تواصل معنا

هل سألت نفسك يومًا عن الرياضيين أو الفرق التي تتنافس للحصول على أكبر جائزة مالية؟ نعم، كما قرأت بالفعل، تُقدم بعض المنافسات فى الرياضات المختلفة جوائز...

البغدادي المخلص

كبار الشخصيات
عضو مميز
إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
7,802
مستوى التفاعل
3,372
الإقامة
العراق - بغداد
مجموع اﻻوسمة
6
هل تعلم ماهي أعلى 10 جوائز مالية في العالم ؟

٢٠٢٤٠٧٠٨_١٥٢١١٧(1)(1).jpg


هل سألت نفسك يومًا عن الرياضيين أو الفرق التي تتنافس للحصول على أكبر جائزة مالية؟


نعم، كما قرأت بالفعل، تُقدم بعض المنافسات فى الرياضات المختلفة جوائز مالية ضخمة. فكرة القدم ليست المصدر الوحيد للجوائز الكبيرة من الناحية المالية، بل هناك ألعاب أخرى تجني للفرق أو اللاعبين الذين يخوضونها أموالاً طائلة، نستعرضها في الآتي بدءًا من المركز العاشر وصولًا إلى المركز الأول.

وذكر موقع PledgeSports ترتيب الرياضات ذات الجوائز المالية الضخمة من الأقل للأكثر كما يلي:

المركز العاشر: كأس العالم للكريكيت​

تعمل بطولة كأس العالم للكريكيت على زيادة صندوق جوائزها بشكل مستمر، حيث بلغت قيمة الجوائز لعام 2019 نحو 10 ملايين دولار أمريكي.

وحصلت إنجلترا، الفائزة آنذاك، على 4 ملايين دولار أمريكي، بينما حصل الوصيفون على مليوني دولار أمريكي.

وقد يبدو هذا المبلغ متواضعًا مقارنة بالمدفوعات الضخمة للأحداث الكبرى في الرياضات الأخرى. لكن ضع في اعتبارك أنه مع صغر حجم الفرق المتنافسة نسبيًا، يمكن للاعبين الحصول على مكافآت كبيرة.

ويحصل الفريق الفائز باللقب على جائزة مالية تصل قيمتها إلى 3,975,000 دولار أمريكي، بحسب المصدر.

المركز التاسع: كأس العالم للرجبي​

ولا يوجد لدى كأس العالم للرجبي صندوق جوائز محدد. بدلاً من ذلك، يتم الدفع للاتحادات المتنافسة وفقًا للربح الإجمالي الذي حققه مجلس الرجبي الدولي (IRB) بعد انتهاء البطولة.

لذا، بدلاً من الحصول على جوائز مالية مباشرة، يُعرض على اللاعبين رسوم تعاقد خاصة من قبل اتحاداتهم الوطنية، بما في ذلك المكافآت للفوز بالمباريات في البطولة. ويمكن أن تتراكم هذه المكافآت بسرعة.

على سبيل المثال، ذكرت صحيفة التليغراف أنه تم تخصيص مبلغ 7 ملايين جنيه إسترليني لفريق إنجلترا في حال فوزه بكأس العالم 2019.

المركز الثامن: سوبر بول​

على الرغم من أن بطولة السوبر بول تُعتبر الحدث الرياضي الأبرز في الولايات المتحدة، فإنها ليست الحدث الرياضي الأعلى أجرًا داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

و ذكرت صحيفة Sky News Arabia أن كل لاعب من فريق "كانساس سيتي تشيفس" حصل على 157 ألف دولار أمريكي عقب التتويج باللقب عام 2023، بدلاً من 150 ألف دولار أمريكي في موسم 2022.

كما حصل كل لاعب من فريق "فيلادلفيا إيغلز" صاحب المركز الثاني على 82 ألف دولار أمريكي عام 2023، بدلاً من 75 ألف دولار أمريكي عن موسم 2022.

المركز السابع: كأس السعودية للخيول​

Capture_4%281%29.jpg


"كاس السعودية للفروسية - المصدر- الصفحة الرسمية لـ كأس السعودية على منصة X


تحاول سباقات الخيول الغنية جدًّا التفوق على بعضها كل عام.

فقد فازت النسخة الأولى من كأس السعودية داخل المملكة، التي أقيمت في فبراير 2020، بجوائز مالية قدرها 20 مليون دولار أمريكي، مع جائزة أولى قدرها 10 ملايين دولار أمريكي. وتعتبر هذه أكبر جائزة مالية لسباق واحد حتى الآن.

وكما ذكر موقع "سعودي صحت"، كانت كأس دبي العالمية تحمل لقب أغنى سباق للخيول. حيث يتم إجراء ستة سباقات من الدرجة الأولى وعدد من سباقات المجموعة الثانية خلال فترة الحدث، وتبلغ ذروتها في كأس دبي العالمية التي تبلغ قيمتها 10 ملايين دولار أمريكي. وبلغ إجمالي جوائز كأس دبي 30.5 مليون دولار أمريكي في عام 2022.

وأكدت صحيفة "CNN بالعربية" أنه تم رفع قيمة جوائز بطولة كأس السعودية 2022 إلى 32.1 مليون دولار أمريكي، لتصبح بذلك أغلى سباق للخيول في العالم.

وتأتي في المركز الثالث بعد ليلة كأس دبي العالمية كأس المربين، التي تبلغ مجموع جوائزها 24.5 مليون دولار أمريكي.

المركز السادس: بطولة الولايات المتحدة المفتوحة​

كانت بطولة ويمبلدون هي بطولة التنس الأعلى أجرًا، لكنها أصبحت الآن حدث التنس الأكثر ربحًا في التقويم الرياضي.

وكشف موقع "Mercatotime" عن قيمة مجموع جوائز بطولة أمريكا المفتوحة لعام 2023، حيث بلغت 65 مليون دولار أمريكي، وهو أعلى رقم جوائز تسجله البطولة عبر تاريخها العريق.

وتضم المسابقة التي تأسست عام 1881 خمس فئات، هي فردي الرجال وفردي السيدات، وزوجي الرجال وآخر للسيدات، وزوجي مختلط، بالإضافة إلى وجود ألعاب كبار السن والصغار ولاعبي الكراسي المتحركة.

وبلغ إجمالي جوائز نسخة عام 2022 ما مجموعه (60 مليون دولار أمريكي). ويحصل بطلا فردي الرجال والسيدات على 2.6 مليون دولار أمريكي.

واحتفلت بطولة أمريكا المفتوحة للتنس عام 2023 بمرور 50 عامًا على المساواة في الجوائز المالية بين فئات فردي الرجال والسيدات، وهو النظام الذي بدأ العمل به في عام 1973.

⁠⁠⁠⁠المركز الخامس: كأس فيديكس​

إن الحدث الأغنى في رياضة الجولف ليس إحدى البطولات الأربع الكبرى، بل هو نهائي موسم جولة PGA، كأس فيديكس.

وكما ذكر موقع "PledgeSports"، للفوز بكأس فيديكس، يجب على لاعب الجولف تجميع النقاط خلال اللعب في التصفيات الأربع لكأس فيديكس: بطولة باركليز، وبطولة دويتشه بنك، وبطولة أبطال BMW، وبطولة الجولة.

ينهي موسم جولة PGA سلسلة التصفيات المكونة من أربع بطولات، وهي كأس فيديكس، التي مُنحت لأول مرة في عام 2007.

وقفز مجموع جوائز كأس فيديكس إلى 75 مليون دولار أمريكي في عام 2022 من 60 مليون دولار أمريكي سابقًا. ويحصل الفائز على 18 مليون دولار أمريكي!

المركز الرابع: بطولة العالم للبيسبول​

من المثير للدهشة أن بطولة العالم للبيسبول تدفع جوائز مالية أكبر بكثير من رياضات الدوري الكبرى الأخرى في الولايات المتحدة، حيث يبلغ مجموع الجوائز التقديري 66 مليون دولار أمريكي.

حصل فريق بوسطن ريد سوكس، الفائز ببطولة العالم للبيسبول لعام 2018، على مبلغ قياسي قدره 31.7 مليون دولار أمريكي. وحصل فريق لوس أنجلوس دودجرز، وصيف بطولة العالم للبيسبول، على مبلغ 21.2 مليون دولار أمريكي.

وفي عام 2018، حققت الفرق العشرة التي شاركت في مرحلة ما بعد الموسم أيضًا رقمًا قياسيًّا قدره 88.2 مليون دولار أمريكي في شكل مكافآت. ويُطلق على هذا "مبلغ اللاعبين"، وهو يتغير كل عام بناءً على مبيعات التذاكر.

وحصل الفريق الفائز في موسم 2022 على 35 مليون دولار أمريكي بينما حصل الوصيف على 24 مليون دولار أمريكي.

المركز الثالث: رياضة الملاكمة​

تعد الملاكمة واحدة من أكثر الرياضات ربحية، حيث تُدرّ منافسات لقب بطولة العالم مئات الملايين من الدولارات من إيرادات البث عبر الدفع مقابل المشاهدة.

وذكر موقع الشرق الأوسط أنه بناءً على ترتيب الملاكمين خلال الألعاب في الفترة من 26 يوليو إلى 11 أغسطس 2024، فإن الاتحاد الدولي للملاكمة سيمنح 100 ألف دولار أمريكي للحاصلين على الميداليات الذهبية، و50 ألف دولار أمريكي للميداليات الفضية، و25 ألف دولار أمريكي للميداليات البرونزية.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب قرار الاتحاد الدولي لألعاب القوى، الذي أعلن في إبريل الماضي أنه سيكون أول اتحاد يقدم جوائز مالية قدرها 50 ألف دولار أمريكي لأبطاله الأولمبيين بدءًا من ألعاب باريس هذا العام.

المركز الثاني: الفورمولا 1​

1280px-2018_Austrian_Grand_Prix_turn_1_%2843147259711%29.jpg


سباقات الفورمولا - المصدر: wikipedia


تعد سباقات الفورمولا واحدة من أكثر الرياضات تكلفة للمنافسة فيها. كما أنها تقدم واحدة من أكبر الجوائز المالية، ولكنّ التفاصيل الفعلية المعنية سرية للغاية.

وذكر موقع CNN الاقتصادية أنه عادةً ما تبلغ قيمة جوائز البطولة نحو 45% من الإيرادات المحققة على مدار الموسم. ففي عام 2022، بلغت قيمة الجائزة 1.15 مليار دولار من إجمالي إيرادات بلغ 2.57 مليار دولار، بحسب تقرير أرباح ليبرتي ميديا كورب المالكة لفورمولا 1.

المركز الأول: كأس العالم للرياضات الإلكترونية​

بجوائز مالية غير مسبوقة تزيد على 60 مليون دولار انطلقت بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية هذا الصيف في الرياض، بالمملكة العربية السعودية، كما تُعد هذه الجائزة غير المسبوقة، نقطة تحول في حياة الفائزين، وهي الأكبر من نوعها في تاريخ الرياضات الإلكترونية، محطمة الرقم القياسي السابق البالغ 45 مليون دولار، الذي تم تحقيقه في موسم الجيمرز عام 2023.

كيفية تقسيم الجائزة​

سيتم تقسيم الجائزة المالية إلى ثلاث فئات كما ذكر الموقع الرسمي للبطولة: بطولات الألعاب، مكافآت اللاعبين، والتصفيات.

كل من بطولات الألعاب العشرين سيكون لها جوائزها الخاصة بإجمالي يزيد على 33 مليون دولار.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم منح مكافأة قدرها 50,000 دولار لأفضل لاعب (MVP) في كل بطولة.

سيتم منح أكثر من 7 ملايين دولار قبل بدء بطولات الألعاب، حيث يتنافس الفرق واللاعبون للتأهل للأماكن المتاحة في البطولات من خلال الأحداث المؤهلة التي يديرها الناشرون ومنظمو الأحداث الشركاء.
 
أعلى