيء في رمضان​

يمكن الافطار بعد القئ المتعمد لانه يكسر الصيام و لكن اذا كان القئ غير متعمدًا فيمكن اكمال الصيام ولكن اذا كان الشخص يشعر بالمرض فله رخصة الافطار، ولكن دع معدتك ترتاح بعد التوقف عن التقيؤ ولا تحاول تناول الطعام أو شرب أي شيء لمدة 15 إلى 20 دقيقة حتى تتمكن من السماح لمعدتك بالتعافي فإعطاء العضلات في المعدة وقتًا للراحة بعد التقيؤ يقلل من فرص التقيؤ بمجرد البدء في تناول الطعام والشرب مرة أخرى.

حكم القيء في صيام التطوع​

حكم من تقيئ رغمًا عنه أثناء صيامه صيام النوافل أو التطوع وما إلى ذلك فليس عليه حرج فقد أُبيح الصيام ما لم يكن متعمدًا.

هل بلع القئ يكسر الصيام​

نعم، سوف يفطرك بيع القيء وسوف تحتاج إلى تكرار صيامك كله في يوم آخر حتى لو كنت تقيأت عن غير قصد فيجب عليك أن تبذل قصارى جهدك لعدم ابتلاع أي قيء وعليك تنظيف فمك بعناية بالماء والمضمضة بشكل جيد للتخلص من أى بقايا وذلك لان ابتلاع القيء سوف يقوم بكسر صيامك.[2]
 

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,576
مستوى التفاعل
4,279
مجموع اﻻوسمة
2
هل التطريش يفطر في رمضان
شكرا للمرور الجميل
محبتي
 
Comment

أفنانوه

نجوم المنتدي
إنضم
17 مايو 2021
المشاركات
6,452
مستوى التفاعل
4,190
مجموع اﻻوسمة
2
هل التطريش يفطر في رمضان
جزااااك الله خير

سلمت يدااااك

🌹🌹🥀🥀🌹🌹
 
Comment
أعلى