تواصل معنا

مما قرأت واحببت مشاركتم اياه كانت بابل دولة ما بين النهرين القديمة، وتأسست بابل قبل 4000 عام، وفيما بعد تطورت لتصبح واحدة من أكبر حضارات العالم القديم،...

نبع ايزيس

ايزه
نجوم المنتدي
إنضم
1 يونيو 2022
المشاركات
11,024
مستوى التفاعل
7,356
مجموع اﻻوسمة
9
دولة ما بين النهرين والسقوط

مما قرأت واحببت مشاركتم اياه



كانت بابل دولة ما بين النهرين القديمة، وتأسست بابل قبل 4000 عام، وفيما بعد تطورت لتصبح واحدة من أكبر حضارات العالم القديم، أصبحت مدينة بابل قوة عسكرية قوية تحت حكم الملك حمورابي، والذي حكم بداية من 1792 حتى عام 1750، واستطاع تحويلها إلى مدينة غنية وقوية ومؤثرة، ولكن مدينة بابل لم تدم لفترة طويلة وهناك العديد من أسباب سقوط الحضارة البابلية، حيث بدأت في الانهيار بعد وفاة حمورابي، وبعد وفاته ولدت الحضارة البابلية الجديدة، ولكن في النهاية بسبب ضعف أحد الحكام سقطت بابل وانهارت الحضارة، وعادت لتصبح مدينة صغيرة مرة أخرى لعدة قرون.

بابل من حضارات العراق القديمة، ولكن سقطت عام 539 قبل الميلاد، حيث تم غزو بابل من قبل الإمبراطورية الإخمينية وتحت قيادة كورش الكبير، وكان هذا بمثابة نهاية الإمبراطورية البابلية، ولكن دعونا نتعرف على تسلسل الأحداث وأسباب سقوط الحضارة البابلية:

  • مع قرب نهاية وفاة حمورابي كانت بابل تسيطر بشكل كامل على بلاد ما بين النهرين، ولكن بعد وفاته لم يستطع خلفائه في الحكم الحفاظ على هذا الأمر، وقد يكون من بين سلبيات حكم حمورابي، عدم إنشاء نظام إداري يسمح بالحفاظ على إنجازاته بعد موته.

  • بعد الاستقلال عن الآشوريين ، أسس نبوبلاصر الإمبراطورية البابلية الجديدة ، وعاصمتها بابل. عندما مات، ترك أبنه مع مدينة بابل الجديدة وثروة هائلة، وترك لابنه نبوخذ نصر الثاني الظروف التي تجعل مدينة بابل الجديدة في طليعة المجتمع. [2]
  • بلغت مدينة بابل الجديدة أوجها في حكم نبوخذ نصر الثاني، واستطاعت المدينة البابلية الجديدة السيطرة على كلا من بابل وآشور وأجزاء من آسيا الصغرى وفينيقيا وإسرائيل وشمال شبه الجزيرة العربية.

  • لكن الملوك الذين خلفوا الملك نبوخذ نصر الثاني، كانوا أقل قدرة منه بكثير، وكانت فترة الحكم الخاصة بهم قصيرة للغاية، آخر الحكام كان نابونيدوس، والذي حكم لمدة 17 عاما، ولكن لم يكن يحظى بشعبية بين رعاياه، ولم يكن هذا الحاكم منتبه كثيرا لمدينة بابل، فخلال سنوات كثيرة من حكمه، كان غائبا في واحة تيماء العربية، ومازالت أسباب غيابه مجهولة، منهم من قال جنون أو مرض أو الاهتمام بالأثار الدينية.

  • في ذلك الوقت كانت قوة الفرس تزداد بكثرة تحت قيادة كورش الكبير، وبعدها استطاع الفرس احتلال الميديين، وسعوا لاحتلال المنطقة المحيطة بابل، ولكن عام 539 استطاع الفرس احتلال مدينة بابل نفسها، وبسقوط بابل سقطت الإمبراطورية البابلية الجديدة.

سقوط بابل في الكتاب المقدس​

نبوءة سقوط بابل في الكتاب المقدس عاملا هاما، ووردت في عدد من الكتب في العهد القديم، بعد سقوط مدينة بابل، سُمح لليهود الذين تم نفيهم من نبوخذ نصر الثاني، بالعودة إلى ديارهم، وفي كتاب دانيال تم التنبؤ بسقوط مدينة بابل في عهد الملك نبوخذ نصر الثاني، حيث رأى الملك حلم فيه تمثال برأس من ذهب وثديين وذراعين من فضة وبطن وفخذين من نحاس وأرجل من حديد وأرجل مصنوعة من حديد ومخلوطة بخزف، قام التمثال بتدمير صخرة تحولت جبل وملئت الأرض كلها، وكان تفسير دانيال لهذا الحلم، أن التمثال يمثل أربع ممالك متتالية، أولها الإمبراطورية البابلية الجديدة.
 

كاسيوبيا

❥غــجــريـة الــمــجــرة❥
مستشار الادارة
إنضم
14 أبريل 2023
المشاركات
44,713
مستوى التفاعل
48,920
الإقامة
مجرة أندروميدا
مجموع اﻻوسمة
18
دولة ما بين النهرين والسقوط
_

يمي يمي أحب التاريخ
يسعد المولى أيامك يا شيخة
على المعلومات القيمة
والإثراء المدهش🍀🌹
 
Comment
أعلى