تواصل معنا

عدد خلايا الدم البيضاء أقل بكثير من عدد خلايا الدم الحمراء، فمقابل كل 1000 خلية دموية حمراء، توجد خلية دموية بيضاء واحدة، تسمى خلايا الدم البيضاء أو...

الاستاذ

عضو
نجوم المنتدي
إنضم
11 أغسطس 2021
المشاركات
3,245
مستوى التفاعل
2,652
الإقامة
مصر
مجموع اﻻوسمة
2
وظيفة كريات الدم البيضاء

عدد خلايا الدم البيضاء أقل بكثير من عدد خلايا الدم الحمراء، فمقابل كل 1000 خلية دموية حمراء، توجد خلية دموية بيضاء واحدة، تسمى خلايا الدم البيضاء
أو الكريات البيض لأنها لا تحتوي على الهيموجلوبين، وهو البروتين المكون في الغالب من الحديد والموجود في كريات الدم الحمراء والذي يعطيها اللون الأحمر.

خلايا الدم البيضاء هي خلايا دم عالية التخصص مقسمة إلى خمسة أنواع، ولها مهمة هامة جدًا هي الدفاع عن الجسم من التهديدات الداخلية والخارجية.

الكريات البيض تشبه إلى حد ما الجنود في الجيش، لكل منها مهام محددة ويتم إنتاجها في نخاع العظم بدءًا من الخلايا الجذعية المكونة للدم،
والقليل منها يتم إنتاجه في أجزاء صغيرة من الغدد مثل الغدة الصعترية، الموجود في أعلى الصدر وراء القصبة الهوائية واللوزتين والغدد الليمفاوية والطحال.

وظيفة كريات الدم البيضاء مناعية في الجسم، ولهذا السبب، يزداد عددها عندما نمرض، كما يحدث حين نصاب ببعض أنواع العدوى الفيروسية مثل الأنفلونزا الشائعة.

الكريات البيضاء تكون قادرة على تحديد الجراثيم المعادية وعزلها وتدميرها.
خلايا الدم البيضاء (أو الكريات البيضاء) الموجودة في جسم الإنسان تتميز وفقا لوظيفتها، لذلك نجد أنواعًا عديدة هي:

  • الوحيدات: لها عمر أطول من العديد من خلايا الدم البيضاء وتساعد في القضاء على البكتيريا.
  • الخلايا الليمفاوية: تصنع أجسامًا مضادة لمحاربة البكتيريا والفيروسات التي يحتمل أن تكون ضارة.
  • العدلات: تقتل البكتيريا والفطريات وتهضمها. إنها أكثر أنواع خلايا الدم البيضاء عددًا وخط الدفاع الأول عند الإصابة بالعدوى.
  • الخلايا القاعدية: يبدو أن هذه الخلايا الصغيرة تطلق إنذارًا عندما تغزو العوامل المعدية دمك. تفرز مواد كيميائية مثل الهيستامين وهو علامة على أمراض الحساسية والتي تساعد في التحكم في استجابة الجسم المناعية.
  • الحمضات: تهاجم وتقضي على الطفيليات والخلايا السرطانية وتساعد في الاستجابة للحساسية.
عدد خلايا الدم البيضاء يمكن أن يكون منخفض لعدد من الأسباب. من المحتمل أن شيئًا ما يدمر الخلايا بشكل أسرع مما يستطيع الجسم تجديدها. أو توقف نخاع العظم عن إنتاج ما يكفي.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

جنة المنتدى

وحيدة كالقمر
نجوم المنتدي
إنضم
23 مايو 2021
المشاركات
9,343
مستوى التفاعل
7,787
الإقامة
أم الدنيا
مجموع اﻻوسمة
6
وظيفة كريات الدم البيضاء
سبحان الله العظيم
الحمد لله والشكر لله
كما ينبغي لجلال وجهك
وعظيم سلطانك يارب
أفادك الله وأسعد كل لحظاتك
٠٠
 
Comment
أعلى