تواصل معنا

يعرف أصل الألف في الأفعال بإسنادها إلى ؟ يعرف أصل الألف في الأفعال بإسنادها إلى : تاء الفاعل. ياء المُخاطبة. جمع المؤنث السالم. ألف الإثنين. واو...

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,572
مستوى التفاعل
4,284
مجموع اﻻوسمة
2
يعرف أصل الألف في الأفعال بإسنادها إلى ؟

يعرف أصل الألف في الأفعال بإسنادها إلى ؟​





يعرف أصل الألف في الأفعال بإسنادها إلى ؟



يعرف أصل الألف في الأفعال بإسنادها إلى :​

  • تاء الفاعل.
  • ياء المُخاطبة.
  • جمع المؤنث السالم.
  • ألف الإثنين.
  • واو الجماعة.
عادةً ما تُكتب الألف في شكلها الصحيح قائمة على هذا الشّْكل “ا” ولكن قد يكون أصل الألف “و” مثل خُطا ومفردها كلمة خطوة، كذلك قد يكون أصل الألف ياء مثل هُدى تأتي من المصدر هداية، لذا هناك العديد من الحالات التي يُمكن التعرّف من خلالها على أصل الألف في الأفعال.
يُعرف أصل الألف بالاستناد إلى تاء الفاعل على سبيل المثال “دعوتُ الله” الأصل منها دعا، “مشيتُ” الأصل منها مشىَ، أي أنَّ أصل الألف في دعوتُ “ا” بينما أصلها في مشيتُ “الياء” كما يُعرف أصل الألف في الفعل الموجود في آخره حرف علّة إلى ألف الإثنين ومثال على ذلك “مشيا، دعوا”… وما إلى ذلك.[2]

الالف اللينة هي​

ألف ساكنة أو ممدودة، يكون مفتوح ما قبلها .

تُعرف الألف اللينة بالألف الساكنة، وقد تأتي إمّا ممدودة مثل كلمة “كتاب” أو تكون مقصورة أي على صورة ياء مثل كلمة “مشىَ، سعىَ” كما تتواجد الألف اللينة في كلاً من الأسماء والأفعال كما ذكرناها في الاسم “كتاب” والفعل “سعى”، الجدير بالذّكر أنَّ الألف اللينة يُمكن أن تأتي وسط الكلمة، مثل كلمة “نام” أو متطرفة في نهاية الكلمة كما في الفعل “سعى”.[1]

تعرف أصل الألف اللينة بالعودة لمصدر الفعل الماضي ومضارعه​

نعم، عبارة صحيحة.
يُمكن معرفة أصل الألف اللينة عند الاستناد إلى مصدر الفعل الماضي والمضارع، على سبيل المثال الفعل “مشىَ” فعل ماضي المصدر منه “المشي” إذن أصل الألف هُنا “ياء”، كذلك يكون المصدر من الفعل المضارع “يغزو” “غزا” “الغزو” أي أنَّ أصل الألف “واو”.

أصل الألف اللينة في الفعل سما​

“الواو”.
أصل الألف اللينة في الفعل سما “الواو” ويُمكن التَّأكد من أصل الألف في الفعل “سما” بتحويله إلى زمن المضارع “يسمو”، مما يعني أنَّ الألف أصلها واو، كما يُمكن تأنيث “سما” لتُصبح “سموتُ” لذا تكون منقلبة عن الواو وتُكتب ألف لينة ممدودة.

الألف اللينة في آخر الفعل الماضي الثلاثي​

واحدة من طرق معرفة أصل الألف إمّا ياء – واو هو تحويل زمن الفعل الماضي الثلاثي إلى مضارع، على سبيل المثال الفعل الماضي “دنا” والمُضارع منه “يدنو” أي أنَّ أصل الألف “واو” وتُكتب الألف ممدودة، كذلك الفعل الماضي “جنى” والمُضارع منه “يجني” أي أنَّ أصل الألف “ياء” وتُكتب على صورة ألف مقصورة.

كيف نعرف أصل الألف في الاسم المقصور​

عن طريق إعادة الاسم إلى المثنى منه.
لمعرفة أصل الألف في الاسم المقصور يُمكن تثنية الاسم، على سبيل المثال الاسم “فتى” المثنى منه “فتيان” أي أنَّ أصل الألف “ياء” كذلك كلمة “عصا” المثنى منها “عصوان”، لذا فإنَّ أصل عصا “الواو”.

الألف اللينة في الأسماء والأفعال​

الألف اللينة في الأسماء: تنقسم الألف اللينة في الأسماء إلى ألف لينة متوسطة، وألف لينة متطرّفة كما يلي:
ألف لينة متوسطة: تكون الألف اللينة المتوسّطة في الأسماء موجودة أوسط الكلمة، ودائمًا ما تكون ممدودة على سبيل المثال كلمة شارع – كتاب – فتاة – شعار … وغيرها الكثير من الأمثلة في اللغة العربيَّة.

لينة متطرّفة: أمّا عن الألف اللينة المتطرّفة في الأسماء فتكون ممدودة أو مقصورة، وتظهر الألف المتطرّفة في الحالات التالية:
  • أسماء أعجمية مع ألف ممدودة، منها كلمة “روسيا – زُليخا” باستثناء بعض الأسماء الأعجمية ذات الألف المقصورة ومنها “كِسرى، متى، موسىَ، عيسىَ”.
  • وكذلك الأسماء المبنية التي تُكتب فيها الألف ممدودة منها “مهما، إذا”… وغيرها باستثناء بعض المبنيّة التي تُكتب بألفٍ مقصورة ومنها “لدى، متى”.

  • وأخيرًا الأسماء المُعرّبة، والتي تُكتب فيها الألف ممدودة في حال كان الاسم ثلاثيًا وأصل الألف واو، أو إذا كان الاسم يزيد عن ثلاثة أحرف وقبل آخره حرف ياء، كما تُكتب الأسماء المُعرّبة بألفٍ مقصورة في حال كان الاسم ثلاثيًا وأصل الألف ياء، أو إذا كان الاسم يزيد عن ثلاثة أحرف ولا يسبق آخره حرف الياء.
الألف اللينة في الأفعال: تنقسم الألف اللينة في الأفعال إلى ألف متوسطة، وأخرى متطرّفة تمامًا كما في الألف اللينة في الأسماء، وتأتي صور الألف في الآتي:
الألف اللينة المتوسطة في الأفعال: تُكتب الألف اللينة المتوسطة وسط الفعل تمامًا، كذلك تكون كتابة الألف في تلك الحالة ممدودة دائمًا، على سبيل المثال الفعل “قام، صام، قال”.

اللينة المتطرفة في الأفعال: يتم كتابة الألف اللينة المتطرّفة في الأفعال سواء ممدوة، أو مقصورة، وتُكتب عادةً في شكل ألف ممدودة إذا كان الفعل ثلاثي وأصل الألف واو، كذلك تُكتب الألف ممدودة في حال كان الفعل أكثر من ثلاث أحرف وتسبق الألف ياء مثل الفعل “يَحيا”.
كذلك تُكتب الألف المتطرفة كألف مقصورة، إذا كان الفعل ثلاثيّ وأصل الألف ياء، مثال على ذلك الفعل “سعى”، كذلك تُكتب الألف مقصورة في حال كان الفعل زائدًا عن ثلاثة أحرف، ولم يسبق الألف حرف الياء، على سبيل المثال الفعل “أهدى”.[1][3]
 

ميس

ميساء الحيــاه
نجوم المنتدي
إنضم
10 فبراير 2023
المشاركات
2,792
مستوى التفاعل
1,664
مجموع اﻻوسمة
2
يعرف أصل الألف في الأفعال بإسنادها إلى ؟
جزاك الله خير ❤️
 
Comment

امل مفقود

نجوم المنتدي
إنضم
5 مايو 2021
المشاركات
12,572
مستوى التفاعل
4,284
مجموع اﻻوسمة
2
يعرف أصل الألف في الأفعال بإسنادها إلى ؟
شكرا للمرور الجميل
ودي
 
Comment
أعلى